research centers


Search results: Found 58

Listing 1 - 10 of 58 << page
of 6
>>
Sort by

Article
تفعيل الرقابة على وظائف شركات التامين واعادة التامين

Author: مظهر باقر ال عيسى
Journal: Journal of Baghdad College of Economic sciences University مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة ISSN: 2072778X Year: 2006 Issue: 12 Pages: 167-191
Publisher: Baghdad College of Economic Sciences كلية بغداد للعلوم الاقتصادية

Loading...
Loading...
Abstract

التامين يجنب الافراد والمنشات مشقة مواجهة نتائج حدوث الاخطار بشكل منفرد, ويوفر لهم المعلومات ذات العلاقة بالخطر والوسائل الكفيلة للوقاية منه والحد من اثاره ويحتسب الاسعار وفق اسس مستقرة نسبيا ويساعد في تخقيق خطة اقتصادية شاملة متوازنة نوعيا وزمنيا وجغرافيا


Article
The Role of Bank Deposit Security Companies in Compensating Depositors (A study in Iraqi law)
دور شركات ضمان الودائع المصرفية في تعويض المودعين (دراسة في القانون العراقي )

Author: Siham Swadi Tu'ma سهام سوادي طعمة
Journal: journal of legal sciences مجلة العلوم القانونية ISSN: 2070027X , 2663581X Year: 2019 Volume: 34 Issue: 1 Pages: 437-479
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Given the fear felt by depositors whenever a financial crisis hits the banking sector, the idea of establishing institutions to compensate depositors in case the banking institution where they hold accounts is liquidated has been proposed. Advanced countries have worked on creating institutions that compensate depositors should their banks are liquidated because of financial problems. Iraq is one of these countries. It promulgated the Bank Deposit Guarantee System No.3 of 2016, whereby companies called bank deposit security companies were established to compensate depositors.

بالنظر الى التخوف الذي يسود أوساط المودعين مع كل أزمة مالية تضرب القطاع المصرفي, نتيجة تخوفهم من ضياع ودائعهم الموجودة في المصارف فقد تم التفكير في إحداث مؤسسات لتعويض المودعين في حالة تصفية المؤسسة المصرفية المودع لديها. وقد عملت الدول المتقدمة على إنشاء مؤسسات يكون الغرض منها تعويض المودعين في حالة تعرض المصارف المودعة لديهم لصعوبات مالية , ومن بين هذه الدول العراق اذا صدر نظام ضمان الودائع المصرفية رقم 3 لسنة 2016 والذي بموجبة تم انشاء شركات تعني بتعويض المودعين تسمى شركات ضمان الودائع المصرفية.


Article
عنوان رسالة الماجستير النظام القانوني لتخفيض رأس مال شركات الاموال الخاصة دراسة مقارنة

Author: Maan Abd AlRaheem Jwijan معن عبد الرحيم عبد العزيز جويحان
Journal: alrafidain of law مجلة الرافدين للحقوق ISSN: 16481819 Year: 2011 Volume: 14 Issue: 51 Pages: 332-333
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

ان تخفيض رأس مال شركات الاموال الخاصة اجراء تتخذه الهيئة العامة فيها، ويقضي بناء على أسباب ودواعي اقتصادية جدية بانقاص رأس مال الشركة الاسمي مبلغاً معيناً، على ان يقترن بمصادقة الجهة المختصة ، ولدائني الشركة الاعتراض على القرار اذا مس بمصالحهم. وتلجأ الشركة الى تخفيض رأس مالها لأسباب عدة، فقد تلجأ الى ذلك بسبب زيادة رأس المال عن حاجتها الفعلية، أو بسبب الخسارة التي تلحق بها وغير ذلك. ويختلف تخفيض رأس مال الشركة بهذا الوصف عن استهلاكها لأسهمها، إذ أنها لا تلجأ الى استهلاك الاسهم الا في الحالات التي يجيز فيها المشرع اصدار اسهم تمتع عوضاً عن الاسهم التي استهلكت أقيامها الاسمية. كما في حالة الشركات التي تحصل على امتياز باستثمار مرفق عام. كذلك يختلف التخفيض عن حالة قيام الشركة بتوزيع أرباح صورية، إذ ان هذه العملية تنتقص من رأس مالها غير انها غير مشروعة قانوناً وتوجب قيام المسؤولية المدنية والجزائية للقائمين بهذه العملية. ويتم تخفيض رأس مال شركات الأموال الخاصة بعدة طرائق، فقد يتم التخفيض بالغاء عدد معين من أسهم الشركة، أو بتخفيض القيمة الاسمية لاسهمها او بشراء الشركة لأسهمها، وقد أخذ المشرع العراقي بالطريقة الاولى فقط، اما المشرع الاردني فلم ينظم الا الطريقة الثانية، في حين اجاز كل من المشرع المصري والفرنسي للشركة تخفيض رأس مالها، بكل الطرائق المذكورة. ويجب على الشركة ان تراعي عند تخفيض رأس مالها ما نص عليه القانون من شروط واجراءات، اذ يجب ان لا تؤدي عملية التخفيض الى نزول رأس مال الشركة عن الحد الادنى المقرر قانوناً وان يراعى فيه مبدأ المساواة بين المساهمين كما يجب ان تتم هذه العملية عن طريق صدور قرار من الهيئة العامة للشركة وفقاً للاغلبية التي نص عليها القانون، فضلاً عن ضرورة استحصال موافقة الجهات المختصة كمسجل الشركات في التشريع العراقي. وقد يترتب على تخفيض رأس المال المساس بمصالح دائني الشركة ذلك انه قد يؤدي الى الانتقاص من ضمانهم العام المتمثل برأس مال الشركة، لذلك تنص التشريعات المقارنة على حق دائني الشركة، سواء كانوا من حملة سندات القرض أم غير ذلك في الاعتراض على قرار التخفيض وفقاً لاجراءات خاصة، كذلك يجوز لاقلية المساهمين الاعتراض على قرار التخفيض إذا كان يمس بمصالحهم أيضاً، إذ يجوز لهم وفقاً لقانون الشركات العراقي ان يطعنوا في هذا القرار طعناً ادارياً او قضائياً.


Article
الآثار القانونية لتحول الشركات العائلية إلى شركات مساهمة

Authors: Nosayba Ibrahem Hamo نسيبة ابراهيم حمو --- Ali Ghanim Ayoob علي غانم ايوب
Journal: alrafidain of law مجلة الرافدين للحقوق ISSN: 16481819 Year: 2010 Volume: 12 Issue: 44 Pages: 1-59
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

Family company suffered from many difficulties which might impede its activity and development as well . thus, its Transformation in to joint stock company is one of the strategic choices to assure its development and the continuity of its activity. and this Transformation would have effect an the interests of creditors of the company and family company its self . For that we can divided our study into two part, the first part discuss Transformation effect on family company into three chapter, the first deal with corporate body, the second to the application of the administrative system of the joint stock company, the third to get shares. And the second chapter, the first part discuss Transformation effect on partners and the second part deal with Transformation effect an the interests of creditors .

تعاني الشركات العائلية من العديد من المعوقات التي تعترض سير نشاطها وتحد من نموه، وبهدف تذليل تلك المعوقات فإن التحول إلى شركة المساهمة يعد أحد الخيارات التي من الممكن اللجوء إليها لتجاوز تلك المعوقات، وهذا التحول إذا ما تم فإنه سيترك أثار قانونية مهمة سواء على الشركة العائلية من جهة وعلى الشركاء والدائنين من جهة أخرى . ومن هذا المنطلق فإننا سنقسم هذا البحث إلى مبحثين، نتناول في الأول اثر التحول على الشركة العائلية في ثلاث مطالب خصص الأول للشخصية المعنوية للشركة والثاني لقواعد إدارة الشركة المساهمة أما الثالث فقد تناول الحصول على مقابل التحول، أما المبحث الثاني فقد كان بمطلبين تناول الأول آثر التحول على الشركاء وخصص الثاني لآثر التحول على الدائنين .


Article
The role of beta coefficient in constructing optimal portfolio Applied study about sample of companies listed in Iraq stock exchange
دور بيتا الشركات في بناء المحفظة الاستثمارية دراسة تطبيقية في عينة من الشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية

Loading...
Loading...
Abstract

This research Concern with the most sophisticated theories in financial investment, they are portfolio theory of (Markowitz) and capital Assets pricing Model (CAPM) by analyzing the core component in (CAPM) that is the (Beta) which reflect and diagnose the systematic risk in financial assets, and summarizing it as the volatility of the returns of the financial assets compared with the market returns and with connection it. This can declare the risk that inherent in. Then give the investor the best imagination about the risks and returns of that asset. That enables him to take his best investing decision on scientific bases. Our research links between portfolio theory, (CAPM), Capital market line (CML), and security market line (SML), through the concept of (optimal portfolio) declares the importance of (Beta) and its role in financial investment.

يتطرق هذا البحث إلى اكثر النظريات تقدماً في مجال الاستثمار المالي وهما نظرية المحفظة لـ (ماركوفيتز) ونموذج تسعير الموجودات الرأسمالية (CAPM) من خلال بحث العنصر الاساسي في نموذج (CAPM) وهو ألبيتا التي تعكس وتشخص المخاطرة النظامية للموجودات المالية. وتلخصها في مدى تذبذب عوائد الموجود المالي بالمقارنة او بالارتباط بعائد السوق مما يوضح المخاطرة الكامنة فيه ويعطي المستثمر أدق صورة عن عوائد هذا الموجود ومخاطره والعالقة بينهما مما يمكنه من اتخاذ قراره الاستثماري الحصيف على أسس علمية. ويربط البحث بين نظرية المحفظة ونموذج (CAPM) وخطي سوق رأس المال (CML) وسوق الأوراق المالية (SML) من خلال مفهوم المحفظة المثلى. وهذا الربط هو الذي يوضح بجلاء أهمية ألبيتا ودورها البارز في ميدان الاستثمار المالي.


Article
تقييم العلاقة بين تبني الشركات لأخلاقيات التسويق وفاعلية إعلاناتها التجارية (دراسة ميدانية على شركات الاتصالات الخلوية الأردنية)

Loading...
Loading...
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تبني الشركات لأخلاقيات التسويق وفاعلية إعلاناتها التجارية وأثر ذلك على المعرفة لدى المستهلك، حيث اشتمل مجتمع البحث من موظفين شركتي زين و اورنج ، وقد تم أخذ عينة عشوائية بسيطة مؤلفة من (70) موظف موزعين بالتساوي بين الشركتين في الأردن حيث تم توزيع الاستبانة عليهم وذلك لأغراض البحث العلمي. وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية :-1)الإحصاء الوصفي ويشتمل على التكرارات والنسب المئوية والوسط الحسابي والانحراف المعياري لفقرات الاستبانة.2)اختبار One Sample T-Test .3)اختبار الانحدار المتعدد.4)اختبار الاعتمادية (كرونباخ ألفا). ولقد توصل الباحثون إلى عدة نتائج :-1.تتبع شركات الاتصالات الخلوية الأردنية شعارات صادقة في حملاتها الإعلانية. 2.تبتعد شركات الاتصالات الخلوية الأردنية عن الخداع والتضليل في حملاتها الترويجية. 3.3.تطبق شركات الاتصالات في الأردن مفهوم التسويق الاجتماعي في مجالات متعددة منها البيئي الرياضي ، وفي مجال الخدمات العامة.4.يؤثر تطبيق شركات الاتصالات في الأردن للمسؤولية الاجتماعية في التسويق على معرفة المستهلك. وتقدم الباحثون بعدة توصيات نذكر منها :-1.يجب على شركات الاتصالات التعريف بالخدمات التي تقدمها للمجتمع بهدف زيادة معرفة المستهلكين بها.2.التركيز على الاهتمام بمختلف الجوانب الاجتماعية وأبرزها الجانب الديني كونه يحتل أبرز الاهتمامات من وجهة نظر أفراد العينة.3.توفير المخصصات المالية المناسبة لتنفيذ برامج وخطط لأخلاقيات التسويق .4.إجراء دراسات أخرى عن موضوع الدراسة وذلك بالتطبيق على قطاعات حيوية أخرى وذلك بهدف إبراز دور اخلاقيات التسويق وأهميته في التأثير على معرفة المستهلك في مختلف المجالات بما يعود عليها بالنفع والفائدة.


Article
Measurement of the Financial Adequacy of the Insurance Companies and its Affecting Factors by Using the Financial Rates : A case study in the National Insurance Company.
قياس الملاءة المالية لشركات التأمين والعوامل المؤثرة فيها باستخدام النسب المالية - دراسة حالة في شركة التامين الوطنية

Authors: علاء عبد الكريم البلداوي --- هدى ابراهيم نادر
Journal: Al-Ma'mon College Journal مجلة كلية المامون ISSN: 19924453 Year: 2013 Issue: 22 Pages: 53-77
Publisher: AlMamon University College كلية المامون الجامعة

Loading...
Loading...
Abstract

The insurance field plays an important role in the national economic development in addition to the economic protection offered to many companies. It participates in collecting the necessary funds to finance the development plans in the developing communities for the investment in many economic fields besides financing the economically developed communities. For that reason, the analysis of the results and the performance of that field would obtain significant importance where the insurance companies deal with others’ money. Knowing the financial adequacy in these establishments is considered a means for achieving many goals in addition to acknowledging the capabilities of these companies to keep their obligation towards the holders of the documents.Some of the financial rates indications are used in this paper where their values have been computed by using the financial data taken from the national insurance company for the period from 2007 to 2011. This study reached some conclusions such as that the financial rates would serve the financial analyst to know the performance of the company in the fields of adequacy, profits and funds and how successful their management competence is successful in carrying out their financing and investing policies.

يؤدي قطاع التأمين دورا مهماً في تنمية الاقتصاد القومي فضلاً عن الحماية الاقتصادية التي يوفرها التأمين لكثير من الشركات فهو يساعد في تجميع المدخرات اللازمة لتمويل خطط التنمية في المجتمعات النامية للاستثمار في أوعية اقتصادية متعددة وفي المجتمعات المتقدمة اقتصاديا ، ولذلك فتحليل نتائج وتقييم أداء هذا القطاع يكتسب أهمية كبيرة حيث أن شركات التأمين تتعامل في أموال الغير، وتعد معرفة الملاءة المالية في هذه المؤسسات وسيلة لتحقيق العديد من الأهداف فضلا عن معرفة قدرة هذه الشركات على الوفاء بالتزاماتها تجاه حملة الوثائق . وقد استخدمنا في البحث بعض مؤشرات النسب المالية وتم حساب قيمهم من خلال البيانات المالية في شركة التامين الوطنية للمدة من عام 2007 ولغاية عام 2011 ، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها ان النسب المالية تخدم المحلل المالي في معرفة أداء الشركة في مجالات الملاءة والربحية والسيولة . وكذلك مدى كفاءة إدارتها في تنفيذ سياستها التمويلية والاستثمارية .


Article
Determining Performance Evaluation Equation for Companies of the Ministry of Housing and Construction
ايجاد معادلة لتقييم الاداء في شركات وزارة الاسكان والتعمير

Authors: رائد سليم عبد علي --- ساجد مهدي عمران --- محمد عبد الزهرة المحسن
Journal: Engineering and Technology Journal مجلة الهندسة والتكنولوجيا ISSN: 16816900 24120758 Year: 2010 Volume: 28 Issue: 11 Pages: 544-555
Publisher: University of Technology الجامعة التكنولوجية

Loading...
Loading...
Abstract

Performance evaluation is one of the most important factors of control functionfor firms regardless to the nature of the firms and their objectives. Then reachingthe value that represents the total performance for any company can be consideredas a high important issue. Hence contracting companies of the ministry of housingand construction can be considered as the executive arm for the ministry, then ’istimportant for the top management to check the total performance for thesecompanies to compare between them and to compare the annual progress inperformance development. TheTheoretical part for this paper is represented bydefinitions and functions of performance evaluation. On the other hand,a fieldsurvey was done by collecting data required to attain research objectiverepresented by the mathematical model of performance evaluation As these datawere not enough, a questionnaire was designed and collected to accomplish themissing data reach a mathematical model using multiple linear regression analysis.The final result was an equation of eleven independent variables giving the total performance result for contracting companies of the ministry of housing and withcorrelation factor R of 1.0.

يعتبر تقييم الاداء من العناصر المهمة في عملية الرقابة على اداء المؤسسات على اختلافوظائفها واهدافها، وبذلك فان الوصول الى الى قيمة نهائية لاداء اي شركة يعتبر امرا مهما للغايةللوقوف على الاداء الاجمالي للمؤسسة. ومما لاشك فيه ان الشركات المقاولة التابعة لوزارةالاسكان والتعمير تمثل الذراع التنفيذية لهذه الوزارة فلابد للادارة العليا من الوقوف على الاداءالاجمالى لهذه الشركات من اجل مقارنة حقيقية فيما بين هذه الشركات بالاضافة الى التطور فيالاداء على مدى السنين. ان الاساس النظري لهذا البحث كان ممثلا في مجموعة من الاسسوالتعاريف لعملية التقويم مع الاهداف والوظائف المرجوة من خلال هذا التقويم، بعدها تم الانتقالالى الجانب الميداني فتم الحصول على البيانات اللازمة للوصول الى هدف البحث ممثلة بمعادلةتقويم الاداء، وحيث ان هذه البيانات لم تكن كافية لذا كان لابد من اجراء استبيان لاستكمالالبيانات المنقوصة. استخدم الباحث التحليل الاحصائي للانحدار الخطي لاحد عشر متغيرا مستقلاالتي تعطي القيمة النهائية للاداء في شركات الاسكان والتعمير و التي كان معامل الارتباط لها.1.0


Article
Application Features of the Strategic Audit in Iraq Study of a Sample of Industrial Companies in the Province Of Nineveh
ملامح تطبيق التدقيق الاستراتيجي في العراق دراسة لعينة من الشركات الصناعية في محافظة نينوى

Loading...
Loading...
Abstract

Strategic Audit is a system to identify the extent of implementation of strategies and objectives of the unit and how to reach to its goals and objectives. This needs to develop a strategic plan and seek to implement them in order to achieve the economic message of unity and purpose. We will research deals with the concept of audit strategic in terms of its importance and levels and fields and steps of its application and its features, and also includes a survey of the views of a group of employees in each of the Company for Cement North, spinning and weaving factory in Mosul, the General Company for Pharmaceuticals and Medical Supplies / Nineveh, General Company for Sulfur Mishraq to determine the extent of looking to adopt a strategic audit companies in the above mentioned website for the search ends offer a number of results and recommendations of the task.

التدقيق الاستراتيجي هو نظام للتعرف على مدى تنفيذ استراتيجيات الوحدة الاقتصادية وأغراضها وكيفية الوصول إلى أهدافها و غاياتها. وهذا يحتاج إلى وضع خطة إستراتيجية و السعي لتنفيذها من أجل تحقيق رسالة الوحدة الاقتصادية وأغراضها. وسوف يتناول البحث مفهوم التدقيق الاستراتيجي من حيث أهميته و مستوياته و مجالاته و خطوات تطبيقه و ميزاته، و يتضمن أيضاً دراسة استطلاعية لاراء مجموعة من العاملين في كلٍ من الشركة العامة للإسمنت الشمالية ، معمل الغزل والنسيج في الموصل ،الشركة العامة للأدوية والمستلزمات الطبية/نينوى ، الشركة العامة لكبريت المشراق للوقوف على مدى التطلع إلى تبني التدقيق الاستراتيجي في الشركات أنفة الذكر لينتهي البحث بعرض عدد من النتائج و التوصيات المهمة .


Article
قياس كفاءة وفاعلية النظم المحاسبية في شركات النفط الكويتية

Author: د. نمر عبدالحميد السليحات / د. منذر بركان النمر
Journal: AL-dananeer مجلة الدنانير ISSN: 2224414X Year: 2014 Volume: 1 Issue: 5 Pages: 226-248
Publisher: Iraqi University الجامعة العراقية

Loading...
Loading...
Abstract

يعد النظام المحاسبي الجيد من المتطلبات اللازمة لإمداد الإدارة والإطراف الأخرى, بالبيانات والمعلومات المطلوبة لتحليل الأعمال واتخاذ القرارات باعتباره نظاما للمعلومات، ولقد كان النظام المحاسبي في الماضي مجرد أداة لبيان طبيعة العمليات ذات الطابع المالي التي تمارسها المؤسسات، وتسجيل هذه العمليات دفتريا وفقا للقواعد المحاسبية المتعارف عليها.ولكن أصبح ينظر إليه إلى جانب كونه أداة للتسجيل الدفتري للعمليات على انه نظام لإنتاج المعلومات المحاسبية اللازمة، ويوفر الأساس المطلوب لاتخاذ القرارات ويساعد في إعداد تقارير متابعة دورية تساعد بدورها على تحقيق رقابة فعالة.تمارس الشركات دوراً كبيراً في العمليات التجارية المتعلقة بالتجارة الدولية، حيث تأتي أهمية دراسة واقع النظام المحاسبي المطبق في هذه الشركات من كونها تشكل أساساً لتسجيل ومعالجة مختلف الأنشطة والعمليات الإدارية والإنتاجية.ومن هنا تأتي ضرورة تحديث هذا النظام لضمان نوعية ما ينتجه من معلومات محاسبية, تستخدم لقياس كفاءة وفاعلية الأنشطة التي تمارسها هذه الشركات، لاسيما في ظل التحديات الاقتصادية الراهنة، التي تتطلب التحديث المستمر، والمتلائم مع احتياجات الدولة والذي يتناسب مع التطورات الهائلة في الأنظمة المحاسبية العالمية.جاءت هذه الدراسة بهدف قياس كفاءة وفاعلية النظم المحاسبية في شركات النفط الكويتية، وذلك من خلال دراسة ومقارنة النظم المحاسبية المطبقة في شركة البترول الوطنية الكويتية وشركة نفط الخليج الكويتية.

Listing 1 - 10 of 58 << page
of 6
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (58)


Language

Arabic (38)

Arabic and English (18)

English (1)


Year
From To Submit

2019 (8)

2018 (9)

2017 (6)

2016 (8)

2015 (4)

More...