research centers


Search results: Found 4

Listing 1 - 4 of 4
Sort by

Article
Agricultural reality of AbulKhasib district between (1979 - 2012) A comparative study in agricultural geography
الواقع الزراعي في قضاء أبي الخصيب للفترة ما بين (1979 - 2012) دراسة مقارنة في الجغرافية الزراعية

Author: نصر عبد السجاد الموسوي
Journal: Journals geographic مجلة البحوث الجغرافية ISSN: 19922051 Year: 2013 Volume: 1 Issue: 18 Pages: 177-197
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

This research aims to study the agricultural status of Abulkhasib District on temporal and spatial dimensions.With respect to the first:Comperingthe agricultural situation before the Iraqi-Iranian Warwhich were thriving.Then took rise gradually slow till 2003.Finally,since the change of government to the present time, in terms of cropstypes,theirproduction,andthe cultivated areas.As for the spatial situation: the study focus on the geographical elements,vis.natural and human facters that influnces the cultivated areas and their production.The research showed that the agricultural areas are irrigated by tide and ebb water which takes place in Shatt Alarb and intervention these areas through uniqe canals net.The arable lands were(60000) and the cultivated areas formed 75% of them, the date palms a total of (2000000) and the production was (750000)ton of the dates before the War.As for the current situation,the deterioration is continuing . Thus the date palms total of (820000) and the cultivated areas are shrunk to (200000) donem,and the dates total of (15000)ton.These findings was due to the following factors:-Farmersmaigrationdue to the War.-Increasing of soil salinity.-High irrigation water salinity.-Urban sprawl on the agricultural lands.-Impacts of the military operations on cultivated areas.

المقدمـــــة: Introduction تأخذ هذه الدراسة في أولوياتها مسألتي البعد الزماني (time) والبعد المكاني (spatial). إذ يتمثل الأول بدراسة الواقع الزراعي في القضاء قبل الحرب العراقية الإيرانية عام (1980–1988). وانعكاس ذلك على ما آلت إليه النتائج المترتبة عن تلك الحرب وآثارها على الزراعة في الفترة اللاحقة بعد نهاية الحرب عام (1988) ومقارنة تلك النتائج بما آلت إليه بعد سقوط النظام البائد عام2003 ولغاية الوقت الحاضر لعام 2012.أما البعد المكاني والذي تمثله الحدود الجغرافية والفلكية والإدارية لمنطقـة الدراسة. إذ يقع القضاء ضمن نطاق الإقليم الشرقي من محافظة البصرة (*) الذي تعد تكويناته الجيولوجية جزءا ً من تكوينات السهل الرسوبي من العراق، الذي تكوّن من ترسبات نهري دجلة والفرات وشط العرب ونهر الكارون خلال الزمن الجيولوجي الرابع الذي بدأ منذ (2) مليون سنة والذي يشمل عصر البلايوستوسين (Pleistocene) وعصر الهولوسين (Holocene) أي العصر الحديث. والذي يتمثل الأخير في تكوينـــات (الحمّار) التي يتراوح سمكها بين (4 – 20 m) ويعتقد أن هذا العصر بدأ منذ (10 - 15) ألف سنة. اذ ساد الجفاف وتدهورت المنظومة النهرية التي كانت سائدة في العصر السابق (P.39 – 1960 / Buring).لقد أدى تعاقب الأزمنة الجيولوجية على أرض العراق إلى حصول حركات رافعة وأخرى هابطة التي تمثلت في أقسام العراق الجنوبية والوسطى المتمثلة بالسهل الرسوبي التي لا زالت عمليات الهبوط فيها مستمرة نتيجة لعمليات التعرية من الجبال المحيطة بالسهل التي تلقي برواسبها في هذا المنخفض فضلا ً عن ترسبات أنهار دجلة والفرات وشط العرب والكارون التي تضيف هي الأخرى إرساباتها إلى تكوينات السهل الرسوبي (نصر / P. 14 - 2005). أما الحدود الفلكية لمنطقة الدراسة فانها تقع ضمن القسم الجنوبي الشرقــي من محافظة البصرة بين دائرتي عرض (30.15° - 30.30°) شمالا ً وقوسي طــول (47.45° - 48.22°) شرقاً. وبالنسبة للحدود الإدارية فمن الشمال يحدها قضاء البصرة ومن الجنوب قضاء الفاو ويشكل مجرى نهر شط العرب الحدود الشرقية ومن الغرب قضاء الزبير (أنظر شكل: (1)).تبلغ مساحة القضاء (1152km2) وتشكل نسبة مقدارها (6 %) من مساحة محافظة البصرة البالغة (19070 km2). وتتوزع هذه المساحة على (81) مقاطعة يقع منها (62) مقاطعة ضمن مركـز القضــاء و (19) مقاطعة ضمن ناحية السيبة أنظر شكل (2) وجدول (1). إذ تمتد حدود مركز القضاء من نهر الخورة شمالا ً حتى نهر أبو فلوس جنوباً، وتبلغ مساحتهــــــا (300 km2). وتبدأ حدود ناحية السيبة من نهر أبو فلوس شمالا ً حتى نهاية خرم شهلة الدويب جنوبا ً وبمساحة تبلغ (852 km2).(ابتسام / P.6 - 2002).تفترض الدراسة وجود أثارا ً سلبية تمخضت عنها العديد من المشاكل الزراعية المتمثلة في تدهور التربة وتدني الإنتاج الزراعي وتقلص المساحات المزروعة.أن مشكلة الدراسة يمكن تحديدها من خلال السؤال الآتي: - هل أن الحرب العراقية الإيرانية والمتغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي حدثت بعد عام 2003 قد أثرت على مستويات الإنتاج الزراعي في المنطقة؟ولكي نحقق الإجابة عن هذا التساؤل لابد لنا من إلقاء الضوء على الواقع الزراعي قبل وبعد العمليات الحربية وما نجمت عنها من آثار سلبية ثم وضع المعالجات الموضوعية للنهوض بهذا الواقع وإعادة القضاء إلى مكانته الأولى زراعيا ً.لقد اعتمدت الدراسة لتحقيق أهدافها مبدأ الدراسة الميدانية معززة وموثقة ذلك من خلال المراجعات للدوائر ذات العلاقة في القضاء والمحافظة، فضلا ً عن اعتماد المنهج الكمي والتحليل العملي للوصول إلى النتائج المطلوبة.


Article
The reality of middle school libraries  In the district of Abu Khasib
واقـع مـكتبـات المدارس الإعدادية في قضاء أبي الخصيب

Author: Aladdin Taha Yassin علاء الدين طه ياسين
Journal: ADAB AL-BASRAH آداب البصرة ISSN: 18148212 Year: 2012 Issue: 62 Pages: 360-391
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

This study aims to identify, the reality of a secondary schools libraries in the district of Abu-AlKhasib in terms of buildings, furnishers and staffing the library collect budget and all other services. Provide sering methods which have been used and qustionaier as a tools of collation information's, in addition of inter view and abservation. The result of my study show that the buildings were not designed as a suitable structure of schools library and lacks for specialized stuff in information science and libraries, there were a short fall in the lib-collection from the numerical and quality which were not equal with existence number of the students. This study results are commendatoes including the following. 1-Appointing staff specialized in information science libraries. 2-Providing with a suitable building and modern furniture's. 3-Providing with modern and appropriate equipment of a hard ware , especially computers and (connecting internet)

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع مكتبات المدراس الإعدادية في قضاء أبي الخصيب من حيث الأبنية والأثاث والملاكات الوظيفية والمجموعة المكتبية والميزانية والخدمات المقدمة ، استخدمت المنهج المسحي واعتمدت الاستبانة أداة لجمع المعلومات فضلاً عن المقابلة الشخصية والملاحظة وقد أظهرت نتائج الدراسة إن الأبنية غير مصممة لأن تكون مبنى مكتبة مدرسية ، كما تفتقر جميع المكتبات إلى الملاك الوظيفي المتخصص في علم المعلومات والمكتبات وإن هناك نقصا كبيرا في المجموعة المكتبية من الناحية النوعية والعددية ولا تتناسب وأعداد الطلبة الموجودين في المدرسة وقد خرجت الدراسة بتوصيات منها ضرورة تعيين ملاكات مكتبية متخصصة في علم المعلومات والمكتبات وتوفير الأبنية والأثاث المناسب فضلاً عن توفير الأجهزة المختلفة وخاصة الحاسب الآلي وخطوط شبكة الإنترنيت.


Article
squeeze industry dates in the district of Abu Khasib study in the geography of the industry
صناعة كبس التمور في قضاء أبي الخصيب دراسة في جغرافية الصناعة

Author: Najim Abdullah Rahim نجم عبد الله رحيم
Journal: ADAB AL-BASRAH آداب البصرة ISSN: 18148212 Year: 2010 Issue: 52 Pages: 279-296
Publisher: Basrah University جامعة البصرة


Article
Morphological study (vegetative, flowering, fruiting) of date Palm cultivars phoenix dactylifera L. varying in their maturity
دراسة الصفات المظهرية الخضرية والزهرية والثمرية لأصناف من نخيل التمر Phoenix dactylifera L. متفاوتة النضج

Loading...
Loading...
Abstract

This study was conducted during 2016-2017 at Abu-Khasib orchards /Basrah province to evaluate the taxonomical value of morphological characters, by which maturity variation between three cultivars can be determined. Trunk circumference was one of important characters to distinguished between alhlawee, albrhee, alkhasab cultivars which were 106cm, 191 cm, 182 cm respectively . While, the leaf length of alhlawee, albrhee and alkhasab were 321.7, 385, 372,7cm, respectively, the albrhee, leaf significantly differ from that of alhalawi and alkasab leaves, this indicated that the leaf lenght having important taxonomical values. Leaf thickness is a criterion for distinguishing between these cultivars. Length rate and weight of the spathe of alkasab cultivar significantly differ from those in Albrhee , and alhalawee cultivars, and albrhee significantly differ from that of alhalawi in the length of spathe 56, 37.7,52 cm , in 633, 250, 300g, respectively. Albrhee can be significantly distinguished from alhalawee by fruit weight at the beginning of Alkalal stage which was 10, 8.57,7.88 g, respectively, while the cultivar alkhasab could be distinguished from alhlawee and albrhee at the late stage of alkalal 12, 5,10, 8,9g, respectively.

أجريت هذه الدراسة في احد البساتين الأهلية في قضاء أبي الخصيب التابع لمحافظة البصرة، خلال موسمي النمو 2016 و 2017 لبيان مدى الاختلاف بين اصناف متفاوتة النضج ومع تحديد افضل الصفات المعتمدة في التصنيف فقد وجد من الدراسة بان هناك فروقات معنوية في عدد من الصفات الخضرية بين الاصناف المدروسة (الحلاوي والبرحي والاخصاب) حيث أوضحت نتائج الدراسة الحالية إن معدل محيط الجذع يعتبر صفة مهمة للتمييز بين الأصناف المختلفة لنخيل التمر حيث كان للأصناف الزراعية الحلاوي والبرحي والخصاب يساوي 106 سم و191 سم و182 سم بالتتابع. وكانت أطوال السعف في الدراسة الحالية للأصناف الزراعية الحلاوي والبرحي والاخصاب (321.7 و 385 و372.7) بالتتابع حيث تفوق صنف البرحي في طول السعفة معنوياً على صنف الحلاوي وهذا يؤكد أهمية صفة طول السعفة في التصنيف. وقد أمكن الاستفادة من صفة سمك الخوص في التمييز بين الاصناف المدروسة اما ملمس الخوص فكان له اهميه محدودة. يلاحظ أن أهم الصفات التي لها فرقاً معنوياً بين أصناف نخيل التمر الم دروسة هي معدل طول الطلعة ومعدل وزن الطلعة حيث تفوق صنف الخصاب معنوياً على كل من صنفي الحلاوي والبرحي في معدل طول ووزن الطلعة وتفوق صنف البرحي معنويا على صنف الحلاوي في طول الطلعة وكانت القيم (56, 37.7, 52.16) و (633, 250, 300) بالتتابع . تفوق صنف البرحى على صنف الحلاوي معنوياً في معدل وزن الثمرة في بداية مرحلة الخلال والذي بلغ (10 و8.57 و7.88) غم بالتتابع في حين تفوق صنف الخصاب معنويا على صنفي الحلاوي والبرحى في نهاية مرحلة الخلال والذي بلغ (12.5 و10و8.9) غم بالتتابع. من هنا يتضح دور الصنف في التغيير في معدل وزن الثمرة والذي يعود إلى عوامل وراثية.

Listing 1 - 4 of 4
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (4)


Language

Arabic (3)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2017 (1)

2013 (1)

2012 (1)

2010 (1)