research centers


Search results: Found 3

Listing 1 - 3 of 3
Sort by

Article
Learning the Handstand Skill by Using an Aid Device in the Artistic Gymnastics for the Second Stage Students
تعلم مهارة الوقوف على اليدين باستعمال جهاز مساعد بالجمناستك الفني لطلاب المرحلة الثانية

Loading...
Loading...
Abstract

Learning the ability of handstand in gymnastics is one of the of basic difficult skills, which needs help to master it, as a result of that an aid device is used which might have a positive impact in learning the skill and thus to achieve the right performance. Through the acquaintance of researchers as teachers in the College of Physical Education and Sports Science and able to diagnose the difficulties facing students in the Gymnastic, they have noticed a weakness in the performance of the handstand skill in the artistic gymnastic for the students of the second stage, which is difficult skills on them, they designed an aid device to learn handstand skill in the artistic gymnastic. The researchers use the experimental method (control and experimental groups). The research sample includes (44) students of the second stage in the College of Physical Education and Sports Science, University of Diyala. Research procedures, the researchers have designed an aid device to learn the handstand skill to the students of the second stage. The researchers conduct a pilot study to identify the negatives and positives points of the proposed device The researchers present the results of the test and discussed it in a scientific way to arrive at the conclusions of the research through the results that show the proposed device has a positive effect on learning the handstand skills for the second stage students of the experimental group at College of Physical Education and Sports Science. One of the recommendations is the adoption of the proposed device as a device for learning the motor performance of students in the second stage in the artistic gymnastic.

أن تعلم مهارة الوقوف على اليدين في الجمناستك من المهارات الاساسية والصعبة والتي تحتاج مساعدة لاتقانها لذا استعمل هذا الجهاز المساعد قد يكون له اثر ايجابي في تعلم المهارة وبالتالي الوصول الى الأداء الصحيح، من خلال اطلاع الباحثين كونهم تدريسيين في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وقادرين على تشخيص الصعوبات التي تواجه الطلبة في مادة الجمناستك لاحظوا وجود ضعف في اداء مهارة الوقوف على اليدين في الجمناستك الفني لطلاب المرحلة الثانية والتي تعد من المهارات الصعبة عليهم، قاموا بتصميم جهاز مساعد لتعلم مهارة الوقوف على اليدين بالجمناستك الفني .كما استعمل الباحثون المنهج التجريبي ذا المجموعتين الضابطة والتجريبية. اما عينة البحث فقد شملت طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى والبالغ عددهم (44) طالب .اما اجراءات البحث فقد قام الباحثون بأجراء تصميم جهاز مساعد لتعلم مهارة الوقوف على اليدين لدى طلاب المرحلة الثانية. اذا قام الباحثون بأجراء تجربة استطلاعية للتعرف على السلبيات والايجابيات الخاصة بالجهاز المقترح ، ثم عرض الباحثون نتائج الأختبار ومناقشتها بأسلوب علمي دقيق للتوصل الى الاستنتاجات الخاصة بالبحث من خلال النتائج التي اظهرت للجهاز المقترح تأثير ايجابي في تعلم مهارة الوقوف على اليدين لطلاب المجموعة التجريبية المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة أما احدى التوصيات فقد كانت اعتماد الجهاز المقترح جهازاً لتعلم الأداء الحركي لدى طلاب المرحلة الثانية في الجمناستك الفني.


Article
تصميم جهاز مساعد لقياس دقة أداء الاعداد في كرة الطائرة

Loading...
Loading...
Abstract

يبقى التطور سمة هذا العصر فترى في كل يوم تظهر وسائل وتقنيات جديدة تحاول إن تجعل من حياة الإنسان أسهل وأيسر، ولا يقتصر هذا التطور على مجال واحد بل شمل كل مجالات الحياة المعاصرة، وان مجال التربية الرياضية من تلك المجالات التي يطرأ عليها التطور بشكل سريع جدا، والذي تركز في مجال الوسائل والأجهزة وكذلك الاختبارات من خلال الوسائل المستحدثة التي تستخدم في عملية الاختبار والقياس على حد سواء، كل ذلك من اجل الحصول على نتائج أفضل وبصوره دقيقة للمعرفة الواقعية للأداء وبالتالي يؤدي هذا التشخيص الى التطور والتقدم في الصفات البدنية أو المهارات المراد تطويرها بشكل يحقق لنا الاقتصاد بالجهد والوقت وبالإمكانيات المادية، وان هذه الوسائل تختلف تبعا لنوعية الفعالية أو اللعبة التي توضع من اجلها وتبعا لخصوصية مهارات تلك الألعاب، والكرة الطائرة أحد تلك الألعاب التي تتميز بالمهارات الأساسية والمهمة التي تكون اغلب أجزاء هذه المهارات مبني على أسس علمية دقيقة، وان شكل الأداء ودقتهُ يتحكم بدرجة كبيرة لتحديد وحسم العديد من المواقف الحرجة في المباريات من خلال ما يتخذه اللاعب من أوضاع خاصة في مهارة الإعداد داخل الملعب، وهذه المهارة الأساسية التي لا تقل أهمية عن المهارات الهجومية،" إذ يكون اتخاذ الوقفة المناسبة والصحيحة هو أحد أهم متطلبات الأداء الناجح " (1) , كما أن اللاعب المعد إذا تمكن من كشف نقاط الضعف الدفاعية عند الفريق المنافس فإنه يحقق النقاط المباشرة لفريقه, "وان عملية الإعداد ودقتها في الكرة الطائرة لها من الأهمية توازي الأهمية الهجومية لان إعداد الكرة وبالشكل الصحيح والدقيق للاعب المهاجم يحقق النجاح في إنهاء الهجمة بصورة صحيحة" (2). كما إن حالة الدقة في مثل هذه المهارة من الصعب أن يتم قياسها بوسيلة غير موضوعية، إذ إن الملاحظة للحركة بشكل مجرد لا يعطي القدرة على التقويم بشكل دقيق وذلك لسرعة الحركة وقلة الزمن المستغرق لأدائها, فقد لا يكون التشخيص فيها دليلا علميا دقيقا وقد يكون إيصال الكرة إلى نقطة في ارتفاع خاطئ من قبل المعد ولكن الهجمة تنتهي بصورة صحيحة اذ لا يعتمد ذلك على دقة الإعداد وإنما يعتمد على إمكانية اللاعب المهاجم ومهارته في إنهاء هذه الهجمة وفق المستوى المطلوب. ومما تقدم تتجلى أهمية البحث في محاولة الباحثون في المساهمة في أيجاد وسائل علمية مساعدة تعمل على تشخيص مدى دقة مهارة الإعداد للاعبي الكرة الطائرة في الدوري الممتاز في المنطقة الجنوبية فضلا عن إن هذا الجهاز قد يكون من الاختبارات المهمة والمفيدة في أيدي مدربينا اللذين يشرفون على تدريب فرق الناشئين ومدرسي المدارس والكليات في مادة الكرة الطائرة للسعي في معرفة وتطوير دقة الإعداد عند لاعبي الكرة الطائرة .


Article
The Effect of an Assisting Apparatus on Improving the Speed of Kinetic Response and Fitness of Junior Female Futsal Players
تأثير جهاز مساعد لتطوير سرعة الاستجابة الحركية والرشاقة للناشئات بكرة القدم للصالات

Author: Hijoom Ismael Jumaa هجوم اسماعيل جمعة
Journal: JOURNAL OF SPORT SCIENCES مجلة علوم الرياضة ISSN: 20746032 Year: 2017 Volume: 9 Issue: 29 Pages: 105-123
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract The speed of kinetic response and fitness are among the significant requirements for players in futsal for they lead to exploit all artistic and skill potentials of football players and they mean how to control kinetic performance and govern it. The significance of this paper is in identifying the effect of the apparatus on improving the speed of kinetic response and fitness of junior female futsal players away of improvisation and haphazardness believing that this apparatus is to contribute in treating the weakness and trying to improve performance and developing them، especially among junior female futsal players. Therefore، a female futsal player ought to possess high physical، skill and kinetic features. The speed of kinetic response and fitness are of the important prerequisites required by a female futsal player as a principal factor for supremacy and success. Furthermore، developing these traits in futsal require delineating modern methods، styles and approaches as a female futsal player is required to possess a speed in kinetic response and fitness in performance. Therefore، the researcher made up his mind to use a random articulate assisting apparatus hoping to develop these two features quicker and better than when only using physical and kinetic trainings. Thus، the significance of this paper lies in using the random articulate apparatus which is hoped by the researcher to assist in developing the speed of kinetic response and fitness of junior female futsal players.

ملخص البحث تعد سرعة الاستجابة الحركية والرشاقة من المتطلبات المهمة لدى اللاعبين، في كرة القدم للصالات هي تسخير جميع الامكانيات الفنية أو المهارية للاعب كرة القدم للصالات وتعني كيفية السيطرة على الاداء الحركي والتحكم به ومن هنا جاءت أهمية البحث في معرفة تأثير الجهاز في تطوير سرعة الاستجابة الحركية والرشاقة للاعبات الناشئات بكرة القدم للصالات بعيداً عن الارتجال، والعشوائية، أيمانا منه بان الجهاز سيساهم في معالجة الضعف ومحاولة تحسين الأداء وتطويرهم ولاسيما للاعبات الناشئات كرة القدم للصالات. وعليه لابد ان تتصف لاعبة الصالات بصفات بدنية ومهارية وحركية عالية، وتعد سرعة الاستجابة الحركية والرشاقة من المتطلبات المهمة التي تحتاجها لاعبة الصالات كعامل أساسي للتفوق والنجاح وان تطوير هذه القدرات في لعبة كرة القدم للصالات لذا تحتاج الى استخدام طرق ووسائل وأساليب حديثة إذ إن لاعبة الصالات تتطلب منها سرعة الاستجابة الحركية ورشاقة في الاداء، لذا فقد ارتأى الباحث استخدام جهاز مساعد الناطق العشوائي أملاً منه أن يعمل على تطوير هذه الصفتين بشكل أسرع وأفضل عما لو استخدم تمرينات بدنية وحركية فقط. ومن هنا تبرز أهمية البحث من خلال استخدام جهاز الناطق العشوائي والتي يأمل الباحث ان يساعد على تطوير سرعة الاستجابة الحركية والرشاقة لدى لاعبات الناشئات بكرة القدم للصالات.

Listing 1 - 3 of 3
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (3)


Language

Arabic (3)


Year
From To Submit

2017 (2)

2010 (1)