research centers


Search results: Found 1

Listing 1 - 1 of 1
Sort by

Article
في ضوء الثورات الشعبية بتونس ومصر :دور الانترنت ومواقعه في تحرير المعلومة والرأي من القيود التقليدية

Author: د. حازم عبد الحميد النعيمي
Journal: AL-Mostansiriyah journal for arab and international studies مجلة مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية ISSN: 2070898X Year: 2010 Issue: 32 Pages: 74-90
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

تصاعد دور الانترنت وتاثيره باطراد في الاعوام الاخيرة على الصعيد العالمي وعلى صعيد منطقتنا، حتى استطاع بسرعة ان ينمو من وسيلة تعبير بسيطة ومحدودة الى وسيلة اعلام جماهيرية واسعة النطاق والاثر، تنافس الصحافة المطبوعة بقوة ، وتشكل منافسا ذا اهمية في مواجهة الاذاعة والتلفزيون . وقد تجلت اهمية دوره وفعالية مواقعه بشكل صارخ في مساهمته الاساسية بصنع ثورتي الجماهير التي حدثت في كانون الثاني( يناير)2011 في تونس ومصر، ونجحت في اسقاط نظامي حكمهما السلطوي المستند على نخبة عسكرية ترسخت في الحكم لاكثر من نصف قرن . ومثلما للانترنت دور في نشر الاخبار والمعلومات على المواقع فان له دور في نشر الاراء والافكار المختلفة من جانب المدونين وتوفير المجال للحوار بينهم، وهو ما اتاح متغيرا مهما في مجال حرية التعبير عن الرأي والصراع بين الافكار امام وبين المهتمين وعموم القراء .
ولاهمية الانترنت كوسيلة اعلام واتصال وتبادل للمعلومات والاراء نسعى في هذا البحث لتبين مديات حرية التعبير من خلاله في العالم عموما وفي منطقتنا تحديدا، وهل اذا ما كانت هذه الوسيلة الاتصالية الجديدة اي الانترنت قد اضحت متغيرا رئيسيا جديدا اتاح مجالا جيدا واكثر اتساعا لحرية التعبير عن الرأي للافراد والمجموعات والتيارات الفكرية والسياسية والاجتماعية. وماموقف السلطات الحاكمة والقوى السياسية والاجتماعية في منطقتنا من هذا المتغير ، وعلى الاخص في تحديد مديات هذه الحرية وفرض العقوبات على المواقع وكتابه الذين لايروق لهم ما ينشرونه وما يناقشوه في مواقع التواصل الاجتماعي الحوارية .
وحتى يمكن الالمام بجوانب هذا الموضوع الذي يتصف بالجدة والمعاصرة ، ينبغي وقبل الولوج في توصيف وتحليل النشاط المتزايد للانترنت ومواقعه وكتابه، والفعالية المتصاعدة لتأثيره باعتباره وسيلة او سلاحا استخدمه الشباب لتفجير الثورات الشعبية في المنطقة، وماهي افاقه وحدوده ، ان نتعرض او نقدم كتاصيل اكاديمي موضوع حرية التعبير عن الرأي ونشره عبر وسائل الاتصال المختلفة، ولموضوع شبكة الانترنت العنكبوتية ونشأتها وتطور المواقع والمضامين المبثوثة من خلالها .

Listing 1 - 1 of 1
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (1)


Language

Arabic (1)


Year
From To Submit

2010 (1)