research centers


Search results: Found 35

Listing 1 - 10 of 35 << page
of 4
>>
Sort by

Article
An objective study in the poetic lamentations of Ahl al-Bayt (p)
دراسةٌ موضوعيةٌ في المراثي الشّعريّة عند أهل البيت (عليهم السلام)

Author: Saeed Haider farie’ Shirazi سيد حيدر فرع شيرازي
Journal: Journal Dawat مجلة دواة ISSN: 24115711 Year: 2018 Volume: 5 Issue: 18 Pages: 27-50
Publisher: the Holy Shrine of Imam Hussein العتبة الحسينية المقدسة

Loading...
Loading...
Abstract

The lamentation is one of the most important poetic purposes that writers and poets have taken care of since ancient times. The infallible imams (P) Not excluded from it، they have human feelings. They have joy and sorrow. They have an interest in the poetry of the poets، whether they narrate themselves or represent them with the poems of other poets or encourage others. Of their loyalists broadcast their grievances and injustice and aggression، and in order to console the victims and their remembrance and perpetuation of their memory and encouraged them sometimes to a sincere vision inspire their followers key verses of poetry in the memory of their calamity..

إنّ المرثيةَ من أهمّ الأغراض الشعرية التي اعتنی بها الأدباء والشعراء منذ القديم ولم يستثن منها الأئمّة المعصومون (عليه السلام) فإنّ لهم عواطف بشريّة يفرحون ويحزنوُن ولهم اهتمام بالأشعار الحکمية من المراثي الشعرية سواء ما کان من سردهم أنفسهم أو تمثّلات لهم بأشعار غيرهم من الشعراء أو تشجيع غيرهم من الموالين لهم بثّاً لشکواهم وما جری عليهم من الظلم والعدوان وحرصاً علی تعزية المصابين وتأبينهم وتخليد ذکراهم وکان التشجيع منهم أحياناً عن رؤی صادقة يلهمون بها مواليهم أبياتاً مفتاحية من الشعر في ذکر مصابهم.


Article
حقوق الانسان في المجتمع الإنساني - مظلومية أهل البيت ( عليهم السلام )

Author: انصاف جعفر خيون
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2015 Volume: 1 Issue: 36 Pages: 305-329
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة


Article
الإمام السـجاد عليه السلام والحفاظ على العترة الطاهرة عليهم السلام

Author: كريم شنان الطائي
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2018 Volume: 3 Issue: 46 Pages: 629-648
Publisher: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

كان للإمام السجاد الفضل الكبير على المسلمين والإسلام كونه قد حفظ لحمة الإسلام والمسلمين من التفكك ومن الهلاك ومن التفرقة والضياع، ذلك بعد مقتل الإمام الحسين a في معركة طف كربلاء، كان ذلك من خلال وقوفه أمام الطاغية المشرك ابن مرجانه معاوية (لعنة الله عليه) بكل قوة وحزم وهو يحمل المبادئ السامية للدين الإسلامي الحنيف، والرسالة المحمدية الطاهرة، على الرغم من انه كان مريضا جدا ولا يستطيع القيام بواجباته الحربية مطلقا، ولولا هذا الموقف الشجاع الذي ابهر به مجلس معاوية وزبانيته، والموقف الإلهي معه ووقوف بطلة كربلاء الحوراء زينب J لما استمر الإسلام ولما ولدوا أئمة المسلمين من العترة الطاهرة، فالإمام زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب d، هو رابع أئمة أهل البيتd، ولد في المدينة في شهر شعبان المعظم سنة 38 للهجرة، يذكر بأن عدد أولاده a: خمسة عشر ولدا، أحد عشر من الذكور، ومن البنات أربعة فقط، ونبدأ بأسماء الذكور بالإمام محمد الباقر a، وأمه فاطمة بنت عمة الحسن a، ثم الحسن والحسين الأكبر، والحسين الأصغر، وزيد، وعبد الله، وسليمان، وعلي، ومحمد الأصغر، أما الإناث فهن:- خديجة، وفاطمة، وعليه، وأم كلثوم، وهن من أمهات شتى، وأمهاتهم جميعا أمهات أولاد، ماعدا أم الإمام الباقر a(1)، كان الإمام زين العابدين فقيها كما كان محدثا، وكان له شبه بجده علي بن أبي طالب d في قدرته على الإحاطة بالمسائل الفقهية من جميع جوانبها، والتفريغ عليها، وكان a إذا رأى الشباب الذين يطلبون العلم، قربهم إليه وقال لهم مرحبا بكم، أنتم ودائع العلم، وإذا جاء طالب علم له رحب به، وقال أنت وصية رسول الله، لذلك لا يختلف اثنان على إن الإمام السجاد a لديه العلوم المحمدية والعلوية، ولكن الضغوط التي تعرض لها إمامنا السجاد a من قبل حكام الجور الطغاة لانتشر من علومه ما تضيق منه الكتب والمؤلفات(2)، كان a يحسن إلى من يسيء إليه، حتى إن هشام بن إسماعيل كان أميرا على المدينة، وكان يتعمد الإساءة إليه والى أهل بيته، ولما عز له الوليد، أمر أن يوقف للناس في الطريق العام، ليقتصوا منه، وكان لا يخاف أحدا كخوفه من الإمام السجاد، ولكن الإمام السجاد a أوصى أهله وأصحابه أن لا يسيئوا إليه، وقال له: لابأس عليك منا، وأية حاجة تعرض لك فعلينا قضاؤها، كان السجاد a يعيل بيوتا كثيرة في المدينة، وهم لا يعرفون من أين يأتي رزقهم، حتى مات الإمام السجاد a فعرفوا انه كان المعيل، وكان يخرج في ظلمات الليل الدامس وهو يحمل على ظهره الطعام والحطب والدنانير فيطرق الأبواب بابا بابا ثم يعطي من يخرج إليه، وهو متستر، حتى عندما وضع على المغتسل بعد مماته نظروا إلى انحناء ظهره من شدة ما كان يحمل إلى منازل الفقراء.


Article
Impression of Quran on"Nahj Al-Balagha"
القرآن في مدرسة أهل البيت (عليهم الّسلام)

Author: الدكتور مشكوركاظم العوّادي
Journal: Jurisprudence Faculty Journal مجلة كلية الفقه ISSN: 19957971 Year: 2008 Issue: 7 Pages: 270-302
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

لقد حاز الإمام علي-عليه السّلام- أعلى مراتب الإمكان البشري بعد رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- فهو إمام البلغاء والمتكلمين كما هو إمام المتقين وآيته في ذلك(نهج البلاغة)
الذي يمثل أساساً بيانياً ونمطاً أسلوبيّاً يسمو به البيان على مرّ العصور،وكان ذلك من ثمار المدرسة القرآنيّة النبويّة التي تربى الإمام في أحضانها ،فضلاً عن رسوخه،وهو عنصر متولد من الجنان القرآنية المزروعة ثمارها في القلب العلوي،وقد أينعت بفضل كتاب الله الذي يعد ساقيها وحاميها، والمغدق عليها من سلسبيله ،وعندها جاءت بلاغته مصداقاً متواضعاً للبلاغة القرآنيّة المعجزة على امتداد للخط المحمدي في الدفاع عن القرآن شرحاً وتبياناً ورسوخاً متمكناً في السّرد و الخطاب بخصائص بنائيّة، وصور ًبيانيّة ،وفرائد مبدعة ،فهو لايداهن في كلامه أحداً؛بل يلقي الحقائق مسكة للأسماع قبلها من قبلها، وتأبّاها من تأباها؛لإنّه شديد في جانب الحقّ وإن قلّ أصحابه ومؤيّدوه..

Imam Ali (Peace be on him) had acquired the highest most characteristic levels of capacity, second to our Prophet (Allah may pray on Him and His Household). He was the leading figure of the rhetoric and the orator; he was also the leading figure of the pious and God-fearing. "Nahj Al-Balagha" represents rhetorical basis and model of style in which rhetoric sublimes all ages. That famous book was the fruit of the Quranic School led and established by our Prophet (Allah may pray on Him and His Household) where Imam Ali (Peace be on him) had grown up throughout his childhood and youth. And thanks to that there had been an Alawian methodology of unique value represented in rhetoric significance, in addition to its generating from the Quranic bases that enriched "Nahj Al-Balagha" to make Imam Ali's outstanding rhetoric a pure humble work of literature correlated with miracle rhetoric of the Quran.
"Nahj Al-Balagha" is regarded as an established extension to the Prophet Mohammed's method in protecting and assisting the Quran teachings and honest explanations. In addition this book took from the Quran resolution and well-rooted method in oration presenting.
Imam Ali (Peace be on him) in "Nahj Al-Balagha" had never adulated anybody when giving speeches, but presented most affecting and sound facts that drew the attention of listeners. He never tried to force on others what he used to teach. This is because he was firm in the right in spite of the little number of his supporters.


Article
ميمية أبي فراس الحمداني في مديح أهل البيت ( عليهم السلام ) - دراسة فنية –

Author: الدكتور مرتضى عباس الدكتور علي مطشر
Journal: Univesity of Thi-Qar Journal مجلة جامعة ذي قار العلمية ISSN: 66291818 Year: 2010 Volume: 5 Issue: 4 Pages: 1-20
Publisher: Thi-Qar University جامعة ذي قار

Loading...
Loading...
Abstract

المدخل :يزخر ديوان الشعر العربي بقصائد خالدات اكتسبت خلودها من معاني دفاعها عن قضية عادلة هي قضية حق آل البيت (ع) في ولاية المسلمين الشرعية . (( والشافعية )) واحد من تلك القصائد الخالدات نظمها الشاعر العباسي ابو فراس الحمداني وهي قصيدة ضمن ثلاث قصائد في الموضوع نفسه تضمنها ديوان الشاعر .ويأتي هذا البحث كمحاولة لاستجلاء الجوانب الفنية في هذه القصيدة الخالدة ، ليكتشف ما يستطيع من إسرار هذا الخلود . فجاء البحث في أربعة محاور ،


Article
(Al – Ragee) Day Martyrs (May Allah be pleased with them)
شهداء يوم الرجيع (رضوان الله عليهم)

Author: Asst; Instructor. Ikhlass Abass Eedan اخلاص عباس عيدان
Journal: Research and Islamic Studies Journal مجلة البحوث والدراسات الاسلامية ISSN: 20712847 Year: 2012 Issue: 28 Pages: 33-57
Publisher: Directorate of Research and Studies / Sunni Endowment دائرة البحوث والدراسات /ديوان الوقف السني

Loading...
Loading...
Abstract

(Al- Ragee) is water well near (Al-Hida’a) between Mecca and Al Taef, the historians mentioned that a group of men from ( Aqeel and Al Qara ) tribes came to the Prophet (May Allah bless Him) and asked him to send to them some of his friends to teach them the Islam and the jurisprudence of Islam. The Prophet sent to them six of his friends, when they reached to the (Al Ragee) they killed them all in a battle happened there.


Article
المشكلات التي اعترت مشروع الاستخلاف

Author: صباح عباس عنوز
Journal: Jurisprudence Faculty Journal مجلة كلية الفقه ISSN: 19957971 Year: 2012 Issue: 16 Pages: 117-141
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

At the conclusion of this research I record what findings the hope that I have contributed to clarify what is going on in the orbit of succession project that God intended for the creation of the Almighty for the elevation and dignity of the human race.1- Succession is a historical tradition that all the messengers and prophets followed but some believe that it is a political matter.2- The nations did not accept the concept of practical succession and tried to put obstacles in the path of achieving such project.

في ختام هذا البحث أدون ما توصلت إليه من نتائج آملاً أن أكون قد أسهمت في توضيح ما ما يدور في فلك مشروع الاستخلاف الذي أراده الله تعالى للخلق من اجل رفعة وكرامة النوع الإنساني .1- الاستخلاف سنة تاريخية عمل بها أنبياء الأمم السابقة ، ولكن هناك من رأى الإستخلاف مسالة سياسية ، وليس لها علاقة بالتبليغات الإلهية ، تدفعه الى ذلك مصالحه الشخصية . 2- لم تتقبل الأمم على إختلافها مفهوم الإستخلاف العملي ووضعت العراقيل أمام تنفيذ هذا المشروع حتى وصلت إلى استهداف حياة المُستخْلف .


Article
Eulogy of the Prophet's Household (Peace be Upon Them) and Defending their Doctrine in the Abbasid Poetry
الافتخار بآل البيت (عليهم السلام) والدفاع عن العقيدة في الشعر العباسي

Loading...
Loading...
Abstract

The deep belief originated from the full content of the believers specially the Abbasid poets had made them adopt a new way to confront those who had opinion against the Prophet's household. Thus, these poets resorted to eulogies that praise the Prophet's household and celebrated their principles and morals

إنّ الإيمان العميق والمنبثق عن القناعة التامة في قلوب المؤمنين وعقولهم، ولاسيما عند الشعراء العباسيين ممّن تعلقوا بحب آل البيت(عليهم السلام)، جعلهم ينحون منحىً جديداً في اتخاذ المواقف من الذين يخالفونهم الرأي فيما يتعلق بآل بيت النبي (عليه وعليهم أفضل الصلاة والسلام)، لذا وجدنا كثيراً منهم لجأوا- في قصائدهم- الى الافتخار بحب آل البيت (عليهم السلام) والانتساب لهم والتعلق بهواهم، وظهر ذلك –أيضاً- من خلال الحماسة الواضحة في اثناء نظمهم لتلك القصائد، وفخرهم بأشعارهم التي نظموها في حبّهم، كما دافعوا عن صدق العقيدة والمذهب الشيعي، ممّا أدّى بهم الى الحديث عن مكانة محبّي آل البيت (عليهم السلام) في كثير من قصائدهم كما سنرى تباعاً.


Article
رثاء أهل البيت عليهم السلام في الشِّعر المعاصر اللبنانِّي

Authors: عبد الرضا عطاشي --- سيد نظام الدين مرتضوي
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2016 Volume: 2 Issue: 41 Pages: 687-709
Publisher: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

Pathos is one of the themes and literary genres that has long been regarded pets, poems which were written by poets of per-Islamic because of the grief of losing dearest relatives, represent archaism this them of literary Arabic. Although this genre does not have the dearest relatives but sometimes it is written in grief of losing scholars and rulers. Ahl-o-Beit (peace be upon them) whom always had a high position in human societies; they have always attracted the attention of poets. And prominent poets of ever literary era have written poems in grief of this family. In contemporary era also the pathos of Ahl-o-Beit is taken into consideration poets, including the contemporary poets Lebanon have paid special attention to the greatness of this family and their poems have always been in the family elegy. In this article, we try to examine the pathos of Ahl-o-Beit in contemporary poetry in Lebanon, and to provide examples of their poetries, we analyzed the features, literary technics and the topics that considered by the poets in pathos of this family. In this research we study the works of joseph Al-hashem, boulos salama, raymokd kassis, and joseph Al-harb. Keywords : pathos - Ahl – o - Beit (peas be upon them) - Arabic literary - contemporary poets Lebanon .

تقدّم هذه المقالة ظاهرة من أهمّ الظواهر الإنسانيّة ألا وهي الرثاء، إن الرثاء من أنواع الأغراض الشعريّة الذي يلتصق بالنوازع الإنسانيّة والاجتماعيّة والذاتيّة و... فالرثاء اعتنى به الشعراء منذ القديم، إن أشعار العصر الجاهلي التي نظمها الشعراء في رثاء الأقرباء والأصدقاء و... تبيّن لنا أنّ هذا الغرض من الشعر قد عرفه الشعراء من قديم. ولكن هذا الغرض الشعري لا يختصّ برثاء الأحبّة والأصدقاء بل يشمل رثاء العلماء، والحكام و... من النّاس. وبما أنّ أهل البيت i لهم المكانة العظيمة عند الشعراء في مختلف العصور فقد نظم الشعراء العديد من القصائد في رثائهم. وفي العصر الراهن أيضاً تناول الشعراء رثاء آل البيت i، فمنهم شعراء لبنان بذلوا جهداً وعنايةً في نظم الأشعار في رثاء آل البيت i. فنسعى في هذا المقال أن ندرس موضوع رثاء أهل البيت i في شعر شعراء لبنان المعاصرين وأن نقدّم نماذج من أشعارهم ونقوم بدراسة الفنون الأدبيّة والمواضيع التي تطرّق إليها هؤلاء الشعراء في رثاءهم لأهل البيت i. وسبب اختيار موضوع هذا المقال يعود إلى هذا الأمر أنّ الرثاء ظاهرة إنسانيّة فريدة تلتقي مع التعاليم السامية وخاصّة إذا كان الرثاء يختصّ بآل بيت الرسول i. وسنعتمد في دراسة هذا الغرض طريقة التحليل الوصفي وفق المنهج المتكامل. وقد درسنا في هذه الدراسة أشعار شعراء لبنان المعاصرين كـ: جوزيف الهاشم، بولس سلامة، ريمون قسيس، و جوزيف الحرب.الكلمات الدليليِّة: الرثاء- اهل بيت d – الشعر العربي- شعراء لبنان المعاصرين.


Article
مظاهر العاطفة عن أئمة أهل البيت عليهم السلام على استشهاد الإمام الحسين عليه السلام "دراسة تاريخية"

Authors: أحمد بهاء عبد الرزاق --- وسيم عبود عطية
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2017 Volume: 1 Issue: 43 Pages: 695-716
Publisher: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

مثلت الثورة الحسينية حالة فريدة ونادرة في التاريخ الاسلامي، حيث استشعرت مدى الظلم والطغيان الذي كان يسومه الامويين لأفراد المجتمع ومحاولتهم تبديل القيم والشرائع السماوية بأخرى تتناغم مع أهدافهم ومعتقداتهم ومصالحهم الخارجة عن روح الملة والجماعة.فالإمام الحسين a ليس مجرد شخص نقدسه ونحبه في التاريخ ونبكي على مصابه، ولكنه امام المسلمين عاش هم الاسلام بكل عقله وفي كل قلبه، وتحرك من اجل اصلاح الواقع المنحرف على مستوى القيادة والمنهج العلمي والانحرافات السلوكية هنا وهناك، ولذلك ليس لكربلاء في كل ابطالها وشعاراتها وامتداداتها خصوصية ذاتية بل ان خصوصيتها الاسلام، وعندما نعرف ان الامام الحسين a كان لا يعيش الانتصار المادي في حجم اللحظة التاريخية التي عاشها بل كان يعيش الانتصار المستقبلي على مستوى انتصار الاسلام وخروج الواقع الاسلامي من حالة الانحراف الى حالة الاستقامة ومن واقع الظلم الى العدل، فإن هم الامام الحسين a كان مستقبلياً حيث كان يريد أن يمنع الانحراف في مدى الزمن، وكان يريد للناس من خلال تعمقهم في مأساته أن يثوروا على الذين صنعوا المأساة في الماضي ليثوروا على الذين يصنعون المأساة في الحاضر والمستقبل.وهنا جاء البحث المتواضع ليسلط الضوء على موضوع في غاية الاهمية ومن خلاله تم التطرق الى محورين مهمين الاول: موضوع العاطفة عند الائمة a على استشهاد الإمام الحسين a لما لهذه الذكرى الاليمة من خصوصية كبيرة عند ائمة آل بيت النبوة d، أما بالنسبة للمحور الثاني فقد جاء ليبين موضوع: رثاء الامام a عند ائمة أهل البيت وأصحابهم وذلك من خلال المراثي والقصائد الشعرية التي كتبت بحق الامام الحسين a.

Listing 1 - 10 of 35 << page
of 4
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (35)


Language

Arabic (31)

Arabic and English (2)

English (2)


Year
From To Submit

2019 (4)

2018 (6)

2017 (3)

2016 (1)

2015 (8)

More...