research centers


Search results: Found 78

Listing 1 - 10 of 78 << page
of 8
>>
Sort by

Article
الرؤية الدلالية عند :الشهيد الحكيم ( قدس سره )وتوظيفها في تفسير القرآن الكريم-تفسير سورة الحديد مثالا –

Author: ابتسام السيد عبد الكريم المدني
Journal: Jurisprudence Faculty Journal مجلة كلية الفقه ISSN: 19957971 Year: 2009 Issue: 8 Pages: 63-86
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract





aAbstract
The objective dealing of what is needed to be understood of the Holy Quran via gathering all the verses and suras of the Quran relating to the studied subject.
The verses are arranged according to the revealing to show the time and place of revealing, considering that the importance is of the general term and not of the revealing reason.
To understand the terms’ significance, it is necessary to know that the Arabic language is the language of the Holy Quran, so it takes the original linguistic significance.
To understand the expression secrets, we have to refer to the context of the Quran, considering its significance and comparing the interpreters’ sayings with it to adopt what corresponds with the Holy Quran.
The research believes that the method to which Sheikh Ameen Al-Khawly has call is the better to exhibit the quranic miracle and the objective unity of the Holy Quran’s verses. And that means that this method is helpful for both of the researcher and student, because the subjects are classified and arranged according to the Holy Quran verses.




Article
جماعات المصالح والضغط ودورها في صنع القرار السياسي الامريكي

Author: م. م. سلمان علي حسين
Journal: AL-Mostansiriyah journal for arab and international studies مجلة مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية ISSN: 2070898X Year: 2009 Issue: 27 Pages: 83-118
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

ثمة رؤية حول الولايات المتحدة تقول ان لكل رئيس امريكي حربه الخاصة، ولو استعرضنا التاريخ الامريكي ولاسيما الحديث لما وجدنا ادارة امريكية الا وادخلت القوات العسكرية الامريكية في حرب- صغيرة كانت او كبيرة- والسبب يعود في جانب مهم لدور الجماعات الضاغطة القوية وجماعات المصالح والتي من ابرزها المجمع الصناعي العسكري، الذي تنتعش مصالحه في الحروب، وتنحدر تلك المصالح عند مراحل السلام نظرا لما سيصيب الصناعة العسكرية عندها من ركود.
واذا كان الدستور الامريكي لم يشر في اي مادة من مواده صراحة الى اعطاء جماعات المصالح دورا في رسم السياسة الخارجية، الا ان واقع الامر اشار الى ان ذات الدستور اعطى حرية للافراد في تكوين جماعات غير رسمية تقوم بمهمة الضغط على الحكومة لتحقيق مصالح افراد تلك الجماعة. ومن هنا نشأت في الولايات المتحدة جماعات المصالح و/او الضغط التي مهمتها الاساسية تحقيق مصلحة اعضائها الذين قاموا بتأسيسها. وقد اصبح اليوم لهذه الجماعات من القوة مايؤهلها للعب دور واضح في رسم السياسة الخارجية، بحكم تشعب ارتباطها بالمؤسسات الرسمية، سواء المؤسسات في السلطة التنفيذية او التشريعية، وهو ما اضفى على مطالبها صفة الرسمية، اذ كثيرا ما لجات الى ابراز مطالبها وكانها سياسات عامة متعلقة بالمصلحة القومية للولايات المتحدة. وما يزيد في الامر من خطورة ويعطي في الوقت ذاته قوة دافعة لتلك الجماعات، هو ان تصل الى سدة الرئاسة الامريكية ادارة تتبنى طروحات تلك الجماعات او جزء منها، وهو الامر الذي تجلى واضحا في عهد ادارة الرئيس بوش الابن عندما تبنى وادارته طروحات المجمع الصناعي العسكري ولوبي الشركات النفطية، الامر الذي نعيش والعالم اثاره لحد اليوم، وهو ماافرزته تلك الطروحات من اشعال دوامة الحروب، والدعوة الصريحة للتدخل العسكري المباشر حفاظا على المصالح القومية الامريكية، التي يقال ان مايقف على راسها الحفاظ على الامن القومي. والحقيقة هنا ان المجمع الصناعي العسكري يدفع باتجاه الحرب سبيلاً لتسويق بضاعته التي من الممكن ان يصيبها الكساد اذا ما انحدرت معدلات الحروب في العالم. كما ان لوبي الشركات النفطية يحض على ان المصلحة العليا للولايات المتحدة في تامين امدادات الطاقة العالمية ستتاثر اذا لم تقم الولايات المتحدة بعمل يؤمن لها استمرارية الحصول على تلك الامدادات. والحقيقة هنا ايضا ان الاعمال العسكرية التي يراد من ورائها الحصول على مصادر الطاقة وتامينها والسيطرة على منابعها لاتخدم المصلحة العامة الامريكية بقدر خدمتها لمصالح لوبي الشركات النفطية. ولناخذ مثالا واقعيا على ذلك من احتلال العراق، اذ تشير المصادر الى ان تكلفة الاحتلال ستصل الى ارقام تحسب بالاف المليارات من الدولارات، بالمقابل هل حصلت الخزينة الفيدرالية الامريكية على مايعوض هذا الرقم؟ ام ان الرابح الاكبر كان لوبي الشركات النفطية الكبرى التي استحوذت على عقود شراء النفط وعقود ماسمي بـ(اعادة الاعمار)؟ اعتقد ان لوبي الشركات النفطية و المجمع الصناعي العسكري كانا المستفيد الاكبر من الحرب على العراق، ومن غير المهم الاثار التي ولدتها الحرب على الاقتصاد الامريكي الذي تشير مختلف المصادر الى تراجعه لاسيما بعد احتلال العراق، بعد ان حضي بانتعاش نسبي ابان رئاسة بيل كلنتون.


Article
الهند والتوازان الدولي - رؤية مستقبلية

Author: عباس فاضل علوان
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2017 Volume: 1 Issue: 44 Pages: 197-230
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

India and the international balance: Vision for the futureIndia is considered as a major regional power and the growth achieved in its potential qualifies her to raise the amount of influence in the international system . The research deals with the subject of the power of this state and the international balances and ended with the idea that the international balance unstable in its elements since the beginning of the new millennium as a result of the existing mobility located in the power relations. It could the end to presence of more than one country at its peak seized and affect it in the global interactions, India will be among those countries.India has become a strong force which its power is growing economically , militarily , politically and technology.In a manner that no other force can ignore its presence in the international system.

تعد الهند قوة إقليمية كبرى، والنمو المتحقق في امكاناتها يؤهلها لان ترفع مقدار تاثيرها في النظام الدولي، وفي التوازنات الدولية. والبحث يتناول موضوع قوة هذه الدولة، وموضوع التوازنات الدولية، وينتهي ان التوازن الدولي غير مستقر في عناصره، منذ مستهل الالفية الجديدة، بحكم الحراك الموجود في علاقات القوى، ويمكن ان ينتهي إلى وجود اكثر من دولة في قمته، تضبطه وتؤثر فيه، وفي التفاعلات العالمية، وستكون الهند من بين تلك الدول، فالهند اصبحت قوة يتعاظم تاثيرها اقتصاديا وعسكريا وتكنولوجيا وسياسيا على نحو لا يمكن للقوى الأخرى ان تتجاهل وجودها في النظام الدولي.


Article
الحشد الشعبي .. رؤية في الدور المستقبلي

Author: ا.م.د. حيدر علي حسين
Journal: AL-Mostansiriyah journal for arab and international studies مجلة مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية ISSN: 2070898X Year: 2018 Volume: 63 Issue: المجلد 15 شهر ايلول Pages: 1-14
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

In the face of the threat of terrorism, which faced the structure of the state, the Iraqi decision maker had to be strategically adapted to accommodate events.For these reasons the decision-maker was in charge of the defense by forming a popular mobilization to be a purely Iraqi experience in protecting the country and confronting terrorism.

ساهم تشكيل الحشد الشعبي من ناحية التفكير الاستراتيجي بشكل كبير في تغيير المخططات التي كانت تتأمل في تحقيقها الجماعات الارهابية، سواء أكان الأمر متعلق بالجماعات ذاتها أو الاطراف القائمة على عملية التخطيط، وكما كان له دور في تغيير موازين القوى لصالح القوات العسكرية والأمنية، فدخوله أرض المعركة شكل فاصلة زمنية بين حالتين من الادراك والاستجابة القوية التي حققت معها القوات المسلحة والحشد الشعبي انتصارات مهمة وشكل إنموذجاً للتعبئة الشعبية العامة للدفاع عن البلاد وحمايته من الانهيار. هذه المؤسسة لابد ان يكون لها دور مستقبلي ينبغي دراسته عبر الية البحث العلمي وتسليط الضوء عليه عبر رؤية مستتقبلية تقدم تحليلا للمعطيات وتستشرف الابعاد المستقبلية المحتملة .


Article
A NEW FORMULA FOR THE PROBABILITY OF SIGHTING THE CRESCENT.
إيجاد معادلة جديدة لاحتمالية رؤية أهلة الأشهر القمرية

Authors: BATOOL E. BANDAR بتول عنيزي بندر --- MAJEED M. JARAD مجيد محمود جراد
Journal: Journal of university of Anbar for Pure science مجلة جامعة الانبار للعلوم الصرفة ISSN: ISSN: 19918941 Year: 2009 Volume: 3 Issue: 2 Pages: 131-141
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

This research aims to examine the scientific criteria for the astronomical lunar months to see thecrescent and to find the equation of probability of sighting the crescent. The study of factors linked to the visionof crescent with each other, through the calculation of the date and the age of the moon, and controls theprobability of sighting the crescent by the naked eye (age, and the duration of his stay (Muckth), The angularheight of the horizon, and the angular distance from the sun).

يهدف هذا البحث إلى دراسة المعايير العلمية الفلكية الخاصة برؤية أهلة الأشهر القمرية وإيجاد معادلة احتمالية رؤية الهلال الوليد ، ودراسة علاقة عوامل رؤية الأهلة مع بعضها البعض، من خلال حساب تاريخ ووقت ولادة الهلال، وضوابط إمكانية رؤية الهلال الوليد بالعين المجردة (عمر الهلال، ومدة مكثه، وارتفاعه الزاوي عن الأفق، والبعد الزاوي عن الشمس). وقد تم التوصل إلى معادلة جديدة لمعرفة إمكانية رؤية الهلال الوليد في يوم المراقبة إضافة إلى دراسة العلاقات الخطية بين عوامل الرؤية .


Article
Iranian orientation towards Africa: geopolitical vision
التوجه الايراني إزاء أفريقيا : رؤية جيوبوليتيكية

Author: Fahd Mizban Khazar فهد مزبان خزار
Journal: Iranian Studies Journal مجلة دراسات ايرانية ISSN: 22232354 Year: 2011 Issue: 14 Pages: 19-45
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

لا شك أن إيران لم تعد دولة عادية كباقي دول العالم , لكنها أصبحت قوة إقليمية لا يستهان بها , وأمست دولة مثيرة للجدل بسياساتها الخارجية , وبتوجهاتها الأيديولوجية ، وبتعاطف الكثيرون معها , وبمشاكل وعداء الفاعلين الدوليين ضدها , خاصة أن طهران لم تعد تكتف بمحيطها الاقليمي بل صارت تسعى لتوطيد علاقاتها مع دول العالم المختلفة ، واذا أخذنا أفريقيا أنموذجاً لدراسة أهداف ومحددات العلاقات الإيرانية الدولية , فأننا سنجد بالفعل مدى تشعب المصالح الإيرانية , وأبعاد تداخلها وربما تصادمها مع مصالح العديد من القوى الأخرى سواء كانت اقليمية أو دولية .يسعى هذا البحث الى إلقاء الضوء على النشاط الملحوظ للسياسة الخارجية الايرانية إزاء أفريقيا , وأهمية موقع افريقيا في السياسة الخارجية الايرانية ,ودوافع التوجه الإيراني إزاء أفريقيا ، ومسارات هذا التوجه في عهد الرئيس الإيراني هاشمي رافسنجاني ، وعهد الرئيس محمد خاتمي ، وعهد الرئيس احمدي نجاد ،ومعرقلاته، وأخيراً محاولة متواضعة لاستشراف الآفاق المستقبلية للتوجه الإيراني إزاء أفريقيا .


Article
رؤية مستقبلية لواقع التعليم الثانوي في محافظة كربلاء المقدسة

Author: علي تركي شاكر الفتلاوي
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2012 Volume: 1 Issue: 11(عدد خاص بالمؤتمر) Pages: 215-252
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

للتعليم أهمية كبيرة في بناء المجتمعات وتطوريها ولاسيما التعليم الثانوي إذ يعول علية في توجيه المتعلم الوجه التي يمكن لها أن تحدد ملامح مستقبل وشخصية المتعلم. وتكمن مشكلة البحث في الأسئلة الآتية : ما واقع التعليم الثانوي في محافظة كربلاء؟ ما المشكلات التي يعاني منها التعليم الثانوي في محافظة كربلاء؟ ما الرؤية المستقبلية التي يمكن لها أن تغير من واقع التعليم الثانوي في محافظة كربلاء ؟ واستعمل الباحث منهج البحث الوصفي لملاءمته لمتطلبات البحث وتكون مجتمع البحث من جميع المدارس الثانوية (المتوسطة والإعدادية والثانوية ) في محافظة كربلاء مجتمعا وعينة للبحث ,وتم استعمال الاستبانة أداة للبحث , بعد أن تم التحقق من صدقها وثباتها وقد تضمنت (8) مجالات هي :1.مجال الأبنية المدرسية وتضمن (9 ) فقرات . 2. مجال التجهيزات وتضمن ( 11) فقرة. 3.مجال الطلبة وأولياء الأمور وتضمن ( 13) فقرة .4 . مجال الكوادر التعليمية وتضمن (11) فقرة . 5.مجال المناهج الدراسية تضمن ( 12) فقرة .6 . مجال الإشراف التربوي وتضمن (12 ) فقرة. 7.مجال الإدارة المدرسية وتضمن ( 10) فقرة . 8. مجال المرشد التربوي وتضمن (11 ) فقرة


Article
Comparison of two colour vision tests used in current ophthalmic practice
مقارنة بين اختبارين رؤية الألوان المستخدمة في ممارسة طب العيون الحالي

Author: Azzam Abdul-kader Ahmed، Anmar B. Al-Dewachi
Journal: The Medical Journal of Tikrit مجلة تكريت الطبية ISSN: 16831813 Year: 2013 Volume: 19 Issue: 2 Pages: 255-268
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

Objectives: To determine the validity of Richmond 4th edition HRR test, as a screening test to detect colour blindness, using Ishihara's test as a standard test and to do comparison between these two tests in the diagnosis of congenital colour blindness. Patients and methods: This is a prospective study done on 150 patients attending Ophthalmic Outpatient Clinic at Al-Jumhory Teaching Hospital / Mosul-Iraq from the 1stof January till 30th of June 2012. Results:150 subjects was enrolled in the study, age range 15-25 years, mean 20.67 years  2.74, males:130 (86.67%), females:20 (13.33%). Seven subjects discovered to have congenital red-green deficiency using Ishihara’s colour vision test, while 12 subjects have same problem while using Richmond HRR 4th edition, three of whom have mild defect, seven have moderate defect, and two only had sever defect. No such grading is possible with Ishihara’s test. HRR test had the highest sensitivity and PVN (100%), very high specificity and LR+ (96.5%) and (28.57) respectively, but poor PVP (58.33%) in the diagnosis of congenital colour blindness. The overall accuracy of HRR test in diagnosing colour vision defects was (96.67%). Conclusion: Richmond 4th edition HRR test is as good as Ishihara’s test in detecting congenital red-green colour deficiency, and have an advantage over Ishihara's of grading the severity of the defect.

الأهداف : لتحديد صلاحية اختبار ريتشموند 4 طبعة HRR ، بمثابة اختبار الفحص للكشف عن عمى الألوان ، وذلك باستخدام اختبار ايشيهارا باعتبارها معيار الاختبار و القيام بالمقارنة بين هذه الاختبارات اثنين في تشخيص عمى الألوان الخلقي. المرضى و الطرق : هذا هو دراسة استطلاعية أجريت على 150 مريضا حضور العيادات الخارجية عيادة للعيون في شركة Al- Jumhory تدريس مستشفى / الموصل العراقية من 1stof يناير وحتى 30 يونيو 2012 النتائج: 150 المواضيع التحق في الدراسة، تتراوح أعمارهم 15 -25 سنوات، يعني 20.67  2.74 سنوات ، الذكور : 130 ( 86.67 ٪ ) ، الإناث : 20 ( 13.33 ٪ ) . اكتشف سبعة موضوعات ل ديك نقص الأحمر والأخضر الخلقية باستخدام اختبار رؤية الألوان ايشيهارا ، في حين 12 موضوعات ديك نفس المشكلة أثناء استخدام ريتشموند HRR الطبعة 4 ، ثلاثة منهم لديك خلل خفيف، سبعة لديك خلل معتدلة ، واثنين فقط كان بقطع عيب . لا يوجد مثل هذا التصنيف هو ممكن مع اختبار ايشيهارا . كان HRR اختبار بالغ الحساسية و PVN ( 100 ٪ ) ، خصوصية عالية جدا و LR + ( 96.5 ٪ ) و ( 28.57 ) على التوالي ، ولكن الفقراء PVP ( 58.33 ٪ ) في تشخيص عمى الألوان الخلقي. كانت الدقة الكلية لل اختبار HRR في تشخيص عيوب رؤية الألوان ( 96.67 ٪ ) . الاستنتاج : ريتشموند اختبار 4 طبعة HRR جيدة مثل اختبار ايشيهارا في الكشف عن نقص خلقي اللون الأحمر والأخضر، ولها ميزة على ل ايشيهارا من الدرجات شدة العيب.


Article
WATER'S SYMBOLIC AT AL-KUFI AND AL-SAYYAB Dialectic vision
رمزية الماء عند الكوفي والسياب جدلية الرؤية

Author: Faysal Salman Mannhi فيصل سلمان مناحي
Journal: Mustansiriyah Journal of Arts مجلة آداب المستنصرية ISSN: 02581086 Year: 2014 Issue: 67 Pages: 1-21
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

I tried to focus on the word (water) as a symbol in the poetry of Shamus Al-Dean AL-Kufi and Bader Shaker Al-Sayyab. They are both Iraqie's poetess; the first from Kufa and the other from Basra, both of them were lived in Baghdad, separated between them misfired visual time reach to seven centuries, both vision at the same in dialectic of joy and sad, when they use the word (water), but the vision different, stylistic covered and controled some from other, the water photos of Al- Kufi more sad and blamed for, but Al-Sayyab's water photos were more joy and interpretation. Finally we can say that the moment time and the water photos make an important role in this research

حاولت التركيز على مفردة الماء رمزاً في شعر شمس الدين الكوفي وبدر شاكر السياب؛ وكلاهما شاعران عراقيان الأول من الكوفة والثاني من البصرة، عاشا في بغداد ويفصل بينهما فارق زمني يصل إلى السبعة قرون، رؤية كليهما كانت متطابقة في جدلية الفرح والحزن، في استخدامهما للفظة الماء، ولكن الرؤية اختلفت وتباينت أسلوبياً من هيمنة إحداهما على الأخرى؛ لأن صور الكوفي المائية أكثر حزناً وعتاباً، أما السياب فصوره أكثر فرحاً وتأملاً، ويمكن القول إنّ اللحظة الزمنية والصورة المائية كان لهما دور مهم في البحث.


Article
الدنيا عند بديع الزمان النورسي وارتباطها بعقيدة الآخرة ( رؤية معاصرة )

Author: هادي عبيد حسن
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028 Year: 2015 Volume: 6 Issue: 24 Pages: 384-419
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

Life in the Thoughts of Badea Al-Zaman Al-Noursi & it’s Relation to the Faith in the Hereafter “A Current Vision” Praise be to Allah as it should be directed towards the Glory of His Face and the Greatness of His Majesty& Prayers be towards the most sublime creature of Allah(Prayers& Peace of Allah be upon him, all of his family and companions). When one looks at the current status of Islamic nation, he will find that it lives in a state of plunging into physical pleasures in all fields of life. This plunging made the nation lose most of its keen to methodology and rightness. This made the nation stop performing its role in leadership and it became, with great sorrow, out of the range of the expected future. Undoubtedly, reaching this state of ignorance and plunging into life pleasures made the nation an easy victim for what is known as “thought invasion” as a result of inclining towards life. These challenges that face the Islamic nation need the one who does all his best to help it restore its status of leadership. Among these efforts, came the role of Badea Al-Zaman Al-Noursi, may the mercy of Allah be upon him, that renewed the invitation not to incline towards an impermanent thing and to think in the Hereafter ,death and the fate of Man in this life. In this research, we are trying to present Badea Al-Zaman Al-Noursi’s vision of life, through which we seek the foundations of this vision, maybe we can see them from more current angels. What extreme need that we have towards this vision that surely will save humanity from what it suffers if it hold fast this vision!

الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ، وأصلي على أشرف خلقك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه أجمعين. الناظر إلى حال الأمة الإسلامية اليوم يجد أنها تعيش في حالة الانغماس في الملذاتفي كافة ميادين الحياة المختلفة ، هذا الانغماس افقد الأمة الكثير من منهجيتها وصوابها،حيث أدت إلى توقف الأمة عن أداء رسالتها في القيادة وأصبح موقعها وللأسف الشديد خارجالمستقبل المأمول، ولاشك إن وصول الأمة إلى ما وصلت إليه من تخلف في شتى الميادينوانغماسها في شهوات الدنيا جعلها فريسة لما يعرف بالغزو بفكر الإنسان بالركون إلى الدنياوهذه التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية تحتاج إلى من يساهم بكل ما يستطيع لعودتها إلىريادتها مرة أخرى، ومن ضمن هذه الجهود جاء بديع الزمان النورسي رحمه الله بتجديد عودةالأمة إلى عدم الركون إلى شيء ا زئل لا دائم والتفكير بالآخرة والموت ومصير الإنسان فيهذه الحياة الدنيا ، وفي هذا البحث نحاول أن نقدم رؤية بديع الزمان النورسي للدنيا، فيعلنا ن ا رها من ا زوية أكثر معاصرة، وما » النورسية « نظ ا رت نتلمس بها دعائم تلك الرؤيةأحوجنا إلى تلك الرؤية التي حتمًا سوف تنقذ البشرية مما هي فيه، إن هي استمسكت بها.

Listing 1 - 10 of 78 << page
of 8
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (78)


Language

Arabic (67)

Arabic and English (9)

English (2)


Year
From To Submit

2019 (5)

2018 (6)

2017 (8)

2016 (5)

2015 (6)

More...