research centers


Search results: Found 39

Listing 1 - 10 of 39 << page
of 4
>>
Sort by

Article
حساب الجرعة النسبية الممتصة للجسمعبر التدريع لعنصر السيزيوم

Author: أنور أحمد محمد السامرائي
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2006 Volume: 2 Issue: 3 Pages: 146-155
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

في هذا البحث تم تطوير نموذج رياضي خاص بحساب عامل التراكم العددي في حساب الجرعة النسبية الممتصة ودراستها لمناطق متعددة من الجسم من خلال التوزيع الطيفي للحزمة الفوتونية المتفاعلة وغير المتفاعلة النافذة من شريحة التدريع . بين البحث احتمالية التعرض للجرعة الإشعاعية واختلافها من منطقة إلى أخرى في الجسم من حيث القيمة والسلوك عند تغير الأبعاد الهندسية للمنظومة و لشريحة تدريع من الحديد وتغير الجرعة كذلك عندما تكون الشريحة من الرصاص .

Keywords

فيزياء


Article
دراسة الخواص التركيبية (ZnS.PbS)

Authors: صابر جاسم محمد --- صبري جاسم الحار
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2006 Volume: 2 Issue: 3 Pages: 128-145
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

تم في هذا البحث دراسة ( الخواص التركيبية ) لأغشية ( PbS ) ، ( ZnS ) المحضرة بطريقة التبخير الحراري الفراغي بسمك mm ( 300 ) لجميع الأغشية وتحت ضغط ( 10-6-Torr ) على قواعد ( Soda glass ) في درجة حرارة الغرفة . وقد فحصت حيود الأشعة السينية فوجدت أن مادة أغشية ( PbS ) ، ( ZnS ) متعددة التبلور . وأنها ذات تركيب مكعب بدرجة حرارة الغرفة ، وحين التلدين تصبح ذات تركيب سداسي ، وأنه أدى إلى تغير في زيادة القمم وحدتها 0


Keywords

فيزياء


Article
s – d occupancy in Iron

Authors: Yasir K. Mohammed --- Farid M.Mohammed
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2006 Volume: 2 Issue: 2 Pages: 169-178
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

In this paper we have calculated the electronic structure of Fe26 by adopting the RFA model and compared with recent available measured data . It is found that 3d6.44s1.6 is the best fractional electronic cofiguration for Iron .

Keywords

فيزياء


Article
دراسة تأثير عامل الزمن على الخواص البصرية لأغشية اوكسيد الكادميوم الرقيقة

Authors: نيران فاضل عبد الجبار --- عامر شاكر محمود --- قاسم حمادي محمود
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2008 Volume: 4 Issue: 10 Pages: 192-199
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

يتضمن هذا البحث دراسة تأثير عامل الزمن على الخواص البصرية لأغشية (CdO), والتي حضرت بطريقة الرش الكيميائي الحراري, وبعد مرور فترة خمس سنوات على تحضيرها, قمنا بدراسة التغيرات التي يمكن أن تحدت على العوامل البصرية للغشاء في: (فجوة الطاقة, معامل الامتصاص , الانعكاسية , معامل الخمود) والتي درست أصلا ً ووجدت قيمها, حيث أشارت النتائج على أن كل الخصائص البصرية المدروسة قد تأثرت بشكل ايجابي وتغيرت قيمها بعد مرور الفترة الزمنية على تصنيعها والتي مقدارها خمس سنوات.
وقد وجدنا أن قيمة فجوة الطاقة ((1.7ev بعد أن كانت (2.4ev) أي أنها قلت وهذا تأثير ايجابي. وكذلك وجدنا من دراستنا أن قيمة ثابت الانعكاسية قد أي أن الانعكاسية قلت ويبين أن الغشاء قد استفاد من كمية الإشعاع السقطة وهذا تأثير ايجابي أيضا. وكذلك وجدنا أن قيمة معامل الامتصاص قد قلت. وكذلك وجدنا أن قيمة معامل الخمود تتناسب تناسبا طرديا ً مع طاقة الفوتون الساقطة.

Keywords

فيزياء


Article
دراسة خاصيتي الصدمة والصلادة لمواد مركبةمن راتنج البولي أستر غير المشبع

Authors: عدنان رعد أحمد --- بلقيس محمد ضياء --- . خالد حمدي رزيج
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2008 Volume: 4 Issue: 10 Pages: 184-191
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

تم تحضير المادة المتراكبة من إضافة القشور إلى راتنج البولي أستر غير المشبع، ودرست خواصها الميكانيكية بالاعتماد على مجموعة من المتغيرات تمثلت بنوع القشور المضافة وكسرها ألحجمي,إذ تم استخدام نوعين من القشور هي: دقيق الخشب، وقشور الرز، حيث تم إضافة كل من النوعين إلى راتنج البولي استر غير المشبع، كما تم دراسة الخواص الفيزيائية لمتراكب هجيني يتكون من قشور الرز والسليكا بعد مزجهما براتنج البولي استر غير المشبع لتكوين متراكب، وكان الكسر ألحجمي للقوالب التي تم أجراء الأختبارات عليها هو (Vf=60%) لجميع المواد المستخدمة ، و الاختبارات الميكانيكية التي تم دراستها هي (الصلادة، الصدمة)،وتبين من الدراسة ازدياد مقاومة الصدمة ونقصان قيم الصلادة بأرتفاع درجات الحرارة

Keywords

فيزياء


Article
القدرة الكهروحرارية في المركبات Fe-Cr-Al المغناطيسية

Authors: عبدالله محمود علي --- صبري جاسم محمد --- كاظم احمد محمد
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2008 Volume: 4 Issue: 10 Pages: 158-169
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

تم في هذا البحث القيام بدراسة القدرة الكهروحرارية المتولدة في عينات سبيكة الحديد- كروم –ألمنيوم Fe0.70-xCrxAl0.30 ( X=0.10, 0.20, 0.30, 0.35, نسب أوزان ذرية ) في مدى درجات الحرارة 300 K إلى 500 K بينت نتائج هذه الدراسة أن الإلكترونات هي الحاملات الأكثرية للشحنة في هذه العينات وان معامل القدرة الكهروحرارية يزداد في العينات جميعها بزيادة كلا من درجة الحرارة وتركيز عنصر الكروم في السبيكة

Keywords

فيزياء


Article
Study of Induced Chemiluminescence in Tracks Detector Exposed to Gamma Radiation During Thermal Treatments.

Author: Quhtan A. Abdulkder
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2008 Volume: 4 Issue: 10 Pages: 200-213
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

In this work, three independent chemiluminescence processes were found, through thermal degradation of gamma irradiated cellulose nitrate and cellulose acetate solid state nuclear tracks detectors. These processes can be summarized by:-
The low temperature induced chemiluminescence which depends on the absorbed dose, temperature and the composition of the surrounding atmosphere during irradiation. This weak chemiluminescence is attributed to the decay of charge transfer complex between oxygen and hydroxyl radicals formed in the detectors. Second process was a peak in chemiluminescence at 338oK associated with decomposition of peroxide groups presents in the detectors .
Third process was, as temperature approaching 343oK, an intense chemiluminescence was found to correlate with polymer chain scissions, resulting in the decrease in chain degree of polymer.
The above results show that chemiluminescence is a good tool to study radical degradation mechanisms. Also it explains why these detectors are not useful for gamma rays dosimetry.

Keywords

فيزياء


Article
تأثير استخدام التحفيز الكهربائي على بعض الصفات الكيميائية والحسية للحوم ذبائح النعاج العواسية المسنة

Authors: محفوظ خليل عبد الله --- زهير فخري الجليلي --- أميرة محمد صالح الربيعي
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2008 Volume: 4 Issue: 10 Pages: 170-183
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

استهدفت التجربة دراسة تأثير التحفيز الكهربائي بفولتية واطئة بقيمة80 فولت وفولتية عالية 200فولت في بعض الصفات الكيميائية والحسية للحوم ذبائح النعاج المسنة. استعمل في التجربة (7) نعاج مسنة تتراوح اعمارها من 6-5 سنوات ، ذبحت النعاج وتمت سلاختها وتجويفها وشطرها الى نصفين بعدها وزعت انصاف الذبائح عشوائياً الى ثلاث معاملات هي معاملة السيطرة (7 انصاف) ، معاملة التحفيز الكهربائي (80 فولت ، تردد 25 هيرتز لمدة دقيقتين) (3 انصاف) ومعاملة التحفيز الكهربائي (200 فولت ، تردد 25 هيرتز لمدة دقيقتين) (4 انصاف). وقد سجلت كلا معاملتا التحفيز الكهربائي 80 و 200 فولت زيادة معنوية (P < 0.05) في تركيز المايوغلوبين وطول الساركومير قياسا" مع معاملة السيطرة ,كذلك لوحظ تفوق عضلة SM في تركيز المايوغلوبين وطول الساركومير على كل من العضلتين ST,TB وفي المعاملات جميعها . كما لوحظت زيادة معنوية (P < 0.05) في النسب المئوية للنتروجين الكلي الذائب (TSN) والنتروجين غير البروتيني (NPN) وانخفاض النسبة المئوية للنتروجين البروتيني الذائب (SPN) في معاملتي التحفيز الكهربائي (80 و 200 فولت) وللعضلات SM , TBوST قياسا مع معاملة السيطرة . كما لوحظ ارتفاع النسب المئوية للـ TSN وNPN وانخفاض النسبة المئوية للـ SPN في عضلة ST بينما كان العكس صحيحا في العضلتين SM وTB ولمعاملات التجربة جميعها . ولم تظهر النتائج وجود فروق معنوية في التحليل الكيميائي للعضلات بتاثير معاملتي التحفيز الكهربائي . في حين اظهرت نتائج التقييم الحسي وجود تحسن معنوي في صفات جودة اللحم وبالاخص التحسن الحاصل في صفات النكهة والطراوة والعصيرية والذي انعكس على صفة القبول العام بتاثير معاملتي التحفيز الكهربائي مقارنة مع معاملة السيطرة . يستنتج من أن استعمال التحفيز الكهربائي بفولتية عالية بمقدار200فولت او واطئةبواقع80 فولت في ذبائح النعاج المسنة يؤدي الى تحسين بعض الصفات الكيميائية والحسية للحوم المنتجة من هذه الذبائح .

Keywords

فيزياء


Article
دراسة مقارنة بين تأثير ليزر الاركون وتأثير المعاملة الحرارية(التلدين) على الخصائص البصرية لغشاء كبريتيد الكادميوم CdS

Author: نديم خالد حسن
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2008 Volume: 4 Issue: 9 Pages: 197-206
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة : تم في هذا البحث دراسة الخصائص البصرية لمركب كبريتيد الكادميوم CdSالمحضر بطريقة التبخير الحراري الفراغي . تحت ضغط Torr. . على شريحة زجاجية كغشاء رقيق بدرجة حرارة الغرفة وبسمكA3000ِ . تم دراسة تأثير ليزر الاركون الذي طاقته (150)mW والطول ألموجي له (540nm) ويمتلك كثافة قدرة مقدارها W/Cm1326.964ً وذو موجة مستمرة . وتم وضع الشريحة على بعد185Cmعن مصدر ضوء الليزر ولمدةmin15 وتمت دراسة تأثير المعاملة الحرارية (التلدين )على خصائص الغشاء الرقيق CdS البصرية تحت درجة حرارة(C 250 ) لمدةmin 30 وتحت ضغط Torr. كما تمت دراسة بعض العوامل التي يمكن من خلالها دراسة الخصائص البصرية مثل . معامل الامتصاص البصري . الخمود وكذلك فجوة الطاقة الممنوعة .للأغشية المذكورة وتمت مقارنة تأثير الليزر وتأثير التلدين .ووجد بان التلدين قد أدى إلى زيادة في قيم فجوة الطاقة وأما تأثير الليزر فقد أدى إلى نقصان في قيم فجوة الطاقة . إن التلدين قد اثر في تغير قيم معامل الامتصاص ومعامل الخمود

Keywords

فيزياء


Article
توظيف تقنية الأشعة السينية لدراسة تأثير الأشعة المؤينة على رقائق الألمنيوم المستخدم في حفظ الأغذية

Author: أسماء أحمد عزيز
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2008 Volume: 4 Issue: 9 Pages: 207-218
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

تم في هذا البحث دراسة تأثير الأشعة المؤينة ( أشعة كاما وجسيمات ألفا) على رقائق الألمنيوم المستخدم في حفظ الأغذية بتقنية الأشعة السينية (X-rays)، من خلال دراسة معدل الشدة النافذة لرقائق الألمنيوم في حالة التشعيع بأشعة كاما وجسيمات ألفا (لنفس الجرعة الإشعاعية وبجرع إشعاعية مختلفة).
كذلك تم دراسة معامل الامتصاص الخطي لرقائق الألمنيوم في حالة التشعيع بكاما والفا (لنفس الجرعة الإشعاعية وبجرع إشعاعية مختلفة).
أظهرت النتائج : أن معدل الشدة النافذة لرقائق الألمنيوم المشععة بالفا أكبر منهُ للرقائق المشععة بكاما و في حالة عدم التشعيع (لنفس الجرعة الإشعاعية Dose=7.4 rad)، وان معامل الامتصاص الخطي لرقائق الألمنيوم في حالة عدم التشعيع أكبر منهُ في حالة التشعيع بكاما والفا، وانهُ في حالة التشعيع بكاما أكبر منهُ في حالة التشعيع بألفا.
أما بالنسبة للجرع الإشعاعية المختلفة نتيجة اختلاف الفترات الزمنية لتعرض رقائق الألمنيوم للإشعاع فقد أظهرت النتائج : أن الشدة النافذة لرقائق الألمنيوم المشعع بكاما (3700 mrad) اكبر منهُ في حالة التشعيع بجسيمات ألفا ( (760 mrad ، ولفترات تعرض للإشعاع days(1,2,3,4,5).
كذلك دُرست علاقة معامل الامتصاص الخطي مع زيادة الفترات الزمنية للتعرض للإشعاع وكانت علاقة تناقصية ، وأن معامل الامتصاص الخطي لرقائق الألمنيوم المشعع بألفا ( (760 mrad أكبر منهُ في حالة التشعيع بكاما (3700 mrad) ولجميع فترات التعرض للإشعاع .
الجانب النظري
تمتاز الإشعاعات المؤينة بقدرتها على تأين أو تهيج ذرات المادة التي تتفاعل معها، وتتكون من مجموعتين: المجموعة الذرية وتشمل الأشعة فوق البنفسجية ، الأشعة السينية، والالكترونات، والمجموعة الثانية فتضم الإشعاعات التي تنطلق من النواة وهي جسيمات ألفا، بيتا، وفوتونات كاما [1] .
تستخدم وحدة الراد rad) Radiation Absorbed Dose) (جرعة الإشعاع الممتص) لقياس الطاقة الممتصة من المادة بالتشعيع الخارجي باستخدام أشعة كاما أو الجسيمات المشحونة (كجسيمة ألفا) [2].
………(1) 1 rad = 106 dis/sec
وان الجرعة الاشعاعية الكلية التي يتلقاها الجسم تمثل معدل الجرعة مضروباً بزمن التعرض، وهكذا أن زيادة التعرض تعني زيادة كمية الجرعة الممتصة[3].
تعتمد تقنية الأشعة السينية على تصادم الكترونات ذات طاقة عالية مع مادة الهدف، فعند توقفها أو تباطئها بمادة الهدف يصبح الهدف مصدراً للأشعة السينية.
وعند قياس شدة الأشعة السينية المنبعثة عن هدف (النحاس مثلاً) كدالة لطول موجتها بواسطة مطياف بلوري وجد أن الطيف الناتج يتألف من نوعين متميزين هما: طيف مستمر continuous Spectrum وطيف خطي line Spectrum مركب على الطيف المستمر كما مبين في الشكل (1) [4].

Keywords

فيزياء

Listing 1 - 10 of 39 << page
of 4
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (32)

journal (7)


Language

Arabic (17)

English (15)


Year
From To Submit

2019 (2)

2018 (2)

2017 (7)

2015 (5)

2013 (1)

More...