research centers


Search results: Found 29

Listing 1 - 10 of 29 << page
of 3
>>
Sort by

Article
محمود بابان حياته ودوره السياسي (1920-1997)

Author: نبيل عكيد محمود المظفري
Journal: Journal of Kirkuk University Humanity Studies مجلة جامعة كركوك للدراسات الانسانية ISSN: 19921179 Year: 2009 Volume: 4 Issue: 2 عدد خاص بالمؤتمر كلية التربية Pages: 250-265
Publisher: Kirkuk University جامعة كركوك

Loading...
Loading...
Abstract

الملخص على الرغم من ان عدداً -لا بأس به- من الباحثين يبتعدون عن دراسة الشخصيات ، بدعوى عدم إمكانية الحصول على المعلومات الدقيقة عنها ، او ان المصادر التي تناولتها أما ان تنحاز لها او تتعرض لها بالتجريح او التقليل من شأنها او غيرها من المسائل التي تبتعد عن مسار الدراسات الأكاديمية ، إذ ان دراسة الشخصية التاريخية التي تركت بصمة في الحياة في أي جانب منها لا تقل أهمية عن دراسة الأحداث التاريخية ، وبخاصة إذا ما التزم الباحث بمقومات البحث العلمي الأكاديمي ، لأن كثيراً من تلك الأحداث يمكن معرفة حقيقتها من خلال دراسة الشخصيات ، وتفيد في الوقت نفسه في معرفة الوقائع والأحوال التي كانت تعيشها البلاد في الفترة التي عاصرتها تلك الشخصية ، ومحمود بابان احد الأشخاص الذين كان لهم دور واضح في الحياة العامة في تاريخ العراق المعاصر ، سواء على الصعيد الداخلي او الخارجي ، وفي الجانب السياسي او الاقتصادي والاجتماعي ، لهذا وقع اختيارنا على هذا الشخص ليكون موضوعاً لدراستنا هذه ، وقد تم تناول نسبه وحياته ودراسته ، ومن ثم دخوله المعترك السياسي ، إذ انتخب ممثلاً لأبناء بلدته في عدة دورات انتخابية ، ثم أصبح وزيراً في ثلاث وزارات في الفترة الأخيرة من العهد الملكي ، وفي الصفحات الأخيرة من هذه الدراسة تناولنا حياته بعد ثورة 14 تموز 1958 ، وأخيراً ، نتمنى ان نكون قد وفقنا في تغطية بعض الجوانب من تاريخ هذه الشخصية . والله الموفق .


Article
Imam Al Mawardi : His life and role in the Events of his own age .
الامام الماوردي - حياته واثره في احداث عصره

Author: Adel Ismail Khalil عادل اسماعيل خليل
Journal: Journal of Historical studies مجلة دراسات تاريخية ISSN: 18180346 Year: 2011 Issue: 10 Pages: 203-227
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

من بين مفكينا وعلمائنا الافذاذ الذين خلدهم التاريخ باحرف من نور وكان لهم صدى مدوي في الحياة الاجتماعية والسياسية والفكرية للامة الاسلامية بشكل عام وللبصرة بشكل خاص الامام المارودي من المقدمين الفقهاء الشافعية وابرز الاعلام للدولة العباسية الذي قدم للانسانية جمعاء ما وسعه تقديمه من ذخيرة علمية .


Article
Naji Hassan….. His academic outcome and historical approach
ناجي حسن ... نتاجه العلمي ومنهجيته التاريخية

Author: JAWAD K. AL-BADHENI جواد كاظم البيضاني
Journal: Mustansiriyah Journal of Arts مجلة آداب المستنصرية ISSN: 02581086 Year: 2017 Issue: 76 Pages: 1-20
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractNaji Hassan, from well-known family in the city of Nasiriyah. He studied in Nasiriyah, the family moved to BAGHDAD. He completed his studies in Baghdad. And then he completed his postgraduate studies in the UK. Iraq is one of the top scientists. Great historian and investigator. A large number of Ketb .aders Research Methods, Islamic thought, and Orientalism, and manuscripts

الخلاصه:ان هذه الدراسة تعطي صورة سريعة لحياة شخصية فكرية قدمت الكثر من العطاء في مجال التصنيف والتحقيق فضلا عن البحث والاستسقاء . وهذه الدراسة لا تغطي حياة ناجي حسن او نتاجه العلمي بقدر ما هي دراسة تعريفية لهذا العالم الجليل فضلا عن التعرف على جوانب من منهجيته في حقلي التصنيف والتحقيق. فناجي حسن مؤرخ ومحقق تميز نتاجه بالموضوعية والرصانة العلمية وإطلاعه الواسع وتتبعه احداث التاريخ دون ان يتأثر بالعوامل السياسية الضاغطة بل يدرج الاحداث متناسقة بحرفية عالية ميزته عن اقرانه.وحسب قوله فهو ينتمي إلى المدرسة الواقعية التي تؤمن بالتحليل التاريخي ولعل اهم العوامل التي مكنت ناجي حسن من الوصول الى استنتاجات الدقيقة هو قدرته العالية في التحليل والتمحيص ، فضلاً عن تنوع موارده في البحث.اما في التحقيق فهو يعتقد ان مهمة المحقق تكمن في ضبط النص، لان المعني بتحقيق النصوص تقع عليه مسؤولية تتمثل في التنبيه الى الخلل والسهو.ويبدو ان منهجينه في التحقيق وعلميته العالية واتقانه فنون اللغة العربية وقواعدها فضلاً عن امكانياته في فهم اختلاف الخطوط ومعرفته العالية بأنواع الورق المستخدم مع مواهبه سهل عليه التحقيق في المخطوطات .هذه الصفات الجامعة بين العلمية والموهبة هي ما لا يمتلكها إلا القليل من المصنفيه وهي صفه تحلى بها هذا العالم الفذ.


Article
أبو الفضل الدارمي حياته وما تبقى من شعره

Author: حسين مجيد رستم الحصونة
Journal: Univesity of Thi-Qar Journal مجلة جامعة ذي قار العلمية ISSN: 66291818 Year: 2009 Volume: 5 Issue: 1 Pages: 1-16
Publisher: Thi-Qar University جامعة ذي قار


Article
Al -Qurtubi (his life and its effects)
القرطبي (حياته وآثاره)

Author: Dr. Mohie Hilal Sarhan الدكتور محيي هلال سرحان
Journal: Research and Islamic Studies Journal مجلة البحوث والدراسات الاسلامية ISSN: 20712847 Year: 2006 Issue: 4 Pages: 183-205
Publisher: Directorate of Research and Studies / Sunni Endowment دائرة البحوث والدراسات /ديوان الوقف السني

Loading...
Loading...
Abstract


Article
Abdulla Ibn Jaddan AL-taymi : A study in his generallife
عبد الله بن جدعان التيمي دراسة في حياته العامة

Author: Ibrahim Jadou Mohsen Al-salame ابراهيم جدوع محسن السلمي
Journal: Journal of Historical studies مجلة دراسات تاريخية ISSN: 18180346 Year: 2008 Issue: 5 Pages: 1-36
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

تمتع عبد الله بن جدعان بسمعة عالية وحظي بمقابلة كسرى ملك الفرس بعدما سمع الأخير بإعماله الإنسانية ولمكانته عند قومه فقد كان يرسل ضمن وفود مكة لتقديم التهاني للملوك ومنها انه اختير ضمن وفد مكي لتهنئة الملك الحميري سيف بن ذي يزن عندما فتح اليمن وخلصها من حكم الأحباش وقتل ملكها النصراني أبرهة وقد ضم الوفد شخصيات مهمة من المجتمع المكي منها شيخ قريش وسيدها عبد المطلب بن هاشم جد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم


Article
The Judge Al Tanokhi : his life and some Sides of his Publications.
القاضي التنوخي حياته وبعض الجوانب من مؤلفاته

Author: Sabih Nuri kalf صبيح نوري خلف
Journal: Journal of Historical studies مجلة دراسات تاريخية ISSN: 18180346 Year: 2011 Issue: 10 Pages: 181-191
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

برع القاضي التنوحي المحسن بن علي بتاليفه عددا من المؤلفات كان لها الاثر المباشر للدارسين والباحثين ومنها كتاب الفرج بعد الشدة و نشوار المحاضرة وأخبار المذاكرة والمستجاد من فعلات الاجواد وسوف يسلط هذا البحث على دراسة الجوانب المهمة من حياة هذا القاضي بالإضافة إلى دراسة بعض الجوانب المهمة من مؤلفاته وخاصة كتاب الفرج بعد الشدة .


Article
Ahmad Alnahawi (his hair)
أحمد النحوي (حياته وشعره)

Loading...
Loading...
Abstract

الشاعر احمد النحوي احد شعراء الحلة الكبار الذين تربعوا على عرش الشعر في هذه المدينة في القرن الثاني عشر الهجري، ولكن لم تسلط عليه الأضواء بالدراسة والتحليل ولم يأخذ المساحة الكافية من نتاج الكتاب والدارسين، وقد حاول الباحث ان يتناول هذه لشخصية بشئ من التفصيل في حياته وشعره، لذا اقتضت خطة البحث ان تنقسم على مبحثين وخاتمة.


Article
AL-eslah AL- Rahmaniya for Sheikh Aga Bureg AL- Tahrani( 1293- 1389 A.H. )
الرسالة الرحمانية آقـــا بُزُرگ الطهرانــــي(1293- 1389) هـدراسة وتحقيق

Author: الدكتور حيدر كريم الجمّالي
Journal: Jurisprudence Faculty Journal مجلة كلية الفقه ISSN: 19957971 Year: 2009 Issue: 8 Pages: 19-42
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract


Sheikh Tahrani is considered one of the pillars of classification
And bibliograhy He spend his life servng science and scholars , and reviving the Islamic heritage through his works and books which refer to peerless science so, the researcher chose this manuscript for two reasons : first , to serve the guranic text , for this manuscript deals with a guranic term ( aL- Rahmaniya = most mercifull ), and second , to be faithfull to this master who served the Islamic heritage.
AL – Tahrani wrote this thesis ( resalah) to show the way of writing or drwing the great name ( aL- Rahman ) . He dealt with many topics where he conluded thet we should follow the guranic writing of the works ( aL- Rahman ) .
The inuestigation goes in two ways : first is Stuiy , and second is inuestigation .the first part includes two topics :
*AL- Sheikh AL- Tahrani biography.
* Stuiying the manuscript and its versions and my work of investigatin .
While the second part wos devoted to the investigatin . Finally, praise to His Amighty God to for completing this work .


Article
الالفاظ الاعجمية في كتاب البخلاء(دراسة وترتيب معجمي )

Author: وردة صالح نغماش
Journal: Jurisprudence Faculty Journal مجلة كلية الفقه ISSN: 19957971 Year: 2009 Issue: 8 Pages: 298-329
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract


الملخص باللغة الانكليزية
The Persian vocables in AL-Bukhalaa book
Lexically Study and arranging
For each nation , a history , and Arabs had pure history with different colors of arts and cultures , and had many scientists and thinkers which they draw the structure of language and literature , so all that make a pure history become a source of all humanity .
ALJahid is on the head of list of many scientists and thinkers in philosophy , history , grammarian , and philological .and the trace of his culture shown in his authoresses.
Today we take one of ALJahid's authoresses which is (AL-Bukhalaa book) , which represent the fun spirit of ALJahid , he take in this book many misers in Basra and Karasan they see or hear about them , and he could to give a clear picture of their life talking in Arabic speaking and their languages .
AL-Bukhalaa book gave a picture of many non-Arabic cultures and its effect on Arabic culture. The book had many Persian and Arabic-Persian words , this research is divided into two parts ,the first one in the principle of Persian vocable and the result of his enter to Arabic language , like intruder and non-Arabic . and in the second part we prove this vocables and at last the sources of research .

Listing 1 - 10 of 29 << page
of 3
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (29)


Language

Arabic (28)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2018 (1)

2017 (4)

2016 (3)

2015 (1)

2014 (2)

More...