research centers


Search results: Found 4

Listing 1 - 4 of 4
Sort by

Article
Abdul Razzaq Al-Hilali(His Biography And Writings) (1916-1985)
عبد الرزاق الهلالي(سيرته ومؤلفاته) (1916-1985)

Authors: MohammedAsfoor Salman محمد عصفور سلمان --- SajaKhudaiyer Abbas سجى خضير عباس
Journal: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x Year: 2016 Issue: 71 Pages: 528-549
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

Iraq has abounded in a large number of historians, scientists,writers, thinkers and politicians who have had a vital role in the cultural formation of the country .Many of them have acquired the interest, documentation of their biography andprominencehas been given to their accomplishments. But others have not gained the study they deserve .Therefore University ofDiyala has taken it upon itself tointroduce the Iraqi figures with the intention to introduce them and their activity to the new generation. Since the politicians have taken the largest share in the previous studies while the intellectual and cultural figures have not, thus Abdul Razzaq Al-Hilali is one of the pioneers who deserves the study as an educator who worked for a duration of time in preparing the future generation, and an author, writer and employee who is sincere in performing his duty. His biography and writings have been discussedin the research which havebeen considered as important references in various topics that the researchermay need in hishistorical, social, economic and literary writings.

زخر العراق بعدد كبير من المؤرخين ، والعلماء ، والأدباء ، والمفكرين ، والسياسيين الذين كان لهم دور فاعل في التكوين الحضاري للبلاد . وقد نال عدد منهم العناية أو التوثيق لسيرته ، والتعريف بإنجازاته ، لكنَّ القسم الآخر لم ينل ما يستحقه من الدراسة . ومن هنا جاءت أهمية البحث . وبما أن السياسيين أخذوا النصيب الأوفر في الدراسات السابقة ، في حين لم تنل الشخصيات الفكرية والثقافية حقها من الدراسة ، لذا فان عبد الرزاق الهلالي واحدٌ من الرّواد الذين يستحقون الدراسة بوصفه مربياً عمل لمدة طويلة في تربية أجيال عديدة ، فضلا عن كونه مؤلفا وأديبا وموظفا مخلصا في أداء واجباته. تكون البحث في البداية إلى مراحل النشأة الأولى لعبد الرزاق الهلالي وبناء التنشئة الاجتماعية من ولادته وتربيته و تدرجه في العمل الوظيفي ووفاته ومن ثم أهم المؤلفات التي أصدرها خلال مشواره الثقافي والفكري. اعتمدت الدراسة على مصادر متنوعة تأتي في مقدمتها المخطوطات والتي تمـــــــثلت بالمذكرات الشخصية لعبد الرزاق الهلالي والتي ساعدت الباحثة في تفسير مواقف عدة مرت عليها خلال دراسة هذه الشخصية، ، أما مخطوط ابنته عالية عبد الرزاق التي دونت فيه حياة والدها ومسيرته الفكرية والثقافية، فقد كانت من المصادر المهمة التي أغنت الباحثة في الكثير من المعلومات. وبالنسبة للكتب العربية فقد كانت هناك بعضٌ من الكتب التي تناولت مسيرة الهلالي بشكل ملخص ذاكرة حياته وجزءاً من مسيرته الوظيفية ، ومؤلفاته وأهمها حميد المطبعي، موسوعة أعلام وعلماء العراق، ج1، وحسان بدر الدين الكاتب، الموسوعة الموجزة، ج17، وكانت ذات قيمة كبيرة لما احتوته من معلومات، أما المقابلات الشخصية فعلى الرغم من قّلة المعلومات التي حصلت عليها الباحثة من هذه المقابلات، إلا أنها كانت مهمة جداً ونادرة، لا يمكن للباحثة أن تحصل عليها من خلال المصادر والمراجع، لذا فإنها جاءت لتعطي الرسالة سنداً قوياً، إذ يعد هؤلاء المعاصرون للهلالي بمثابة شهود عيان على الأحداث التي مرت بحياته، لذلك لا يمكن إغفال دور هذه المقابلات.


Article
التكرار الصوتي وأثره الدلالي عند حميد بن ثور الهلالي في ديوانه

Author: Nidhal Husham Abdularazaq نضال هشام عبد الرزاق عرفة
Journal: Journal of Al_Anbar University for Language and Literature مجلة جامعة الانبار للغات والاداب ISSN: 20736614 Year: 2017 Issue: 24 Pages: 268-301
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

Summarized the Idea of research to address the voice and its impact in the direction of meaning .I discussed the repetition of the letters and showed the semantic effect in this repetition in the Hamid ibn Thaure Alhelaly has thrown the initialization of the repetition on the letter language scientists and promised to repeat the verses . The semantic guidance in that and found that the semantic are agreeable to the free Indication.

يتناول البحث الدلالة الصوتية وأثرها في توجيه المعنى ناقشت تكرار الحرف وبينت الأثر الدلالي لهذا التكرار في ديوان حميد بن ثور الهلالي .. وقد بينت بتمهيد تكرار الحرف عند علماء اللغة ، وبعدها ذكرت الأبيات التي ورد فيها تكرار لبعض الحروف دون غيرها وبينت التوجيه الدلالي في ذلك ، ووجدت أن الدلالة تكون موافقة لدلالة الحرف المتكرر فالدلالة قوية مع الحروف القوية ، ونجدها ضعيفة مع الحروف الضعيفة ، فجاء الانسجام بين دلالة الصوت والدلالة العامة للسياق .


Article
The study of physical and chemical and enzymatic hydrolysis of the fruits of palm class Hilali During its evolution. Phoenix dactylifera L. cv. Hilalli
دراسة الصفات الطبيعية والكيميائية والإنزيمية لثمار النخيل صنف الهلالي خلال تطورها . Phoenix dactylifera L. cv .Hilalli

Loading...
Loading...
Abstract

This investigation was carried out on Hilalli date palm fruits “Phoenixdactylifera L.”, grown in Basrah to study some physical, chemical andenzymatic changes of date palm fruits during their development. Resultsshowed that The fresh weight of fruit, pulp and seed, fruit volume, length anddiameter increased steadily to reach its highest values at Khalal stage followedby gradual decrease at Rutab and Tamer stage. There was a rapid accumulationof dry mater ,total soluble solid ,total and reducing sugars at the stages ofripening ( Rutab) and the increase lasted for Tamer stage. Water content,sucrose and total titratible acidity reduced as fruits interred ripening. Accordingto the results, the activity of invertase and cellulase increased rapidly at the endof khalal stage and at the beginning of rutab stage..

أجريت الدراسة الحالية على أشجار النخيل صنف الهلالي بهدف معرفة التغيرات في بعض الصفاتالفيزيائية والكيميائية والتغيرات في فعالية أنزيمي الانفرتيز والسليوليز خلال مراحل نمو ونضج الثمار.وأوضحت الدراسة حصول زيادة في الصفات الطبيعية المتمثلة في الوزن الطري للثمرة ولبها والبذرةوحجم الثمرة وطولها وقطرها بشكل مستمر حتى وصلت أعلى القيم في مرحلة الخلال،أعقب ذلكانخفاض في هذه الصفات في مرحلتي الرطب والتمر. وبينت الدراسة زيادة تراآم المادة الجافة والموادالصلبة الذائبة الكلية والسكريات الكلية والمختزلة عند دخول الثمار مرحلة الرطب واستمرت الزيادة فيمرحلة التمر .أما المحتوى المائي للثمار والسكروز والحموضة الكلية القابلة للتعادل فقد انخفضت عندالنضج. ومن دراسة التغيرات في الفعالية الأنزيمية للانفرتيز والسليوليز وجد إن هناك زيادة آبيرة فيفعالية الإنزيمين في نهاية مرحلة الخلال وبداية مرحلة الرطب .


Article
The Effect of a Qualitative Approach on Some Physical Characteristics and Limitations of Movement After the Removal of the Cartilage of the Knee Cartilage
تأثير منهج تأهيلي على بعض الصفات البدنية ومحددات الحركة بعد استئصال الغضروف الهلالي لمفصل الركبة

Loading...
Loading...
Abstract

The rehabilitation exercises are an important and successful means of treating many musculoskeletal and osteoarthritis injuries. Recently, it has been widely used by specialists in the field of medicine and sports rehabilitation due to its positive results in the health of the injured. The researcher prepared a rehabilitation approach suitable for the severity of the injury and to achieve Of the degree of recovery of patients after the implementation of the curriculum was in terms of physical characteristics and determinants of movement and the problem of research is that there is a lack of rehabilitation and physiotherapy at the Specialized Center for Sports Medicine in Misan to a scientific program is accurate given to the injured Those who were treated in a way to open the joint surgically, which led to a move away a lot of practitioners from sports and there practicing activities.

تعدُّ التمارين التأهيلية من الوسائل المهمة والناجحة في علاج الكثير من الإصابات العضلية والعظمية والمفصلية، وقد لوحظ في الآونة الأخيرة استخدامها بشكل مكثف من الأخصائيين العاملين في مجال الطب والتأهيل الرياضي نظراً لما لها من نتائج إيجابية في صحة المصابين وقد اعد الباحث منهج تأهيلي يتناسب وشدة الاصابة ولتحقق من درجة الاستشفاء لدى المصابين بعد تنفيذ المنهج تم بدلالة الصفات البدنية ومحددات الحركة كما وتكمن مشكلة البحث بأن هنالك افتقاراً لقسم التأهيل والعلاج الطبيعي في المركز التخصصي للطب الرياضي في ميسان إلى برنامج علمي دقيق يعطى للمصابين الذين عولجوا بطريقة فتح المفصل جراحياً مما أدى إلى ابتعاد الكثير من الممارسين عن الرياضات والأنشطة التي يزاولونها. كما هدف البحث الى : إعداد منهج تأهيلي لمعرفة تأثيره على وبعض الصفات البدنية ومحددات الحركة بعد استئصال الغضروف الهلالي. كما افترض الباحث:-وجود فروق معنوية بين نتائج اختبارات والقياسات في بعض الصفات البدنية ومحددات الحركة . ولقد استخدم المنهج التجريبي على عينة اختيرت بالطريقة العمدية شملت (12) رياضياً من المصابين بتمزق الغضروف الهلالي لمفصل الركبة والذين تتطلب حالتهم إجراء عملية جراحية بطريقة فتح مفصل الركبة لغرض رفع الغضروف المتمزق، والذين تراوحت أعمارهم بين (22- 28) سنة. وقد طُبق المنهج التأهيلي على عينة البحث لمدة 10 اسابيع. تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها:- أن المنهج التأهيلي شارك في تطوير بعض الصفات البدنية وإعادة المدى الحركي للمفصل المصاب.أن المنهج المعد يؤهل الرياضي المصاب للعودة لأداء الوحدات التدريبية والمشاركة في أداء المنافسات. واهم التوصيات هي:- التأكيد على استخدام المنهج التأهيلي المقترح من الباحثون لما أظهرته من نتائج في تطور عينة البحث.

Listing 1 - 4 of 4
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (4)


Language

Arabic (3)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2018 (1)

2017 (1)

2016 (1)

2013 (1)