research centers


Search results: Found 9

Listing 1 - 9 of 9
Sort by

Article
مصر في شعر الجواهري ومذكراته ( دراسة تاريخية )

Authors: أحمد بهاء عبد الرزاق --- مقدام عبد الحسن الفياض
Journal: Journals eduction for girls مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الانسانية ISSN: 19935242 Year: 2013 Issue: 12 Pages: 139-155
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

احتل الجواهري بقوة شخصيته وروعة شعره مكانة مرموقة بين الشعراء العرب اجمع في التاريخ الحديث والمعاصر وفي صفوف الحركة الوطنية وقد كانت له رغبة كبيرة في الوقوف الى جانب الاقطار العربية التي مازالت تأن تحت وطأة الهيمنة الاستعمارية او الخاضعة لأنظمة "رجعية استبدادية" وفي مقدمتها مصر ، اذ شكلت تلك القضايا منطلقاً خصباً لنظم قصائده وكان يذكر ذلك بكل فخر واعتزاز في مذكراته ، وقد تحولت مصر بما تمتلكه من تاريخ مجيد ومنجزات وفيرة في مضمار الحضارة الانسانية الى مصدر الهام خصب للجواهري ومعيناً لاينضب لقصائده الغرر ومجموعاته الشعرية منذ فترة مبكرة من دخوله ميدان هذا الفن .لذا فقد شكل ذلك دافعاً أساسياً لدراسة هذا الجانب المهم من شعره وحياته الحافلة بالاحداث . وقُسّم البحث الى أربعة مباحث ، تناول الاول منها لمحات موجزة من سيرة الشاعر الشخصية وأبرز المحطات التي مرّ بها ، فيما درس الثاني اهتماماته الاولى بقضايا مصر ، فيما ركّز الثالث على ما أفرده الجواهري من شعر لأدباء مصر ومفكريها ، وخصص المبحث الاخير لدراسة توجهات الجواهري ومواقفه تجاه الحركة الوطنية والتطورات السياسية في مصر . وقد اعتمد الباحثان على عدد من المصادر يأتي في مقدمتها ديوانه ذي الاجزاء السبعة ، ومذكراته المتكونة من جزئين فضلا عن بعض الكتب الادبية والتاريخية لا سيما كتاب : الجواهري صناجة الشعر العربي في القرن العشرين .


Article
دجلة والفرات في شعر الجواهري

Author: أ . د . شاكر هادي التميمي
Journal: Jurisprudence Faculty Journal مجلة كلية الفقه ISSN: 19957971 Year: 2011 Issue: 13 Pages: 1-16
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

قرأت الجواهري ورددت بعضا من إشعارهِ في مراحل مختلفة من حياتي ، وكنت في كل قراءة اشعر بشيء يشدني إليهِ ، لعلني لمست فيهِ ما أشار إليهِ النقاد المحدثون ، أنهُ شاعر عباسي أخطأهُ الزمن .
وجدت فيهِ إنسانية الأنسان في كبريائهِ وشموخهِ ، وحلمهِ في الحياة الحرة الكريمة لأبناء شعبهِ ، يتجلى ذلك في قصائدهِ الكثيرة التي وقف فيها معارضا لسلطة الحكام الجائرة آنذاك والتي سجن على أثرها ، ونفي من بلدهِ لسنوات طوال.
فقد كان (( أصلد من الخشب فلم يتزحزح تفكيرهُ وقلمهُ قيد أنملة ... وقد لاقى ما لاقى من أجل رأيهِ وتفكيرهِ ))(1) .لهذا نجدهُ يقول : أنا غير ملتزم إلا بضميري ، ضميري وحدهُ ، بل أنا ملتزم بمزاجي الشخصي فقط (2) .
مع هذا الضمير أبحرت بسفينتي ، لكي أتعرف على ما يحملهُ الجواهري لنهري دجلة والفرات العظيمين من حب وحنين .


Article
الأثر الاسلامي في شعر الجواهري

Author: أ.م.د . كمال عبد الرزاق صالح الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الأساسية
Journal: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467(print) 27068536(online) Year: 2016 Volume: 22 Issue: 95/انساني Pages: 35-58
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

لاشك في أن أية دراسة حقيقية في شعر محمد مهدي الجواهري (1900-1997 ) تتطلب استقصاء قرن من الزمان مشحونٍ بالتقلبات السياسية والاجتماعية والفكرية انعكست بشكل يكاد يكون كاملاً في شعره وهو يتنقل بين الوظائف والبلدان مستعيناً بقدرته الشعرية العالية وتمكنه من تطويع اللغة بشكل فني مستعرضاً خزينه المعجمي ومطوعاً خياله الخلاق في إنتاج تراكيب وصور شعرية واثقة وعالية الجودة في كثير من الأحيان ,والمتصفح لديوان الجواهري يجد تنوعاً مذهلا في الموضوعات منعكساً بوضوح في عناوين قصائده حيث شملت مناسبات وشخصيات ومواقف وأحداث وأفكار ونزاعات شخصية وعواطف جياشة وهجوماً على هذه الجهة أو تلك، وقضايا مختلفة عاصرها الشاعر وكان معها أو ضدها وقضايا أخرى لم يعاصرها بل عبر عن انفعاله وتأثره بها , وأسهم في كل ذلك عمره الطويل وسعة ثقافته وتنوع اطلاعاته وأتساع علاقته وشمولها مختلف طبقات الشعب من رؤساء ومرؤوسين. وهذا التنوع الكبير في حياة الشاعر اسهم بوضوح في اغناء تجربته الحياتيه حتى بدا واضحاً فيهاعدد كبير من المؤثرات الاجتماعية والسياسية والثقافية تلخصت من دون شك في اسمه بوصفه عَلما ادبياً مهماً من أعلام القرن العشرين في الادب العربي حتى استحق بجدارة شاعر العرب الاكبر الذي اطلقه عليه طه حسين ، ولم يبخل الجواهري عليه بل حياه بشعره واشاد به وقرنه بالمعري ، ومثل طه حسين شخصيات كثيرة افرد لها الجواهري قصائد مستقلة كالحال مع جعفر ابو التمن وجمال الدين الافغاني وامين الريحاني وعلي الخالصي وغازي والباججي وحافظ ابراهيم وفيصل السعود واحمد شوقي والمازني والزهاوي والرصافي وعبد الحميد كرامي وغاندي ومحمد علي كلاي والمتنبي وعبد الناصر وغيرهم من شخصيات سياسية وادبية وغيرها مشهود لها بالفضل وتركت ملامح واضحةً في تاريخ هذه الامة والعالم .


Article
فلسطين في شعر الجواهري 1920 - 1970

Author: الدكتورة مليحة عزيز
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 14 Pages: 201-218
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

يدرس هذا البحث اهتمام الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري بالقضية الفلسطينية لانها قضية قومية تهم الامة العربية اذ كان الجواهري واحد ممن صوروا مشاعر العرب تجاه ماساة فلسطين ادق تصوير بل وظف ذكاءه لاستشراف فصول الؤامرة لينبه لها قومه منذ بدء المشكلة حتى نكسة حزيران لم يصبه الياس بل ظل يدعو الى استرداد الحق المغتصب بالقوة وله قصيدة (فلسطين الدامية التي نظمها عام 1929يدعو فيها الى عدم التسامح وكذلك (يوم فلسطين عام 1938 وقصيدة (وعد بلفور )عام 1946و(الياس المنشود)عام 1947 وغيرها من القصائد في هذا الاتجاه


Article
العراق في شعر الجواهري دراسة أدبية

Author: علي محمد حسين الخالدي
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2004 Volume: 1 Issue: 3 Pages: 81-121
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

وفيه بين الباحث مكانة العراق في شعر الجواهري الذي عشقه حتى الشغاف وقد قسم بحثه على محورين تناول في المحور الاول طبيعة العراق في شعر الجواهري وفي المحور الثاني أهل العراق في شعر الجواهري.وقد ختم الباخث بحثه بخلاصة توضح اهم السمات التي امتز بها الجواهري وشعره.


Article
Yard ego in the collective self in the battles of Al-Jawaheri with tyrants
فناء الأنا في الذات الجماعية في معارك الجواهري مع الطغاة

Author: Jalal Abdullah Khalaf جلال عبد الله خلف
Journal: Journal of Literature Ink مجلة مداد الاداب ISSN: 22226575 Year: 2012 Volume: 1 Issue: 2 Pages: 255-272
Publisher: Iraqi University الجامعة العراقية

Loading...
Loading...
Abstract

Al-Jawaheri poet in the national and social battles was the most powerful weapons in the battles that applies in the masses like fire Faiser of the most important factors to public and its transformations in the street face of tyranny and tyrants to storm waves and dams and cences. Al-Jawaheri was in the faces of evil forces were fully in harmony with the strings of the hearts of the oppressed.

شِعر الجواهري في المعارك الوطنية والاجتماعية كان أقوى الاسلحة في تلك المعارك يسري في الجماهير كالنار فيصير من أهم عوامل اندفاعات الجماهر وتحولاتها في الشارع مجابهة للطغيان والطغاة إلى موجات تقتحم السدود والأسوار. فصرخات الجواهري في وجوه قوى الشر كانت تتناغم تماما مع أوتار قلوب المضطهدين.


Article
Political criticism in hair Jeweler
النقد السياسي في شعر الجواهري

Author: علي كاظم جواد سميسم
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2015 Issue: 33 Pages: 261-302
Publisher: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

إنَّ شِّعر الجواهري وثيقةٌ وتأريخ، وبما أنّ الأدب هو جوهر التأريخ، نقرأ بين طياته أحداث، وثقافة، وفكر، ونِضال العراق الحديث، والمنطقة العربية، وصولات الشعوب الحيّة في مسيرتها نحو العدل والحريّة مرتقياً أعلى تطوّرات الواقعيّة متجاوزاً المذهب الرومانسي في عصره، ووثيقة الجواهري مُزجت بفنٍّ سامق وبلُغةٍ جزلة متينة. جمع بين الموضوعيّة، والجمال، مزج دمَهُ، وآلامَهُ، وانفعالاته بورودهِ وآمالِه، وأمانيه، أرّخَ، وشاركَ في صُنع الأحداث بذاتيّة، وموضوعيّة بتقريريّة وخيال فتفرّد الجواهري بفنّهِ، وتخلّدت أشّعارُه النابعة من خلجات قلبِه، وروحِه. وهو الذي صَرخ، وطالبَ بمشكلات العِراق التي يأنُّ مِنها إلى اليوم. والسياسة والنضال هي التي ألهبت شِّعر الجواهري، ورفعت من نقده اللّاذع، والموقف السياسي هو الذي جنى على الجواهري غريباً يجول بلدان العالم يهدر بقصيده، وهو القائل بعد تأريخ طويل مُنفعل وصاخب:أرح ركابَك من أينٍ ومن عثَرِكفاك جيلانٍ محمولاً على خطرِ( )

The Poetry of Al-Jwahiri is a document and a history. Since literature is the essence of history, we can find within it events, culture, thought, struggle of modern Iraq and the Arab region and the attempts of the living peoples in its march towards justice and freedom taking the most sophisticated steps overcoming the romantic tendency during his era.The document of Al-Jwahiri was mixed with an elevated art and a perfect well-formed language. He combined objectivity and aesthetics he also mixed his blood and pains, excitement with his carelessness as well as his hopes and wishes. He recorded history and participated in making history through subjective and objective methods. His poetry was imprinted in the imagination and thoughts of people.It was Al-Jwahiri who called for solving the problems of Iraq which he suffered from till our time. Policy and struggle is what made his poetry a burning type of poetry and elevated his severe criticism and the political attitude is what made Al-Jwahiri an alienated loner wondering the countries of the world.


Article
Significations of The Elegy in al Jawahiri's Poetry
دلالات الرثاء في شعر الجواهري

Author: Najat Alwan al Kinani نجاة علوان الكناني
Journal: ADAB AL-BASRAH آداب البصرة ISSN: 18148212 Year: 2013 Issue: 64 Pages: 98-125
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

Al-Jawahiri has expressed his sadness and sorrow to the death of his relatives. The nature of the death has a great impact on him. He is creative in the elegy of his wife, brother and cousin where he expresses deep sorrow. His elegy to some political officials is regarded as a remarkable record to political as well as social events. In addition he expresses his political attitude in these elegies. He plays a vital role in disclosing the ideas tackled by elegy poets showing the loss of the society to the death of those thinkers.

عبر الجواهري عن حزنه وأساه لموت أقاربه وكان لطبيعة الميتة أثر بالغ في نفسه، فقد أجاد وأبدع في رثائه لزوجته وأخيه وأبن عمه فحملت مراثيه فيهم لواعج الحزن العميق .تعد مراثيه لبعض القادة السياسيين سجلاً حافلاً بالأحداث السياسية والاجتماعية ، فضلاً عن بيانه لوجهة نظره السياسية من خلال شخصية المرثي .لقد كان للجواهري الدور الفعال في بيان الأفكار والآراء التي تصدى لها الشعراء المرثيين ، مصوراً بذلك خسارة المجتمع لرحيل مثل هؤلاء المفكرين عنه .


Article
Political criticism in Al-Jawahiry poetry
النقد السياسي في شعر الجواهري

Author: Ali KadhimJawadSemaisem علي كاظم جواد سميسم
Journal: Adab Al-Kufa مجلة اداب الكوفة ISSN: 19948999 Year: 2017 Volume: 1 Issue: 30 Pages: 175-216
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

The Poetry of Al-Jwahiri is a document and a history. Since literature is the essence of history, we can find within it events, culture, thought, struggle of modern Iraq and the Arab region and the attempts of the living peoples in its march towards justice and freedom taking the most sophisticated steps overcoming the romantic tendency during his era.The document of Al-Jwahiri was mixed with an elevated art and a perfect well-formed language. He combined objectivity and aesthetics he also mixed his blood and pains, excitement with his carelessness as well as his hopes and wishes. He recorded history and participated in making history through subjective and objective methods. His poetry was imprinted in the imagination and thoughts of people.It was Al-Jwahiri who called for solving the problems of Iraq which he suffered from till our time. Policy and struggle is what made his poetry a burning type of poetry and elevated his severe criticism and the political attitude is what made Al-Jwahiri an alienated loner wondering the countries of the world.

The Poetry of Al-Jwahiri is a document and a history. Since literature is the essence of history, we can find within it events, culture, thought, struggle of modern Iraq and the Arab region and the attempts of the living peoples in its march towards justice and freedom taking the most sophisticated steps overcoming the romantic tendency during his era.The document of Al-Jwahiri was mixed with an elevated art and a perfect well-formed language. He combined objectivity and aesthetics he also mixed his blood and pains, excitement with his carelessness as well as his hopes and wishes. He recorded history and participated in making history through subjective and objective methods. His poetry was imprinted in the imagination and thoughts of people.It was Al-Jwahiri who called for solving the problems of Iraq which he suffered from till our time. Policy and struggle is what made his poetry a burning type of poetry and elevated his severe criticism and the political attitude is what made Al-Jwahiri an alienated loner wondering the countries of the world.

Listing 1 - 9 of 9
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (9)


Language

Arabic (9)


Year
From To Submit

2017 (1)

2016 (1)

2015 (1)

2013 (2)

2012 (1)

More...