research centers


Search results: Found 3

Listing 1 - 3 of 3
Sort by

Article
Bully Alackheh Social Role Through The Journey Of Ibn Battuta in the eighth century AH/ fourteenth AD
الفتوة الاخية ودورها الاجتماعي من خلال رحلة ابن بطوطة في القرن الثامن الهجري/الرابع عشر الميلادي

Loading...
Loading...
Abstract

Has laid Ibn Battuta this kind of mysticism scenes realistic of what he had encountered from groups and their relationship to the community that they are the ideal qualities of the owners when he referred to their adherence to good manners and focused on a range of them fired them boys name was Ibn Battuta wanted to show them a high degree of perfection and solidarity which are the fundamental principles of Islam.

لقد رسم ابن بطوطة هذا النوع من التصوف مشاهد واقعية لما صادفه من جماعات الفتوة وعلاقتهم بالمجتمع وأنهم ، ذوو صفات مثالية عندما أشار إلى تمسكهم بالأخلاق الحميدة, وركز في ذلك على طائفة منهم أطلق عليهم لقب الفتيان ,وقد أراد ابن بطوطة إظهارهم بدرجة عالية من الكمال والتكافل التي هي من مبادئ الإسلام الأساسية.


Article
Journey of Ibn Battuta source on the status of Basra in the 8th century AH / 14
رحلة ابن بطوطة مصدرا عن أحوال البصرة في القرن 8 هـ / 14 م

Author: Jawad Kadhim El Nasr Allah جواد كاظم النصر الله
Journal: ADAB AL-BASRAH آداب البصرة ISSN: 18148212 Year: 2012 Volume: 1 Issue: 63 Pages: 79-118
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

تعد كتب الرحلات من أهم المصادر التاريخية كونها تقدم معلومات دقيقة نتيجة المشاهدة والمعايشة، وتكون معلوماتها محددة زمنيا، فضلا عن شمولية المعلومات التي تخص الأصعدة كافة. من أهم كتب الرحلات رحلة ابن بطوطة في القرن الثامن الهجري الذي جاب العالم الإسلامي يومذاك واستمرت رحلته (27 ) سنة ( 725 ـ 752 هـ ) ، وتكمن أهمية رحلته في أن العالم الإسلامي في هذا القرن يعيش انحلالا سياسيا بعد الغزو المغولي ، وقد ندرت المصادر التي تتحدث عن مشرق العالم الإسلامي بالذات ، فجاءت رحلة ابن بطوطة لتقدم لنا معلومات غاية في الأهمية . كان للبصرة نصيب من رحلة ابن بطوطة مع انه لم يقدم معلومات كثيرة لكنها ألقت بصيصا من الضوء عن حال البصرة يومذاك ، إذ انتقال البصرة إلى الشرق من مكانها الأول إلى ما يسمى اليوم بالبصرة القديمة ، وخلو البصرة الأولى من أهلها ، وأكد ابن بطوطة على اتساع مساحة البصرة ، وازدهار الوضع الزراعي فيها إذ كثرة الفواكه والأشجار التي من أهمها النخيل الذي امتد على طول البصرة مشيرا إلى بعض أنواع التمور ، والدبس الذي يصنع منه . أما فيما يخص الوضع الإداري فقد انفرد ابن بطوطة بذكر اسم والي البصرة في تلك المدة، وأشار أن البصرة كانت تتكون من ثلاث محلات ذكرها وذكر رئيس كل محلة . تحدث ابن بطوطة عن مسجد البصرة الذي أسماه مسجد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، وتعد إشارة ابن بطوطة هذه أقدم إشارة إلى ربط اسم هذا المسجد بالإمام علي ( عليه السلام ) ، وأنه المسجد الذي يقيم فيه أهل البصرة صلاة الجمعة ، وذكر أن له صوامع سبعا منها الصومعة التي تتحرك إذا ذكر عندها اسم أمير المؤمنين علي ( عليه السلام ) . أشار ابن بطوطة إلى مشاهد وقبور عدد من الصحابة والتابعين والأولياء كمشهد طلحة والزبير وقبور أنس بن مالك والحسن البصري وعتبة بن غزوان وابن سيرين ومالك بن دينار وعبد الله بن سهل التستري ، مشيرا إلى قبابها وما فيها من زوايا للفقراء وأبناء السبيل . ولكن ابن بطوطة لم يذكر متى دخل البصرة ؟ ومتى خرج منها ؟ وما المدة التي قضاها فيها ؟ وأين أستقر ؟


Article
The political and SociaL DiMensions of Sufi Establihment in Ibn Battotas Jouney During the Eihth Century A.H./ the Four teenth A.D.
البعد السياسي والاجتماعي للمؤسسات الصوفية في رحلة ابن بطوطة خلال القرن الثامن الهجري / الرابع عشر الميلادي

Author: Nazar Ab duL Muhsin Jafar AL Dagir نزارعبد المحسن جعفر الداغر
Journal: Journal of Historical studies مجلة دراسات تاريخية ISSN: 18180346 Year: 2015 Issue: 19 حزيران Pages: 271-333
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

Ibn Battota Whose journey Lasted more than aquarter of acentury, started in 725 A.H 1324 A.D and ended necording in 756 A.H/ 1355 A.D,shawed the spiri-tual and religious aspects of Sufism in the tim of his writing which cLarified the presence of political and social dimensions for the sufi establishm- ents he visited.they were considered as religious and role in affecting the public.they were used sometimes in directing the ruling power and thy had adangerous role in deposition and inauguration.

إن ابن بطوطة الذي استمرت رحلته أكثر من ربع قرن من الزمان ، إذ بدأها سنة 725هـ/ 1324م وكان الفراغ من تقييدها سنة 756 هـ/ 1355م، قدعرض التصوف بجانبه الروحي والديني في الوقت الذي اتضحت فيه خلال المدة التي كتبت عنها ، وجود أبعاد سياسية واجتماعية للمؤسسات الصوفية التي زارها بل كانت تعد المتنفس الثقافي والديني للأفراد نظرا" لدورها وقدرتها في التأثير على الجمهور وقد استعين بها في بعض الأحيان في تسيير دفة الحكم واستلمت دورا" خطيرا" في العزل والتولية

Listing 1 - 3 of 3
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (3)


Language

Arabic (3)


Year
From To Submit

2016 (1)

2015 (1)

2012 (1)