research centers


Search results: Found 3

Listing 1 - 3 of 3
Sort by

Article
تفسير سورة القدر دراسة وتحقيق

Author: .عادل محمود محمد
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2010 Volume: 6 Issue: 21 Pages: 92-134
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد:
فإن الله تعالى قد أكرم هذه الأمة الإسلامية بكتاب عظيم لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، فيه نبأ ما قبلها ، وخبر ما بعدها ، وهو حبل الله المتين ، والصراط المستقيم.
وقد هيأ الله تعالى لهذا الكتاب أئمة فحولا أفذاذا فاعتنوا بحفظه وتعلّمعه وتعليمه ، وبذلوا الغالي والنفيس في سبيل إيصاله إلى جميع الأمم لإخراجهم من دياجير الظلمات إلى النور.
ومن بين أولئك العلماء العلامة الشيخ محمد الأمير الأزهري رحمه الله ، فقد أفاد بفكره الثاقب ، وأجاد ببيانه العذب ، وأوضح بقلمه السيال كثيرا من المسائل في علوم شتى ، ومنها علم التفسير.
وقد وفقني الله تعالى لتحقيق مخطوطته الموسومة بـ(تفسير سورة القدر) ، وقد كان الدافع لهذا العمل ما رأيته فيها من مباحث قيمة تستحق أن يقف عليها الباحثون ، ويستفيد منها الدارسون.
وقد قسمت هذا البحث على قسمين:
القسم الأول : خصصته لمقابلة النسخ الخطيّة ، وبيان منهجي في تحقيقها ، والتعريف بالشيخ الأمير ، وقد تكوّن من مبحثين:
المبحث الأول: قابلت النسخ الخطيّة ، وذكرتُ منهجي في التحقيق في موضع خاص ، وصورة أول صفحة وآخر صفحة من كل مخطوطة اعتمدتُ عليها في التحقيق.
المبحث الثاني: خصصته للتعريف بالشيخ محمد الأمير رحمه الله ، وبيان نسبه ومولده ونشأته ورحلته وشيوخه وتلاميذه ومصنفاته ووفاته.
وأما القسم الثاني فقد ذكرتُ فيه النص المحقق.
وأسأل الله تعالى أن يجعل عملي هذا خالصا لوجهه الكريم ،وأن يوفقنا لما يحب ويرضا
القسم الأول: وصف المخطوط ، والتعريف بالمؤلف ، وفيه مبحثان:


Article
آيات البخل في القرآن الكريم دراسة تحليلية

Author: نوح زرنان عبد الجبار الحديثي
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2010 Volume: 6 Issue: 19 Pages: 21-52
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله الكريم الجواد الوهاب للعطايا الكاملة ,والمنح الشاملة والصلاة والسلام على من كان جوده كالريح المرسلة وعلى آل بيته اصحاب المكارم الهاطلة وصحابته ذوي الافضال الوابلة ورضي الله عن كل من اقتفى اثر ذلك الركب وسار على طريق تلك القافلة.
وبعد فقد اردت ان اكتب بحثا في تفسير القرآن العظيم فوقع اختياري على(آيات البخل)وما ذلك الا لانني اعتقد ان البحث لايكون ناجحا الا اذا كان وثيق الصلة بالمجتمع يبحث في مشاكله واحتياجاته ويحاول ان يتوصل الى الحلول الناجحة الناجعة والذي يعيش في مجتمعنا اليوم يلمس انتشارا واسعا للامراض القلبية ومنها داء البخل وقد حكى لي بعض ائمة المساجد ان كثيرا من الاغنياء قد ضن بالزكاة المفروضة فضلا عن الصدقات المستحبة مع اننا في ايام سوداء فنحن احوج ما نكون الى التكافل والتعاون والتآزر.
لقد عمل الاسلام ومنذ بداية ظهوره على تطهير قلوب اتباعه من الامراض القلبية منها البخل اذ قال تعالى: {قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ} ( ).
ودعا معتنقيه الى التحلي بالصفات الحسنة ومنها الكرم والايات في ذلك كثيرة والاحاديث وفيرة وما ذلك الا الانه اراد من المسلم ان يجمع بين طهارة الباطن وطهارة الظاهر واذا طهر الفرد على هذه الهيئة طهر المجتمع كله وعاش الناس بسعادة وسلام.
ثم فكرت في المنهج الذي اتناول من خلاله هذا الموضوع فقررت ان ادرسه دراسة تحليلية فقد سبق لي ان كتبت بحثا مشتركا في الدراسة الموضوعية وهو( ايآت الخيل دراسة موضوعية) فاردت ان اكتب في التفسير التحليلي لاخوض التجربتين واسير وفق المنهجين ولاخذ بحضي من هذا كما اخذة بحضي من ذاك.
ولا أزعم انني قد اتيت في بحثي هذا بجميع خطوات التفسير التحليلي لان بعض الدارسين يقتصر على بعض ما ذكرت من خطوات والبعض آلاخر يزيد عليها وقد حاولت في بحثي هذا ان اسلك سبيلا وسطا اتجنب فيه الاطالة المملة والاختصارات المخلة.
وقد اقتضت المادة العلمية للبحث ان يقسم الى مقدمة،وتمهيد وخمسة مطالب وكان ابرز ما ذكرته في المقدمة سبب اختياري لهذا الموضوع، اما التمهيد فقد ذكرت فيه ابرز خطوات التفسير التحليلي،ثم جاء المطلب الاول وهو بعنوان: عاقبة البخيل في الاخرة ،وكان المطلب الثاني: بعنوان الآمرون بالبخل، وسميت المطلب الثالث:خلف الوعد بسبب البخل،وجعلت المطلب الرابع:البخل يُظهر الاضغان،وجاء المطلب الخامس:بعنوان البخل قرين الكفر،ثم جاءت الخاتمة واهم ما توصلت اليه من نتائج.
وفي الختام هذا ما سمح لي به الوقت وجادت به المصادر حسب فهمي القاصر واستطعت ان اسطرهُ في هذه الصفحات فان كان حقا وصوابا فالحمد لله ،وان كان غير ذلك فاستغفر الله تعالى مما شط به الفكر او زل به القلم {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا}( ).
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


Article
واو الثمانية في القران الكريم دراسة نصية تفسيرية

Author: عادل محمود محمد
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2009 Volume: 5 Issue: 17 Pages: 119-150
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين ، وعلى آله وأصحابه أجمعين.
وبعد:
فإن اللغة العربية قد حظيت بدراسات كبيرة ، وجهود علمية فذّة ، حتى تكامل صرح بنائها راسخ الأسس ، رصين الجوانب ، وقد ترك لنا العلماء الأوائل تراثا علميا حافلا يتطلب من الباحثين والدارسين المزيد من المواصلة وبذل الجهد للوقوف على تلك المسائل وفهمها وإدراكها.
وإن العناية باللغة العربية كانت عظيمة لما يحتاجه المفسرون لكتاب الله تعالى من فقه لغة ونحو وبلاغة لتحديد المقصد القرآني بشكل دقيق.
وإن ما كتبه الأوائل يبقى هداية دلالة ترشد الباحثين لاستنباط ما هو جديد ومفيد ، وأن ما كتبوه جعل باب الخوض والبحث يزداد اتساعا لا تضييقا ؛ لذلك أردت من هذا البحث أن أجمع فيه ما كتبه السابقون ، وأن أناقش هذه المسألة بأسلوب علمي ؛ لأقف على حقيقتها.
وقد تعددت آراء النحويين في (واو الثمانية) ، فهناك من أثبتها وساق أدلته تعزيزا وانتصارا لرأيه ، وهناك من بالغ في نفيها ودلل على ذلك ، ومنهم من مال إلى التوقف دون نفي أو إثبات ، وقد ترتب على ذلك ورود وجهات نظر تفسيرية في المواطن التي ذُكرت فيها (واو الثمانية) ، فجمعت هذه الأقوال كلها وبحثتها ورجحت ما أراه راجحا من الآراء.
وقد جعلت هذا البحث ـ بعد المقدمة ـ على مطلبين :
المطلب الأول : واو الثمانية عند النحويين.
المطلب الثاني : واو الثمانية عند المفسرين.
وجعلت لهذا البحث خاتمة تتضمن أهم النتائج التي توصلت إليها.
فإن وفقت فيما كتبته فبمحض فضل الله وإنعامه ، وإن كنت قد قصّرت وأخطأت فمن نفسي ، وأسأل الله أن يلهمني الصواب والسداد.



Listing 1 - 3 of 3
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (3)


Language

Arabic (3)


Year
From To Submit

2010 (2)

2009 (1)