research centers


Search results: Found 32

Listing 1 - 10 of 32 << page
of 4
>>
Sort by

Article
غزل بشار العذري دراسة موضوعية

Author: حافظ المنصوري
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2004 Volume: 1 Issue: 1 Pages: 194-215
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

شاع بين دراسي الادب قدماء ومحدثين ان بشار بن برد من الشعراء الخلعاء في العصر العباسي وضموا اسمه الى قائمتهم فهو في مجونه كابي نواس وواليه بن الحباب والحسين بن الضحاك وربيعة الرقي وغيرهم وهم في الفاحش وغزلهم العفيف وكان الشاعر عندهم اما ان يكون فاحشا خليعا في غزله واما ان يكون عفيفا بل انهم عدد شعراء الغزل في العصر العباسي الاول جميعهم من الخلعاء الذين لايرعون حرمة للمراة ولايتورعون عن التصريح بمفاتن الجسد ولذة الغريزة


Article
شعر سحيم بن وثيل دراسة موضوعية فنية

Author: محمد فليح الجبوري
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2007 Volume: 1 Issue: 6 Pages: 143-165
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا الكريم محمد وعلى آله و صحبه المنتجبين الموالين إلى يوم الدين.وبعد. قمنا في بحثٍ سابق بجمع وتحقيق شعر سحيم بن وثيل الرياحي ، وكان غرضا منه أن نخرج نتاج هذا الشاعر المهمل إلى النور ليتسنى للدارسين الإفادة منه والإطلاع عليه ، ورأينا إن هذه الإفادة لا تتم إلا من خلال رفد ذلك البحث بدراسة أُخرى أوسمناها بـ(شعر سحيم بن وثيل الرياحي /دراسة موضوعية –فنية ) وقد قامت الدراسة على مبحثين : الأول يحمل عنوان (الدراسة الموضوعية) تناولنا فيه موضوع الفخر، وقد قام على نوعين: الفخر الذاتي وهو الأكثر شيوعاً والفخر القبلي ، ثم تناولنا الأغراض الأُخرى كالهجاء والغزل والمدح ولم نغفل الأبيات التي تضمنت موضوع الحكمة . أما المبحث الآخر: فقد حمل عنوان (الدراسة الفنية) وتناولنا فيه لغة الشاعر ولاسيما أنه عاصر حقبتين مختلفتين من تاريخ الأدب العربي ، فدرسنا ألفاظه الجاهلية التي تحتاج إلى كد الذهن أو إلى المعجم اللغوي ، ثم الألفاظ الحضرية التي وردت في شعر سحيم بن وثيل ، وفي موضوع التراكيب ركزنا على موضوع التقديم والتأخير وظاهرة الإضافة كونهما الموضوعان الأكثر شيوعا في شعر سحيم بن وثيل ، وفي المعاني وقفنا عند مواضيع الطباق ومراعاة النظير والكناية والاعتراض، ثم تناولنا الصورة عند الشاعر ، والتي قامت بشكل أساس على التشبيه ، ووقفنا عند الموسيقى من خلال فنون الجناس ورد العجز على الصدر ، وكذلك استقرأنا الأوزان والقوافي التي نظم بها الشاعر سحيم بن وثيل ، وأخيرا أنهينا البحث بخاتمة حملت النتائج التي توصل إليها الباحث خلال مسيرة البحث في شعر سحيم بن وثيل . لقد بذلنا كل جهد يُمِّكننا الوقوف بشكل دقيق على نتاج الشاعر سواء ما يخص الجوانب الموضوعية أو الفنية ، فقد وقفنا عند غرض المدح وهولا يشكل ظاهرة في شعر ابن وثيل ، لأننا نعتقد إن النتاج الذي بين أيدينا لا يمثل كل ما قاله ابن وثيل ، وإنما هنالك شعر لم يصل إلينا أغفله الرواة أو ضاع كغيره من نتاجنا الأدبي القديم . اعتمدنا على مراجع ومصادر مختلفة، أدبية ونقدية فضلا عن مجموع شعر الشاعر الذي جمعه الباحث ، أغفلتُ ترجمة الشاعر سحيم بن وثيل الرياحي لنشرها وتحقيقها مع مجموع شعره واكتفينا بالإحالة إليها بغية عدم التكرار .


Article
إفتِتان الناس بالأموال (دراسة موضوعية)

Author: علي داود سلمان صالح
Journal: Research and Islamic Studies Journal مجلة البحوث والدراسات الاسلامية ISSN: 20712847 Year: 2017 Issue: 48 Pages: 203-249
Publisher: Directorate of Research and Studies / Sunni Endowment دائرة البحوث والدراسات/ديوان الوقف السني


Article
الجنح في القرآن الكريم دراسة موضوعية

Author: م. م. شامل شكر محمود يوسف وزارة التربية /المديرية العامة لتربية الأنبار
Journal: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467(print) 27068536(online) Year: 2017 Volume: 23 Issue: 97/انساني Pages: 397-412
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

Conclusion After this good journey with the Book of Allah was the terminated this research which dealt with the (contained in the Koran) and it reached the following conclusions1)Found that gin does not come out for two meanings are in sin and the tendency for the right way and that more verses delivered justice to raise sin for many religious and ideological and social matters have we had identified every provision and every opinion on according to the views and doctrines and weights.2)Raise in sin and must be peaceful and the tendency to leave the war in the event of giving tribute. 3)It many appease the jews to be only atruce always .4)Raise the wing to speak between Safa and Marwa as the rituals of Hajj scientists have him in the whole pilgrimage in Umrah.5)Beging Balsafa first before Marwa .6)After this good journey with the Book of Allah ،this research in which perfection is not claimed to perfection to God Almighty. I hope that I have managed it. What we are only human being and praise be to Allah.

الجنح في القرآن الكريمدراسة موضوعيةم. م. شامل شكر محمود يوسفوزارة التربية /المديرية العامة لتربية الأنبارالملخص :الحمد لله الذي أنار عقول عباده المتقين بنور كتابه المبين وجعل القرآن هدى ورحمة للعالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين محمد(صلى الله عليه وسلم) وعلى اله وصحبه أجمعين.أما بعدفقد قمت بتقسيم البحث الى مقدمة عرفت فيها حقيقة الجنح ومايشمله من معاني وذكرت اقوال المفسرين في معنى الجنح وذكرت بعض الاراء في معنى الجنح بالمعنى المجازي أما في المبحث الثاني فقد أخذت مثالا على المعنى الاول للجنح وفي المبحث الثلث تناولت المعنى الثاني ثم ختمت البحث بخاتمة بينت فيها اهم النتائج التي توصلت اليها في البحث فهذا بحثي لا ادعي فيه الكمال ان الكمال لله سبحانه وتعالى وقد بذلت فيه قدر مااستطيع من الجهد والمشقة ارجو ان ينال الرضى والقبول واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين


Article
Good understanding and its impact in the discourse of moderation objective study in the book of science from Sahih Bukhari
حسن الفهم وأثره في خطاب الاعتدال دراسة موضوعية في كتاب العلم من صحيح البخاري

Author: Abdulqader M. Hussien عبد القادر محمد حسين
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028/27068722 Year: 2018 Volume: 10 Issue: 37 Pages: 707-728
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

This research is based on an important intellectual thought on which the rules are based. It is the good understanding of the text and how to deal with it. It is clear that there is a difference in the understanding of many texts according to the receiver's condition and its intellectual and cultural background. The rules of understanding of the texts and fortifying the mind from deviation and slipping in the ways of extremism and fanaticism, which have a significant negative impact on intellectual and religious discourse, especially in a multicultural society, so the rule in provision of the texts is the better understanding according to the context in which it does not lead to misunderstandings. I try to study the prophetic means in building the correct understanding, and the impact of this on the moderate religious discourse, in an objective study for Imam Al-Bukhari in his Sahih (Book of Science), The title of the research is: (Good understanding and its impact on the moderate discourse in an objective study in the book of science from Sahih Al-Bukhari).Some of the research results are the following:1.For the good understanding of the texts of Islamic Law a significant impact on the moderation of the Islamic discourse, which is one of the most important pillars of community peace.2.The Prophet (peace and blessings of Allah be upon him) used various means and methods to teach his companions, God's mercy on them, and served as basic rules for understanding the Islamic texts.3.Islamic discourse is the container expressing Islam in its doctrine, philosophy and holistic view of life, if it was according to its rules and principles.4.One of the most important motives of deviation in religious discourse is the misunderstanding of the Islamic texts, which leads to the mismanagement inevitably, and disregard for the purposes of Islamic legislation and the aims of moderate discourse.

ينطلق هذا البحث من ضرورة حسن فهم النص وكيفية التعامل معه، والمطّلع على حوادث التاريخ يجد التباين واضحًا في فهم كثير من النصوص بحسب حال المتلقي وخلفيته الفكرية والثقافية ومن هنا جاء هذا البحث ليقف على المقاربات العلمية التي تؤصل لضوابط فهم النصوص وتحصن العقل من الانحراف والانزلاق في مسالك التطرف والغلو واتباع الهوى، التي لها الأثر السلبي الكبير في الخطاب الفكري والديني ولاسيما في مجتمع متعدد الثقافات، لذا كان الضابط في إنزال أحكام النصوص هو حسن فهمها بحسب السياق المراد فيه، فالبحث محاولة في استخراج ضوابط حسن فهم النص الشرعي -الحديث النبوي أنموذجًا- عن طريق دراسة الوسائل النبوية في بناء الفهم السليم وأثر ذلك في اعتدال الخطاب الديني، فكان عنوان البحث: (حسن الفهم وأثره في خطاب الاعتدال دراسة موضوعية في كتاب العلم من صحيح البخاري)، وهو معالجة لإشكالية " ظاهرة سوء فهم النصوص الشرعية" لدى كثير من طوائف المسلمين بما أثر سلبًا على الخطاب الإسلامي وأفقده صبغة الاعتدال الذي هو من خصائص أمة الإسلام.هدف البحث: يهدف البحث إلى إبراز الوسائل النبوية في بناء الفهم السليم، والبعد عن الغلو في الخطاب والتعرف على المبادئ العامة في فهم النص النبوي.منهجية البحث: اتبع الباحث المنهج الاستقرائي في جمع المادة، والمنهج الاستنباطي في تحليل المعلومات، والمنهج الوصفي في عرض المادة، وكانت عينة البحث من "كتاب العلم" من صحيح البخاري.نتائج البحث: خلص إلى عظم منزلة الفهم في العلم وأهميته في التعامل مع النصوص، وأن لحسن فهم النصوص الشرعية أثرًا كبيرًا في اعتدال الخطاب الإسلامي الذي يعد من أهم ركائز السلم المجتمعي، وثبت استعمال النبيوسائل عديدة(11وسيلة)في بناء قواعد فهم النصوص، كما أن من أهم بواعث الانحراف في الخطاب الديني سوء فهم النص، الذي يقود إلى سوء التطبيق والغفلة عن مقاصد التشريع الإسلامي. ويوصي البحث بضرورة حث طلبة العلم الشرعي والباحثين على الاهتمام بالفهم في العلم والحرص على التفكير العميق في التعامل مع النصوص، والعناية بالدراسات التحليلية ووضع منهجية واضحة للتعامل مع نصوص السنة.


Article
العجب والكبر آفة من آفات النفوس دراسة موضوعية

Author: م.م. فراس مد الله مجيد الدوري
Journal: tikrit university journal for sientific asslmic مجلة جامعة تكريت للعلوم الاسلامية ISSN: 11592073 Year: 2009 Issue: 1 Pages: 227-276
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

الخاتمة:في ختام هذا البحث الذي اسأل به الله سبحانه وتعالى أن أكون قد وفقت في إظهاره على أحسن وأن يكون خالصاً لله سبحانه وتعالى وأن يوفقنا للعمل بالكتاب والسنة وقد توصلت في بحثي هذا إلى النتائج الآتية :ـ1ـ إن الكبر والعجب هو صفة من صفات الكفار والمشركين الخارجين عن دين الله سبحانه وتعالى الذين يريدون الترفع على كاهل الضعفاء والمساكين وكذلك الذين يريدون به التكبر على الله سبحانه وتعالى.2ـ إن الذي يتكبر على الله وعلى الناس لا ينظر الله إليه بنظرة خاصة وهي نظرة الرحمة والغفران ولكن ينظر الله إليه بنظر الغضب منه تعالى لهذا العبد لما قام به من عمل ألا وهو التكبر على خلق الله وعلى الله سبحانه وتعالى وإن الله قادر على أخذه في الحال.3ـ إن صفة التواضع والخضوع وخفض الجناح تجعل بين المسلمين فيما بينهم المودة والرحمة فتجعل المسلم المتصف بصفة التواضع محبوباً في قومه وبيئته وذا أثر كبير بينهم ولكن إذا كان العبد متكبراً يجعل بينه وبين أَخيه المسلم حاجزاً بجعله معزولاً عن مجتمعه وغير مرغوب فيه.4ـ إن صفة التواضع تجعل الله سبحانه وتعالى يرفع العبد المؤمن درجات علا في الدنيا والآخرة جزاءاً لعمله الصالح بدليل قوله (صلى الله عليه وسلم) (ما تواضع أَحد لله إلا رفعه الله).5ـ إن التكبر كما قلنا هو الصفة المذمومة فالتكبر على الله ورسوله وعلى عباده يمنع الإنسان من قول الحق والانصياع إليه فيكون جزاؤه في نار جهنم وذلك لامتناعه عن الحق والرضا بالباطل والقول الخطأ فيصلى نار جهنم مذموماً مخذولاً.6ـ إن علاج الكبر والعجب يجب أن يكون من الأهل والبيئة التي يسكنها ويعيش بها فالذي يتكبر بعمله يجب أن يعلم إن الله سوف يحاسبه حساباً شديداً وإن من يتكبر بنسبه يجب أن يعرف إن أباه الذي كان ينسب إليه كان نطفة حقيرة


Article
Reality in The Holy Quran , in Seledcd Verses : An Objective Study
الواقعية في القرآن الكريم - آيات مختارة نموذجاً دراسة موضوعية

Author: د0 كريم نجم خضر
Journal: Journal of Kirkuk University Humanity Studies مجلة جامعة كركوك للدراسات الانسانية ISSN: 19921179 Year: 2011 Volume: 6 Issue: 1 Pages: 80-110
Publisher: Kirkuk University جامعة كركوك

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractThe Holy Quran is the primary source of Islamic Legislation, which is realistic in all the tenets and provisions that it carries because it is God's speech whose knowledge encompasses everything. Therefore, the Almighty had made it the ultimate of this legislations whose miracles and donations are unceasing. Thus when this eternal, miraculous and realistic book does not violate any permanent scientific development is realistic when it denies superstitions and ignorance which have scientific or intellectual bases.The Holy Quran is realistic when it focuses on reason and science and recommends meditation and brooding. It is realistic in all its jurisprudence and social legislations and when it allows those things which conform to the sound intuitions and it protects the righteous manner and right moralities.This paper falls into two sections, where the researcher focuses on the realism in the Holy Quran when it is seen that the prophets (peace be upon them) deal realistically with people, and in the Almighty's legislations and in its realistic analyses of the human psyches selves. And in its realistic tackling of the historical events, medical facts, and in depicting of creatures manners through analysing selected samples from the Quranic verses.

ملخص البحث إن القرآن الكريم هو المصدر الأول للتشريع الأسلامي ، وهو اقعي في كل ما يعرضه من عقائد وأحكام ، وآداب ، لكونه كلام الله تعالى العالم بكل شئ ، لذا جعله الله تعالى خاتم شرائعه الذي لا تنقطع عجائبه وعطاياه ، فهذا الكتاب الخالد المعجز واقعي حينما لا يخالف أي تطور علمي ثابت ، وهو واقعي حينما يحارب الخرافات والجهالات التـــي لا أساس لها من العلم والعقل 0 وهو واقعي حينما يهتم بالعقل والعلم ويأمر بالتفكير والتدبر ، وهو واقعي في كل تشريعاته من أحكام فقهية واجتماعية وهو واقعي فيما يحرمه من ممارسات لا تليق بالأنسان وواقعي فيما أحله مما يوافق الفطرة السليمة ويحافظ على السلوك المستقيم ، والتخلق بمكارم الأخلاق 0 هذا البحث يتكون من فصلين ، ركز الباحث على واقعية القرآن الكريم في بيان تعامل الانبياء - عليهم السلام – بواقعية مع الناس ، وفي تشريعه تعالى للاحكام ، وفي تحليلاته للنفوس البشرية بواقعية واضحة 0وكذلك واقعيته في تعامله مع الاحداث التأريخية والحقائق الطبية وفي تصويره لطبائع الخلق بواقعيـــــــة مطلقة من خلال نماذج مختارة من الآيات القرأنية – ومن الله العون وعليه التكلان


Article
النساء في الجاهلية والإسلام في ضـوء القرآن الكريـم) ( دراسة موضوعية)

Author: عماد سركول محي الدين البرزنجي
Journal: Journal of Kirkuk University Humanity Studies مجلة جامعة كركوك للدراسات الانسانية ISSN: 19921179 Year: 2013 Volume: 8 Issue: 2 Pages: 319-345
Publisher: Kirkuk University جامعة كركوك

Loading...
Loading...
Abstract

ConclusionThe most important findings in this research: -1.According to Islam's view women and men are equal in all right. GOD has provided right on what it ruled in her honor high-status, it is just great.2.Islam is fair to women in everything and even dowry, inheritance, marriage and other things of this world , she is like a pearl inside the shell which must be preserved and the introduction of its opinion if the opinion is right. While she was exposed to the worst insults, abuse and even murder in the Jahelya, the light of Islam came to her out of the darkness and restore them to their freedom and wealth and dignity.3.The men of Islam warned against prejudice of women and underestimated the amount, especially if a man marries more than one woman.4.The woman made the men who sacrificed herself and her money and her son and her husband for this religion, especially in the beginning of Islam such as Umm Ammar bin Yasir and Khansaa and other women, Skinny status, creams plants. They are the source hospitality in this life who have made great hearing their East and West. If GOD had nobled men that made them prophets, GOD favorite the women when made them mothers To those

ملخـص البحـثتكلمت في هذا البحث المتواضع عن معاناة المرأة في الجاهلية وحرمانها من أبسط حقوقها، حيث كانت مقيدة بسلاسل الجهل والظلم والتجاوز عليها ماديا ومعنويا . فجاء الإسلام لكي ينير شعلة العلم والحق وأعاد لها حقوقها فهي مثل الرجل متساوية معه في الحقوق والواجبات. بل أن الله تعالى قدم حقوقها على واجباتها .فالإسلام اهتم بالمرأة كاهتمامه بالرجل لأنها شقيقته ، فأعلى من شأنها وصان كرامتها وحفظ عرضها ، وحثها على التمسك بدينها وأحكامه ، والتخلق بالأخلاق الحسنة الكريمة ، وتجنب الأخلاق السيئة الرذيلة .


Article
التخييل والتجسيم في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة دراسة موضوعية

Author: مقداد خزعل احمد
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2015 Volume: 11 Issue: 43 Pages: 281-310
Publisher: University of Samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، والصلاة والسلام على خاتم الانبياء وسيد الاصفياء وإمام العلماء واكرم من مشى على أديم الارض وعرج الى السماء سيدنا محمد وعلى اله الاخيار وأصحابه الابرار ومن دعا بدعوته وسار على نهجه وارتسم خطاه الى يوم الدين.اما بعد:فإن الاشتغال بالعلوم الشرعية من افضل القربات الى الله سبحانه وتعالى لمن صلحت نيته، وصفت سريرته، وأهمها بعد القرآن الكريم وعلومه، هو العناية بالسنة النبوية المطهرة وعلومها. فإن من رحمة الله سبحانه وتعالى بهذه الامة ان ارسل فيهم رسولاً يعلمهم امور دينهم، ويرشدهم الى كل ما ينفعهم، ويحذرهم من كل ما يضرهم اذا قال تعالى: ﭽ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﭼ ( ).وقد هيأ الله سبحانه لحفظ السنة النبوية رجالاً صدقوا ما عاهدوا الله عليه فحفظوها، وكان لجهودهم اثر لا يحصى حتى وصلت إلينا بصورتها التي كانت على عهد رسول الله ()، فهؤلاء جيل القرآن الذين تخرجوا من مدرسة سيد المرسلين () اذ اثنى عليهم وقال: (خير القرون قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلوهم) .وجعل الله سبحانه وتعالى لها رجالاً استنبطوا منها، ومن القرآن الكريم الأحكام الشرعية العلمية، ومن اشهر هؤلاء الائمة الاربعة الذين اعتمد الناس على فقهم.وكان سبب اختياري لهذا الموضوع لبيان معنى التخييل والتجسيم في القرآن الكريم والسنة النبوية (دراسة موضوعية) وما هذا البحث الا محاولة متواضعة لبيان معنى التخييل والتجسيم في السنة النبوية المطهرة وبيان الطرق التي استخدمها النبي() في تعامله مع الناس.وقد اعتمدت على امهات المصادر الحديثة، ولم اهمل الافادة من كتابات المعاصرين ودراساتهم كما ستجده في الهامش.


Article
المعاد في القرآن الكريم تفسير الأمثل أنموذجاً (دراسة موضوعية)

Author: م.د. عقيل عباس ريكان الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الأساسية
Journal: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467(print) 27068536(online) Year: 2016 Volume: 22 Issue: 94/انساني Pages: 141-167
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

This research titled (recycled in the Koran, Explanation Alomthel a specimen) which we explained the following: The life of Ayatollah Sheikh Naser Makarem Shirazi, as dealt with his name and lineage, and his birth and upbringing, and the most prominent of his students, and its scientific. The concept of recycled statement of suspicion eating and eaten, as recycled addressed in the language, and in the sayings of scholars and the statement of the convention speakers, as well as a statement suspicion of eating and intake . Said recycled name in the Qur'an in many verses and verbal variety of different expressions, and every word of which shows the clock and recycled creation after their death a second time, and the longer these verses conclusive evidence and proofs on recycled and penalty, And arithmetic and punishment, and reward and return to Allh Almighty, and those names contained in the Koran: ( resurrection, and rebirth, and resurrect the dead, and return to Allh, and resurrection, and to meet with Allh, and publishing ). The logic of recycled deniers in the Qur'an , as the Koran had been many suspicions and denials , and it raised them in front of non- belief Collecting other day and recycled, but he who denies recycled but in fact denies the existence of Allh, There are several verses from the Koran showed the logic of recycled deniers, some of whom deny the Resurrection, and some of them deny the new creation, and some of them doubt the other day. Koran said historical evidence realistic to recycled signs in multiple incidents including: story Uzair (peace be upon him), and the story of the Prophet Ibrahim (peace be upon him) and four birds, and the story of the certificate of the children of Israel, as it is those stories alive a model of evidence and historical evidence to prove recycled .

في بحثنا الموسوم (المعاد في القرآن الكريم- تفسير الأمثل أنموذجاً- دراسة موضوعية) بيّنا فيه ما يأتي: حياة آية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازي، إذ تناولت اسمه ونسبه، وولادته ونشأته، وأبرز تلامذته، وآثاره العلمية. ثمَّ عرجّنا بعد ذلك لبيان مفهوم المعاد وشبهة الأكل والمأكول، إذ تناولت المعاد في اللغة، وفي اصطلاح المتكلمين، وبيان أقوال العلماء في ذلك، فضلاً عن بيان شبهة الأكل والمأكول. ذُكر اسم المعاد في القرآن الكريم في كثير من الآيات القرآنية الكريمة، وبألفاظٍ وتعابيرٍ مختلفة ومتنوعة، وكلّ لفظ منها يدلّ على قيام الساعة وإعادة الخلق بعد موتهم مرّة أخرى، وتعدّ هذه الآيات دلائل وبراهين قاطعة على المعاد والجزاء، والحساب والعقاب، والثواب والرجوع إلى الله سبحانه وتعالى، ومن تلك الاسماء التي وردت في القرآن الكريم: (القيامة، والبعث، وإحياء الموتى، والرجوع إلى الله، والحشر، ولقاء الله، والنشر). ثم ذكرنا منطق منكري المعاد في القرآن الكريم، إذ تعرّض القرآن الكريم لكثير من الشبهات والإنكار، ومنها التي أُثيرت أمام عدم الاعتقاد بالحشر واليوم الآخر والمعاد، وإن الذي ينكر المعاد إنّما في الواقع ينكر وجود الله تعالى، وهنالك آيات عدة من القران الكريم بيّنت منطق منكري المعاد، فمنهم من أنكر البعث والنشور، ومنهم من أنكر الخلق الجديد، ومنهم من شكّ في اليوم الآخر. وقد ذكر القرآن الكريم شواهد تاريخية واقعية على المعاد في آيات وحوادث متعددة منها: قصة عُزير (عليه السلام)، وقصة النبي إبراهيم (عليه السلام) والطيور الأربعة، وقصة الشهادة من بني إسرائيل، إذ تعدّ تلك القصص أنموذجاً حيّاً من الشواهد والدلائل التاريخية لإثبات المعاد.

Listing 1 - 10 of 32 << page
of 4
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (32)


Language

Arabic (30)

Arabic and English (2)


Year
From To Submit

2020 (1)

2019 (5)

2018 (3)

2017 (4)

2016 (2)

More...