research centers


Search results: Found 67

Listing 1 - 10 of 67 << page
of 7
>>
Sort by

Article
Evolution coloring skills among the students of the Faculty of Fine Arts - University of Babylon
تطور مهارات التلوين لدى طلبة كلية الفنون الجميلة –جامعة بابل

Author: Kathem Murshed/Suadad Abd Al gany كاظم مرشد ذرب/سؤدد عبد الغني شياع
Journal: Uruk journal for humanity science مجلة اوروك للعلوم الانسانية ISSN: 20726317 Year: 2014 Volume: 7 Issue: 1 Pages: 489-506
Publisher: Al-Muthanna University جامعة المثنى

Loading...
Loading...
Abstract

Article coloring of the necessary materials in the preparation of artists, especially in the field of painting. Therefore it was necessary to disclose the effectiveness of the educational processes in the development of skills coloring among the students of the Faculty of Fine Arts. To achieve this goal the work of researchers to validate hypotheses zero following Andmistoy indication (0, 05))1- There is no evolution in coloring in the general skills students in the Department of Art Education.2- There is no evolution in the coloring skills of students Alzccormn Department of Technical Education.3- Do not evolved in coloring skills of female students in the Department of Technical Education.

تعد مهارات التلوين من المواد الضررية وألاكثر أهمية في أعداد الفنانين التشكيليين وبخاصة في مجال الرسم .لذلك كان لابد من المهم الكشف عن مدى فاعلية العمليات التعليمية في تنمية مهارات التلوين لدى الطلبة ولتحقيق هذا الهدف عمل الباحثان على التحقق من صحة الفرضيات الصفرية ألاتية عند مستوى دلالة (0,05)1-لا يوجد تطور في مهارات التلوين لدى عموم طلبة قسم التربية الفنية .2-لا يوجد تطور في مهارات التلوين لدى الذكورمن الطلاب قسم التربية الفنية .3-لا تطور في مهارات التلوين لدى الاناث من الطالبات في قسم التربية الفنية

Keywords

فنون


Article
العناصر التصميمية للإعلانات وأسس التصميم الكرافيكيللصفحات الرقمية على شبكة الانترنت

Author: عذراء إسماعيل زيدان
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2010 Volume: 6 Issue: 19 Pages: 239-253
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

طرأ الكثير من التطورات التقنية، وتحولاتها الفنية على تصميم الرسائل الإعلانية الحديثة لتخرجها من هيئتها التقليدية إلى النظام الرقمي الجديد، متناقلة على الشبكات المعلوماتية بين أجهزة الحاسوب، ومن ثم إلى المتلقي الذي كان يتسلمها سابقاً مطبوعاً ورقياً بالطرائق التقليدية، ومع بدء الألفية الثانية تنامت هذه التقنية المتطورة وانتشرت بطريقة أوسع مما كانت عليه سابقا، لتكون وسيلة العصر الحديث للنشر والبث الإعلامي والترويج الإعلاني الذي يواكب متطلبات العصر السريع، فقد أصبحت تجتاح أبواب المتلقي بعد أن كان ينتظر التوزيع. و لتكون فلسفة هذا العصر (المسبب المادي والصوري والفاعل والموضوعي)هي المحدد الوظيفي و الفني الجمالي لها، لما تقتضيه تلك القيمة المعرفية على إخراجها إلى الواقع المرئي، لهذا ارتبطت هيئة الرسالة المرئية شرطاً بتقانة النشر و أدواتها ووسائلها الرقمية البحتة .
وبدراسة الباحثة للمشكلة وتحليلها فقد سلط الضوء في عدد من المعلومات ذات العلاقة المباشرة وغير المباشرة بمشكلة البحث و بما يخص العناصر التي تتبع الاختصاص الدقيق و شملت هذه المعلومات على معارف ذات العلاقة المباشرة وهي:
1-العناصر الفنية والأسس التصميمية وعلاقاتها الإبداعية في الرسالة المرئية.
2-التقنية الرقمية في التنفيذ وبث الرسالة المرئية المتمثلة بـ:
- البرامج التطبيقية في تصميم الرسالة.
- لغات البرمجة وآلية البث والنشر الرقمي.
- آلية العرض للنتاج التصميمي.
أما المعارف ذات العلاقة غير المباشرة فتمثلت بـ:
1-أساليب النشر و الإعلام الجماهيري.
2-تقنية الاتصال المرئي والنشر الإلكتروني.
3-الإدراك الحسي للهيئة الجديدة للنتاج الرقمي على شاشة الحاسوب.
4-الوسائط المتعددة المضافة إلى الرسائل المرئية ثنائية الأبعاد مثل الصوت والحركة الحقيقية.


Article
The aesthetics of porcelain in the spherical configuration of contemporary Iraqi(Maher al-Samarrai and Ra'ad al-Dulaimi, a model)
جماليات التكوين الكروي في الخزف العراقي المعاصر( ماهر السامرائي ورعد الدليمي أنموذجا)

Author: Abeer Majeed Abdul Nabi Saleh عبير مجيد عبد النبي صالح
Journal: al-academy مجلة الاكاديمي ISSN: 25232029 18195229 Year: 2012 Issue: 63 Pages: 5-28
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Able, a researcher at Tnguibh for doubt to football and the ball to find that the spherical shape and configurations ball and built to take an important place in research, analysis and interpretation, even though some of these studies attributed this configuration systems a biological related Besirorh life of living on earth, and it is linked to form spherical and Mhbhatth ball of eggs organisms collect them, as the truth biological declare that (99%) of the forms of these eggs are spherical purely or similarities configuration ball we call the circulation of scientific egg shape Basttalat different, and some attributed the situation to the astronomy research in the forms of planets march discovered and undiscovered , and it became clear to the knowledge of the researcher, that the entirety of a purely spherical configuration.We find that the comparative research between the Iraqi artists show us the task of the march of the structure and evolution of contemporary Iraqi art of ceramics. If this turns out that research in this area and in the privacy of formal referral systems to current systems of thought invested in the formation suggestive widely, it became clear the ability of the research or even non-existent. Making the necessary scientific research and emphasizes exploration relations. That the researcher is on the detection and revealed relations suggestive declared and invested on one level. And it will be a research platform in the first chapter of the research problem and the importance of research and the goal of research and research and determine the limits of search terms. Also completed in the second quarter competent intellectual cognitive theoretical framework is composed of a detective following: A - the first part, and aesthetic concepts in art. B - Section II football formations and their references. C - third part spherical shape and configuration of the Iraqi contemporary ceramics. Maher al-Samarrai and Raad al-Dulaimi and investment spherical configuration (2000-2008). After reaching to the institutions that can be used in the theoretical framework of knowledge. Goal of the researcher. Chapter III contains the procedures the research community research and the research sample and justification for the sampling and analysis of samples. Then the fourth quarter, which represents the results of the research and shapes and sources. That the search in the products of potters Maher al-Samarrai and Raad al-Dulaimi, and have important date and how great of ceramics also have a clear imprint on the level of this art in Iraq is in search of a productive art ceramics contemporary Iraqi and library research relevant to this art and it may be a researcher in accordance to the guidance of his professors, who was his support and positive motivation for this achievement.

استطاع الباحث في تنقيبه عن الشكل الكروي ان يجد من تكوينات الكرة وبناءها ما اخذ حيزاً مهماً في البحث والتحليل والتأويل ، حتى أن البعض من هذه الدراسات أرجع هذا التكوين إلى نظم بايولوجية ترتبط بصيرورة الحياة للكائنات الحية ، والامر مرتبط بالشكل الكروي ومشبهاته الكروية لبيوض الكائنات الحية أجمعها، إذ إن الحقيقة البايولوجية تعلن أن (99%) من أشكال هذه البيوض كروية بحتة أو مشابهات التكوين الكروي نسميها بالتداول العلمي بالبويضة الشكل باستطالات مختلفة ، والبعض الاخر ارجع الموقف إلى علم الفلك في البحث في أشكال الكواكب المسيرة المكتشفة وغير المكتشفة، وما أتضح حسب علم الباحث، أن اجمعها ذات تكوين كروي بحت .ونجد ان البحث المقارن بين فنانين عراقيين يوضح لنا مسيرة مهمة من بنيه وتطور جماليات فن الخزف العراقي المعاصر .هذا اذا ما اتضح من أن البحث في هذا المجال وفي خصوصية احالة النظم الشكلية المتداولة إلى نظم فكرية ايحائية استثمرها في التشكيل على نحو واسع ، أتضح قدرة هذه الابحاث أو حتى أنعدامها . مما يجعل الضرورة العلمية تؤكد البحث فيها وتنقيب عن علاقاتها .إن الباحث يعد على هذا التعرف على العلاقات الايحائية المعلنة والمستثمرة على مستوى واحد .وعليه سيكون البحث في الفصل الأول منطلقا من مشكلة البحث واهميته ، وهدفه ، وهدف البحث وحدود البحث وتحديد مصطلحات. كما أنجز في الفصل الثاني المختص بالاطار المعرفي الفكري النظري وهو متكون من المباحث الآتية : أ-المبحث الاول الجمالية ومفاهيمها في الفن .ب- المبحث الثاني التكوينات الكروية ومرجعياتها .ج- المبحث الثالث الشكل والتكوين الكروي للخزف العراقي المعاصر.ماهر السامرائي ، ورعد الدليمي واستثمار التكوين الكروي .وبعد التوصل إلى مؤسسات يمكن استثمارها في الاطار المعرفي النظري . الفصل الثالث الخاص باجراءات البحث التي تحوي مجتمع البحث ، وعينة البحث ومبررات اختيار العينة وتحليل العينات . ثم الفصل الرابع الذي يمثل نتائج البحث والاشكال والمصادر.إن البحث في نتاجات الخزافين ماهر السامرائي ورعد الدليمي تعدّ من النتاجات المهمة كما ونوعا إذ كانت لها بصمات واضحة على مستوى فن الخزف في العراق فضلا عن ان البحث يعد بحثا مستمرا الخزف العراقي المعاصر ، وللمكتبة البحثية المختصة بهذا الفن وعسى أن يكون الباحث قد وفق في ذلك بتوجيه اساتذته الذي كان له الدعم والدافع الايجابي لهذا الانجاز .


Article
تنوع استعارات الخزف العراقي المعاصر - دراسة تحليلية (سعد شاكر) انموذجاً

Author: سجى رسول نفل
Journal: al-academy مجلة الاكاديمي ISSN: 25232029 18195229 Year: 2012 Issue: 63 Pages: 29-46
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The current study in the entry for understanding the mechanism of directorial and to diagnose references variations allegorical in porcelain contemporary Iraqi after going into this race technical as it represents one of the most important races of Fine Arts leading the Fine Arts of Iraq, in addition to Maimthelh Cultural Heritage Arts and Mesopotamia, which supplied the world's FIRST creative technical ceramics, which varied in the language of metaphors, whether Makati, or metaphors adopted the act, and access forms to form the abstract, and sometimes the best form, which inherited the potter's contemporary and bestowed upon them and developed by the diversity of raw materials ceramic art, whether in the clays , Balakased or color, or by the creative imagination, which borrows forms of reality the ocean and the idea employed in the service stationed in the Iraqi mind the contemporary potter and trained on the creation and innovation. Researcher identified the large ethnic potter (Saad Shaker), the fact that this was the leading potter of the early potters of Iraqis who Dibwa much for the development of ceramic art in Iraq, in addition to the potter Matktenze innovators of variations allegorical, broadcast and semantic codes for its ceramic blades. The study included the current methodological framework, which contained "the research problem, and its importance, and its borders, and Ahdavha," in addition to the "theoretical framework for research" and which included three SSI, take the first part, "Diversity in porcelain," and the second topic dealt with "metaphor in Ceramics, "The third topic dealt with the" lead in the porcelain contemporary Iraqi, "in addition to the indicators resulting from the theoretical framework, as well as ensure that the current search" action research ", which contained the" research community, and sample search, search tool, in addition approach to research ", and then the researcher analyzed the" Four samples "of the great innovators of ethnic potter (Saad Shaker) to get to the search results that resulted in:1)The diversity of contemporary Iraqi ceramics depending on the variety of metaphors and experiences whosever.2) Compressors demonstrated environmental and sociological and psychological in the Iraqi contemporary ceramics by employing creative ceramic icons in contemporary Iraq.3) Represent a metaphor of self-sample call to the reality surrounding vocabulary based on the mechanism of formalist analysis, and then re-install to get to the idea.4) The attention of the artist in the research sample Btnoathmetaphor and embodiment of geometric shapes in his works . sample Btnoathmetaphor and embodiment of geometric shapes in his works of art.

تسعى الدراسة الحالية الى فهم الآلية الاخراجية و تشخيص مرجعيات التنوعات الاستعارية في الخزف العراقي المعاصر, لاسيما وأن هذا الجنس الفني يمثل أحد أهم أجناس الفنون التشكيلية الرائدة في الفن العراقي المعاصر،فضلاً عن مايمثله الارث الحضاري لفنون وادي الرافدين, التي رفدت العالم بأولى الابدعات الفنية في الخزف, إذ تنوعت فيها لغة الاستعارات سواء أكانت محاكاتية ، أم استعارات اعتمدت التصرف, وصولاً بأشكالها الى الشكل التجريدي ،واحياناً الى الشكل الامثل التي توارثه الخزاف المعاصر واسبغ عليه و طوره, بفعل التنوع في خامات فن الخزف سواء أكانت في الاطيان أم بالاكاسيد اللونية أم بفعل المخيلة الخلاّقة المبدعة التي تستعير اشكال الواقع المحيط و توظفها لخدمة الفكرة المتمركزة في ذهنية الخزاف المعاصر و المدربة على الخلق و الابتكار. اتخذت الباحثة الخزاف العراقي الكبير ( سعد شاكر ) كونه من أوائل الخزافين العراقين الذين دأبوا كثيراً على تطوير فن الخزف في العراق ، فضلاًعن ماتكتنزه ابداعاته من التنوعات الاستعارية والبث الدلالي لشفرات رموز اعماله الخـزفية . وقد تضمنت الدراسة الحــــالية الاطار المنهجي الذي احـتوى على :( مشكلة البحث ، واهميته ، و حدوده ، واهدافه) فضلاًعن(الاطار النظري للبحث) الذي اشتمل على ثلاثة مباحث تناول المبحث الاول (التنوع ـ المفهوم و المعنى ـ التنوع في الخزف) والمبحث الثاني تناول (الاستعارة في الخزف), اما المبحث الثالث فقد تناول (تاريخ الخزف العراقي المعاصر) فضلاًعن المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري ، زيادة على ذلك تضمن البحــث الحالي (اجراءات البحث)التي احتوت على (مجتمع البحث ، وعينة البحث ، واداة البحث و منهج البحث), ومن ثم قيام الباحثة بتحليل (اربع عينات) من اعمال الخزاف العراقي الكبير (سعد شاكر) للوصول الى نتائج البحث التي تمخضت عن : ـ 1)تنوع الخزف العراقي المعاصر تبعاً لتنوع استعاراته وتجارب خزافيه. 2)تجلت الضواغط البيئية و السوسيولوجية و السايكولوجية في الخزف العراقي المعاصر من توظيف ايقوناتها في الابدعات الخزفية العراقية المعاصرة .3)تمثل الاستعارة لدى الذات - عينة البحث - استدعاءً لمفردات الواقع المحيط المعتمدة على آلية التحليل الشكلاني, ومن ثم اعادة التركيب للوصول الى الفكرة .4)اهتمام الفنان - عينة البحث - بتنوعاته في استعارة و تجسيد الاشكال الهندسية في اعماله الفنية.


Article
جماليات التكوين في الاعمال الخزفية العراقية المعاصرة

Author: رائد احمد علي
Journal: al-academy مجلة الاكاديمي ISSN: 25232029 18195229 Year: 2012 Issue: 63 Pages: 47-62
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

تعد مادة الطين اول وسيلة تعبير فنية استخدمها الانسان او الفنان من خلال تكويناته المتعدده منذ أقدم العصور . كان إنسان وادي الرافدين سباقاً في استخدامها ، فقد طوع الانسان العراقي المادة الطينية بفطرة وعمق محولاِ أياها الى شكل وتكوينات فنية من النحت الفخاري والخزفي تحمل ابعاداً فكرية وفلسفية تجاوزات الوظائفية المحددة لفن الخزف كشفت عن نفسها وبمساحات كبيرة في قاعات العروض الفنية وفي ساحات المدن في العالم عامة والعراق خاصة . ولغرض التعرف والكشف عن واقع التكوين الفني التشكيلي والجمالي للنحت الخزفي من خلال أثر الأسس والعناصر الفنية والجمالية وكيفية التعامل معها ، قام الباحث بدراسة تحليلية مكونة من أربعة فصول هي : الفصل الأول الذي يحتوي مشكلة البحث وأهميتة وحدود بحثه وأهدافه ، وضم الفصل الثاني الإطار النظري العام ومباحثه : 1- مفهوم التكوين في العمل الفني والتشكيلي المعاصر . 2- الجمال من وجهة نظر المؤسسات الفكرية .في حين احتوى الفصل الثالث إجراءات البحث وتحليل عينته أما الفصل الرابع فقد مثل نتائج البحث التي أفصحت عن جماليات التكوين بأسسه المتنوعة المتجلية في التشكيلات الخزفية العراقية المعاصرة.


Article
الريادة في أساليب الرسم الأوربي المعاصرنماذج مختارة

Author: عادل نفل مهدي
Journal: al-academy مجلة الاكاديمي ISSN: 25232029 18195229 Year: 2012 Issue: 63 Pages: 63-76
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Current research deals with the answer about the nature of pioneer in contemporary European painting techniques and styles, which came with data in the transformational concepts and visions, which afforded artists caused by changing the intentions of art in the Creative Mndzhm finish for the classic Alosayb used in the according to of the foregoing Eetmd objective of the study:Recognize the changing pioneer styles in contemporary European painting.And to reveal the meanings and implications of innovation and structural frameworks in selected models.The study included in the first Introduction to explain the problematic assumptions and research and its purpose and its importance and its limits.The second involved the chapter:The pioneer in forming and variables of plastic art.Where to stand and fall on the stylistic output in the painting and identify the causes and authenticity and variables.The third chapter deals with:Action research and includes:Research methodology and community samples and the selection and appointment of its meansThe four chapter would ensure:results, conclusions and recommendations and proposals findings:Between the results of the recall include:1 - show pioneer in the contemporary European styles painting from the events of a comprehensive change in the type and quality attributes in the artwork.2 - Established pioneer back to the origin of art is not the same as the essence of reality and not continue with the tradition, was the contemporary European painting techniques and styles based on this concept and do not communicate with the European heritage in the classic approach.3 - Show some of the pioneer artists of European styles as the content and form to become a means and an purpose.4 - shows the work of most artists of European pioneer that their actions do not show the new approach is a form of developer and philanthropist, but something different in the type of method and styles.

يتناول هذا البحث الاجابة عن طبيعة الريادة في أساليب الرسم الأوربي المعاصر ، وما جاءت به من معطيات تحولية في المفاهيم والرؤى ، وقد حرص على ايجادها فنانون مجددون عن طريق تغيير البنيات الفنية في منجزهم الإبداعي بما يختلف عن الأساليب الكلاسيكية المتبعة . وفي ضوء ما تقدم يتحدد هدف الدراسة :التعرف على المتغير الريادي في أساليب الرسم الأوربي المعاصر .اشتملت الدراسة في فصلها الأول على :مقدمة لشرح اشكالية البحث وفرضياته, وهدفه, واهميته, وحدوده .واشتمل الفصل الثاني على :الريادة في التشكيل ومتغيراتها .التي تندرج في الوقوف على المخرجات الاسلوبية في الرسم والتعرف على أسبابها واصالتها ومتغيراتها .وتضمن الفصل الثالث على :اجراءات البحث متضمنة :مجتمع البحث, واختيار العينة, والمنهج المتبع وتعيين ادواته .أما الفصل الرابع فتضمن :النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .من بين النتائج نذكر مايأتي :1-التعرف على الريادة في اساليب الرسم الأوربي المعاصر التي احدثت تغيير شامل في النوع والكيف في سمات العمل الفني.2-تأسست الريادة بالرجوع إلى أصل الفن بوصفه جوهراّ لا يماثل الواقع, ولا يتواصل مع الموروث الاوربي ، فكانت أساليب الرسم الأوربي المعاصر قائمة على هذا المفهوم وبذلك لم تتواصل مع الموروث الأوربي في النهج الكلاسيكي .3-أظهر بعض الفنانين الأوربيين الرواد أساليب يذوب فيها المضمون بالشكل ليصبح الشكل وسيلة وغاية .4-أظهر عمل معظم الفنانين الأوربيين الرواد أن لا تُظهر أعمالهم الجديدة ضرباً من النهج المطور والمحسن ، بل شيئاً مختلفاً في نوع الأسلوب .


Article
صــورة المرأة في أعمـال الفنان ماهود احمد

Author: nada aide yousif ندى عايد يوسف
Journal: al-academy مجلة الاكاديمي ISSN: 25232029 18195229 Year: 2012 Issue: 62 Pages: 11-28
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The SummaryThrough the track's history, we find that women appeared meanings and symbols of different topics were legendary, religious, social, historical, which the artist selects a typical image formed in the body or subject. And are based on knowledge background with the findings of the artist from the experience to get to approach the mental image of the artist and the image actually announces itself by hiding in the form of a female or may be intensified for the entire culture of the era. This research "the image of women in the work of the artist Mahood Ahmed." Search terms included four chapters. Interested in the first chapter the methodological framework of the research that the research problem is circumscribed to disclose the following questions:1. Why (Mahood Ahmed) gone to the south to look for his women. And What are the terms of reference establishing the aesthetic image of the artist?2. Is the female body expression of the symbolic or instinctive?3. Do the women realize psychological equilibrium between the artist and the tradition of the community?The second chapter contains a theoretical framework for research. The third chapter contains the procedures used in the analysis of the samples according to the context of the theoretical framework. Based on that was a basic set of results was the establishment of a special artist's style approach for the rehabilitation of the forms within the technical field. Also the subject of fundamental importance in determining the image of women, where the artist chose two images. the first image that belong to the village community where women appear naked or nearly naked, and lying dormant and in most cases with amplification of abdominal and hip. The second image appears in the subjects of public and relating stories of popular topics, religious, mystical or relating to the profession were women graceful not contain any sensory signals instinctive but derives its image from the reality of the subject belongs to him and support the artist in the two subjects to find a form expressive of women according to what is the artist known, not according to what is seen.

ملخص البحثمن تتبع تاريخ الصورة نجد أن المرأة تمظهرت بمعانٍ ورموز متباينة قدمت موضوعات أسطورية ودينية واجتماعية وتاريخية وصولا إلى الذاتية، التي ينتقي فيها الفنان صورة أنموذجية تتشكل في هيأة أو موضوع. وتستند إلى خلفية معرفية مع ما توصل اليه الفنان من خبرة للوصول إلى مقاربة بين الصورة الذهنية الخاصة بالفنان وصورة الواقع لتعلن عن ذاتيته التي تختبئ في صورة الأنثى أو قد تكون تكثيف لثقافة عصر بأكمله. فجاء هذا البحث "صورة المرأة في أعمال الفنان ماهود احمد ". فقد اشتمل البحث على اربعة فصول. اهتم الفصل الأول منه بالإطار المنهجي للبحث الذي تمثل بمشكلة البحث المتحددة بالتعرف عن التساؤلات الآتية: 1.لماذا ذهب الفنان (ماهود احمد) الى الجنوب للبحث عن نسائه. وما المرجعيات المؤسسة للصورة الجمالية للفنان؟ 2.هل يمثل الجسد الأنثوي تعبيراً عن دلالات رمزية أم غرائزية لدى الفنان؟3.هل تحقق المراة توازناً سايكولوجي بين ذاتية الفنان وتقاليد المجتمع لدى الفنان؟واختص الفصل الثاني بالإطار النظري للبحث. أما الفصل الثالث فقد مُثل بالإجراءات المتبعة في تحليل العينات على وفق سياق الإطار النظري في بناء أداة البحث. واستنادا إلى ذلك تم التوصل إلى مجموعة من النتائج الأساسية تمثلت بتأسيس الفنان أسلوبا فنيا خاصا لإعادة تأهيل الأشكال داخل الحقل الفني فاعتمد الفنان (ماهود احمد)، إسلوب التسطيحي الخطي. اما الموضوع فله أهمية أساسية في تحديد صورة المرأة حيث اختار الفنان صورتين للمرأة الأولى هي الصورة التي تنتمي إلى مجتمع القرية حيث تظهر المرأة عارية أو شبه عارية، ونائمة ومستلقية في أغلب الأحيان مع تضخيم منطقة البطن والورك. أما الصورة الثانية فتظهر في الموضوعات العامة التي تتعلق بحكايات شعبية متداولة أو موضوعات دينية او صوفية أو تتعلق بمهنة فكانت المرأة رشيقة ولا تحوي أي إشارات حسية غريزية بل تستمد صورتها من واقع الموضوع الذي تنتمي إليه، ويعتمد الفنان في الموضوعين على إيجاد صورة تعبيرية للمرأة وفق ما يعرف الفنان وليس على وفق ما يرى.


Article
الخط وعلاقته بالتكوين في فن الرسم المعاصر

Author: alham subhy abd الهام صبحي عبد
Journal: al-academy مجلة الاكاديمي ISSN: 25232029 18195229 Year: 2012 Issue: 62 Pages: 29-46
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract:Not only the role of the line performance as a formal written means of expression only, it is a different configuration elements such as color, size and lighting, texture, space, and shadows, which works to create balance and rhythm. And the importance of the font in the work of art has to address the researcher felt that the topic of discussion is marked (line and its relationship to the training in the art of contemporary painting). The first chapter includes the following topics: the research problem, the importance of research and need for, objectives of the research, the limits of research and determine the terms. Included in Chapter II Section I: Types of configurations, the line and the extent of its effect on the configurations, the configuration properties, techniques for the formulation of the configuration. The second topic: the configuration elements contained in the art of drawing, figure and ground, color and space, space, shadow and light and their relationship to the line in the artwork, as well as indications of the vacuum in the artwork

ملخص البحث :لا يقتصر دور الخط على الأداء الخطي الشكلي بوصفه وسيلة تعبير فقط ، فهو مرتبط بعناصر التكوين المختلفة كاللون والمساحة والإضاءة والملمس والفراغ والظلال مما يعمل على خلق توازن وإيقاع .ولأهمية الخط في العمل الفني فقد ارتأت الباحثة أن تتناول ذلك في موضوع بحثهـا الموسـوم ( الخط وعلاقته بالتكوين في فن الرسم المعاصر ) . اشتمل الفصل الأول على الموضوعات الآتية : مشكلة البحث ، أهمية البحث والحاجة إليه ، أهداف البحث ، حدود البحث وتحديد المصطلحات . وقد تضمن الفصل الثاني في المبحث الأول : أنواع التكوينات ، والخط ومدى تأثيره فـي التكوينات ، وخصائص التكوين ، والأساليب الفنية لصياغة التكوين . أما المبحث الثاني : فقد تضمن عناصر التكوين في فن الرسم ، الشكل والأرضية واللون والمساحة والفراغ والظل والضوء وعلاقتهم بالخط في العمل الفني ، وكذلك دلالات الفراغ في العمل الفني .


Article
من فنون النظم عند الفرس (الملمّعات)

Author: Sabah Abdul-Karim Mehdi صباح عبد الكريم مهدي
Journal: Iranian Studies Journal مجلة دراسات ايرانية ISSN: 22232354 Year: 2012 Issue: 15 Pages: 151-160
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

In this research I am talking about one art of the arts system of Persians . This art is concern with Almoulmats . I have mentioned in the introduction the importance of this research , that this study is merely a simple one taking into consideration an art of arts of Persians poetries . This art called “ Almoulmats” .It was put by the Persians poets , due to they were affected by the Arabic and Persian languages . Also I have mentioned the types , its poets and samples of them . Finally , I have written the conclusions and the references , that were depended on in writing this research .

تكلّمت في هذا المبحث عن فن من فنون النظم عند الفرس وهو فن الملمّعات، وذكرت في المقدّمة أهمية البحث وهي كونه دراسة متواضعة تناولت فيها فناً من الفنون الشعرية الفارسية ، وهو فن الملمّعات ، وقد نظمه الشعراء الفرس لتأثرهم الشديد باللغة العربية والشعر العربي . والملمّعات منظومات شعرية ينظمها الشاعر بلغتين اللغة العربية واللغة الفارسية وذكرت أنواعها وأشهر شعرائها ونماذج منها . وبعد ذلك ذكرت نتائج البحث والمصادر والمراجع التي اعتمدت عليها في كتابة هذا البحث . واسأل الله أن يحقق هذا البحث غايته ، والله الموفق .


Article
من فنون النظم عند الفرس المثنوي - الرباعي (الدو بيت)

Author: Sabah Abdul-Karim Mehdi صباح عبد الكريم مهدي
Journal: Iranian Studies Journal مجلة دراسات ايرانية ISSN: 22232354 Year: 2005 Issue: 1-2 Pages: 153-175
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

تناولت في هذا البحث فنين من فنون النظم عند الفرس وهما المثنوي والرباعي (الدوبيت) وذكرت في المقدمة اهمية البحث والحاجة اليه ويكتسب هذا البحث اهميته من كونه دراسة متواضعة تكلمت فيها عن فنين من الفنون الشعرية عند الفرس وقد انتجها الفرس من جراء التعديلات التي أدخلوها على الاوزان العربية والقافية وتطرقت بعد المقدمة بايجاز الى الشعر الفارسي وبدايته وكيف تطور في ظل الشعر العربي بعد الفتح الاسلامي لايران ثم تكلمت عن فن المثنوي وهو القصيدة الشعرية التي تسير على وزن واحد ويراعى التصريع في كل بيت من ابياتها ويستفل كل بيت بقافية ويسمى هذا الفن في العربية بالمزدوج قم ذكرت اغراض المثنوي وشعراءه وبعد ذلك تكلمت عن فن الرباعي (الدوبيت) وهو بيتان من الشعر مؤلفة من اربعة اشطر وتكون بقافية واحدة ووزن واحد ثم ذكرت الشروط التي يجب توافرها في هذا الفن

Listing 1 - 10 of 67 << page
of 7
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (62)

journal (5)


Language

Arabic (60)

Arabic and English (1)

English (1)


Year
From To Submit

2019 (1)

2018 (2)

2017 (1)

2016 (6)

2015 (18)

More...