research centers


Search results: Found 4

Listing 1 - 4 of 4
Sort by

Article
Evaluating the environmental effect of the industrial area in al-Diwaniyah city.
تقييم الأثر البيئي لموقع المنطقة الصناعية في مدينة الديوانية

Loading...
Loading...
Abstract

The increasing publicly interest in environmental issues and particularly in accompanying development processes to request different environmental impacts assessment (EIA) for development projects in order to dicover environmental problems and confine the suitable methods to deal with these problems from the beginning of their work to be based on saying wisdom (prevention is better than drug), so that we could achieve agreement between the development processes and environment protection or other words, we achieve sustainable development. The different international and regional agencies turn to enter environmental assessment processes of development projects as a part of the feasibility studies for these projects to confine the best alternatives for implementation.In all countries and advanced countries previously, the regular and legal frameworks agree with the importance of carrying out environmental impacts assessment study for the new projects, extension, and renewal independent projects at early stage from planning process for these projects.

إن دراسة الأثر البيئي لمشروع ( المنطقة الصناعية ) المراد إنشاؤها في مدينة الديوانية مهمة جداً لإقامة المشاريع والعامل الأساسي المهم هو الحفاظ على البيئة وتنقيتها من مضار الإنشاءات والصناعة خاصة ومراعاة أثار إقامة المشروع بيئياً وان لهذا المشروع فائدة بيئية مهمة وذلك من خلال عزل جميع الأنشطة الملوثة في منطقة محددة وبعيدة عن مركز المدينة وكذلك السيطرة على فعاليات هذه الأنشطة من خلال المراقب البيئي للمنطقة الصناعية . حيث تضمنت الدراسة القيام بزيارة الموقع وعمل مسح ميداني للموقع المذكور . وقد تمت دراسة المشروع حسب تصنيف المشاريع من ناحية تأثيراتها البيئية وما تحتاج إليه من تقييم بيئي كون هذا المشروع من المشاريع المهمة وكونه ذا موقع متميز وملائم لهذا المشروع , كما تم إقتراح الشروط والمواصفات البيئية الملائمة للمشروع والمعايير التصميمية البيئية وخلال تحديد الأثر البيئي للمشروع المحدد , وجد إن الآثار البيئية المترتبة عن إنشاء المنطقة الصناعية في الموقع المذكور محدودة ويمكن تخفيف آثارها بإجراءات مناسبة وممكنة للسيطرة على بيئة العمل والتخفيف من التأثيرات المحتمل تولدها من المشروع لغرض اخذ التحوطات الضرورية للآثار التي قد تظهر بشكل مفاجىء خلال فترة العمل بالمشروع وخلال المراحل الأخرى ويتم من خلال فريق رصدي يخصص حسب مراحل انجاز المشروع وحتى بعد تشغيله .


Article
Environmental Impact Assessment of Tehran- Karaj Highway by Using Plants Indicators

Authors: Mustafa Nur Istanbuly1 --- Bahman Jabbarian Amiri2 --- Amir Hossein Hamidian3
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2018 Volume: 26 Issue: 7 Pages: 234-249
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

Lead pollution is one of the negative impacts of roads on environment, which can be assessed using environmental impact assessment. As a study case, Tehran- Karaj highway was selected for studying environmental lead pollution in pine tree needles (plants indicators). Samples were collected from seven stations and five distances (0, 10, 20, 50, 100 meter). The results showed that transport has a direct effect on lead pollution in trees. The differences in lead concentrations were significant for both stations and distances. The average lead concentration was 11.34 mg/Kg in the station close to Tehran, and 3.8 mg/Kg in the closest station to Karaj. This is because heavier transfer and higher density of cars in Tehran compared to Karaj. The average Pb concentrations in the stations besides the highway was 8.77 mg/Kg and decreased to 6.57 mg/kg in stations located in 100 meter away from the highway. While the average Pb concentration in station E was 1.53 mg/Kg, it was decreased constantly in all distances, due to tree coverage. A conclusion, the analytical method of roads environmental impact assessment can be used effectively for monitoring Pb pollution. The pollution can be decreased by using pine trees and emphasis on using windbreakers.

إنالتلوثبالرصاصمنالآثارالسلبيةللطرقاتعلىالبيئة، والتي يمكن تقييمها باستخدام تقييم الأثر البيئي. كمنطقة للدراسة، تم اختيار الطريق السريع طهران كرج من أجل دراسة تلوث البيئة بالرصاص على الأوراق الإبرية لأشجار الصنوبر (مؤشرات نباتية). تم جمع العينات من سبع محطات وعلى خمسة مسافات (0، 10، 20، 50، 100 متر). أظهرت النتائج بأن للنقل أثر مباشر بالتلوث بالرصاص على أشجار الصنوبر. كان الإختلاف معنوياً للتلوث بالرصاص بين المحطات وبين المسافات. متوسط تركيز الرصاص لأقرب محطة من طهران 11.34 ميليغرام في الكيلوغرام وبمتوسط 3.8 ميليغرام في الكيلوغرام لأقرب محطة من كرج. هذا يعود للإزدحام الشديد وارتفاع كثافة السيارات في طهران وذلك بالمقارنة مع كرج. متوسط تركيز الرصاص جانب الطريق متوسطاً لجميع المحطات كان بمقدار 8.77 ميليغرام في الكيلوغرام وتناقص حتى 6.57 ميليغرام في الكيلوغرام على المسافة 100 متر من حافة الطريق. بينما كان تركيز الرصاص للمحطة E 1.53 ميليغرام في الكيلوغرام تناقص تركيز الرصاص بشكل ثابت على جميع المسافات وذلك بناء على التغطية الشجرية. كنتيجة، يمكن استخدام الطريقة التحليلية لتقييم الأثر البيئي للطرق بشكل فعّال لمراقبة التلوث بالرصاص. يمكن التقليل من التلوث بالرصاص باستخدام أشجار الصنوبر والتأكيد على استخدام كاسرات الرياح.


Article
تحليل تربة البيئة المحيطة بالطرق لتقييم مقدار التلوث بالرصاص (Pb)، منطقة الدراسة: الطريق السريع طهران- كرج

Authors: مصطفى نور استانبولي --- بهمن جباريان اميري --- امير حسين حميديان
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2018 Volume: 26 Issue: 8 Pages: 206-217
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

هناك العديد من مصادر التلوث التي تؤثر على التربة، خاصةً في البيئة المحاذية للطرق السريعة. يمكن تقييم هذه الأثار باستخدام تقييم الأثر البيئي. في هذه الدراسة تم إختيار سبع محطات لأخذ العينات وبمسافات مختلفة (0، 10، 20، 50، 100 متر) على طول الطريق السريع طهران- كرج. تم قياس تركيز الرصاص للعينات المجموعة باستخدام جهاز الإمتصاص الذري (FAAS) وذلك بعد تحضيرها بعملية الهضم الأسيدي. أظهرت النتائج بأن للطريق أثر سلبي على التربة المحاذية له. هذه الآثار هي الأعلى متوسطاً في طهران؛ وتتناقص بالتحرك بإتجاه كرج. بالإضافة إلى أن تركيز الرصاص يتناقص بشكل معنوي بالإبتعاد عن حافة الطريق.أعلى تركيز للرصاص تم تسجيله كمتوسط كان في المحطة (E) والواقعة في الوسط على طول الطريق بمقدار 160.50 ميليغرام في الكيلوغرام. أعلى تركيز للرصاص تم مشاهدته في التربة المحاذية للطريق بمتوسط 115.25 mg/kg. أعلى متوسط تركيز للرصاص تم تسجيله بمقدار 302 mg/kg وذلك للمنطقة المحاذية للطريق تماماً في المحطة (B) والتي كانت أعلى من الحدود العالمية المسموح بها. حسب الدراسة يعتبر الطريق السريع طهران- كرج من أكثر الطرق الملوثة في العالم ويجبة التحذير من التلوث بالرصاص المتولد عنه؛ خاصة في المناطق المحاذية له بشكل مباشر. يجب إتخاذ خطوات ضرورية للسيطرة على الآثار السلبية، شاملةً التوسع بالمساحلت الخضراء على طول الطريق.


Article
Environmental Assessment for Radio Broadcasting Stations in Baghdad
تقييم الأثر البيئي لمحطات البث الإذاعي في محافظة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Formerly, scientists believed that non-ionizing radiations increased the temperature of exposed tissues only. Recent researches and studies reveals to possible biological effects. The Radio broadcasting stations were the most important sources of such radiations, for this reason international standard limits and recommendations are suggested. After 2003 the numbers of stations were tremendously increased in Iraq near crowded residential areas, a survey for the current stations were made inside the capital city of Baghdad. More than 742 measurements are taken; the highest exposure value was 21.17 V/m. The required statistical analysis of measurements is implemented and three dimensional plots are presented using (SPSS Version 19) and (Surfer Version 10) software. All measurements are below the international standard limits, these limits are insufficient to protect peoples from this type of exposure and they are a matter of disputes among researchers. Finally conclusions and suggestions are presented

كان الاعتقاد السائد بأن التعرض إلى الإشعاع الكهرومغناطيسي غير المؤين يؤدي فقط إلى تأثيرات حرارية مباشرة تتمثل بارتفاع درجة حرارة الأنسجة. أثبتت البحوث والدراسات الحديثة بان هذا النوع من الإشعاع يمكن أن يؤثر أيضاً على التركيب البيولوجي للخلايا، تعتبر محطات البث والإرسال الإذاعي من المصادر المهمة لهذا النوع من الإشعاع، ولذلك اقترحت محددات وتوصيات دولية للحد من تعرض العاملين في هذه المحطات والساكنين بالقرب منها. منذ عام 2003 انتشرت في العراق أعداد كبيرة من هذه المحطات بالقرب من المناطق السكنية المزدحمة. تم إجراء مسح ميداني لهذه المحطات في العاصمة بغداد، وقد انتخبت 8 محطات إذاعية كنموذج للبحث، وكان العدد الكلي للقياسات 742 قياس، بلغت أعلى قيمة للقياس 20.17 V/m ، حيث استخدم برنامج الإحصاء المتقدم (SPSS Version 19) لتحليل نتائج القياس ورسمت مخططات مستوى التعرض بشكل ثلاثي الأبعاد باستخدام الحزمة البرمجية (Surfer Version 10)، إن جميع النتائج كانت أقل من المحددات الدولية وهذا لا يعني عدم وجود مخاطر محتملة، بسبب الجدل السائد حول قيم هذه المحددات، وفي نهاية البحث تم تقديم استنتاجات وتوصيات.

Listing 1 - 4 of 4
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (4)


Language

Arabic (4)


Year
From To Submit

2018 (2)

2014 (2)