research centers


Search results: Found 111

Listing 1 - 10 of 111 << page
of 12
>>
Sort by

Article
النصيحة في الفكر الإسلامي

Author: مروان عطـا مجيـد
Journal: journal of islamic sciencec collge مجلة كلية العلوم الاسلامية ISSN: 20578626 Year: 2010 Issue: 22 Pages: 435-470
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين، والصلاة السلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى اله وصحبه الطيبين الطاهرين، وبعد:ـ فان للإسلام مناهج عدة في تقويم ما اعوج، وما أهوج، وما خرج عن طريقه القويم الرصين، لان أساس رسالته العظيمة، هوا خراج الناس من الظلمات الى النور، وتنقيتهم من الذنوب والآثام، وتطهيرهم من الأدناس والارجاس.والنصيحة هي واحدة من مناهجه العظيمة، وسماته الجليلة،وقد سمى النبي (y) النصيحة دينــــاً، وجعلها من حقوق المسلمين فيما بينهم، وكذلك بايع بعض صحابته (رضوان الله عليهم)، على النصح لكل مسلم.وقد امر الله تعالى نبيه (y )، بقوله :ﭽ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﭼ( )، لان الموعظة الحسنة تنكسر لها القلوب القاسية الجافية، والعاكفة على المعاصي والذنوب. وفي يومنا هذا نجد أنفسنا بحاجة الى النصح وإرشاده، خاصة مع انتشار الرذيلة والفسوق والعصيان بين أفراد المجتمع. والناس في النصح قسمان ؛ قسم يكون جزاء نصحهم شتم ناصحهم وإيذاءه، لذلك وجب على الناصح الصبر والتحمل كما صبر نبينا (y ) على إيذاء قومه، ومن قبله أولي العزم من الرسل،ﭽ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﭼ( )وقسم ينصحون عامة الناس بشدة وغلظة وفظاظة دون مراعاة أحكام النصيحة وآدابها، وبالنتيجة يكونوا سببا في ابتعاد الناس عن الدين، والإصرار على فعل ما هو قبيح وبذلك ابتعدوا عن منهج القران الكريم بالموعظة الحسنة. لهذه الأسباب ارتأيت أن اكتب بحثا بعنوان ( النصيحة في الفكر الإسلامي)،أحاول في ثناياه بيان آداب النصيحة وشروطها وثمارها، وقد قسمت البحث على مبحثين ومقدمة وخاتمة .المبحث الأول يتضمن أربعة مطالب : المطلب الأول :تعريف النصيحة لغة واصطلاحا والعلاقة بينهما. المطلب الثاني : حكم النصيحة. المطلب الثالث :شروط النصيحة. المطلب الرابع : آداب النصيحة.المبحث الثاني : ويتضمن ثلاثة مطالب :.المطلب الأول : شرح حديث النصيحة.المطلب الثاني :نصيحة الإنسان لنفسه.المطلب الثالث : ثمار النصيحة.اسأل الله العظيم أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم، وان يتقبل أعمالنا، وان يهيأ لنا من أمرنا رشدا، انه نعم المولى ونعم النصير.

Keywords

النصيحة --- فكر


Article
Commander Qualifications and attributes into perspective in the light of Quranic Sura ants An objective study
القائد مؤهلاته وصفاتــــه في المنظور القرآنـــــي في ضوء سورة النــــمل

Author: Taha Freih Saleh al-Qaisi طه فريح صالح القيسي
Journal: journal of islamic sciencec collge مجلة كلية العلوم الاسلامية ISSN: 20578626 Year: 2013 Issue: 34 Pages: 181-221
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد :فان القرآن الكريم دستور هذه الامة ، وقد تضمن كل ما تحتاجه الامة ، وفيه الحلول المناسبة لكل المشاكل التي تواجهها ، ومنذ زمن طويل والامة ابصارها متجهة الى المستقبل تنتظر قائداً يحمل هموم هذه الامة وينطلق بها نحو التقدم والرقي ، يرتفع بها الى معالي المجد والعزة . يخرجها مما هي فيه اليوم من تردي في كل الصعد .وقد شهد العالم خلال العقود الاخيرة وضع برامج ومناهج واعدت كتب تبين كيفية اعداد القادة وصناعتهم ، وما هي البرامج التي يجب عليهم تبنيها من اجل النجاح سواءٌ كان ذلك في قيادة المؤسسات او قيادة الدول ، من هنا تكمن اهمية الموضوع ، حيث الحاجة الماسة الى قائد ذو مواصفات خاصة ، وعبر وقفة متأملة في القرآن الكريم وجدت ان سورة النمل وقصة سليمان خصوصاً حملت كل الاجابات التي يحتاجها السائل عن صفات القائد الذي تريده الامة، ومن خلال قراءتي لهذه القصة قراءة متأنية ، وجدت انها بينت بما لا يقبل الشك الصفات التي تؤهل الانسان للقيادة ، والصفات التي يجب عليه ان يتحلى بها ، فكان هذا سبباً مباشراً ومهماً لاختياري هذا الموضوع ، حيث وجدت فيه الاجابات الشافية لما تقدم من تساؤلات.وقد قسمت البحث على اربعة مباحث مع مقدمة و خاتمة :اما المبحث الاول : فتناولت فيه تعريف القيادة لغةً واصطلاحاً ، وشروط الامام التي وضعها علماء المسلمين .اما المبحث الثاني : فكان عن الصفات المؤهلة للقيادة وفيه اربعة مطالب الاول في العلم والاقرار بفضل الله ، والثاني في الوراثة وشكر الله على نعمه ، وكان الثالث عن العقيدة الراسخة دافع الى الشكر والصلاح ، وكان المطلب الاخير عن الحرص على الرعية والخوف عليهم والرحمة بهم .اما المبحث الثالث فكان عن الصفات القيادية لسيدنا سليمان عليه السلام وفيه مطالب خمس في متابعة الرعية والسؤال عنهم ، والشدة في العقوبة مع العدل والاحسان والتثبت والتبين من الاخبار والشجاعة والقوة في اتخاذ القرار ، وقوة الشخصية والثقة بالنفس .اما المبحث الرابع فكان عن الصفات القيادية لملكة سبأ وفيه اربعة مطالب عن الشورى في الامر ، وبناء الرؤية على قاعدة المصالح والمفاسد ، واتباع الحق والتسليم له .وكان منهجي في الدراسة منهجاً موضوعياً ، اذ ذكرت الاية وتفسيرها من كتب التفسير ،ثم حاولت أن اربط ذلك بما وجدته من كتابات حديثة ،فجمعت بين القديم والحديث على قدر ما توفر لدي من مصادر .ثم ختمت البحث بأهم النتائج التي توصل اليها البحث ، وقد راجعت في كل ما تقدم كتب التفسير والـسيرة والحديث والسنة ، وبعض المراجع الحديثة في القيادة واحوالها.اخيراً اقول انما هو جهد المقل فأن احسنت من الله وان اسأت فمن نفسي ، واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .


Article
تنظيم المجتمع وأثره على الأمن الاجتماعي

Author: عبد هادي القيسي
Journal: journal of islamic sciencec collge مجلة كلية العلوم الاسلامية ISSN: 20578626 Year: 2013 Issue: 34 Pages: 493-518
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Praise be to Allah and peace and blessings be upon our Prophet Muhammad and upon his family and companions him. See human societies vary from one community to another in the organization of social life, each of which is in accordance with the principles and rules prepared by the foundation thing in the progress and prosperity. Therefore, we believe Eastern societies differ from Western societies in many styles and various ways to reach the sophistication, until Islam came and gave the right model in raising the society at that time to the best and finest social levels, because it is based on the rules and principles divine and not a position, as in previous civilizations him. When hit the Muslim community at the present time of weakness and weakness and falling to the lowest levels of underdevelopment of civilization in the organization of society and security of social contrary to what it was Islamic civilization, becauseon the laws and heavenly walking behind the ideas of Western want to demolish the Islamic civilization thriving, and make the Islamic societies are not religious , I chose an important topic at the present time, perhaps Islamic societies shows what they forget about it and he (the organization of society and its impact on social security), after I saw what happened to the Muslims of chaos and torrent sweeping it comes from the West and their followers. This research included After this introduction, to pave the then known organization and words synonymous. Him, then showed the importance of the organization and its objectives and its causes, and then sacrificed the interrelationship between regulation and social security, and showed the impact and importance of the organization in the community, then Following that Balkhatemh, then the list of sources that you used in this research, and reconciled to God.

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم. نرى المجتمعات الإنسانية تختلف من مجتمع إلى آخر في تنظيم الحياة الاجتماعية وكل منها وفق أسس وقواعد يعدها الشيء الأساس في الرقي والازدهار.لذلك نرى المجتمعات الشرقية تختلف عن المجتمعات الغربية في أنماط كثيرة وطرق شتى في الوصول إلى ذلك الرقي، حتى جاء الإسلام وأعطى النموذج السليم في رفع المجتمع آنذاك إلى أفضل وأرقى المستويات الاجتماعية، لأنه مبنياً على قواعد وأسس سماوية وليس وضعية كما في الحضارات السابقة له.ولما أصاب المجتمع الإسلامي في الوقت الحاضر من وهن وضعف وهبوط إلى أدنى المستويات من التخلف الحضاري في تنظيم المجتمع وأمنه الاجتماعي على العكس مما كانت عليه الحضارة الإسلامية، بسبب ابتعادنا عن القوانين السماوية وسيره وراء أفكار غربية تريد هدم الحضارة الإسلامية الزاهرة، وجعل المجتمعات الإسلامية لا دينية، فاخترت موضوع مهم في الوقت الحاضر لعله يوضح للمجتمعات الإسلامية ما كانوا يغفلون عنه وهو (تنظيم المجتمع وأثره على الأمن الاجتماعي)، بعدما رأيت ما أصاب المسلمين من فوضى عارمة وسيل جارف كان مصدره الغرب وأتباعهم.واشتمل هذا البحث بعد هذه المقدمة على تمهيد ثم عرّفت التنظيم والألفاظ المرادفة. له، ثم بينت أهمية التنظيم وأهدافه وأسبابه، ثم وضحت الترابط بين التنظيم والأمن الاجتماعي، وبينت اثر التنظيم وأهميته في المجتمع، ثم عقب ذلك بالخاتمة، ثم القائمة بالمصادر التي استخدمتها في هذا البحث، ومن الله التوفيق.

Keywords

اجتماع --- فكر


Article
Professor Duraid Abdul AlKadar Al NooriScientific Participation in thoughts and Islamic history
الأستاذ الدكتور دريد عبد القادر نوريوإسهاماته العلميةفي الفكر والتاريخ الإسلامي

Author: Thanoon . Y. Al Taee ذنون يونس الطائي
Journal: Mosoliya studies دراسات موصلية ISSN: 18158854 Year: 2009 Issue: 27 Pages: 77-102
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

Professor Duraid Abdul AlKadar Al Noori one of the Must important to achievement in scientific research which treated scientific historical case in specialization Islamic civilization history, he participated in historical war crusade and Islamic spread in African, we attempt to concentrate effort to the king of scientific effort.

يعد الدكتور دريد عبد القادر نوري من الاساتذة المتميزين في انجازه للبحوث العلمية التي تعالج قضايا تاريخية علمية في اطار تخصصه تاريخ الحضارة الاسلامية، وله اسهامات علمية جادة وبخاصة في تاريخ الحروب الصليبية وانتشار الاسلام في افريقيا وسنسعى هنا الى تسليط مزيداً من الضوء على تلك الجهود العلمية.


Article
The Attitude of Al-Mufti Al-Sayed Mohammed Habeeb Al-Obydee from Political Developments in Ottoman State 1908-1918
موقف المفتي السيد محمد حبيب العبيدي من التطورات السياسية في الدولة العثمانية 1908-1918 م

Author: Zaher Saad Al-Din Sheet Al-Bakri زاهر سعد الدين شيت البكري
Journal: Mosoliya studies دراسات موصلية ISSN: 18158854 Year: 2011 Issue: 32 Pages: 59-85
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

paper handles the life of Mr. Mohammed Habeeb Al-Obydee (1879-1963) the Mufti of religious places at Mosul and this life was full of intellectual innovations existed in his books and reflected his style in writing in the fields of religion, history, poetry and politics. In addition, this paper deals with the attitudes of events happened in the Ottoman State like the Ottoman takeover, the Unionists and the role of European states in declaring wars against the Ottoman state in order to make it weak.Therefore, Al-Obydee was one of those who stood against the plans of Europe which tried to destroy the Ottoman state and Islamic caliphate in order to keep Muslims under the west's control. The paper spotlight on Al-Obydee's character being one of the pioneers of the intellectual renaissance and a state which has a great effect and how Al-Obydee has got attitudes especially during the final periods of the Ottoman state through his books which he had written. The paper begins with an introductory on the life of Al-Obydee and his activities and then three themes, the first speaks about Al-Obydee's attitude from event taken place in the Ottoman state and his vision about the Islamic caliphat. The second is the Call made by Al-Obydee to keep the caliphate and to Support the Ottoman state As for the third theme, it deals with the wars of the Ottomans like the war of Trapoli, Balkan and World War I. Finaaly, the closing included conclusions of the paper

يتناول هذا البحث دراسة حياة السيّد محمّد حبيب العبيدي (1879-1963م)-مفتي الديار الموصلية- وما حملته تلك الحياة من إبداعات فكرية تمثلت بكتبه التي تعكس اسلوبه الرائع في الكتابة بمجالات الدين والتاريخ والوطنية والشعر والسياسة،فضلا عن دراسة مواقفه تجاه الأحداث التي مرت بها الدولة العثمانية التي من أبرزها الانقلاب العثماني ومجئ الاتحاديين ودور الدول الأوربية في إعلان الحروب عليها بغية إضعافها. لذا نرى ألعبيدي كان من أولئك الذين وقفوا ضدّ مخططات الغرب الأوربي وسعوا إلى فضحها في الانقضاض على الدولة العثمانية وهدم صروح الخلافة الإسلامية فيها من أجل أن لا تقوم للمسلمين قائمة ويبقى الغرب هو المسيطر والمتحكّم.
يهدف البحث إلى تسليط الضوء على شخصية العبيدي بوصفه من رواد النهضة الفكرية في العراق، وعلى دولة كان لها شأن كبير وعظيم وهي الدولة العثمانية وما شهدته من أحداث كان للعبيدي مواقف منها وبخاصة في عهودها الأخيرة من خلال كتبه التي ألفها، أي أن التركيز كان على التطورات السياسية التي تناولتها تلك الكتب حصرا.
ابتدأ البحث بمدخل عن حياة العبيدي ونشاطاته ومن ثمّ محاور ثلاثة، تناول الأول موقف العبيدي من الأحداث التي مرّت بها الدولة العثمانية ومنظوره للخلافة الإسلامية، واختصّ المحور الثاني بدعوى العبيدي للحفاظ على الخلافة ومساندة الدولة العثمانية، أمّا المحور الثالث فقد عالج الحروب التي خاضها العثمانيون وهي الحرب الطرابلسية وحرب البلقان والحرب العالمية الأولى وموقف المفتي منها، وأخيرا خاتمة تضمنت أمورا كثيرة واستنتاجات خرج بها البحث.


Article
الرحلة في التراث العربي الإسلامي ودورهافي رفد المعرفة الجغرافية

Author: أزهر حسين رزوقي
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2010 Volume: 6 Issue: 19 Pages: 170-193
Publisher: University of Samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

الإنسان جغرافي بطبعه ، فهو منذ نشأته الأولى على سطح الأرض يعمل فكره في كل مايحيط به من ظاهرات طبيعية ، وحينما أدرك الإنسان في حلًه وترحاله تنوًع الصور وتباين الظاهرات بدرجات متفاوتة من مكان إلى آخر ، نشطت لديه غريزة حب الإستطلاع ونمت لديه غريزة حب المعرفة .(1)
لذا فأن من البديهي أن يكون للعرب اهتمام كبير بما يحيطهم من مظاهر جغرافية ذلك إن طبيعة حياتهم اعتمدت على الترحال رعيا" ، وتجارة" ، مما فرض عليهم ان يعرفوا المسالك والدروب المختلفة وأماكن عيون الماء وبطون الأودية .
لقد جاب الرحالة العرب والمسلمون العالم القديم وسجلوا ملاحظاتهم ودونوا معلومات في غاية الأهمية عن التضاريس الجغرافية من جبال وسهول ، ومواقع المدن الكبرى ، وأهميتها السياسية والاقتصادية ودرسوا البحار والأنهار والخلجان والحدود ومواقع المدن ، وتحدثوا عن طرق المواصلات وقاسوا المسافات بينها ، وسجلوا في مدوناتهم أحوال السكان الاجتماعية والاقتصادية ، وربطوا بين البيئة والنشاط البشري ، لما للعوامل الجغرافية من أثر على السكان وصفاتهم وأخلاقهم وعاداتهم ، ودونوا الإحداث التي وقعت خلال رحلاتهم ، وكانت المعلومات الجغرافية الوصفية والسكانية ومعرفة المسالك وطرق القوافل البرية والخطوط البحرية بين موانئ مدن الإسلام ذات أهمية بالغة بالنسبة لدولة إسلامية مترامية الأطراف ، نشطت منها حركة النقل والتجارة ، بسبب ماتمتعت به من أمان واستقرار وازدهار اقتصادي .
واشتهر العرب بحب الرحلة ، وعشق الأسفار واكتشاف المجهول ليس للإستمتاع بإكتساب معارف جديدة فحسب ولكن لأن التجربة والمشاهدة هما السبيل الأمثل للحصول على المعلومات الصحيحة وكشف أوجه الحياة ، وظلت رحلات المستكشفين المسلمين في القرون الوسطى مصدرا" هاما" من مصادر علم الجغرافية . والتي تعتبر من أهم المنجزات التي قدمتها الرحلة العربية إلى الحضارة الإنسانية .


Article
تاملات في الاطر العامة و الخاصة للفكر السياسي في ليبيا القديمة

Author: عامر حسن فياض
Journal: Journal of Political Sciences مجلة العلوم السياسية ISSN: ISSN 18155561 EISSN 2521912X DOI 10.30907 Year: 2006 Issue: 32 Pages: 32-42
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract


Article
Consultation concept in Islamic thinking
مفهوم الشورى في الفكر الإسلامي

Author: . Riyadh Adnan Mohammed رياض عدنان محمد
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2014 Volume: 10 Issue: 37 Pages: 151-180
Publisher: University of Samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract :Thanks to Allah , we thanks him , seek him, forgives him . we recover him from ourselves evilness and our doing sins . whom Allah guide him he willnot be going astray , whom astray willnot be guided . I witness that no God only Allah without partener and I witness that Mohammad is his bondsman and messenger . The importance of the subject and the reason for its chose .The concept of the consulte has the highest importance in Islamic thinking for its effective role in all society parts . If the society work on it , they will find much well-bing . Also it is necessary to return to the original sources of Islamic thinking which put a developed system according to the differences .Plan of nesearch : The plan of research enquire to divided it into three divisions : Introduction , three topics and conclusion . First topic deals with consultation concept in Islamic thinking This Topic contains three demonds . First : consulation definition second consultation importance . Third : consultation fields .Second topic deals with consultion legal proofs . This topic contains three demonds : first : The Holy Koran . Second : Al sunna of the prophet mohammad . Third : Consensus . Third topic deals with consultation application at calipha 'a era . This topic contains three demonds . First : The consultation on ABE Baker Al sadeek era . second : The consultation on Omar Bin Al Khatab era . Third : The consultation on Ali Bin Abi Talb era

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات إعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد ان لا اله إلا الله وحده لا شريك له واشهد أن محمداً عبده ورسوله:أهمية الموضوع وسبب اختياره: إنّ مبدأ الشورى في الإسلام يحتل درجة عليا من الأهمية في الفكر الإسلامي وذلك لدوره الفاعل في كل مفاصل المجتمع الذي إذ لو سارت عليه لوجدت فيه خيراً كثيراً، وضرورة العودة إلى المنابع الأصلية للشريعة الإسلامية التي أرست نظاماً متطوراً على اختلاف الأنظمة والأزمنة .(سبب اختيار الموضوع)وعلى وفق ما تقدم فقد اخترت هذا البحث (مفهوم الشورى في الفكر الإسلامي) وذلك لأهميته بعد أن دأب الباحثون والمفكرون من ذوي المشارب والاتجاهات البعيدة عن الإسلام حد بكثير من المسلمين بأن يقفو منها موقف الرافض لها ولكل ما تضمنته الشورى، وفي مقابل هؤلاء صنف من الناس تقبلوا كل ما فيها0 (خطتي في البحث)واقتضت خطة البحث أن اقسمه الى مقدمة و ثلاثة مباحث وخاتمة ، وذلك على النحو الآتي : المبحث الأول:فقد تناولت فيه مفهوم الشورى في الفكر الاسلامي، وجاء في ثلاثة مطالب الاول : تعريف الشورى، والثاني: أهمية الشورى، والثالث: مجالات الشورى، اما المبحث الثاني:فقد بينت فيه ادلة مشروعية الشورى ،وقد اشتمل على ثلاثة مطالب ،الاول:الكتاب ،الثاني :السنة،الثالث:الاجماع0اما المبحث الثالث:تطبيقات الشورى في عهد الخلفاء الراشدين()،وقد اشتمل على ثلاثة مطالب،الاول:الشورى في عهد ابي بكر الصديق(رضي الله عنه)،الثاني: الشورى في عهدعمربن الخطاب()،الثالث: الشورى في عهد علي بن ابي طالب ()0 وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله خاتم الأنبياء المرسلين وعلى آله وصحبه وسلم.


Article
اثر استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) في تحصيل طلبة علوم الحياة في مادة الطحالب واتجاهاتهم نحوها.

Authors: حسام يوسف صالح --- هديل ساجد ابراهيم
Journal: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x Year: 2015 Issue: 66 Pages: 1-19
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

The research aims at knowThe Effect of (think, pair, share) strategy on thestudents of Biology achievement in Algas and their attitudetowardit.To fulfill this aim ,the following decimal hypothesis aremade:1)There is nostatistical differences in the achievement on level(0,05) between the students who study according to (think-pair,share) strategy and those who study accordind to the ordinary way of teaching in Algas subject.2)There is no statistical difference in scientific on level (0,05)between of the students who study according to (think,pair,share)strategy and those who study according to the ordinary way.The sample was two groups of students who were chosen from the third grade of Biology department /college of Education for pure Sciences/ University of Diyla. The first experimental groub which was composed of (45) students study according to (think,pair,share) strategy. The second standard groub which was composed of (45) students study according to the ordinary was of teaching .The time was the first course of 2013-2014.After equating the two groups ,the researchers used the post achievement test and measuring of attitudes which is prepared for this purpose .The results were the superiority of the first experimental group in achievement and attitude .Finaly,the researcher made their remarks and conclusions.

استهدف البحث الحالي التعرف على اثر استراتيجية (فكر – زاوج – شارك)في تحصيل طلبة علوم الحياة في مادة الطحالب واتجاهاتهم نحوها ولتحقيق هدف البحث تمت صياغة الفرضيات الصفرية الاتية.لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) في التحصيل لدى الطلبة الذين درسوا باستراتيجية ( فكر – زاوج – شارك) والطلبة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في مادة الطحالب.لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) في الاتجاهات العلمية لدى الطلبة الذين درسوا باستراتيجية (فكر- زاوج – شارك)والطلبة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في مادة الطحالب. واقتصر البحث الحالي على طلبة المرحلة الثالثة قسم علوم الحياة كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى للفصل الدراسي الاول للعام الدراسي (2013-2014) وتم اختيار شعبتين كانت احداهما المجموعة التجريبية وتكونت من (45) طالباً وطالبه درست باستراتيجية (فكر-زاوج-شارك) والثانية المجموعة الضابطة وتكونت من (45) طالباً وطالبة درست بالطريقة الاعتيادية. وبعد مكافأة المجموعتين استخدم الباحثان الاختبار التحصيلي البعدي الذي اعده الباحثان ومقياس الاتجاهات الذي اعده الباحثان ايضا و أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية (فكر – زاوج - شارك) في التحصيل والاتجاه على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية وفي ضوء النتائج استنتج الباحثان عدداً من الاستنتاجات وأوصيا بعدد من التوصيات


Article
اثر إستراتيجية (فكر- زاوج- شارك) في تحصيل طلاب الصف الثاني متوسط لمادة علم الأحياء وتنمية الميول العلمية لديهم

Author: م.م. ريم سالم مصطفى السراج
Journal: College Of Basic Education Researches Journal مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية ISSN: 19927452 Year: 2018 Volume: 15 Issue: 1 Pages: 181-268
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

The research aimed at exploring the " Effect of Strategy (Think- Match- Participate) on the Achievement of Second Intermediate Students in Biology and Developing their Scientific Tendency " The sample consisted of (62) students of Aledrece for boys, they are divided randomly in two groups and one of them is chosen randomly to represent the experimental group which includes(31) students who study according to the Strategy (Think- Match- Participate), the second group represent the riterion group which includes(31)students who study according to the common method. The two groups are equal in certain variables(student`s age counted by months, marks obtained in Biology subject of the year half, intelligence outcome, scientific tendency mark of the pre- test). The researcher confines the scientific material of the tow chapters namely(seventh and eighth) of the Biology text book of the second intermediate class during the academic year (2013- 2014) , the researcher coined behavioral aims of the tow chapters: (302) aims and prepared(18) plans for the experimental group and (18) plans for the criterion group. As for the tools of the research, she prepared two tools: an achievement test of(50) items was formed and the scale of zaytoon(1987) is adopted to measure the scientific tendencies which contains(45)item. The results of the study of the two samples in the( T-test) of the indepent samples, show the following:1- The pupils of the experimental group who study according to the Strategy (Think- Match- Participate), are superior to the pupils of the criterion group who study according to the common method in the test of acquiring Biology concepts. 2- The pupils of the experimental group who study according to the Strategy (Think- Match- Participate), are superior to the pupils of the criterion group who study according to the common method in the scientific tendency scale.

هدف البحث التعرف على " اثر إستراتيجية (فكر- زاوج- شارك) في تحصيل طلاب الصف الثاني متوسط لمادة علم الأحياء وتنمية الميول العلمية لديهم " بلغت عينة البحث(62) طالباً من طلاب الصف الثاني متوسط من متوسطة الإدريسي للبنين، قسمت عشوائياً على مجموعتين اختيرت احدهما لتمثل المجموعة التجريبية وقد ضمت(31) طالباً درسوا باستخدام إستراتيجية (فكر- زاوج- شارك) واختيرت الأخرى لتمثل المجموعة الضابطة وقد ضمت(31) طالباً درسوا باستخدام الطريقة الاعتيادية. كوفئت المجموعتان في متغيرات(العمر الزمني محسوباً بالأشهر، درجات تحصيل مادة علم الأحياء لنصف السنة, وحاصل الذكاء, ودرجات الميول العلمية في الاختبار القبلي). حددت الباحثة المادة العلمية بالفصلين السابع والثامن من كتاب مادة علم الأحياء للصف الثاني المتوسط المقرر تدريسه للعام الدراسي 2103/2014 , ثم صاغت الباحثة(302) غرضاً سلوكياً للفصلين، كذلك أعدت (18) خطة للمجموعة التجريبية و(18) خطة للمجموعة الضابطة. أعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً مكون بصيغته النهائية من(50) فقرة من نوع الاختيار من متعدد, كما اعتمدت على مقياس الميول العلمية الذي أعده زيتون(1987) والمكون من(45) فقرة في صورته النهائية. أظهرت نتائج البحث باستخدام الاختبار التائي(t-test) لعينتين مستقلتين ما يأتي: تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درست على وفق إستراتيجية(فكر- زاوج- شارك) على طلاب المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل. تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درست على وفق إستراتيجية(فكر- زاوج- شارك) على طلاب المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الميول العلمية. وفي ضوء نتائج البحث خرجت الباحثة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات

Keywords

فكر --- زاوج --- شارك

Listing 1 - 10 of 111 << page
of 12
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (108)

journal (3)


Language

Arabic (103)

Arabic and English (3)

English (2)


Year
From To Submit

2020 (2)

2019 (14)

2018 (21)

2017 (11)

2016 (7)

More...