research centers


Search results: Found 48

Listing 1 - 10 of 48 << page
of 5
>>
Sort by

Article
قصيدة الاداء الفني عبدالله البردوني انموذجاً

Author: رحمن غركان
Journal: Univesity of Thi-Qar Journal مجلة جامعة ذي قار العلمية ISSN: 66291818 Year: 2007 Volume: 2 Issue: 4 Pages: 1-30
Publisher: Thi-Qar University جامعة ذي قار

Loading...
Loading...
Abstract


Article
تاريخ الأندلس أنموذجا للوحدة الاسلامية

Author: الدكتور محمد بشير حسن العامري
Journal: tikrit university journal for sientific asslmic مجلة جامعة تكريت للعلوم الاسلامية ISSN: 11592073 Year: 2012 Issue: 12 Pages: 220-255
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

شارك المسلمون والنصارى واليهود بالمساهمة بأقامة مراسيم الاحتفالات في ألاعياد العامة في مدن الاندلس مجاملة أو تحبباً وتقليداً لايفصلهم بذلك الدافع أو العامل الديني ، وأنما كانت الرغبة والتمتع بممارسة طقوس الاخر واللهو وأحياناً التبرك او النذور التي اعتاد عليها أهل الاندلس وقد تأثر بها الآخرون من اهل الديانات والمذاهب ‘وصار اعتقاد عند النصارى في الشمال الاسباني من المسلمين أن ارض الاندلس (الجنوب الاسباني) فقدسة وقد منحها الله تعالى حمايته ورعايته بحكم وجود الاسلام والايمان ‘ وصار بعض النسوة الاسبانيات يطلبن النذور اذا ماحملت فسوف تسافر الى الاندلس لتضع ولدها قرب المساجد العامة ومنهن من يحدث لهن لاسقاط بعد الحمل ، وقد سجل لنا التاريخ من أن سفارة أسبانية في عصر الخليفة عبد الرحمن الثالث حصلت على الموافقة من الخلافة الاندلسية بقدوم أميرة أسبانية لتضع حملها بالقرب من المسجد الجامع الكبير (مسجد الجماعة Aljama) في قرطبة وأن يرزقها الله ولداً ، وتكون قد حققت لها دمنية واليقين والثقة بمكانه المسجد في الاسلام ، وقد شاع ذلك الخبر المفرح في وساط المملكة الاسبانية الشمالية .تعددت الاعياد والمناسبات الدينية عند المسلمين في المشرق والمغرب وأهمهما : 1-عيد الفطر المبارك نهاية رمضان . 2-عيد الاضحى المبارك لاداء فريضة الحج . 3-عيد المولد النبوي الشريف 4-ليلة الاسراء والمعراج 5- ليلة القدر المباركة في 27 رمضان . يحتفل مسلمو الأندلس بعيدي الفطر المبارك والاضحى المبارك فهما في الاصل وحدهما اللذان يعتبران يومي عطلة وطعام وشراب عند أهل الاندلس ، ومنهما تقام صلاة العيد في المساجد العامة بالمدن الاندلسية فيرتدي الاندلسي أبهى الحلل ، ويبدأ الحفل بالافطار الذي يتكون من قمح مهروش وحليب ، ويستمر الحفل بالافطار حتى ساعة متأخرة من الليل فتزدحم طرق مدن الاندلس ويتراش الناس بماء العطر المصنع محلياً من الازهار Azhar ويشربون من عصير البرتقال المعطر بالزهر وهذ ان العيدان هما المعتبران عند الفقهاء.________________________ 1-الونشريسي ، ابو العباس يحيى ت 912هـ / المعيار المعرب والجامع المغرب عن فتاوي أهل أفريقية والاندلس والمغرب ، تحقيق : محمد حجي واخرون ، دار الغرب الاسلامي ن بيروت 1981، ج 11 /152. كما أعتبرت ليلة السابع والعشرين من رمضان ليلة أحتفال في المساجد والحصون والقلاع والقلاع (Alcala) وفي البيوت والدروب (adarve) في واسط الطبقات الغنية وأشتهرت هذه الليلة أيضاً بأبتياع الحلوى التي عدها البعض بدعة (1) . يحتفل في يوم عاشوراء الواقع في العاشر من محرم بالصوم تأسياً على مقتل الا أبن علي عليه السلام ولم يكن المولد النبوي الشريف معروفاً وشائعاً علماً أن الفا كانوا يحتفلون بالمناسبة في الشمال المغربي ، وقد أدخل أحتفال المولد النبوي الفقير العرفي أمير سبته Ceuta وبذلك عم الاحتفال في مدن الاندلس والمغرب وكانوا يحتفلون فيه بمختلف الاطعمة والتزين زالتنزه وركوب الدواب واجتماع واختلاط النساء بالرجال في النزهة والطعام وعرفت ليالي المولد النبوي بحفلات وضرب الالات الموسيقية واستنكر بعض الفقهاء تصرفات المجتمع الاندلسي من الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وقد اورد في كتاب الدر المنظم في مولد النبي المعظم صلى الله عليه وسلم معلومات عن ممارسة الاحتفال بالعيد بالاندلس والمغرب ، والذي قام به الفقيه العزفي ودعا الى أحياء عيد المولد النبوي الشريف هو مشاهدته أهل الاندلس الذين أصبحوا يشاركون جيرانهم القشتاليين في ليلة رأس السنة الميلادية (نابيدادnavidades) ويؤكد ذلك سؤال ورد على أبي الاصيل أبن محمد التمبلي (عن ليلة يسميها الناس الميلاد ، ويجتهدون لها في الاستعداد كأحد الاعياد ، ويتهادون بينهم أصناف الاطعمة وأنواع التحف ، ويترك الرجال أعمالهم صيحتها ، تعظيماً لليوم ، ويعدونه (يغدوبه) راس السنة ) (2).كما أورد الفقيه الونشريسي لنا أخبار عن أقامة حفل العنصرة من اعـداد بأجراء الخيل والمبارزة وعدد بعض عادات كانت تقوم بها النساء في عيدا الذي صار عطلة متبعة بالاندلس وذكر أيضاَ أن الناس في الاندلس كانت أيام السبوت (السبت ) والاحاد وتترك العمل فيهن (3). _______________________ 1-الطرطوشي ، ابو بكر محمد بن الوليد 520هـ / الحوادث والبدع ، تحقيق محمد الصالح 1959 ، ص 140- 142 له ترجمة بالاسبانية .


Article
اثر الثورة على الدستور ( مصر انموذجا )

Author: اسراء محمود بدر
Journal: hawlyat al_montada حولية المنتدى ISSN: 19980841 Year: 2013 Volume: 1 Issue: 14 Pages: 357-376
Publisher: nati for forum onal and ideology researches culture المنتدى الوطني لابحاث الفكر والثقافة


Article
الفطرية في الرسم الحديث "هنري روسو ... انموذجاً "

Author: رياض هلال مطلك
Journal: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467(print) 27068536(online) Year: 2016 Volume: 21 Issue: 92 / علمي Pages: 1-36
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

الفطرية في الرسم الحديث"هنري روسو ... انموذجاً "


Article
النظرية الجمالية للخط العربي )خط الثلث انموذجا(

Author: د. عدي ناظم فرمان
Journal: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467(print) 27068536(online) Year: 2016 Volume: 21 Issue: 91/علمي Pages: 1-32
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

The research current (aesthetic theory in calligraphy - line one-third a model -) in an attempt to study the aesthetic qualities of character calligraphy which inspired Islamic Art Bmarjayate conceptual structural and take advantage of the aesthetic character property in accordance with the relevant relationships configurations centered on structural linear work Authority ideas and content (text multiple) were employed, and forwarded from the functional specificity (blogging) to the Privacy aesthetic (decorative) envisaged by the rules of the Arabic letters and assets, as it has been associated with calligraphy texts the Qur'an, the Hadith and the stages of optimization functionally and aesthetically, which led to the diversity of Arabic fonts and the multiplicity of forms, particularly third line, which is the proficiency master calligrapher guide, which is the most beautiful and perfect in recipes letters aesthetic, Vtnoat colorful directorial bodies of his lineman to another, and the lack of study to show the aesthetic side of the lettering third line and that was the real key to understanding the properties of technical and clarifying the dimensions of aesthetic Kmenzawmat formality highlights the more intellectual and expressive aspects of the Arabic letters carried across texts (subject) and taken out body proportions aesthetic linear configurations, has directed the researcher to study in four chapters: included the first chapter / clarify the problem of the research and its importance and the need for it, as well as the goals which were represented to disclose opinions aesthetic Arabic calligraphy in the Islamic Alvkrarab and identify the aesthetic relations in the third line configurations, and the definition of the most important terms that are directly related to the title search and orientations, Chapter II / has included a presentation of the theoretical framework and previous studies, came Mtkona of three Investigation, was the first references aesthetic Arabic letters while taking second topic aesthetic views in calligraphy The third section Me aesthetic relations in formations linear, Chapter III / has included (research procedures) included research community achievements written in the third line of Iraqis for calligraphers that was completed a year configurations (1947) to year (2012) was the research community was (35) Panel written, was the sample selected according to the style of intentionality sample is the likelihood of the overall society by (4) different specifications samples, Kmaaatmd researcher descriptive approach being appropriate in Toualemh with nature went Current search and seal chapter IV analyze samples of research and Ostl_khas including the most important results of his research of the qualities and relations aesthetic Arabic letters, and though in a group configurations line third contained a view character line third and variations in the positions of the linear configuration which is a geometric construction of an integrated Azfa aesthetic character .


Article
الايات الكونية في القران الكريم - سورة يونس انموذجا

Author: أسعد محسن كاظم
Journal: Journal Of Ma'aen مجلة مَعِين ISSN: 26165708 Year: 2019 Issue: 2 Pages: 99-128
Publisher: University of Alkafeel جامعة الكفيل


Article
الأثر النفسي للصورة البيانية في القران الكريم (سورة البقرة انموذجا)

Author: مجبل عزيز جاسم
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2010 Volume: 1 Issue: 17 Pages: 1-31
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

It is established that the Koran has power and influence in the soul does not hidethe prudential, has admitted Disbeliever and recalcitrant as well as the insured;Disbelievers so deliberately to prevent people from listening to the Koran forfear of the impact.Proceeding from this fact, this study was to demonstrate the extent of thisinfluence in the soul, and the field of study is limited to the profile taken fromthe analogy and metaphor, and metaphor and rebus field, the means are graphictools to show or contribute to the delineation of this image and imagine thesubsidy recipient and thus achieve the desired interest in effec t, and we are nothere with pictures of Satisfy study researchers examine the old and new , what isat stake is the psychological impact of that image, and concluded the mostimportant research results that have been reached.

من الثابت أن القران الكريم له من القوة والتأثير في النفوس ما لا يخفى على متدبر ، فقد اقر به الجاحد والمعاند فضلا عن المؤمن؛ لذا عمد الجاحدون إلى منع الناس من الاستماع إلى القران الكريم خشية من هذا التأثير. وانطلاقا من هذه الحقيقة جاءت هذه الدراسة لبيان مدى هذا التأثير في النفوس، وكان ميدان الدراسة ينحصر في الصورة البيانية التي تتخذ من المجاز والتشبيه والاستعارة والكناية ميدانا لها، فهي وسائل استظهار أو أدوات تصويرية تسهم في رسم هذه الصورة وإعانة المتلقي على تخيلها وبالتالي تحقق الفائدة المرجوة منها في التأثير ، ولسنا هنا بصدد دراسة الصورة فقد أشبعها الباحثون دراسة قديما وحديثا ،فما نحن بصدده هو بيان الأثر النفسي لتلك الصورة التي تم التوصل إليها.


Article
نظرات ابن جني في الصوت والمعنى - الخصائص - انموذجا

Author: حيدر جبار عيدان
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2005 Volume: 1 Issue: 4 Pages: 333-366
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

مما تناوله الباحث ، العلاقة بين اللفظ ( الصوت ) والمعنى ، وما نالته من اهتمام اللغويين ، وأصبحت حجر الزاوية في علم الدلالة ، ومحاولة ابن جني في إقامة جسر من العلاقة بين اللفظ ومدلوله ، استمدها من علماء اللغة الأقدمين ، وابن جني في هذه النظرية أقرب إلى الاعتدال في غيره من علماء العربية في وجود المناسبة بين اللفظ والمعنى ..


Article
التجريب فـي مسرح جليـل القيسـي مسرحية (( جاءت زهرة الربيع )) انموذجا

Author: سلوى جرجيس سلمان
Journal: Journal of Kirkuk University Humanity Studies مجلة جامعة كركوك للدراسات الانسانية ISSN: 19921179 Year: 2007 Volume: 2 Issue: 2 Pages: 235-247
Publisher: Kirkuk University جامعة كركوك

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: AL-Qayssi is one of Iraqi dramatists. He used to Write one act dramas as he refers to classical pattern of “Play in his plays “ . He is expressionist as well as; he Used expression in his writing epically (The coming of Spring Flower.) Which is characterized by theater or In theater or playing play which is based on inter and Outer Play. Any story in the play must base agreement Between actors and the director. So the direction acts the role of three mad men by use of masks. So the three mad inhered the hospital because of the bad and different condition. In addition he used the “intertexualit” which is text based on “quotation” or “adapting “ it means that we real the classical plays in as new way in order to clear ideogram which theme wanted by author

ملخص البحث: إن جليل القيسي من الكتاب المسرحيين العراقيين ، وقد امتاز بكتابة مسرحيات الفصل الواحد، وهو في كتاباته لم يبتعدعن القديم الأصيل ، رغم محاولته التجريب في مسرحه بأسلوب أو بآخر من أساليب التجريب ، وفي مسرحيته ( جاءت زهرة الربيع ) وجدته قد صب قصة المسرحية في قالب من قوالب التجريب وهو ( المسرح داخل المسرح) وهذا القالب يقوم على مسرحية خارجية ومسرحية داخلية ، وقصة المسرحية تبدأ باتفاق يحصل بين المخرج والممثل ، والاتفاق يقضي على أداء المخرج دور مجنونين أو أكثر باستخدام الأقنعة، ويمثل الممثل دور المجنون العاقل الذي اتهم ظلما ، هذا في الإطار الخارجي للمسرحية أي المسرحية الخارجية، في حين أن القصة الداخلية تدور على ثلاثة مجانين ادخلوا مستشفى المجانين لأسباب وظروف مختلفة. فضلاً عن ذلك استخدم الكاتب ظاهرة التناص ، كظاهرة او كأسلوب من أساليب التجريب ، وهو الاقتباس بلغة النص او التضمين او التلميح ، كي يقرأ النص المقتبس قراءة جديدة من أجل فكرة او هدف اراد الكاتب طرحه .


Article
Legislative competence of the head of state in the traditional Republican parliamentary system (Iraq a model)
الاختصاص التشريعي لرئيس الدولة في النظام الجمهوري البرلماني التقليدي(العراق انموذجا)

Author: اسراء محمود بدر علي السميع
Journal: Journal of Kufa legal and political science مجلة الكوفة للعلوم القانونية والسياسية ISSN: 20709838 Year: 2010 Volume: 1 Issue: 8 Pages: 34-69
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Listing 1 - 10 of 48 << page
of 5
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (48)


Language

Arabic (42)

Arabic and English (5)


Year
From To Submit

2019 (2)

2018 (3)

2017 (7)

2016 (8)

2015 (4)

More...