research centers


Search results: Found 1

Listing 1 - 1 of 1
Sort by

Article
الوسائل السياسية بين الإستراتيجية والدبلوماسية

Author: لطيف كريم محمد العبيدي
Journal: TIKRIT UNIVERSITY JOURNAL FOR RIGHTS مجلة جامعة تكريت للحقوق ISSN: 25196138 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 1 Pages: 102-120
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

ان لهذا الموضوع اهمية استثنائية لجميع العاملين في حقول السياسة المختلفة بشكل عام، و لصناع القرار، و العاملين في حقل السياسة الخارجية و الدبلوماسيين على وجه الدقة. كما تتجاوز اهميته للعاملين في قيادة الجيوش ، و بالتحديد الذين يساهمون في وضع و تنفيذ الاستراتيجيات الشاملة والفرعية.
هذا يعني ان اهمية الموضوع تشمل كل القوى الفاعلة في إي مجتمع من المجتمعات السياسية سواء المخططين للإستراتيجية الشاملة ام الاستراتيجية الفرعية.
كما ان هذا الموضوع يحاول حل اشكالية التداخل في مفهوم الإستراتيجية أو تجاهلها في النظم السياسية في العالم الثالث على وجه الخصوص، و هي مسألة تجاهل علم السياسة و دورهُ في الاستراتيجية اولا: و محاولة اعطاء الاستراتيجية دور اكبر بالنسبة لعلم السياسة ثانياً: بينما العكس هوالصحيح، و تعطيل الدبلوماسية كعلم و فن عن الالتقاء مع الاستراتيجية ثالثاً.
و لقد استخدمنا المنهج التحليلي بالإضافة إلى المنهج الفلسفي في هذا البحث، الذي تضمن الهيكلية الاتية:
المبحث الاول: وسائل السياسة وأهدافها والعلاقة بينهما وبين الإستراتيجية. و المبحث الثاني: الإستراتيجية والعلاقات الدولية والسياسة الخارجية. و المبحث الثالث: الإستراتيجية وعلم الجيوبولتيك والجغرافية ألسياسة و قد انتهى البحث بخاتمة تضمنت النتائج والتوصيات ومن ثم قائمة الهوامش والمصادر.

Listing 1 - 1 of 1
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (1)


Language

Arabic (1)


Year
From To Submit

2009 (1)