research centers


Search results: Found 7

Listing 1 - 7 of 7
Sort by

Article
رسم المصحف وأثره في التفسير رسم المصحف وأثره في التفسير

Author: علاء جاسم محمد
Journal: tikrit university journal for sientific asslmic مجلة جامعة تكريت للعلوم الاسلامية ISSN: 11592073 Year: 2011 Issue: 9 Pages: 162-190
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.اما بعد:فهذه أهم النتائج التي توصلت إليها في بحثي والتي يمكن ان نوجزها بالآتي:1- رسم المصحف هو الطريقة التي ارتضاها سيدنا عثمان () في كتابة القرآن الكريم.2- هناك قواعد ست في رسم المصحف استنبطها العلماء عن طريق الاستقراء والتتبع.3- ان هذه القواعد غير لازمة أو مطردة في كل كلمة قرآنية كتبت، وبذلك يثبت ان طريق كتابة المصحف هو النقل وحده.4- اختلف العلماء في حكم الرسم العثماني أهو توقيفي ام اجتهادي من الصحابة على ثلاثة أراء والراجح انه اصطلاح ارتضاه الصحابة ولا يجوز مخالفته.5-كان لرسم المصحف أثر واضح في تفسير الآيات القرآنية وبيان معانيها.وصلى الله وسلم على سدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.


Article
علوم القرآن عند الشهيد الحكيم (قدس) دراسة مقارنة

Author: عامر عمران الخفاجي
Journal: Jurisprudence Faculty Journal مجلة كلية الفقه ISSN: 19957971 Year: 2008 Issue: 6 Pages: 60-91
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

ان القرآن الكريم آخر كتب الله المنزلة ، انزل على نبينا محمد
 صلى الله عليه وآله وسلم  فأخرج به الناس من الظلمات إلى النور ولقد تنزلت الآيات والسور المكيةُ وهي تشمل غالباً على أصول العقائد من الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله والإمامة واليوم الآخر ، ثم تنزلت الآيات والسور المدنية وهي تشمل على العبادات والفروع والأحكام والشريعة 0
فيه نبأ من قبلنا وخبر من بعدنا وحكمُ ما بيننا فيه نبأ من قبلنا من الأمم السابقة والقرون الماضية ، فيه من قصص الأنبياء والمرسلين ، والأمم والجماعات والأشخاص والحوادث والمسيرة التاريخية ، للجماعة البشرية بما فيه عبرة لمن اعتبر ، وذكرى لمن كان له قلبٌ أو القي السمع وهو شهيد ، وأن دنيا الناس على طول العصور والدهور لا تصلح بغير دين الله ، وان الإنسانية انما كانت لا تتحقق سعادتها المنشودة الا إذا استضاءت بهدى الله ورسالاتها ، وفيه خير ما بعَدنا من أحوالِ اليوم الآخر


Article
Views of Al_ Zahry in the interpretation and Science Koran
آراء الزهري في التفسير وعلوم القرآن

Author: Asst.Pro.Dr.Manhal Yahiya Ismail أ.م.د.منهل يحيى إسماعيل
Journal: Collage of Islamic Sciences Magazine مجلة كلية العلوم الاسلامية ISSN: 1812125X Year: 2013 Volume: 7 Issue: (14/1) Pages: 1-49
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

Our ancient scholars has been very important cares in Al-Quran, each one tale interest with another, each one says there own important to save the Quran according to there ….. ability and power.If they were famous in science of another scientist. But they were not forget the Almytiety Al-Quran. So that we found Al-Zahry says in Al-Hadeeth novels and new, Al-Sham of the famous, and very famous one of the followers, the Al-Sunna writers, this Sunna have appeared the book of interpretation, and the scientists, of Almyties. So this research are collecting their own thoughts. In the interpretation, the Qūranic scientists and their discussing with the scientist of the interpretations and shows the best points and important thing of it.

لقد أهتم علماؤنا الأقدمون بالقرآن الكريم اهتمامً بالغاً، وكل أدلى بدلوه لخدمة القرآن على حسب الطاقة والإمكانية، وإذا كانوا قد اشتهروا بعلم من العلوم ألا أنهم لم يغفلوا عن القرآن الكريم، لذلك نجد الأمام الزهري راوية الحديث، ومحدث الشام، من كبار علماء التابعين، ومدون السنة قد حوت كتب التفسير وعلوم القرآن كثيرا من آرائه في علم التفسير وعلوم القرآن، لذلك جاء البحث بجمع آرائه في علم التفسير وعلوم القرآن ومناقشتها مع علماء التفسير وبيان الراجح منها.


Article
Approach Furat al-Kufi (352 AH) in the interpretation
منهج فرات الكوفي (352ه) في التفسير

Loading...
Loading...
Abstract

لا ريب آن تفسير القرآن العظيم علم ٌ له منزلة عظمى وأهمية كبرى فهو من اشرف العلوم وأسماها حيث آن موضوعه كلام الله المعجز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه , وكان رسول الله ((صلى الله عليه واله وسلم)) المفسر الأول للقرآن , قال تعالى : (...وأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) (سورة النحل44) .ولما قضى رسول الله الآنسانية ((صلى الله عليه واله وسلم)) نهض بعده أئمة الهدى ((عليهم السلام)) فكان إمام المتقين وباب علم رسول الله أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب ((عليه السلام)) (ت 40هـ) أولهم قياماً بمهمة بيان القرآن وكشف علومه التي زخر بها لأنه الأعلم بها بعد رسول الله ((صلى الله عليه واله وسلم)).


Article
Amer alshaee'by and its relationship to the Umayyad power
عامر الشعبي وعلاقته بالسلطة الاموية

Authors: raheem farhaan sadam رحيم فرحان صدام --- asim ismaee'l kanaa'n عاصم اسماعيل كنعان
Journal: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x Year: 2009 Issue: 33 Pages: 187-203
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

Amer is a popular high school news Marwyate Iraq has adopted a number of senior historians Kalpladhira (D. 279), and al-Tabari (d. 310), but the popular famous jurist and interpretive researchers seek it made from these areasStudy, which was the title (the popular jurist Imam) of the researcher Hamdi Fahd Kubaisi and (the popular efforts of interpretation)Researcher Salah upholstered The research of life in terms of the percentage of the popular and his birth, his family and Sciences and his writings and his doctrine and the political events of his time and its effect on some political movements, then we dealt with his relationship to search Umayyad power, whetherHannah relationship with the caliphs, or rulers or leaders of the armies in this age

يعد عامر الشعبي من كبار اخباري مدرسة العراق فقد اعتمد مروياته عدد من كبار المؤرخين كالبلاذري (ت 279) ، والطبري ( ت 310 ) ولكن شهرة الشعبي فقيها ومفسرا جعلت الباحثين يبحثونه من هذه النواحي فكانت الدراسة التي عنوانها ( الامام الشعبي فقيها ) للباحث حمدي فهد الكبيسي و ( جهود الشعبي في التفسير) للباحث صلاح منجد تناول البحث حياة الشعبي من حيث نسبه وولادته واسرته وعلومه ومؤلفاته وعقيدته واحداث عصره السياسية واثره في بعض الحركات السياسية ، بعد ذلك تناولنا بالبحث علاقته بالسلطة الاموية سواء كانت هنه العلاقة مع الخلفاء او الولاة او قادة الجيوش في هذا العصر


Article
Intuitive interpretation of conscience in the demo and explanation "Philosophical study"
الضمير في التفسير الحدسي والتفسير التجريبي "دراسة فلسفية"

Author: sami shahed mashkor سامي شهيد مشكور
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2014 Issue: 30 Pages: 291-327
Publisher: Islamic University / Najaf الجامعة الاسلامية / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

Addressed in this research, "conscience" when the doctrine intuitive and experimental doctrine owners and explained how each of them, "conscience" and position it. The findings on the results of perhaps the most important are the following:Owners doctrine intuitive conscience sees that it is a moral awareness and a sense of distinguished between good and evil and the trial of the self and the accountability and control in accordance with the standards, and be conscientious sanctions in reprimands objection, in this case one feels moral pain; he has risen due to bad or sinful action. This reprimand objection is unchecked human feels pleasingly "conscience" when we feel that we have what we should have done is equivalent to the same actor and satisfy self, Valmkavat self is so positive feeling satisfied; we were convicted of duty or on the other hand because we did not make the mistake we have seen others fall in it . We find that when "they" who filmed the conscience in the form of practical reason, which is dispensed on humanitarian acts, he says there are practical mind instinctive sense that the initial principles weigh and judge him on our goods and Chrorna, conscience has a feeling compel congenital determines what should be going to him and avoid acts. And "duty when" they "is to work on according to the moral law, which should go our behavior accordingly.

تناولت في هذا البحث "الضمير" عند أصحاب المذهب الحدسي والمذهب التجريبي وكيف فسّر كلّ منهم "الضمير" وما موقفهم منه. وتوصلت إلى نتائج لعل أهمها ما يأتي:1- يرى أصحاب المذهب الحدسي الضمير أنّه هو الوعي الأخلاقي والشعور المميز بين الخير والشر ومحاكمة الذات ومحاسبتها ومراقبتها على وفق المعايير، وتكون عقوبات الضمير في التأنيب الضميري، وفي هذه الحال يشعر الإنسان بالألم الأخلاقي؛ لأنه قام بفعل سيّء أو عمل آثم. وهذا التأنيب الضميري هو رادع يشعر الإنسان برضى "الضمير" عند شعورنا بأننا قمنا بما كان يجب علينا فعله يكافئ الفاعل نفسه وترضى الذات، فالمكافآت الذاتية تتمثل بذلك الشعور الايجابي بالارتياح؛ لأننا أدينا الواجب أو من جهة أخرى لأننا لم نقع في خطأ رأينا الآخرين يقعون فيه. ونجد ذلك عند "كانت" الذي صوّر الضمير في صورة العقل العملي الذي يصدر أحكامه على الأفعال الإنسانية، إذ يقول يوجد عقل عملي فطري بمعنى أنَّ مبادئه أولية نزن ونحكم به على خيراتنا وشرورنا، والضمير عنده شعور بإلزام خلقي يحدد ما ينبغي إتيانه وتجنبه من الأفعال. و"الواجب عند "كانت" هو العمل على وفق القانون الأخلاقي الذي ينبغي أن يسيّر سلوكنا بمقتضاه.2- يرى أصحاب المدرسة الخلقية "الضمير" حشداً من الغرائز وخليطاً من الانفعالات والعواطف، وهذا الضمير يقيم في قلب الإنسان، وهذا الخليط من المشاعر هو الذي يشعرنا بالارتياح حين نأتي خيراً أو بالاستياء حين نقترف شراً، وهكذا ترتد قوانين الأخلاق عند أتباع هذا الاتجاه إلى هذه الحاسة، ومن هنا تشابه فكرة الضمير عند "بطلر" والعقل العملي عند "كانت". أمّا "بطلر" فقد صوّر "الضمير" قوة حدسية عقلية مدركة متميزة من غيرها من قوى الإنسان تهيمن على أهواء الإنسان ودوافعه وشهواته ونوازعه، وأنّ أحكامها لا تقوم على استدلال منطقي أو تفكير نظري معقد. ووظيفة الضمير تعيين المدى أو الحد المسموح له للدوافع الجزئية.3- رفض المذهب الحدسي في الأخلاق التعامل مع العلوم الاجتماعية بإنكار إمكان وجود أية صلة بعلم النفس وعلم الاجتماع والانثروبولوجيا والاقتصاد والعلوم السياسية والتاريخ بالأخلاق، لذلك يكون الموقف الحدسي مخالفا لمذهب النسبية. وعلى الطرف الثاني المعاكس يرى التجريبيون على اختلاف مدارسهم أنَّ "الضمير" هو محصلة الحياة، ومنتوج التجربة الفردية والاجتماعية، فهنا تستدعي العادة والتجربة، وتداعي المعاني، والبحث عن اللذة والمنفعة وما إلى ذلك، تلك المفاهيم التي تفسّر في نظر صاحبها العقل وتفسّر الضمير أيضاً، وقد يضع بعضهم إلى جانب المفاهيم السابقة مُثُلا أخرى منها: التربية، التطور، أو الأعراف لتفسير الضمير، فقد أنكر هؤلاء وجود قوة فطرية في نفوس الناس بحسب ما ذهب الحدسيون، وردوا نشأة الخير والشر إلى التجربة، وبذلك علقوا الأخلاق على جزئياتها، فلم يعترف "بنتام" ـ وهو من أقطاب مذهب المنفعة العامة ـ، بوجود مبدأ "الضمير"، ويحرص على ربط الأخلاق بنتائج الأفعال، إذ يرى أنَّ مبدأ اللذة والسعادة أو المنفعة هي الوسيلة التي يختار الناس على أساسها أفعالهم وكلّ ما يقال غير ذلك مجرد وهم. 4- أمّا أصحاب المدرسة الاجتماعية فعدّوا "الضمير" يعكس بيئة الجماعة وتلتقي فيه تعاليمها، فالإنسان ابن عصره ووليد بيئته، فالفرد يتلقّى توجيهات المجتمع ويستجيب لها راضياً أو كارهاً، أمّا أصحاب مذهب التطور، ومنهم "سبنسر" الذي يرى أنَّ الأخلاق ليست سوى تراكم للخبرات التي تتشكل منها الطبيعة الإنسانية، فالأخلاق وإن نعهدها اليوم كما لو كانت معطيات قبلية يتوارثها الأفراد ويسلكون على ضوئها، إلا أنّها في الحقيقة نتاج التجربة والخبرة الإنسانية، فالنظرية التطورية في تكوين "الضمير" الأخلاقي تفترض وراثة الأخلاق المكتسبة.5- أمّا أصحاب مذهب التحليل النفسي ومنهم "فرويد" فيرى أنَّ الضمير هو حاصل الضغوط الأبوية على الطفل وهي ضغوط تتألف من أوامر ونواه وتحريمات منها ما يتكوّن ما سماه فرويد: "الأنا الفوقاني". أمّا "أدلر" ـ وهو تلميذ "فرويد"ـ فيقول: إنَّ "الضمير" لا يتضمن أكثر أو أقلّ من القواعد والأصول التي يتلقاها الطفل على من يقوم بتنشئته، ويمثل الضمير أول الأمر رغبات الأهل ثم رغبات الجماعة ونظمها فيكون "الضمير" دليلاً على إدراك المرء لمطالب الجماعة.


Article
Message in the interpretation attributed to Imam Askari (AS) written by Sheikh rhetorical (1282 -1352 e e) - study and investigation
رسالة في التفسير المنسوب للإمام العسكري (ع) تأليف الشيخ البلاغي (1282هـ-1352هـ) - دراسة وتحقيق

Loading...
Loading...
Abstract

Is Sheikh Mohammed Jawad bin Sheikh Hassan bin Sheikh Talib bin Sheikh Abbas bin Sheikh Ibrahim bin Sheikh Hussein bin Sheikh Abbas bin Sheikh Hassan bin Sheikh Abbas bin Mohammed Ali bin Mohammed rhetorical, due attributed to (Rabia), one of the tribes, the famous, and the family of Al rhetoric of Anajafip large families Almsthrh beholden ancient literature and science and piety has given birth to many of the men of science and knowledge in various fields of science, and the title is due to the rhetorical (Muhammad Ali) of grandparents rhetorical Sheikh (may Allah have mercy on him) died in 1000 AH

هو الشيخ محمد جواد بن الشيخ حسن بن الشيخ طالب بن الشيخ عباس بن الشيخ إبراهيم بن الشيخ حسين بن الشيخ عباس بن الشيخ حسن بن الشيخ عباس بن محمد علي بن محمد البلاغي، يرجع نسبه إلى (ربيعة) وهي من القبائل المشهورة، وأسرة آل البلاغي من الأسر النجفية الكبيرة العريقة المشتهرة بالفضل والأدب والعلم والتقوى فقد أنجبت العديد من رجال العلم والمعرفة في مختلف العلوم، ولقب البلاغي يرجع إلى (محمد علي) من أجداد الشيخ البلاغي (رحمه الله) المتوفى عام 1000هـ

Listing 1 - 7 of 7
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (7)


Language

Arabic (7)


Year
From To Submit

2014 (1)

2013 (2)

2011 (1)

2010 (1)

2009 (1)

More...