research centers


Search results: Found 14

Listing 1 - 10 of 14 << page
of 2
>>
Sort by

Article
الموسيقى في شعر عمرو بن قميئة

Author: سعد خضير عباس سعد خضير عباس
Journal: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 Year: 2005 Volume: 1 Issue: 22 Pages: 197-209
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

تعد الموسيقى في الشعر عنصراً اساسياً من عناصره ويتميز الشعراء بعضهم من بعض بمدى وضوح الموسيقى وصخبها او هدوئها ومدى تأثير الموسيقى في خلق الجو العام للقصيدة فضلاً عن اللغة والصورة والاسلوب ولذلك عني النقاد عناية كبيرة في رصد موسيقى الشعر. وجاء البحث في هذا الاتجاه ليدرس موسيقى الشعر عند عمرو ابن قميئة كونه شاعراً من شعراء عصر ما قبل الاسلام وهو اقدم عصر جاء لنا منه شعرمدون فالقدماء كان لهم حس موسيقي مرهف ولهم ذوق رفيع في اختيار ألفاظهم التي تنسجم مع الغرض الذي يريدونه فتركوا لنا قصائد اقرب ما تكون الى القطعة الموسيقية وكان عمرو بن قميئة واحداً من هؤلاء الشعراء المعروف بشعره المصحوب بموسيقى تثير عند المتلقي أقصى مشاعر السامع لتخلق جواً من التواصل بينه وبين قارئه وتضمن البحث تعريفاً موجزاً بحياة الشاعر وموسيقى الشعر ثم انقسم البحث على مبحثين أساسيين:-الاول دراسة الموسيقى الخارجية والتي تضمنت دراسة عروضية شاملة لديوانه مع احصائيات لاستخدام البحور الشعرية ودراسة القافية مع احصائيات للقوافي المستخدمة في ديوانه فضلاً عن دراسة موسيقاها.اما المبحث الثاني فقد تم دراسة الموسيقى الداخلية في شعره التي تضمنت دراسة الجناس والطباق والتكرار في شعره في الحروف والكلمات والترصيع والتوشيح والحركات المتجانسة التي تعد السمة البارزة في موسيقاه الداخلية.

Keywords

الموسيقى


Article
متغيرات المرافقة
الموسيقى العراقية

Author: احسان شاكر
Journal: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467 Year: 2015 Volume: 21 Issue: علمي/90 Pages: 817-836
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract


Article
الموسيقى والطرب في العراق القديم

Authors: حسن جاسم محمد --- شيماء عصام البلداوي
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2017 Volume: 1 Issue: 46 Pages: 97-124
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

اولى الانسان العراقي القديم الموسيقى والغناء اهمية بالغة يتضح ذلك من خلال الرقم والالواح الطينية التي نقشت عليها بعض الالات الموسيقية والانغام التي كتب بالنصوص المسمارية, التي رافقت حياة الانسان العراقي القديم أذ ان الاناشيد والاغاني والتراتيل التي كانت تلقن للاطفال وهي مصحوبة بالألحان الموسيقية, فضلا عن تلقي طلبة المدارس دروسا مكثفة في الموسيقى والغناء, كما كانت الالات من المستلزمات الاساسية لاقامة طقوس الدفن, وبعضها يوضع مع جثمان المتوفى من الملوك كما في المقبرة الملكية في اور, وقد استمر بعض هذه الالات حتى وقتنا الحاضر, كالكنار والجنك وغيرها وانواع اخرى قلة استخدامها كالقيثارات والمزمار السومري الخ..., فضلا عن بعض الاغاني والتراتيل الدينية والاناشيد ومنها النشيد الوطني السومري الذي من المرجح ان يكون مصحوبا بلحن موسيقي معين, ومن هذا المنطلق جائت هذه الدراسة لتضع النقاط على الحروف ولتميط اللثام عن الكثير مما خفي من المعلومات الخاصة بالالات الموسيقية التي رافقت الانسان العراقي القديم من المهد الى اللحد.وخلصت الدراسة الى جملة نتائج, منها: ن المجتمع في بلاد وادي الرافدين كان ولايزال حيا قلبه نابضا بالحياة وصاحب ذوق فريد, أتخذ من الموسيقى والغناء والاناشيد اساسا للتعبير عن مشاعره بصورة مباشرة, وما الترانيم الجنائزية الا تعبيرا عن الفاجعة التي حلت بالبلاد، مما دعى الالهة الى تنظيم عدداً من مراثي المدن المدمرة ، لتعبر فيها عن حزنها وألمها, أن هذا النوع من المراثي يقوم بها كهنة الكالو بمصاحبة الآلات الموسيقية في أداء ترتيلي, أما مراثي ايرشيما فهو نمط أدبي ديني عرف في العصر البابلي القديم وشاع في العصر البابلي الحديث، يستخدم عرض قطعاً شعرية في الغالب كمرثيات بمصاحبة الطبل SEM, لكن في المقابل عبرت الموسيقى والنغم والالحان بمصاحبة الاغاني والاناشيد عن وجه الحياة المتجددة في احتفالات اعياد رأس السنة والاعياد والاحتفالات الرسمية ومراسم تتويج الملوك والى غير ذلك من المناسبات الاحتفاليةتضمن البحث ثلاث مباحث , تناول المبحث الاول لمحة تاريخية عن الالات الموسيقية , والمبحث الثاني تصنيف الالات الموسيقية وانواعها الواردة في القرآت المسمارية, والمبحث الثالث الاناشيد التي كانت تردد في المحافل والمناسبات والاعياد.


Article
The Effect of Music on The International Architectural Design Process Output
تأثير الموسيقى على تشكيل التصميم المعماري في نتاج العمارة العالمي

Loading...
Loading...
Abstract

Music has always had it's generative role to build societies as one of modern culture basis . Arab Muslims had their own share of music industry as Al Farabi divided melodies to : delightful , imaginary & emotional , As Ibn Khadoon assured that civilizations fall as music falls eventually , some declared that music can transfer a still painting to a musical , motionable or aesthetic view of expression . As music's role is increasing in fields specially architecture , thus , the main problem comes about musical architectural relationship , revealing the special case of somposing architectural texture musically , & the research problem exposed lack of knowledge about it & affection of music on architecture with outputs by subjecting architecture to music to promote outputs of design . This research aims to clarify that relationship & apply it on international buildings as the reseach concluded that sensual & moral indications can motivate designer's imagination to design his outlines , aiming architectural use of music to produce intellectual joy ( objective ) reaching visible joy ( subjective ) by comprehensing an indicated concept based on previous experiments , as conclusions included that slow rhythm music leads to curved line and organic shapes & to straight lines & angles when listening to fast rhythem music . Key words : music , music & architecture , composing & simulation . لطالما كان للموسيقى دورها الجوهري في بناء المجتمعات لتصبح دعامة من دعائم المدنية الحديثة , و قد كان للعرب المسلمين باع عظيم في مجال الموسيقى فقسم الفارابي الالحان الى : الملذة , المخيلة , الانفعالية , و قد اشار ابن خلدون بان " احد مؤشرات سقوط الحضارات كان تدني الحس الموسيقي في المجتمع ", و اكد البعض ان الموسيقى هي التي تحول الصورة اللوحة الساكنة في الفراغ الى رؤية موسيقية ومتحركة او رؤية جمالية ذات احساس كامل متحرك و معبر , و نظرا لتعاظم دور الموسيقى و تاثيرها في كل المجالات و اهمها العمارة , تبنى هنا المشكلة العامة التي تتمحور حول العلاقة بين الموسيقى و العمارة مبينة المشكلة الخاصة في انماط تجسيد و تشكيل النص المعماري بتاثير الموسيقى بصورة خاصة , و المشكلة البحثية في وجود فجوة معرفية في العلاقة ما بين الموسيقى و العمارة و مدى تاثير الموسيقى على العمارة و ما يتمخض عنها من نتاج من خلال اخضاع العمارة للموسيقى ليتم تحديد الفقرات التي من الممكن اعتمادها في الارتقاء بمستوى الاداء في التصميم المعماري و نتاج العملية التصميمية. تحدد هدف البحث في توضيح ملامح العلاقة المفاهيمية بين الموسيقى و العمارة و اعتماد مفردات تساعد في تنمية الخطاب الفكري بين المفردتين لاجل ترسيخ تلك العلاقة و تطبيقها على نماذج من العمارة واهم ما توصل البحث اليه هو : اخذ الدلالات الحسية و المعنوية من الموسيقى لتحفز خيال المصمم نحو الخطوط العامة الخاصة بتصميمه, لتحقيق المتعة الفكرية ( الموضوعية) وصولا الى المرئية ( الذاتية ) من خلال عملية ادراكية لتكوين فكرية دلالية من خلال خبرة و تجارب سابقة , و اظهرت النتائج ميل المصمم عند اعتماد الايقاع البطئ الى الخطوط المنحنية و العضوية و الى الخطوط المستقيمة و الزوايا عند اعتماد الايقاع السريع.


Article
التداخل الجمالي في التعبير الدرامي بين الموسيقى واداء الممثل

Author: محمد عمر ايوب
Journal: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467 Year: 2016 Volume: 21 Issue: علمي/92 Pages: 1-32
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

التداخل الجمالي في التعبير الدراميبين الموسيقى واداء الممثل


Article
توظيف الموسيقى والأغاني التراثية الشعبية في مسرح الطفل

Author: م. م. إيمان عبد الستار عطا الله جامعة بغداد/ كلية الفنون الجميلة
Journal: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467 Year: 2016 Volume: 22 Issue: 95/علمي Pages: 461-482
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

The utilization of music and poplar folkloric songsin children theatreEman Abdul_sattar AttallahAbstractThis study discusses the importance of music and poplar folkloric songs and its utilization in the children theatre, with its great effect in educational, intellectual and psychological state of the child, and the joyful response for musical games that combine playing and acting with rhythm.The research consist four chapters , the first chapter is the framework of the research represented by the problem, importance, and the aim of research which is the need for an academic approach to study this subject. The second chapter concluded the theoretical frame represented by the information regarding (relation and ties between music and theatre, the music in child theatre, the concept of poplar folklore, the children traditional songs and games)The third chapter dealt with research procedure whereas the fourth chapter concluded a musical analysis for the five samples considered in the research and results, conclusions, recommendations, suggestions, and a list of references. تهتم هذه الدراسة بتحديد أهمية الموسيقى والأغاني التراثية الشعبية، وتوظيفها ضمن العروض المسرحية للأطفال، التي تُعد ذات فائدة كبيرة في توسعة الافاق المعرفية والذهنية والنفسية للطفل، وتضيف البهجة والسرور والاستجابة للألعاب الموسيقية القائمة على الربط بين الايقاع واللعب والتمثيل، حيث قامت الباحثة بتقسيم البحث الى اربعة فصول، تضمن الأول، الإطار المنهجي للبحث، متمثلاً بمشكلة وأهمية وهدف البحث، الذي يتحدد بضرورة تناول هذه الدراسة من جانب اكاديمي وتحديد العنوان، ثم تناولت الباحثة في الفصل الثاني، الإطار النظري، والمتمثل بالموضوعات ذات الصلة بهدف الدراسة والتي شملت: (العلاقات والروابط بين الموسيقى والمسرح، الموسيقى ومسرح الطفل، مفهوم التراث الشعبي، الأغاني ولعب الأطفال التراثية الشعبية). وأشتمل الفصل الثالث منهجية البحث، أما الفصل الرابع ضم، العملية الوصفية للعينات الخمسة التي اختيرت للشرح واهمية توظيفها ضمن عروض مسرح الطفل، كما توصلت الباحثة إلى عدد من النتائج، ثم وضعت عدداً من التوصيات والمقترحات وأخيراً قائمة المصادر.


Article
رحلة الموسيقى والغناء من بابل إلى بغداد

Author: أنيس حمود معيدي
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2016 Volume: 24 Issue: 3 Pages: 1352-1368
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

This research consists of a historic phase show musical and lyrical sophistication and their importance in the life for the people of Iraqbeginning at music and singing in the Sumerian, Babylonian and Assyrian of civilization ( Mesopotamia) The definition music and singing, and their active role in feasts and celebrations in the lives of the people of joys and sorrows, as in war and peace, And was preparing the singers and instrumentalists schools specializing in music, As in the pre-Islamic era particularize was the character and style of lyrically has not had rules fixed assets, but was the singer sings accordance with the his taste and direction of affection, When he started dawn Islam far beyond Jaahiliyyah habits of What must kill it has kept on what not affect is not incompatible with the teachings Islam and the its provisions , Given the difference in between judgment the Orthodox Caliphs, the perception of the music and singing saw the disparity of the successor to another, , Music, singing and I took development in the Umayyad era and no longer convinced by the singer by singing, who passed down the, have maintained just them as good of it they invented singing perfect, Baghdad overshoot its politically and her name geographically and in Damascus, the cultural center of activity moved to Baghdad largest and most beautiful cities During the Abbasid era, was characterized by with the greatest imagined What the human prosperity and entered a music, art and etiquette of golden era. تضمن هذا البحث مرحلة تاريخية تبين التطور الموسيقي والغنائي ودورهم في حياة المحتمع العراقي مبتدأً من الموسيقى والغناء في الحضارة السومرية والبابلية والاشورية (وادي الرافدين) والتعريف بالموسيقى والغناء ودورهما الفاعل في الاعياد والاحتفالات وبحياة الشعب في الأفراح والأحزان كما في الحرب والسلام, فتم إعداد المغنيين والعازفين في مدارس موسيقية متخصصة, اما العصر الجاهلي فقد امتاز بطابع واسلوب غنائي لم يكن له قواعد واصول ثابتة, بل كان المغني يسير حسب ذوقه واتجاه عاطفته, وعندما بدأ فجر الاسلام ابطل من عادات الجاهلية ما وجب ابطاله وأبقى على ما لايؤثر ولا يتعارض مع تعاليم الاسلام واحكامه, ونظراً لتعاقب الحكم بين الخلفاء الراشدين فان النظرة إلى الموسيقى والغناء عرفت اختلافاً من خليفة لآخر, وأخذت الموسيقى والغناء بالتطور في العصر الاموي ولم يعد المغني في هذا العصر يقتنع بالغناء الذي توارثه, وتم ابتدع الغناء المتقن, بغداد تخطى أسمها سياسياً وموقعها جغرافياَ ومن دمشق انتقل مركز النشاط الثقافي إلى بغداد اكبر المدن واجملها في العصر العباسي, وامتازت بأعظم ما يتخيله الإنسان من ازدهار ودخلت الموسيقىى والفنون ولآداب عصرها الذهبي.


Article
The educational function of music in the operas of the opera school (read) model
الوظيفة التربوية للموسيقى في عروض الاوبريت المدرسي اوبريت (اقرأ) انموذجاً

Loading...
Loading...
Abstract

Many questions came into the researcher throughout his artistic knowledge at the level of artistic products particularly music represented by the questions which were created by the researcher for the power of music and its emotional effect on the human especially when the researcher worked in academic operas. This research consisted of four chapters. Chapter One comprised research problem which was focuced on the following question - what was the academic function of the music in the displays of opera?- The current research had focused on the important of the study of educational music act in the shows of academic opera due to its important in delivering the educational and aesthetic values to the recipient (student) as well as its role in the construction and preparation of educational structure. The aim of this study was to identify the educational function of the music in the displays of opera هنالك عدة تساولات طرأت على الباحثين من خال رحلاته الفنية على صعيد المنتج الفني لاسيما الموسيقى متمثلة في الاستفهامات التي وضعها أمام قوة الموسيقى السحرية ومديات تأثيرها في النفس البشرية لاسيما عند اشتغالاتة في الاوبريتات المدرسية، لذلك ارتى الباحثان دراسة الوظيفة التربوية للموسيقى في عروض الاوبريت المدرسي.يضم هذا البحث أربعة فصول، تناول الأول منها، مشكلة البحث التي تركزت حول التساؤل الآتي: ماهي وظيفة الموسيقى التربوية في عروض الاوبريت ؟ على حين تجلت أهمية البحث الحالي في دراسة تربوية الفعل الموسيقي في عروض الاوبريت المدرسي لما له من أهمية في إيصال القيم التربوية والجمالية لدى المتلقي (الطالب)، ودور الموسيقى في تكوين وإعداد البنى التربوية فيه. أما هدف البحث فهو تعرف الوظيفة التربوية للموسيقى في عروض الاوبريت.


Article
The impact of music on the speed of restoration of the level of the pulse and blood pressure normal
تأثير الموسيقى على سرعة استعادة مستوى النبض والضغط الدموي الطبيعي

Authors: محمد جاسم محمد --- بان محمد خلف
Journal: JOURNAL OF SPORT SCIENCES مجلة علوم الرياضة ISSN: 20746032 Year: 2010 Volume: 2 Issue: 2 Pages: 158-182
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

هــو بــحث تجريبي اجري على طلبة المــرحلة الاولى فـي كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد بأعمار 19- 25 سنة ولقد اختيرت هذه المرحلة لوجود درس التربية البدنية لذا تعتبر عينة من الممارسين للنشــاط الرياضي ، وعــــددهم (80) طالب قسموا الى اربع مجاميع واحدة ضابطة والثلاث الاخر تجريبية .

والمشكلة هنا في عدم استخدام اي وسيلة تعمل على استعادة مستوى النبض والضغط الدموي الى الحالة الطبيعية باسرع وقت ممكن بعد الانتهاء من اداء الجهد البدني
ويهدف البحث الى معرفة تأثير سماع الموسيقى على سرعة استعادة النبض والضغط الدموي بعد اداء الجهد البدني وتحديد معدل الضربات الموسيقية المناسبة للوصول الى النبض الطبيعي والضغط الدموي الطبيعي بأسرع وقت بعد اداء الجهد وانطلقت هذه الاهداف من اثباتات علمية حديثة تشير الى ان الذبذبات الموسيقية تؤثر تأثيراً مباشراً على الجهاز العصبي، إذ يمكن لكل ذبذبة أو أكثر أن تؤثر على جزء ما بالمخ ، خاص بعصب ما ، فتخدره بالقدر الذي يتيح له فرصة الاسترخاء
.
ومن خلال المعالجات الاحصائية توصل الباحثان الى اهم الاستنتاجات التي تنصح بأستخدام الموسيقى اثناء فترة الاسترخاء ولكن ليس اي موسيقى وانما الموسيقى التي تتكون من (60) ضربة موسيقية في الدقيقة والتي اثبتت من خلال هذا البحث تأثيرها الواضح على سرعة استعادة معدل ضربات القلب والضغط الدموي الى حالته الطبيعية في اسرع وقت ، فضلا" عن العديد من التوصيات قدمها الباحثان اهمها ضرورة استخدام الموسيقى مع تمارين الاسترخاء ولكل الفئات العمرية وللجنسين ،مع ضرورة تعميم نتائج هذا البحث لأستخدامه في تدريب المنتخبات الوطنية والاندية الرياضية خاصة في تلك الفعاليات التي تحتاج الى سرعة في استعادة نشاط القلب والدورة الدموية خلال فترة الاسترخاء .


Article
La musique et la beauté dans "Chanson" d'Alfred de Musset
الموسيقى والجمال في قصيدة (أَغنية) للشاعر الفرنسي ألفريد دي موسي

Author: Manal Hamdi Fathy منال حمدي فتحي البستاني
Journal: Adab AL Rafidayn اداب الرافدين ISSN: 03782867 Year: 2013 Issue: 65 Pages: 636-645
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

إنَّ قصيدة "أُغنية" للشاعر الفرنسي الفريد دي موسيه ترتكز على ثلاثة محاور: الموسيقى، والجمال، والماضي، ويتخذ منها الشاعر دواءً للإنسان الذي فقد أَمله في موافقة زمانية غير مستقرة، فالجمال و الموسيقى غناء روحي و نفسي، أَمَّا الماضي فهو الماضي الذي يُغذي روح الشاعر مثل لحنٌ ينساب من الماضي الجميل المثقل بالقيم الشفافة، والحكمة، والمعرفة، والعذاب بكل المعاني الميتافيزيقية، والإلهية، والدينية وحتى الأسطورية .

Listing 1 - 10 of 14 << page
of 2
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (14)


Language

Arabic (10)

Arabic and English (2)

English (2)


Year
From To Submit

2018 (1)

2017 (2)

2016 (4)

2015 (1)

2013 (2)

More...