research centers


Search results: Found 9

Listing 1 - 9 of 9
Sort by

Article
عتبات النص الصحفي مدخل نظري

Author: نزار عبد الغفار السامرائي
Journal: AL - Bahith AL - A’alami مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 1995 8005 / EISSN 2617 9318 Year: 2014 Volume: 6 Issue: 24-25 Pages: 237 -248
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

يعد النص الموازي من المفاهيم النقدية التي اشتغلت عليها الشعرية الغربية وما بعد البنيوية والسيميائيات النصية، وعندما طرح جنيت هذا المصطلح اشار الى ان ما يهمه ليس النص وحده، وإنما التعالي النصي والتفاعلات الموجودة بين النصوص، وعرف جنيت النص الموازي في كتابه (الأطراس) بأنه " عبارة عن ملحقات نصية وعتبات نطؤها قبل ولوج أي فضاء داخلي، كالعتبة بالنسبة إلى الباب، أو كما يقول المثل المغربي: أخبار الدار على باب الدار".ويندرج الاهتمام بعتبات النص ضمن سياق نظري وتحليلي عام يعتني بإبراز ما للعتبات من وظيفة في فهم خصوصية النص وتحديد جانب اساسي من مقاصده الدلالية. حيث تكتسب النصوص الموازية اهميتها من كونها حلقة وسطى بين المؤلف والقارئ وبين النص.وتأتي اهمية دراسة عتبات النص الاعلامي في ان معاني وسائل الاعلام تستند الى ان انماط العلامات في النصوص الاعلامية، وبناها، تحدد المعاني التي يمكن ايصالها وفهمها وهذه العلامات انما تدرك في علاقتها بعلامات اخرى ونصوص اخرى في سياق اجتماعي وثقافي.وتشمل عتبات النص الصحفي كل ما له علاقة بالنص ويمثل العتبات او البوابات او المداخل التي تجعل المتلقي يمسك بالخطوط الاساسية التي تمكنه من قراءة النص وتأويله لأنها تربط علاقة جدلية مع النص بطريقة مباشرة او غير مباشرة. وفي النص الصحفي المنشور في الجرائد تتمثل عتبات بالنص بالنصوص المحيطة وهي التي تؤثر في تلقي النص دون ان تكون جزءا منه مثل (اسم الجريدة وجهة اصدارها وتاريخ اصدارها والاخراج الصحفي) فيما تشكل النصوص المصحابة الجزء الثاني من العتبات النصية وتتعلق باسم الكاتب وعنوان النص والمقدمة وحتى الخاتمة. واذا كان تناول العتبات النصية قد انحصر في الكتب والاصدارات الادبية فإننا هنا نعمل على تحديد ملامح هذه العتبات في النصوص الصحفية والتي تشكل جزء من التأثير على عملية التلقي والتأويل المصاحب لقراءة النص.


Article
Analysis of Fiber Reinforced Concrete Deep Beams with Large Opening Strengthened by CFRP Laminates
تحليل العتبات الخرسانية العميقة المسلحة بالالياف والحاوية على فتحة كبيرة والمقواة بشرائط CFRP

Loading...
Loading...
Abstract

في هذا البحث تم دراسة تصرف العتبات الخرسانية العميقة الحاوية على فتحات كبيرة, خاصة بالابواب والنوافذ وفتحات المرور, المقواة بشرائط البوليمر المسلحة بالياف الكاربون (CFRP). تم تحميل هذه العتبات الخرسانية المسلحة الحاوية على الالياف الحديدية بحمل مركز في نقطة واحدة وأجريت دراسة تأثير سمك الياف الكاربون واتجاهها كتسليح خارجي كمتغيرات تم تحليلها باستخدام طريقة العناصر المحددة وبرنامج (ANSYS). ان نتائج تحليل العتبات الخرسانية العميقة الحاوية على فتحة كبيرة باستخدام هذا البرنامج المقترح قد تطابقت مع نتائج عملية لعتبات مماثلة مفحوصة في المصدر [1]. لقد أظهرت عملية تقوية العتبات بشرائط البوليمر(CFRP) باتجاه عمودي زيادة في الحمل الاقصى بلغت25, 53و59%لهذه الشرائط بسمك0.7, 1.4 و 2.8مم على التوالي مقارنة مع عتبات عميقة غير مقواة. بينما تقوية


Article
Analytical Solution of Tapered Bimodular Beams
حل تحليلي للعتبات المستدقة مزدوجة معامل المرونة

Author: Dhafer Kh. Jadan ظافر خليفة جدعان
Journal: Anbar Journal of Engineering Sciences مجلة الأنبار للعلوم الهندسية ISSN: 19979428 Year: 2012 Volume: المؤتمر الهندسي الأول لكلية الهندسة Issue: العدد الخاص - الجزء الأول Pages: 79-101
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

In this paper, an analytical solution of a tapered bimodular beam has been developed. An Euler-Bernoulli beam theory with shear deformations has been utilized to obtain the solution. The bimodular beams are different from those unimodular beams in having two different moduli of elasticity one in compression and another in tension. A verification for the solution has been performed using FEM analysis with ANSYS. The results of the program were very close the results of the analytical solution presented in this paper.

في هذا البحث طور حل للعتبات غير الموشورية المزدوجة معامل المرونة.استخدمت نظرية اويلر- برنولي مع تشوهات القص في إيجاد الحل. العتبات مزدوجة المعامل تختلف عن العتبات أحادية المعامل بكونها تمتلك معاملي مرونة احدهما للانضغاط وآخر مختلف للشد. تم تدقيق الحل بالمقارنة مع تحليل العناصر المحددة باستخدام برنامج Ansys حيث أعطى البرنامج نتائج قريبه جدا من النتائج المستحصلة من الحل المطروح في هذا البحث.


Article
The Thresholds of the Generative Structuralism And its Rise
عتبات البنيوية التكوينية ونقاط انطلاقها

Loading...
Loading...
Abstract

Goldman was interested in sociology, psychology, and philosophy and he rewrote some ideas to be suitable to his argumentative Marxist ideas. In his (generative structural method), he presents innovative reading to literature and other types of writings. This method depends on revealing the relation between the mental structure for some social group and the total structure that defines the literary work ,accordingly, the literary work is not the outcome of the individual but it is the outcome of the group to which the creative person belong

استلهم غولدمان الأفكار السوسيولوجية والسايكولوجية والفلسفية وعاد صياغتها بما يتناسب وفكره الماركسي الجدلي. أثمرت جهوده في منهج (البنيوية التكوينية) الذي قدّم فيه قراءة جديدة للأعمال الأدبية وغير الأدبية. تقوم على أساس كشف العلاقة بين البنية الذهنية لمجموعة اجتماعية معينة والبنية الكلية الدالة للعمل الأدبي , بوصفها بنية مناظرة للرؤية الفكرية التي وحدّت أفراد الطبقة. وبهذا لا يكون العمل الأدبي من نتاج فرد فاعل وإنما من نتاج جماعة ينتمي إليها المبدع ويعبر عن أفكارها وعواطفها وتطلعاتها وبهذا الطرح تخلص غولدمان من مفهوم الانعكاس الآلي الذي ساد في الأفكار السوسيولوجية السابقة


Article
Behavior of Reinforced Concrete Deep Beams Strengthened with Carbon Fiber Reinforced Polymer Strips
سلوك العتبات الخرسانية المسلحة العميقة المقواة بأشرطة الألياف الكاربونية

Authors: Mohammed Hazim Mohammed Al-Jburi محمد حازم محمد الجبوري --- Ali Hussein Ali Al-Ahmed علي حسين علي أل احمد
Journal: Journal of Engineering مجلة الهندسة ISSN: 17264073 25203339 Year: 2016 Volume: 22 Issue: 8 Pages: 37-53
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

This research is concerned to investigate the behavior of reinforced concrete (RC) deep beams strengthened with carbon fiber reinforced polymer (CFRP) strips. The experimental part of this research is carried out by testing seven RC deep beams having the same dimensions and steel reinforcement which have been divided into two groups according to the strengthening schemes. Group one was consisted of three deep beams strengthened with vertical U-wrapped CFRP strips. While, Group two was consisted of three deep beams strengthened with inclined CFRP strips oriented by 45o with the longitudinal axis of the beam. The remaining beam is kept unstrengthening as a reference beam. For each group, the variable considered was the center to center spacing between strips (orthogonal spacing) which are (100 mm, 125 mm and 150 mm). Based on the experimental results it is found that the strengthening deep beams with CFRP strips by the two strengthening schemes, the mid-span deflection was decreased and both first cracking and ultimate loads capacities were increased compare to reference deep beam. For beams having the same spacing between strips, the enhancement occurred by using vertical U- wrapped scheme was somewhat better than using inclined scheme but it needs to use additional numbers of CFRP strips. The percentages increase in first cracking and ultimate loads were (50.0%, 46.0% and 20.5%) and (14.6%, 13.3% and 12.2%) respectively for beams strengthened with vertical U-wrapped scheme. While these percentages were change to (36.5%, 18.0% and 12.5%) and (12.5%, 10.4% and 8.6%) for beams strengthened with inclined scheme. These results were obtained for center to center spacing between strips of (100 mm, 125 mm and 150 mm) respectively. The analytical part of this research was also adopted using the ACI 440 Code provisions to calculate the additional shear resistance carried by the CFRP strips. Good agreement was obtained between the experimental and analytical results.

يهتم هذا البحث بالتحري عن سلوك العتبات الخرسانية العميقة المقواة باشرطة الالياف الكاربونية. تضمن الجانب العملي من هذا البحث فحص سبعة عتبات عميقة لها نفس الابعاد وحديد التسليح وتم تقسيمها الى مجموعتين حسب نمط التقوية. تالفت المجموعة الاولى من ثلاثة عتبات عميقة تم تقويتها باشرطة الالياف الكاربونية الشاقولية على شكل حرف U. بينما تالفت المجموعة الثانية من ثلاثة عتبات عميقة ايضا ولكن باستخدام اشرطة الالياف الكاربونية المائلة بزاوية 45o عن المحور الافقي للعتبة. اما العتبة المتبقية فتركت بدون تقوية كعتبة مرجعية لأغراض المقارنة. المتغير الذي تم اعتماده لكل مجموعة هو المسافات المتعامدة بين مراكز اشرطة الالياف الكاربونية التي كانت بواقع (100 ملم, 125 ملم و 150 ملم ). وجد من النتائج العملية ان تقوية العتبات العميقة باستخدام اشرطة الالياف الكاربونية لنمطي التقوية قد قلل من الهطول في منتصف العتبات وكذلك ازداد حمل التشقق الاولي وقوة التحمل الاقصى للعتبات العميقة مقارنة مع العتبة المرجعية. كذلك وجد بانه لنفس المسافات المتعامدة بين اشرطة الالياف الكاربونية ان التحسن الحاصل باستخدام نمط التقوية باشرطة الالياف الكاربونية على شكل حرف U كان اكثر نوعا ما من التحسن الحاصل باستخدام نمط التقوية باشرطة الالياف الكاربونية المائلة ولكنها تحتاج الى زيادة في عدد اشرطة الالياف الكاربونية المستخدمة. كانت نسب الزيادة في حمل التشقق الاولي والحمل الاقصى (50.0%, 46.0% و 20.5%) و (14.6%, 13.3% و 12.2%) على التوالي عند استخدام نمط التقوية باشرطة الالياف الكاربونية على شكل حرف U. بينما تغيرت هذه النسب الى (36.5%, 18.0% و 12.5%) و (12.5%, 10.4%و 8.6%) على التوالي عند استخدام نمط التقوية باشرطة الالياف الكاربونية المائلة. تم حساب هذه النسب للمسافات المتعامدة بين مراكز اشرطة الالياف الكاربونية (100 ملم, 125 ملم و 150 ملم ) على التوالي. تبنى الجانب التحليلي من هذا البحث استخدام علاقات المدونة الامريكية ACI 440 Code لحساب التعزيز الحاصل لقوه القص الناجم من التقوية باستخدام الالياف الكاربونية حيث وجد ان هنالك تقارب جيد بين النتائج العملية والتحليلية.


Article
Analysis of CFRP Strengthened Reinforced Concrete Beams under Monotonic and Cyclic Loads
تحليل العتبات الخرسانية المسلحة المقواة بالياف الكربون تحت تأثير احمال جاسئة ودورية

Author: Dler Abdullah Omar Al-Mamany دلير عبد الله عمر
Journal: kirkuk university journal for scientific studies مجلة جامعة كركوك - الدراسات العلمية ISSN: 19920849 / 26166801 Year: 2018 Volume: 13 Issue: 2 Pages: 49-67
Publisher: Kirkuk University جامعة كركوك

Loading...
Loading...
Abstract

A layered technique formulation through the depth of reinforced concrete beam section is devoted to develop an incremental-iterative algorithm suitable for the analysis of beams strengthened by CFRP laminates under monotonic and cyclic loading conditions. Concrete nonlinear behavior in compression through loading, unloading, and reloading stages is considered with a tension-stiffening model to represent concrete in tension. A bilinear behavior with strain hardening model of steel reinforcement bars through loading, unloading, and reloading stages is used. A computer program Matlab code is developed and verified through comparisons with given experimental case studies available in literature, which show good agreement. Extending the present algorithm to include different sections, hybrid beams, and long term effects are recommended as future work.

تم استخدام تقنية الطبقات خلال مقطع العتبات الخرسانية المسلحة لأنشاء خوارزمية تزايدية - تكرارية لتحليل العتبات المقواة بصفائح الياف الكربون والمعرضة الى نمطي احمال جاسئة ودورية. تم اعتبار التصرف اللاخطي للخرسانة في حالة الانضغاط لمراحل التحميل، التفريغ، واعادة التحميل بالإضافة الى اعتبار انموذج التصلب – التوتر للخرسانة في حالة الشد. تم استخدام تصرف ثنائي مع انموذج تصلب الاجهاد لقضبان التسليح لمراحل التحميل، التفريغ، واعادة التحميل. تم انشاء برنامج حاسوب باستخدام الماتلاب وتم تحقيقه من خلال مقارنات مع نتائج عملية متوفرة في دراسات سابقة، والتي بينت توافقا جيدا. كدراسات مستقبلية، تم التوصية بتطوير الخوارزمية الحالية كي تشمل مقاطع مختلفة، عتبات هجينة، والتأثير طويل الامد.


Article
Text's sill in Al- ZemenAl-Hedidy novel for abdul-HadiAhmed Al- Fertoosy( semiotic approach)
عتبات النص في رواية "الزمن الحديدي"للكاتب عبد الهادي أحمد الفرطوسي ( مقاربة سيميوطيقية

Author: Zaineb Ali Kadhim زينب علي كاظم
Journal: The Arabic Language and Literature مجلة اللغة العربية وادابها ISSN: 20724756 Year: 2017 Volume: 1 Issue: 25 Pages: 217-246
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

Text thresholds have significance in comprehending the uniqueness of literary texts for we cannot travel among the different spaces of the literary text without going through its various thresholds. Thresholds refer to the marks that are considered entrances to the literary texts, which are not meaningful without the text. Such thresholds are the cover of a novel, its title, titles of chapters, and introductions, which are all elements that lead the reader throughout the novel and contributes to his/her interpretation of the text.The study constitutes of three sections and an introduction that defines the threshold. It is followed by a conclusion that sums the important results and a list of sources. The first section tackled the main title, the second discussed the introductory threshold, and the third studied the internal titles.Al-Fartoosi could set a writing style of his own through all the thresholds of his novel (Iron era), unique style, exotic view towards life its different issues. His style combined imagination with reality, known as science fiction, which he used to imply his message that refused used the oppression used by the some governments.

إن للعتبات أهمية في فهم خصوصية النص الأدبي، فالنص بناء لا يمكن الانتقال بين فضاءاته المختلفة دون المرور من عتباته، والمقصود بالعتبات مجموعة العلامات التي تعد بمثابة مداخل تسبق متن النص الذي لا تكون له دلالة مكتملة إلا بها، وهذه العتبات تتمثل بغلاف الرواية، والعنوان الرئيسي، والعناوين الفرعية للفصول، والبداية أو الاستهلال، وكلها عناصر توجه لقراءة النصوص الادبية، وتسهم في تأويل المتلقي لها.كانت دراسة البحث متكونة من ثلاثة مباحث مسبوقة بمدخل يبين ماهية العتبة، ومتبوعة بخاتمة لاهم النتائج وقائمة بالمصادر والمراجع، وقد خصص المحور الأول لدراسة عتبة العنوان الرئيس، والمحور الثاني تناول عتبة البداية أو (الاستهلال) ودرس المحور الثالث عتبة العناوين الفرعية (الداخلية).تمكن الفرطوسي من خلال عتبات رواية (الزمن الحديدي) مجتمعة، ومن خلال إسلوبه الخاص ووجهة نظره الخاصة ازاء الحياة وقضاياها المتعددة ان يخط لنفسه أسلوباً خاصاً بالكتابة، أسلوب قد جمع بين الخيال من جانب والعلم والواقع من جانب آخر، وهو ما عرف بأسلوب الخيال العلمي الذي اتخذه قناعاً يخفي ما تحته من مقاصد رامية إلى رفض سلطة القمع والهيمنة التي مارستها بعض السلطات الحاكمة.


Article
Flexural Behavior of Reinforced Concrete T-Beam Cast with SelfCompaction Concrete Incorporating Recycled Concrete Aggregate
سلوك االنحناء للعتبات الخرسانية المسلحة على شكل مقطع )T( وباستخدام خرسانة ذاتية الرص وركام خرساني معاد التدوير

Authors: Ali K. Khta علي كدر خطار --- Jamal A. Khudhair جمال خضير
Journal: Muthanna Journal of Engineering and Technology(MJET) مجلة المثنى للهندسة والتكنولوجيا ISSN: 25720317 25720325 Year: 2018 Volume: 6 Issue: 2 Pages: 210-221
Publisher: Al-Muthanna University جامعة المثنى

Loading...
Loading...
Abstract

This study investigates (experimentally and analytically) “the flexural behavior of six T-section beams cast with self-compacting concrete (SCC) which contain recycled concrete aggregate as a partial replacement of coarse aggregate. The beams have two concentrated loads. Beams have two longitudinal steel ratios of (ρ1=0.0004 and ρ2=0.00077). The tested beams were divided into two groupsdepending on span to effective depth (a/d) ratio the longitudinal steel ratio . Each group was casted using three type of mixtures with different RCA replacement ratio (0% ,50%, 75%). The SCC T-beams have ( a/d) ratio of 3 and total length of (2.1 m) and all beams have gross section area of (0.504) m2. As well as ANSYS-14 program was used to analyze these beams by nonlinear finite element method. Test results showed that, when increasing the RCA replacement ratio to 50% the cracking load decreased by average 15.5% and ultimate load was not affected. When increasing the RCA replacement ratio to 75% the cracking load and ultimate load decreased by average 31% and 9.4% respectively, the deflection and crack width of the tested beams increases with increasing RCA replacement ratio, when the steel ratio increased from ρ1 to ρ2 the first cracking load and ultimate load increased by average 20.5% and 46.2% respectively. The deflection and crack width of the tested beams decreases with increasing longitudinal steel ratio. The finite element model gives good agreement with the experimental results with difference within 8%.”

تناولت هذه الدراسة تحري ")عملي وتحليلي( لتصرف االنحناء لستة عتبات على شكل مقطع )T(المصبوبة بخرسانة ذاتية الرص والحاوية على الركام الخرساني المعاد التدوير كنسب استبدل من الركام الخشن . العتبات تمتلك نسبتين من حديد التسليح الطولي )ρ1=0.0004 and ρ2=0.00077). العتبات قسمت الى مجموعتين باالعتماد على نسبة الحديد الطولي . كل مجموعة تم صب ثالث انواع من الخلطات الخرسانية ذاتية الرص وباستخدام نسب مختلفة من نسب االستبدال للركام معاد التدوير )75,%50,%0%(. نسبة )a/d( للعتبات ذاتية الرص هي 3 والطول الكلي للعتب هو 2.1م ومساحة اضافة إلى ذلك تم استخدام طريقة العناصر المحددة( برنامج )المقطع لكل العتبات هي 0.504 م2 . ANSYS 14 لتحليل العتبات المفحوصة . اظهرت النتائج عند زيادة نسبة االستبدال للخرسانة المعاد تدويرها الى 50% حمل التشقق يقل بمعدل 15.5% وحمل الفشل ال يتأثر . عندما تزداد نسبة االستبدال للخرسانة المعاد تدويرها الى 75% حمل التشقق وحمل الفشل يقل بمعدل 31% و 9.4% على التوالي, االنحناء وعرض التشقق يزداد بزيادة نسبة االستبدال للركام معاد التدوير. عند زيادة نسبة الحديد الطولي من ρ1 الى ρ2 حمل التشقق االولي وحمل الفشل يزداد بمعدل 20.5% و 46.2% على التوالي للعتبات ولنسب االستبدال للركام معاد التدوير )75, %50, %0%( , االنحناء أعطت نتائج التحليل الالخطي للعتبات بطريقةوعرض التشقق يقل بزيادة نسبة الحديد الطولي السفلى ."العناصر المحددة توافق جيد مع النتائج العملية مع اختالف في حدود 8%


Article
Experimental Study of the Shear strength of Self Compacting Concrete T-Beams made with Recycled Concrete as Coarse Aggregate
دراسة تجريبية لمقاومة القص للعتبات على شكل T من الخرسانة ذاتية الرص المصنوعة باستخدام الخرسانة المعادة كركام خشن

Authors: Ali Kadr Khtar --- Asst. Prof. Dr. Jamal Abdul Samad Khudhair
Journal: Univesity of Thi-Qar Journal مجلة جامعة ذي قار العلمية ISSN: 66291818 Year: 2019 Volume: 14 Issue: 1 Pages: 31-53
Publisher: Thi-Qar University جامعة ذي قار

Loading...
Loading...
Abstract

This paper presents the test results of an experimental study on shear strength of reinforced concrete T-beams cast using self- compacting concrete (SCC) with recycled concrete aggregate (RCA) as a partial replacement of coarse aggregate. Twenty seven T-beams were cast and tested, the variables were the shear span to effective depth ratio (1, 2 and 3) , the RCA replacement ratio (0% ,50% and 75%) and the amount of web reinforcement. The beams were tested under four-point load condition. During the test, the values of the first crack load and the ultimate load were observed as well as the deformation of the beams.The experimental results indicated that when increasing the RCA replacement ratio to 50%, the first cracking load and the ultimate load reduced by an average of 30% and 6% respectively. When the RCA replacement ratio was 75%, the first cracking load and the ultimate load reduced by 31.6% and 9.4% respectively. It can be observed that, at the load 500kN, T-beams with the higher replacement ratio of RCA exhibited slightly higher deflection. Also the first cracking load and the ultimate load decreased with the increase of (a/d) ratio. The presence of web reinforcement causes an increase of about 16% in cracking load. This increase seems to be independent of a/d ratio and the RCA replacement ratio. The average increase in ultimate loads were 4.4% , 18.9% and 28.4% for a/d ratio of 1, 2 and 3 respectively. The presence of web reinforcement slightly reduced the measured deflection and crack width, and its effect was more for the lower stirrup spacing.

يقدم هذا البحث نتائج دراسة مختبرية لمقاومة القص للعتبات الخرسانية المسلحة على شكل T والمصبوبة بخرسانة ذاتية الرص مع الركام الخرساني معاد التدوير كنسب استبدال جزئي من الركام الخشن للخرسانة. تم صب وفحص سبعة وعشرين عتبة على شكل T , المتغيرات هي نسبة طول فضاء القص الى العمق الفعال (3,2,1) , نسبة استبدال ركام الخرسانة معاد التدوير (0%,50%,75%) وكمية حديد القص . اختبرت العتبات تحت اربع نقاط تحميل . خلال الفحص تم ايجاد قيم حمل التشقق الاولي وحمل الفشل وتم ملاحظة تشوهات العتبات اثناء الفحص . وأشارت النتائج المختبرية إلى أن عند زيادة نسبة الاستبدال لركام الخرسانة المعاد التدوير الى 50% , حمل التشقق الاولي وحمل الفشل ينخفض بمعدل 30% و 6% على التوالي . عندما تزداد نسبة الاستبدال للركام الخرسانة معادة التدوير الى 75% , فان حمل التشقق الاولي وحمل الفشل ينخفض بمعدل 31.6% و 9.4% على التوالي . تم ملاحظة عند الحمل 500kN, العتبات ذات النسب الاستبدال الاعلى تظهر انحناء اكثر . ايضا يقل حمل التشقق الاولي وحمل الفشل بزيادة نسبة طول الفضاء الى العمق الفعال(a/d) , وجود تسليح القص يسبب زيادة حوال 16% لحمل التشقق . اما حمل الفشل النهائي يزداد بمعدل 4.4% ,18.9%, 28.4% لنسب a/d 1,2,3 على التوالي . يأدي وجود حديد القص الى انخفاض طفيف في مقدار الانحناء وعرض التشقق , ويكون تأثيره اكثر عند تقليل المسافة ما بين اطواق التسليح .

Listing 1 - 9 of 9
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (9)


Language

English (5)

Arabic (3)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2019 (1)

2018 (2)

2017 (1)

2016 (2)

2015 (1)

More...