research centers


Search results: Found 29

Listing 1 - 10 of 29 << page
of 3
>>
Sort by

Article
Syrian - Egyptian Relationships 1961 – 1967.(Historical study)
العلاقات السورية – المصرية

Author: محمد م.م.فهد عباس
Journal: Journal of Kirkuk University Humanity Studies مجلة جامعة كركوك للدراسات الانسانية ISSN: 19921179 Year: 2008 Volume: 3 Issue: 2 Pages: 207-240
Publisher: Kirkuk University جامعة كركوك

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract Syrian - Egyptian Relationships 1961 – 1967.(Historical study) The Syrian – Egyptian relationships was between continual improving and story cooperation during the fifties of the twentieth century and competition and extreme irritation which had reached to struggle and dis connectivity during the sixties of the mentioned century, in which we can say that the feature of strength in cooperation and competition was the dominant feature on these relation during that time. This study deals with the relation between Syria and Egypt during the period 1961 – 1967, that is to say from detachment of the tow countries on September,1961 till the initiation of the Arabian – Israeli war on June,1967, the Syrian – Egyptian relationship have witnessed important political developments during that time. These developments had advantages and disadvantages effects on the development of the relationships between the tow countries. The period which had come after the detachment of the Syria from Egypt on September, 1961, their relationships had reached to dis connectivity and the emergence of information expeditions between them. While the period at which Syria had witnessed coup movement on 23 of February, 1966, because it had resulted with position changes in the Syrian foreign policy towards the relationships with Egypt and the return of diplomatic relations between Damascus and Cairo which had resulted with the entrance of the tow countries in common defense agreements then their in common entrance on June war 1967 against Israel.

ملخص البحث تميزت العلاقات السورية – المصرية بين التحسن المستمر والتعاون الشديد خلال الخمسينات من القرن العشرين والتنافس والتوتر الشديد الذي وصل الى حد الصراع والقطيعة خلال فترة الستينات من القرن المذكور، الأمر الذي يمكن معه القول أن سمة الحدة في التعاون والتنافس هي السمة الغالبة على هذه العلاقات خلال تلك الفترة. تتناول هذه الدراسة العلاقات بين سوريا ومصر خلال الفترة 1961 – 1967، أي منذ انفصال البلدين في أيلول عام 1961 حتى قيام الحرب العربية – الإسرائيلية في حزيران 1967. لقد شهدت العلاقات السورية – المصرية خلال تلك الفترة تطورات سياسية مهمة كانت لها آثار سلبية وايجابية على تطور العلاقات بين البلدين فالفترة التي أعقبت انفصال سوريا عن مصر في أيلول 1961 وصلت العلاقات الى درجة القطيعة ونشوب الحملات الإعلامية بينهما ،أما الفترة التي شهدت فيها سوريا حركة انقلابية في 23 شباط 1966 فقد تمخضت عن حصول تغييرات ايجابية في السياسة الخارجية السورية تجاه العلاقات مع مصر وعودة العلاقات الدبلوماسية بين دمشق والقاهرة وهو ما نتج عنه دخول البلدين في اتفاقات دفاعية مشتركة ثم دخولهما المشترك في حرب حزيران 1967ضد إسرائيل .


Article
The French position from the Automans –Egyptions crisis( 1838- 1810) historical study
الموقف الفرنسي من الأزمة المصرية -العثمانية 1810-1838م (( دراسة تاريخية))

Loading...
Loading...
Abstract

France had cared for the Egyption occurring which was strategic in the Arab homeland generally and in African specially.That led her to establish political and economical relations with Egypt when the latest had become subordinate to the Automans At the end of the fifteenth century.The research contains three themes: The first is about the French position from the Egyption – Automans relations in (1838-1810).The second is about the results of the Automans –Egyption war and he French position from it (1838 -1833).The third is about the independent projects in Mohammad Ali' s consideration and the French position from it (1838).

اهتمت فرنسا بالواقع المصري باعتباره عمقاً استراتيجيا في المنطقة العربية عامة والإفريقية خاصة مما دفعها إلى الحرص على إقامة العلاقات السياسية والاقتصادية مع مصر ،بعد إن أصبحت الأخيرة تابعة للدولة العثمانية في نهاية القرن الخامس عشر ،وقد تكون البحث من ثلاث مباحث ،إذ تناول المبحث الأول العلاقات المصرية – العثمانية وموقف فرنسا منها 1810- 1838 فبين أن بلاد الشام من المناطق الحيوية والمهمة جغرافياً والاقتصادية مما دفع ذلك الوالي العثماني على مصر محمد علي باشا إلى الاهتمام بتلك البقعة وإعلان رغبته جعلها تحت أمره ، منذ عام 1810 . أما المبحث الثاني فكان تحت عنوان نتائج ألحرب المصرية -العثمانية والموقف الفرنسي منها 1833- 1838 ، بارزا نتائج الانتصارات المصرية المتكررة والسريعة السلطان العثماني الذي كانت مخالفة لجميع التوقعات العسكرية للباب العالي وكان المبحث الثالث والأخير تحت عنوان المشاريع الاستقلالية في فكر محمد علي والموقف الفرنسي منها عام 1838 بارزا أثار عملية بناء الدولة المصرية وزعيمها محمد علي الفكر الفرنسي ، وتضمن البحث على أهم خاتمة والاستنتاجات بالإضافة إلى قائمة المصادر التي اعتمد عليها البحث .


Article
محمد محمود باشا ودوره في السياسة المصرية حتى عام 1929

Authors: علاء طه ياسين النعيمي --- زيد محمد مصطفى الشاهري
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2016 Volume: 12 Issue: 44 Pages: 1-22
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

شكلت دراسة الشخصيات العربية ولا سيما الشخصيات المصرية جانباً مهماً من جوانب تاريخ مصر الحديث والمعاصر, لما لها من دور في رسم السياسة المصرية في واحده من اهم الحقب التاريخية, ولا شك أن هذا النوع من الدراسات لا يخلو من الصعوبة والتعقيد بسبب الظروف التي مرت بها مصر, وما تعرض له من ضغوط بريطانية جعلت أمر الحصول على الاستقلال بحاجة الى شخصيات ذات حنكة سياسية توفيقية بين مطالب الشعب تلك والظروف وموضوعية تتعامل وفق الامكانات المتاحة في تلك الحقبة . لعبت الشخصيات السياسية التي ادت دوراً بارزاً في الحياة السياسية العربية ولا تزال تمثل حقلاً خصباً, كونها تعطي فهماً للحقب في الدراسات التاريخية في الوطن العربي, وتأتي مصر في مقدمة أقطار الوطن العربي في ذلك المجال من الدراسات. ويعد محمد محمود باشا واحد من هذه الشخصيات التي ادت دوراً بارزاً في قيادة الاحداث السياسية منذ انتمائه إلى حزب الوفد في العام 1919, ومن ثم انتمائه إلى حزب الاحرار الدستوريين في العام 1922, واصبح فيما بعد رئيساً للحزب, وكان محمد محمود باشا احد الشخصيات التي جمعت الشخصيات السياسية المتنازعة للائتلاف فيما بينهم في العام 1926, وظاهرة استلامه عدة وزارات ميزته عن غيره من الشخصيات السياسية المصرية, فضلاً عن تأليف وزارته الاولى 1928ـــ 1929, ودخوله في مفاوضات مع الحكومة البريطانية التي عرفت بـ ( مفاوضات محمد محمود ـــ هندرسون ). تم تقسيم البحث إلى عدة عناوين رئيسية وهي : اولاًـ حياة محمد محمود باشا وبداية نشأته وتعليمه . ثانيــاًـ نشاط محمد محمود باشا الوظيفي . ثالثــــــاً. دور محمد محمود باشا في الحركة الوطنية . رابعــاً. المناصب الوزارية التي تسنمها محمد محمود باشا . خامساً. وزارة محمد محمود باشا الأولى 25 حزيران 1928 ـــ 2 تشرين الأول 1929. سادساً. مفاوضات محمد محمود باشا ــــ هندرسون . سابعاً. استقالة محمد محمود باشا


Article
Britain – Egyptian Relationships According to Luzan – Conference Resolutions 1922-1923
العلاقات المصرية – البريطانية في ضوء مقررات مؤتمر لوزان 1922-1923م

Loading...
Loading...
Abstract

International relationships study has got a great attention paid by lots of academics and researchers. This study falls into this trend. It sheds lights on an important stage of Britain – Egyptian relationships. When Louzan – conference was held in 1922-1923 according on the request of Turkey and Alliance states to solve the oriental cause and to set the new border – lines of Turkey and to set a treaty that replaces the sever – treaty. Egypt has made use of concluding the conference in order to show its cause to the international world, by forming formal and informal delegations to conduct negotiations with Britain to solve the Egyptian Cause by Louzan – conference. But Britain had not allowed Egypt to attend the conference, and claimed its presentation in the Conference, as a part of its colonial policy.

حظيت دراسة العلاقات الدولية باهتمام بالغ من لدن الكثير من الباحثين والاكاديميين، وتأتي هذه الدراسة ضمن ذلك التوجه؛ وهي تسعى لتسليط الضوء على مرحلة مهمة من تاريخ العلاقات المصرية – البريطانية، فحينما عقد مؤتمر لوزان 1922-1923 بناءً على طلب من تركيا ودول الحلفاء لتسوية المسألة الشرقية، ورسم الحدود الجديدة لتركيا، وابرام معاهدة تحل محل معاهدة سيفر، استغلت مصر فرصة انعقاد المؤتمر؛ لإخراج قضيتها إلى النطاق الدولي من خلال تشكيل الوفود الرسمية وغير الرسمية، واجراء المباحثات مع بريطانيا؛ وذلك لحل القضية المصرية عبر اروقة لوزان، غير ان بريطانيا وكجزء من سياستها الاستعمارية في البلاد، ابعدت مصر عن المشاركة في مؤتمر لوزان وادعت تمثيل مصر في المؤتمر.


Article
Israel's Stand towards Egyptian Revolution of January 2011
موقف إسرائيل من ثورة يناير المصرية 2011

Author: Rafea Shareef Dhanoon رافع شريف ذنون
Journal: Regional Studies دراسات اقليمية ISSN: 18134610 Year: 2014 Issue: 33 Pages: 311-329
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

After the uprisings and movements for change in a number of Arabic countries, which was called the (Arab Spring), have started, the security rate for Israel was no longer the same particularly as those uprisings have included a number of neighboring countries, especially Egypt. Israeli leaders have admitted that they were surprised by the strength, size, and timing of the uprisings. Accordingly, the Israeli reactions towards the Egyptian revolution were a mix of Israeli concern and fear that could lead to the collapse of the Egyptian-Israeli peace treaty..

بعد انطلاق الانتفاضات وحركات التغيير في عدد من الدول العربية وهو ما أطلق عليه (الربيع العربي) لم تعد نسبة الامن التي كانت تشعر بها إسرائيل هي نفسها خصوصا وأن تلك الانتفاضات طالت عددً من دول الجوار وخاصة مصر, فقد اعترف القادة الاسرائيليون بأنهم فوجئوا بقوتها وحجمها وتوقيتها, وعليه كانت ردود الافعال الإسرائيلية تجاه الثورة المصرية امتزاج القلق الإسرائيلي بالمخاوف من امكانية ان تؤدي تلك التداعيات إلى انهيار اتفاقية السلام المصرية- الاسرائيلية.


Article
توجهات السياسة الخارجية المصرية بعد ثورة 25 كانون الأول 2011

Author: أركان إبراهيم عدوان
Journal: AL-Mostansiriyah journal for arab and international studies مجلة مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية ISSN: 2070898X Year: 2016 Issue: 55 Pages: 47-73
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

In this study, we addressed the Egyptian foreign policy toward some of the parties and regional issues, since the January 25 revolution. In order to assess the difference in the Egyptian foreign policy and regional role after the revolution, Or its still same during the pre-revolutionary period, or retract. by reviewing the orientations of Egyptian foreign policy in the era of Mubarak, and comparing the Egyptian foreign policy in the post-revolutionary. In order to note whether there is any change or shift in the Egyptian foreign policy and the regional role or not.

في هذه الدراسة تم استعراض السياسية الخارجية المصرية تجاه بعض الأطراف، والقضايا الإقليمية، منذ ثورة 25 يناير 2011، وذلك من أجل تقييم ما إذا كان هناك أي تغيير أو تطور قد طرأ على أداء السياسة الخارجية المصرية، والدور الإقليمي المصري بعد الثورة، أو إنها ما زالت على حالها إبان فترة الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، أم تراجعت حتى عن المستوى المذكور، وذلك عن طريق استعراض ملامح وتوجهات السياسة الخارجية المصرية في عهد مبارك، ومقارنتها بالسياسة الخارجية المصرية في فترة ما بعد الثورة، من أجل ملاحظة ما إذا كان هناك أي تغيير أو تحول حقيقي في توجهات السياسة الخارجية والدور الإقليمي المصري من عدمه.


Article
Marriage contract in Judaism (Ketubah) and the extent of its influence on marriage contracts among the peoples of the ancient Near East (ancient Egyptian contracts model)
عقد الزواج في اليهودية(כתובה) ومدى تأثره بعقود الزواج عند شعوب الشرق الأدنى القديم(العقود المصرية القديمة نموذجاً)

Author: Majid Jassim Mohammed Ahmed مجيد جاسم محمد أحمد
Journal: Journal of the University of Anbar for Humanities مجلة جامعة الأنبار للعلوم الأنسانية ISSN: 19958463 Year: 2018 Issue: 1 Pages: 188-207
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

The research aims to refute Jewish claims that the marriage contracts are product of Jews themselves by shedding light on to what extent have the these Jews influenced by the surrounding communities especially in Babylon and Egypt, whether in the written of the marriage contract or in the formulation of its conditions and what it contains of the rights, obligations and the financial obligations. There was a need to write the marriage contracts after the Jews had contacted with their neighbors in Babylon and Egypt. During the Babylonian captivity 586 BC, a large number of Jews were displaced to Egypt to Babylon and several of them were also displaced to Egypt too. While the Jews were allowed to return to Judah 538 BC - 462 BC, generations of Jews were reincarnated by the culture, civilization, and laws of the nations were they born and lived in. Thus, the Jews have re-drafted their laws in line with the developments of their economic, social and intellectual conditions

بادئ ذي بدء يمكن القول بأن اليهود لم يكونوا ليعرفوا زواج العقد قبل عصر المشنا؛ فقد ظهرت الحاجة إلى تحرير عقود الزواج بعد احتكاك اليهود بجيرانهم في بابل ومصر. فإنه ومع السبي البابلي 586 ق.م، نزح عدد كبير من اليهود إلى بابل كما نزح عدد منهم إلى مصر أيضاً، ومع السماح لليهود بالعودة إلى يهوذا 538 ق.م- 462 ق.م عادت أجيال من اليهود متشبعة بثقافة الشعوب التي ولدوا وعاشوا بين ظهرانيها وبحضارتهم وقوانينهم؛ لذا أعاد اليهود العائدون صياغة قوانينهم بما يتلاءم والتطورات التي حدثت على أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية والفكرية، واستن حكماء المشنا( )طرقاً جديدة للزواج تناسب المجتمع المدني واستعانوا في ذلك بقوانين بلاد الرافدين ومصر، ورافق ذلك إعادة تفسير أحكام التوراة بتفسيرات جديدة تتلاءم مع التطورات التي حدثت على المجتمع اليهودي، وتتلائم كذلك مع تشريعاتهم، ثم صهروا هذا كله في بوتقة النفسية اليهودية ليخرج في النهاية عقد زواج خاص باليهود في أوائل القرن الثاني الميلادي.ويهدف هذا البحث إلى تفنيد الادعاءات اليهودية بأن هذه العقود هي من نتاج اليهود أنفسهم؛ وذلك من خلال إلقاء الضوء على مدى تأثر هؤلاءاليهود بالمجتمعات المدنية المحيطة بهم لا سيما في كل من بابل ومصر سواء في تحرير عقد الزواج أو في صياغة شروط هذا العقد وما يتضمنه من حقوق وواجبات والتزامات مالية.


Article
The repercussions of the June 30, 2013 revolution on Egyptian-US relations
تداعيات ثورة 30 يونيو 2013 على العلاقات المصرية - الامريكية

Author: د.صلاح سمير الينداري
Journal: Journal of Anbar University for Law and Political Sciences مجلة جامعة الانبار للعلوم القانونية والسياسية ISSN: 2075 2024 Year: 2017 Volume: 7 Issue: 1 Pages: 67-96
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

ترتكددددس الس أسدددد ا ٤مر كٓ دٔددد علدددد عددددددمددددد الدددددد لّ اق رْ دٓدددد يدددددا تل ددددد مددددد العددددداأت تّدددددمت مصدددددر و مقدمددددد دٍدددد الدددددد لّتالددددددددا عددددددددا لّ صدددددددداى الس أسدددددددد ا ارج دٔددددددد ا ٤مر كٓ دٔدددد ا ٢سدددددت اد مددددد م قْع دَددددا ا ددددددراوالعبقددددر تّارا دَدددا العر دٓددد ت عدددد ر دٓددد لددددع ٣قدددد اسددددمات دٔ متعدددددد ا اْىدددد اّ ٤ععددددادمع دَددا)1(ت ع دٔددن تيظدددر ال ٢ْ دٓدداة المت دددد الدددد رّالمصدددددددر عك ىْددددددد :ُ سٓدددددددا هٍ و ا دٓدددددد الددددددديظهالمعتدلددد الم اْل دٔدد عدددات عّٓندددح علدددٙ كدددب جمددداحالدديظه الراد كٓال دٔد ت٘ عندد ٣ عدد كدد مصددر أعدددأ دٍدددددده ركدددددداٜس تي دٔددددد اسددددددمات دٔ تٔ اَ اّ دددددداعل مصا اَ و الميطق٘)2(.

ترتكددددس الس أسدددد ا ٤مر كٓ دٔددد علدددد عددددددمددددد الدددددد لّ اق رْ دٓدددد يدددددا تل ددددد مددددد العددددداأت تّدددددمت مصدددددر و مقدمددددد دٍدددد الدددددد لّتالددددددددا عددددددددا لّ صدددددددداى الس أسدددددددد ا ارج دٔددددددد ا ٤مر كٓ دٔدددد ا ٢سدددددت اد مددددد م قْع دَددددا ا ددددددراوالعبقددددر تّارا دَدددا العر دٓددد ت عدددد ر دٓددد لددددع ٣قدددد اسددددمات دٔ متعدددددد ا اْىدددد اّ ٤ععددددادمع دَددا)1(ت ع دٔددن تيظدددر ال ٢ْ دٓدداة المت دددد الدددد رّالمصدددددددر عك ىْددددددد :ُ سٓدددددددا هٍ و ا دٓدددددد الددددددديظهالمعتدلددد الم اْل دٔدد عدددات عّٓندددح علدددٙ كدددب جمددداحالدديظه الراد كٓال دٔد ت٘ عندد ٣ عدد كدد مصددر أعدددأ دٍدددددده ركدددددداٜس تي دٔددددد اسددددددمات دٔ تٔ اَ اّ دددددداعل مصا اَ و الميطق٘)2(.


Article
Egyptian-Iranian relations in the post-revolution phase 25January 2015Forward looking
العلاقات المصرية الإيرانية في مرحلة ما بعد ثورة 25يناير 2015نظرة استشرافية

Author: د. صلاح سمير البندارى
Journal: Journal of Anbar University for Law and Political Sciences مجلة جامعة الانبار للعلوم القانونية والسياسية ISSN: 2075 2024 Year: 2016 Volume: 6 Issue: 1 Pages: 52-95
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

تتناول هذه الدراسة بالتحليل طبيعة العلاقات المصرية الايرانية، بالتركيز على مرحلة ما بعد ثورة 52يناير 5122 ، وهى الفترة التي بدا واضحاً خلالها تدشين نظام سياسي جديد يقوم على أسس تختلف كلية عن سابقه،فيما يخص أسس النظام وكذا توجهات السياسية الخارجية والقواعد التي تحكم علاقات مصر الدولية لاسيما بدول الجوارالجغرافي وفى مقدمتها ايران. ويتمثل الهدف الأساسي للدراسة في رصد طبيعة هذه العلاقات، وتحليل المتغيرات الحاكمةلمسارها، واستكشاف جوانب ونقاط الاختلاف والاتفاق على ضوء التطورات السياسية الراهنة، لاسيما بعد ثورة 52يناير 5122 و 01 يونيه 5120 ، مستهدفة الوصول إلى رؤية استراتيجية مستقبلية تحكم مسار العلاقات الثنائية بينالدولتين

تتناول هذه الدراسة بالتحليل طبيعة العلاقات المصرية الايرانية، بالتركيز على مرحلة ما بعد ثورة 52يناير 5122 ، وهى الفترة التي بدا واضحاً خلالها تدشين نظام سياسي جديد يقوم على أسس تختلف كلية عن سابقه،فيما يخص أسس النظام وكذا توجهات السياسية الخارجية والقواعد التي تحكم علاقات مصر الدولية لاسيما بدول الجوارالجغرافي وفى مقدمتها ايران. ويتمثل الهدف الأساسي للدراسة في رصد طبيعة هذه العلاقات، وتحليل المتغيرات الحاكمةلمسارها، واستكشاف جوانب ونقاط الاختلاف والاتفاق على ضوء التطورات السياسية الراهنة، لاسيما بعد ثورة 52يناير 5122 و 01 يونيه 5120 ، مستهدفة الوصول إلى رؤية استراتيجية مستقبلية تحكم مسار العلاقات الثنائية بينالدولتين


Article
The Egyptian foreign policy 1981 – 1990
السياسة الخارجية المصرية 1981 – 1990

Author: Faris T. Mahmood فارس تركي محمود
Journal: Regional Studies دراسات اقليمية ISSN: 18134610 Year: 2007 Issue: 6 Pages: 225-279
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

This paper is entitled (The Egyptian foreign policy 1981 – 1990) aims at following up the diplomatic effect made by the government of president mubank during the period of the paper. It was the most crucial one in relative to the Egyptian policy. The government has tried deeply to correct mistakes by the the president Sadat and trying to cure the error which followed the relations of Egypt regionally and internationally. The paper is divided into two parts. The first first deals with the foreign policy of Egypt during 1980 on a regional. It includes the issue of the main regional parts that dealt with Egyptian diplomacy such as the Palestinian issue, Arab. Israel conflict, Iraq- Iran war. The second part deals with the foreign policy of Egypt on the international level especially Egypt's relations with U.S.A, the previous Soviet Urion and the European continent. It talks also a bout how the Egyptian diplomacy was able make a sort of balance to this relation.

ان هذا البحث الموسوم ( السياسة الخارجية المصرية 1981- 1990) يهدف الى متابعة ورصد الجهد الدبلوماسي الذي بذلته حكومة الرئيس المصري حسني مبارك خلال الفترة المذكورة التي كانت من أصعب الفترات وأشدها حرجاً بالنسبة للسياسة الخارجية المصرية التي بذلت مجهوداً كبيراً من أجل تصحيح الأخطاء التي ارتكبت في عهد الرئيس السابق محمد أنور السادات ومعالجة الخلل الذي لحق بعلاقات مصر الخارجية اقليمياً ودولياً. وقد تم تقسيم هذا البحث الى قسمين: يتناول القسم الأول السياسة الخارجية المصرية خلال عقد الثمانينات على المستوى الاقليمي حيث نتطرق فيه الى ابرز القضايا والاطراف الاقليمية التي تعاملت معها الدبلوماسية المصرية ومنها القضية الفلسطينية والصراع العربي – الصهيوني، والحرب العراقية الايرانية. كما سنتناول علاقات مصر الخارجية مع بعض الأطراف الاقليمية عربياً وافريقياً.أما القسم الثاني فسوف يتناول السياسة الخارجية المصرية على المستوى الدولي وبخاصة علاقات مصر مع الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد السوفيتي والقارة الأوربية، وكيف تمكنت الدبلوماسية المصرية من اعادة شئ من التوازن لهذه العلاقات.

Listing 1 - 10 of 29 << page
of 3
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (29)


Language

Arabic (24)

Arabic and English (5)


Year
From To Submit

2019 (1)

2018 (4)

2017 (3)

2016 (4)

2015 (2)

More...