research centers


Search results: Found 67

Listing 1 - 10 of 67 << page
of 7
>>
Sort by

Article
سيميائية التحولات النصية في تفسير أبي السعود

Author: احمد محمد احمد سلامة
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2010 Volume: 6 Issue: 23 Pages: 69-79
Publisher: University of Samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على قائد الغر المحجلين سيدنا مُحَمَّد سيد البشر ، والشفيع المشفع في المحشر ، وعلى آله وأصحابه ، ومن اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد :
ففي كل يوم يكتشف الباحثون وسائل جديدة لدراسة النصوص وجلاء ما فيها من مضامين ، ومن هذه الوسائل الدراسات السيميائية التي تسعى لتعرف مكان الإبداع في النص ، وهي من المصطلحات التي استخدمت في مجالات كثيرة منذ وقت مبكر ، ولاسيما في مجال اللسانيات .
ومن المعلوم أن أعظم النصوص التي بين أيدينا وأرقاها قاطبة هو القرآن الكريم ، وما ارتبط به من علوم يأتي في مقدمتها تفسير القرآن الكريم .
ورغبة من الباحث بتطبيق هذا الأسلوب على تفسير القرآن الكريم لمعرفة المجالات التي يمكن أن تقدمها مثل هذه الدراسات من أجل استجلاء النص القرآني ، ومدى النفع المتحقق منها ، ارتأيت تطبيق هذا على تفسير العلامة أبي السعود المعروف بإرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم ، لما لهذا التفسير من أسلوب أدبي رفيع ، ولغة رصينة مميزة ، وحاولت الكشف عن التحولات النصية في الخطاب القرآني في هذا التفسير ، فكان هذا البحث الذي أسميته ( سيميائية التحولات النصية في تفسير أبي السعود ) .

وقد قسمته على مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة :
عرفت في المبحث الأول السيميائية بإيجاز ، بالقدر الذي تتوضح فيه فكرتها للقارئ.
وفي المبحث الثاني تناولت تطبيقات التحولات النصية في لفظة (الشجرة ) في قصة آدم ـ عليه السلام ـ .
وفي المبحث الثالث تناولت تطبيقات التحولات النصية في لفظة (القميص ) الواردة في سورة يوسف ـ عليه السلام ـ .
وختمت البحث بخاتمة بينت فيها أهم النتائج والتوصيات .
آملاً أن أكون قد وفقت في إجراء التطبيقات السيميائية على النص القرآني





Keywords

ادب، فن


Article
تحليل مضمون موضوعات التحقيق الصحفي في صحيفة الأهرام المصريةللمدة 1/1 ولغاية 31/3/2008

Author: Laith Bader Yousef ليث بدر يوسف
Journal: AL - Bahith AL - A’alami مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 1995 8005 / EISSN 2617 9318 Year: 2009 Volume: 2 Issue: 5 Pages: 153-172
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

تعد دراسة التحرير الصحفي من المواضيع المهمة، لما لهذا الفن من ارتباط وثيق بالحياة البشرية وتصويرها وتقديمها للقارئ عبر الأشكال الصحفية المختلفة، ومن أهم الفنون التحريرية في الصحافة الحديثة، فن التحقيق الصحفي فهو من أحدث الفنون التحريرية وأشملها، فهو يشتمل على بقية الفنون الصحفية الأخرى، كالخبر، أو الحديث، أو الرأي، أو الاستقصاء أو البحث، وانطلاقاً من هذه الأهمية للتحقيق الصحفي لذا فإن هذا البحث اهتم بدراسة هذا الفن الصحفي المهم في صحيفة الأهرام المصرية، حيث أوضح البحث كيفية تقديم قضايا وموضوعات المجتمع من خلال فن التحقيق كأحد أهم فنون الكتابة الصحفية
إن هذا البحث يسعى إلى معرفة مدى اهتمام صحيفة الأهرام المصرية بمناقشة وطرح مختلف أنواع القضايا التي تشغل المجتمع المصري ومعرفة الأساليب الفنية التي تقدم بها التحقيقات الصحفية في هذه الصحيفة، وكذلك الرغبة العلمية في معرفة كيفية تعامل الصحافة المصرية مع فن التحقيق ومدى مناقشتها لقضايا المجتمع وهموم القارئ ومدى استيفاء التحقيقات المنشورة للشروط والأسس العلمية
قسم البحث إلى ثلاثة مباحث حيث استعرض المبحث الأول الإطار المنهجي للبحث، وناقش المبحث الثاني التحقيق الصحفي في صحيفة الأهرام المصرية وقد اشتمل على قسمين تناول الأول التحقيق الصحفي وتعريفه وأنواعه ومصادره وصولاً إلى كتابة التحقيق الصحفي، فيما احتوى القسم الثاني من المبحث نفسه على نشوء وتطور صحيفة الأهرام المصرية وصولاً إلى شخصيتها.
اما المبحث الثالث فقد تناول تحليل مضمون موضوعات التحقيق الصحفي في صحيفة الأهرام مبتدئاً بتعريف تحليل المضمون ووحدات التحليل وفئات التحليل وتعريفها وصولاً إلى الصدق والثبات ومن ثم التحليل الإحصائي وتفسير الجداول وشرحها، لينتهي البحث بالوصول إلى الاستنتاجات.


Article
فن السخرية عند جرير

Author: انتصار حسين عويز
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 15 Pages: 57-70
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

تناول هذا البحث مفهوم السخرية وموضوعاتها عند جرير ذلك بان السخرية تمثل إحدى فنون شعر الهجاء بل هي من اكثر انواع الهجاء الماً وامضاءً في نفس المهجو من هنا بني هذا البحث علة جملة من التساؤلات يمكن ان نجملها بالاتي : مفهوم ( السخرية ) في اللغة والاصطلاح, معنى السخرية في التعبير القرآني واختلاف اراء المفسرين فيها , لماذا تعد السخرية من اقوى انماط الهجاء الشعري وما خصائص السخرية عند جرير وما موضوعاها (الاغراض) حاول الباحث في هذه الدراسة الايفاء بالإجابات المقنعة عن هذه التساؤلات علها تسهم بشكل او بآخر في عملية إيضاح أبعاد السخرية عموما وسخرية عند جرير خصوص ووجد الباحث ان فن السخرية من اصعب الفنون على الشاعر والمهجو. وتوصل الباحث بان لفن الهجاء ارتباطا بالشعر واتضح ان فن الهجاء من اشد اصناف الهجاء ايلاما واكثرها اثارة وتهيجا للمتلقي وكان جرير يستعمل فن السخرية الالفاظ لها علاقة بالجنس واستخدم عدة موضوعات منها النساء وشرب الخمر والقيم والدين المنحرف.


Article
الرؤيا التشكيلية في شعر بدر شاكر السياب

Author: هند مهدي صالح
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2009 Volume: 5 Issue: 16 Pages: 211-228
Publisher: University of Samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

إننا عندما نتحدث عن القصيدة فإننا نتحدث عن فارق زمني ما بين القصيدة والرسم . انه 1" بؤرة التقاء كل من البعدين الزماني والمكاني للوجود الإنساني "وسبب وجود تخلف في ظاهرة الشعر المرئي عن معناه التشكيلي البحت كأن يصبح معنى الرؤيا مجرد ظاهرة مكانية بحتة حيث تستحيل المفردات (المقروءة او المسموعة على السواء كرموز مجردة من العلامات الصوتية )إلى وسائل تحقيق الحضور الشيئي للعالم في الوجود الشعري نفسه , ومن هنا فان ما يراد بالشعر المرئي سيقتصر على الوعي المكاني في فن الشعر وهذا ما تحدده علاقة هذا الفن الإنساني بالبيئة ومن اجل إيجاد نقطة للالتقاء ما بين عالم الرؤيا التشكيلية المكانية ومناخها الرمزي عبر اللغة الشعرية في محاولة الطبيعة التصويرية في بعض الاتجاهات لدينا ,ليس من حيث وظيفة العمل الفني بل بنيته ولا من حيث المعطيات التصويرية لدى الشاعر بل مثوله التصويري في الشعر , ولأننا لا يمكننا الاستعانة بالمفردات الشعرية الغربية ؛لأن تراثنا العراقي غني بهذه المعطيات وغني بالرؤى التصويرية للبيئة العراقية ؛ لذا اختارت الباحثة قصيدة (أنشودة المطر ) ؛ وهي من النصوص التي تمتاز بالطول مقارنة مع قصائد السياب الأخرى


Article
Technical eulogy and the religious perspective when Abi Tammam "opening Amuriyah model,"
فنية قصيدة المدح والرؤية الدينية عند أبي تمام"فتح عمورية نموذجاً"

Author: Ahmed Koutaiba Younis احمد قتيبة يونس
Journal: Mosoliya studies دراسات موصلية ISSN: 18158854 Year: 2007 Issue: 16 Pages: 95-113
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

Through reading the gaze of the poem as a shorthand for the meanings of poetry, shows the functioning purpose (Almedhai) which comprises underneath religious purpose, within the text as a whole, Fqasidh (Fatah Amuriyah) is trying to work on the basic elements stand behind the effective receptive, a strategic elements can be detected through the relationships shape in the context textual mobility, which is taking place into reading, Valmenasph that were raised were the poem, which under a poetic purpose, does not exceed the trend in the speech. Daniel and this requires a change in the topic "(understanding) of (language) to (beyond the language); because space communication at the deep significance of the bilateral leaves dialing and significance to the research on the meanings of the poem that operate in the area of vision and give full transition, the form Anziahha aesthetic aesthetic response; they mobilize space founding of perspectives receptive the Nskih systems in the structure of disavowal of some items contained in the poem. and here representing the literacy profile of poetry in the rhythm of a picture made up of city pairs antibody that invested text Jmalith This obligation has yet to be fulfilled first cited in the research

من خلال القراءة الفاحصة للقصيدة بوصفها بنية مختزلة للمعاني الشعرية، يتبين اشتغال الغرض (ألمدحي) الذي ينضوي تحته الغرض الديني، داخل النص ككل، فقصيدة (فتح عمورية) تحاول أن تشتغل على عناصر أساسية تقف وراء فاعلية التلقي، وهي عناصر إستراتيجية يمكن أن تكتشف من خلال العلاقات المتشكلة في حركية السياق النصي الذي يدور في حيز القراءة، فالمناسبة التي قيلت من أجلها القصيدة، والغرض الشعري الذي ينتظمها، لا تتعدى أن التوجه في الخطاب.
وهذا المنعرج يستلزم التحول في موضوع "(الفهم) من (اللغة) إلى (ما وراء اللغة)؛ لأن فضاء التواصل على المستوى العميق يخرج بالدلالة من ثنائية الدال والمدلول إلى البحث في مدلولات القصيدة التي تشتغل في مساحة الرؤية الممتلئة بالتحول والإيحاء، فقد شكل انزياحها الجمالي استجابة جمالية؛ لأنها تعبئ فضاءً مؤسساً لمنظورات التلقي على نسقية النظم في بنية التضاد الوارد في بعض مفردات القصيدة.
وهنا تُرتَسم الملامح القرائية للقصيدة في إيقاع تشكل الصورة المتكونة من الثنائيات الضدية التي أضفت على النص جماليته وهذا ما تناولته في المبحث الأول من البحث.


Article
الكاريكاتير والاستجابات المعرفية والوجدانية لطلبة الاعلام /دراسة ميدانية على قسم طلبة الاعلام في جامعة تكريت انموذجاً

Author: Fareed Saleh Fayaad فريد صالح فياض
Journal: AL - Bahith AL - A’alami مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 1995 8005 / EISSN 2617 9318 Year: 2012 Volume: 4 Issue: 15 Pages: 61-76
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

يعد فن الكاريكاتير من الفنون المميزة والقادرة على التأثير بشكل اكبر في المتلقي مقارنة بالفنون الصحفية الأخرى كون الكاريكاتير يعتمد على السخرية والطرافة والقدرة على كشف العيوب التي تحدث في المجتمع بأسلوب مبالغ فيه من خلال الرسم والبساطة بنقل الرسالة الإعلامية المراد إيصالها إلى المتلقي والتأثير فيه.إذ أن الرسوم الكاريكاتيرية تحمل مضامين إعلامية مختلفة سواء كانت سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية أو أمنية أو شخصية يجمعها قالب الخفة والمرح،ويعد الكاريكاتير من الفنون الصحفية سريعه الوصول إلى القارئ كونه يحمل الرسالة الإعلامية إلى المتلقي بشكل موجز لكي يستطيع القارئ أن يفهم هذه الرموز بشيء من الجاذبية .وأصبح الكاريكاتير من الفنون الصحفية المهمة عربيا وعالميا كونه تعدى الحدود الجغرافية وتحدى حاجز اللغة،لأنه يخاطب العقل بخطوط الرسام الذي يوصل فكرته إلى العالم بغض النظر عن ماهية لغاتهم . وتم اختيار طلبة قسم الإعلام لكونهم الشريحة المهتمة بالفنون والإعلام ومنها الكاريكاتير وما مدى استجاباتهم المعرفية والوجدانية.


Article
Dimensions aesthetic for the geometric shape in visual art Vasarely as a model ...
الأبعاد الجمالية للشكل الهندسي في الفن البصري فازاريللي... انموذجا

Loading...
Loading...
Abstract

Artwork Filled ample space in the thinking of man, being a means of knowledge and image of social activity and an important aspect of social life, a honest mirror reflect human life and society in every time and place, and is an art speech creative in various spheres of life, Art is the man does not inseparable, since there is no art without man, just as a man with no art. (Attia, 1985, p 15) So ancient human do artwork in various types Across from the aesthetic aspect and the emotional and magical and so remained art expresses the traditions and customs of the peoples In addition he holds the contents of the intellectual, cultural and people who neglects such content living in chaos, (Art is the interest of all peoples through production masterpieces). (Fisher, 1982, p 15)

شغل العمل الفني حيزا واسعا في تفكير الانسان , كونه وسيلة من وسائل المعرفة وصورة من النشاط الاجتماعي وجانبا مهما من جوانب الحياة الاجتماعية, وهو مرأة صادقة تعكس حياة الانسان والمجتمع في كل زمان ومكان, و يشكل الفن خطاب ابداعي في شتى مجالات الحياة, فالفن والانسان لا ينفصلان, اذ لا فن بلا انسان مثلما لا انسان بلا فن.(عطية,1985,ص15) لذلك مارس الإنسان القديم العمل الفني بشتى أنواعه فعبر عن الجانب الجمالي والشعوري والسحري وهكذا بقي الفن يعبر عن تقاليد وعادات الشعوب أضافة الى ذلك فأنه يحمل مضامين فكرية وثقافية والشعب الذي يهمل مثل هذه المضامين يعيش في فوضى , (فالفن كان موضع اهتمام كل الشعوب عن طريق انتاجه روائع فنية ). (فيشر,1982,ص15)


Article
جدلية التأريخي والدرامي "الحسين الأن" انموذجاً

Author: jabar kamat hasen جبار خماط حسن
Journal: al-academy مجلة الاكاديمي ISSN: 25232029 18195229 Year: 2012 Issue: 62 Pages: 63-72
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

ABSTRACT This research is an attempt about a kind of concept: presumptive narrative by process of dramatic treatment and relationship with history. It's dealing with several questions in this research. The main question will be upon the drama with narrative which is limited by history. Or other question will be upon drama treatment with the history by dramatic working .Our sample will be the dramatic text "Al-Hussein Now" written by Dr. Aqeel Mahdy. It is a sample of presumptive narrative advert for historical real dealing with (Al-Taf Battle) or it depends upon special dramatic exegesis by deferent automotives? The researcher is trying in this research to find his answers of these questions of this research.

ملخص البحث يتناول هذا البحث مفهوم السيرة الافتراضية وكيفية اشتغالها, درامياً, مع الواقعة التأريخية, وما تثيره من أسئلة تمثل مشكلة البحث والتي تتلخص بالآتي : ماذا ينتج حين تختلط الدراما بالسيرة ؟ دراما مقيدة بالتاريخ ؟ أم دراما تنظر إلى التأريخ بوصفه افتراضاً قابلاُ للتشكيل درامياً وعلى نحو جديد ؟ ولذلك يعالج البحث نصًا دراميا (الحسين الآن ) أنموذجًا يمثل عينة لما يسميه مؤلف النص د. عقيل مهدي باالسيرة الافتراضية والتي يعالجها البحث من خلال الأسئلة الآتية : أهو تفسير الواقع المعيش بما هو تأريخي باستثمار واقعة الطف؟ أم هو تأويل درامي يعالج الواقعة التأريخية ذاتها من حيث الأسباب والدوافع المغايرة ؟ والأجوبة تشكل متن هذا البحث.

Keywords

theater --- scene --- stage --- playhouse --- فن المسرح --- مسرح


Article
Investment of Theater Art in the Movement and Enlightment of Society
توظيف فن المسرح في حركة المجتمع وتنويره

Author: Shawkat Abdul-Kareem Al-Bayati . شوكت عبد الكريم البياتي
Journal: Adab Al-Kufa مجلة اداب الكوفة ISSN: 19948999 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 4 Pages: 105-140
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

الملخص في ختام بحثنا الذي تقدم ؛ نود أن نشير أن المسرح كان في بدايته فن من فنون القول ظهرت كنشاطات مارسها الإنسان البدائي وبرزت فيها لمسات جماليه وذوقيه واختلط فيها الرقص والغناء والتراتيل والإيقاعات المتعددة كانت لها حاجه يوميه تتعلق بالظواهر شبه الدرامية التي شاعت في أماكن متعددة من العالم . وحينما انتقل هذا الفن إلى فنون الخشبة التي فرضتها فنون الأداء الصوتي والجسدي اخذ يصاغ بمنطق فني يستلهم أساسه من الانفعال الحياتي الصادق تبعا للمناهج والأساليب المتباينة ما بين اتجاه المعايشة واتجاه العرض ؛ وهذه كلها تخضع لمنظومة تعبيريه يؤطرها الجسد ؛ والصوت والأفكار .وبدا فن المسرح يحتل موقع الريادة في قيادة المجتمع نحو التعبيرية في البني الاجتماعية والاقتصادية على أاعتباره محاكاة للواقع بكل تفاصيله الداخلية المكونة للحياة ؛وقد تلمسنا هذا جيدا وفق ما تقدم , توصل الباحث إلى جملة من النتائج التي افرزها البحث هي :- 1-إن فن المسرح استطاع أن يكون المحصلة الكبرى لكل الأفعال والانشطه سواء كانت علميه أو إنسانيه إلا واحتواها. 2-إن المسرح وان اختلفت في بعض الأحيان وظائفه تبعا للحاجة إلا انه يبقى يصب في معين مهم إلا وهو الحياة .3-المسرح يشكل الحياة بمقوماتها الجمالية والفكرية وبالتالي يصنع الإنسان ويخلق له العلاقة والكيفية في التعامل مع هذه المقومات الجمالية والفكرية وتبعا لذلك يكون المسرح وسيله ثقافيه للإنسان في قيادة مجتمعه وضمير أمته.4-ولد المسرح يوم ولد المجتمع وهو في كينونته الأساسية ظاهره شعبيه معني في نشاطه ...البحث ،والمزاوجة بين النظرية الفكرية والممارسة العملية حتى يكون شكلا" منسجما" مع المضمون ويعطي صورة مقاربة للواقع المعاش .5-المسرح يزود المتلقي بالمعلومات عن الواقع السياسي والاجتماعي والتاريخي الأمر الذي يساعده على تنوير حياته وتغييرها وفق واقع جديد.6-المسرح هو علم الوجدان وتأريخ الإحساس البشري فهو يرصد جوهر الإنسان ليترجمه إلى حركة ولفظ ورقص وإشارات وبهذا يكون المتلقي فاعلا" ومنفعلا" فيه ومن هنا يمكنه أن يرصد الواقع ويعيد تغيره وفق التساؤلات التي تنشط عقله عندما يلمس التناقضات والغرابة في واقعه وبذلك يكون هذا الفن مدخل أساسي لتفكير المتلقي والبحث عن الحقيقة .


Article
Proposed approach to art education in the schools of basic education In the Kurdistan region of Iraq
منهج مقترح لمادة التربية الفنية في مدارس التعليم الأساس في إقليم كردستان العراق

Loading...
Loading...
Abstract

Search Consists of four chapters , devoted the first chapter of the research problem and its significance and purpose and limitations as well as the definition of the terms, as targeted research building proposed approach to art education for grades (1-9) in the schools of basic education in the Kurdistan Region of Iraq , and confined the proposed approach to arts hub Fine , which included four areas: artistic expression , painting , composition ores different , design and decoration , artistic taste and art history , as the second chapter of the theoretical framework for the search , while devoted the third chapter of the research procedures , and has been building approach described by reference to the foundations and pillars of philosophical and psychological social and cognitive agreed when most educators and curriculum planners in building educational curricula , and in proportion to the pedagogical approach , cultural and social contemporary Kurdistan region of Iraq , Vdilan commitment to the basic elements of the approach represented by: (objectives , content, methods and techniques of teaching , educational technology , educational activities and learning and evaluation methods ) , researchers have put educational goals and general educational and behavioral approach in light of the educational goals of the foundation stage of education at the Ministry of Education in the Kurdistan region of Iraq

يتألف البحث من أربعة فصول، خصص الفصل الأول منه لعرض مشكلة البحث وأهميته وهدفه وحدوده فضلاً عن تعريف لمصطلحاته، إذ إستهدف البحث بناء منهج مقترح لمادة التربية الفنية للصفوف (1-9) في مدارس التعليم الأساس بإقليم كردستان العراق, واقتصر المنهج المقترح على محور الفنون التشكيلية الذي ضم أربعة مجالات وهي:التعبير الفني والرسم, التشكيل بالخامات المختلفة, التصميم والزخرفة, التذوق الفني وتاريخ الفن, كما خصص الفصل الثاني للإطار النظري للبحث, في حين خصص الفصل الثالث لإجراءات البحث, وقد تم بناء المنهج المذكور بالإستناد على الأسس والمرتكزات الفلسفية والنفسية والإجتماعية والمعرفية المتفق عليها عند أغلب التربويين ومخططي المناهج في بناء المناهج التربوية, وبما يتناسب والنهج التربوي والثقافي والإجتماعي المعاصر لإقليم كردستان العراق, فضلاًعن الإلتزام بالعناصر الأساسية للمنهج المتمثلة بـ: (الأهداف, المحتوى, الطرائق والأساليب التدريسية, التقنيات التربوية, الأنشطة التعليمية والتعلـّمية وأساليب التقويم)، وقد وضع الباحثان الأهداف التربوية والتعليمية العامة والسلوكية للمنهج في ضوء الأهداف التربوية لمرحلة التعليم الأساس بوزارة التربية في إقليم كردستان العراق

Listing 1 - 10 of 67 << page
of 7
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (67)


Language

Arabic (63)

Arabic and English (2)

English (1)


Year
From To Submit

2019 (13)

2018 (7)

2017 (5)

2016 (3)

2015 (4)

More...