research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
manifestations of colors in the poems of Nazik Al-Malaika
كیفیة تجلیات الألوان في أشعار نازك الملائكة

Loading...
Loading...
Abstract

The senses are the ultimate source of imagery in poetry. Colour images are very suggestive of extra meanings by virtue of their ability to produces a wide range of associations in the mind of the reader. Colour imagery turns the poem into a colorful portrait with high symbolic meanings. This paper seeks to uncover the presence of colour imagery in the artistic structure of Nazik Al Malaika's poetry.

إنّ الصورة الحسیة هي المصدر الأساسي للصور الشعریة وتتجلّی فاعلیة اللون بعناصرها الحسیة المختلفة عند الشعراء ومن خلال اللون یصبح الشاعر قادراً علی استغلال المعاني والایحاءات التي تتولّد من خلال تعبیراته وألفاظه؛ فإنّ للألوان قیماً رمزیةً وایحائیةً ویرمز توظیف الألوان إلی الدلالات المختلفة ونازك الملائكة یُعَدّ نموذجا للشعراء المعاصرین الذین استعانوا من الألوان في الصورة الشعریّة وإنّ اللون جزء هامّ في نسیج العمل الفني عندها وهي كالرسام ترسم بالألوان صوراً تجلب المتعة و الجمال، كما أنّ اللون یُعَدُّ أحسن التعبیر للمشاعر النفسیة عند نازك الملائكة وانطلاقاً من أهمية اللون وجماله في التشكيل الشعري عندها تناولت هذه المقالة دراسة كيفية حضور الألوان في البناء الشعري عند نازك الملائكة بالمنهج الوصفي التحلیلي حینما تحاول أن تستشهد بالنماذج الشعریة الدالة علی اللون من أشعارها.


Article
Sima color in the stories of Fouad Tkrli short The story (color phones) is a model
سيمياء اللون في قصص فؤاد التكرليّ قصة (الهواتف الملوّنة) إنموذجاً

Author: Abbas Fadhel Abdullah Al Mousawi عبّاس فاضل عبدالله الموسويّ
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 19976208(print) 26644355(online) Year: 2019 Volume: 2 Issue: 53 Pages: 495-509
Publisher: Islamic University / Najaf الجامعة الاسلامية / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract:-The history of civilizations proves that man has known for more than 200 thousand years the effects of color on the soul, and discovered the philosophical dimensions that The color of one of the richest linguistic symbols is a combination of a number of colors and some of the rituals and customs that have become entrenched and become deeply rooted beliefs that can not be avoided or overlooked. Expand the range of vision. There is a close relationship between the stimuli and the response resulting from color, and often the response is linked to the cultural reference, which means assuming a relationship between the chromatogram and the Fields of expression (real or figurative) in colloquial arts.Keywords: semiotics, color cues, color effects, color indications, color and narrative, color manifestations in the story

الملخّص:تزخر الحياة بكل تقلباتها بأطياف متنوعة ومختلفة من الألوان؛ ولكل حالة من الحالات التي يعيشها الإنسان بأفراحها وأحزانها لون معين يكون انعكاساً للمزاج الذي يمرُّ به؛ إذ يُثبت تأريخ الحضارات بأنَّ الإنسانَ قد عرَف منذ أكثر من 200 ألف سنة تأثيرات اللون على النفس، فاكتشف الآثار التي تتركها الألوان على بعض الكائنات وتابع بشكل فطريّ التغيرات الناتجة عن ذلك، ويرتبط عدد من الألوان ببعض الطقوس والعادات التي ترسختْ فيما بعد وأصبحت عقائد متجذّرة لا يمكن الابتعاد عنها أو غض الطرف عن أهميتها، أو مجافاة الاهتمام بها( )؛ لأنّها من أغنى الرموز اللغويّة التي توسع مدى الرؤيا؛ إذ إنّه لكلِّ لون خصائص انفعاليّة يستجيب لها البصر ويغذّيها الخيال، تستثير المتلقّين على اختلاف بيئاتهم وثقافاتهم، فتباين عاداتهم وتقاليدهم، وهناك علاقة وثيقة بين المثير والاستجابة الناتجة عن اللّون، غالباً ما تكون مرتبطة بالمرجعيّات الثقافيّة أو البيئة التي نشأت فيها تلك الألوان، وهذا يعني افتراض وجود علاقة بين (المعجم اللّونيّ) وبين (مجالات التعبير) الحقيقيّ أو المجازيّ في الفنون القوليّة. الكلمات المفتاحية: السيميائيّة ، سيمياء اللون، أثر اللون، دلالات اللون، اللون والسرد القصصيّ، تجلّيات اللون في القصّة.

Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic (2)


Year
From To Submit

2019 (1)

2015 (1)