research centers


Search results: Found 61

Listing 1 - 10 of 61 << page
of 7
>>
Sort by

Article
المؤلفات في علم رجال الحديث

Author: مكي خليل حمود
Journal: Jurisprudence Faculty Journal مجلة كلية الفقه ISSN: 19957971 Year: 2008 Issue: 7 Pages: 251-269
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

ما من شك أن بداية كل علم تبدأ بسيطة سهلة ثم تتسع وتكبر حتى توضع المؤلفات الضخمة في ذلك العلم . ورجال الحديث علم عرف مع بداية الحديث النبوي الشريف للوثوق من الراوي والتأكد من صحة روايته اطمئنانا على صحة حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .
فسارع العلماء الى وضع مؤلفات خاصة في عدد من فنون في هذا العلم الجليل , وتنوعت أساليب البحث والمنهجية في هذه المؤلفات تبعا لرؤية المؤلف وشمولية نظرته العلمية في تبويب وترتيب كتابه , فمن المؤلفين ما جعل كتابه مقتصرا على ذكر اسم الصحابة والتوسع في معرفة حياتهم وسيرتهم وجهادهم مع الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم , من دون ان يخلط معهم غيرهم لتعم فائدة الكتاب ويكثر الانتفاع منه في معرفة هذا الجانب فقط .
ومنهم من جعل كتابه شاملا لتراجم الصحابة والتابعين الذين جاءوا بعدهم , وقد فصل بينهم في ثنايا الكتاب خوفا من اللبس لئلا يختلط الصحابي بالتابعين , بطبيعة الحال يترتب عليه حكم أو أحكام أخرى تخص المترجم أو الباحث عن تلك الشخصية أو هذه .
ومنهم من تناول الثقاة من الرواة وترك ما سواهم من الضعفاء والمتروكين وجعل كتابه خاصا بمن اطمئن به ووثق بروايته . ومنهم من افراد المدلسين والضعفاء والمتروكين في مؤلف لسهولة الرجوع اليه ومعرفة بغية الطالب من أحوال هؤلاء الرواة , وهكذا تعددت الاساليب والمنهجية في التأليف , فأصبح لدينا بمرور الزمن تراثا فكريا يعتز به من حيث المادة والتبويب في كل مؤلف من المؤلفات . ونستطيع أن نقسم هذه المؤلفات على طبيعة منهجية تأليفها وفق المباحث التالية .


Article
Bookstores in mosques and Baghdadi provinces in a book of (Magmaa AlAdab fe mogam Al-Alqab )to Ibn Al-Foutti (732H/1323A.d)
خزائن كتب المساجد والأربطة البغدادية في كتاب تلخيص مجمع الآداب في معجم الألقاب لابن الفوطي(ت723هـ/1323م)

Author: Asst.prof.Dr.Bahgat A. Mohammad أ.م.د.بهجة علي محمد
Journal: Arab Scientific Heritage Journal مجلة التراث العلمي العربي ISSN: 22215808 Year: 2018 Volume: 2 Issue: 37 Pages: 225-262
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Bookstores in mosques and Baghdadi provinces in a book of (Magmaa AlAdab fe mogam Al-Alqab )to Ibn Al-Foutti (732H/1323A.d)Asst.prof.Dr.Bahgat A. MohammadCollege of Education for women – University of BaghdadRerearcher. Leqaa Amer AshoorCenter Revival of Arabian Science Heritage-University of BaghdadAbstractThe Abbasid period is one of the most fertile Islamic ages attention to the bookcases have been prominent of each of the caliphs, ministers and dignitaries acquisition of books and stop in the coffers of public books, so that the largest number of students of science to see them. Baghdad's portfolio of scientific status in the late Abbasid times, which was characterized by weakness and division. Has embraced many of the coffers of public books from the first educational institution, the mosques to the smallest educational institution, the ligaments. The scientists stopped their books and their private libraries after their death to those libraries (such as the geographical historian Yacout Hamawi to the mosque Zaidi), and many scientists. Baghdadi ligaments remained until the Mongol era.

الملخصيعد كتاب تلخيص مجمع الآداب في معجم الألقاب لابن الفوطي (723هـ/1323م) من الكتب المهمة في التاريخ الإسلامي، إِذ أَرخ مؤلف الكتاب أهم حقبة من تاريخ العراق آلا وهي مدة سقوط بغداد بيد المغول سنة (656هـ/1258م) الذي كان شاهد عيان على تلك الحادثة التاريخية الكبرى، واحتوى كتابه على عدد كبير من خزائن الكتب في بغداد ومنها خزائن كتب المساجد والأربطة بحكم عمله خازن لأعظم خزانتين في العالم الإسلامي الأولى دار الرصد في مراغة، والثانية خزانة المدرسة المستنصرية.


Article
تحليل محتوى كتب القراءة للمرحلة الابتدائية في ضوء القيم الأخلاقية

Author: صدام حسين عباس
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2011 Volume: 1 Issue: 8( خاص بالمؤتمر) Pages: 210-224
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

التربية عملية ثقافية تشتق مادتها و تنبع أهدافها من واقع حياة المجتمع و ثقافته , والقيم الإنسانية مفاهيم مهمة تتجلى في حياة الناس أفرادا و جماعات فهي دوافع محركة لسلوكهم , و القيم تنتشر في حياة الأفراد و على أساسها تبنى العلاقات الودية و الاجتماعية , و تنتظم هذه القيم في إطار عام في صورة تكوين منسق و تهيمن على حياة الفرد , و تحدد له اتجاهات و نواحي , و هي بهذا الشكل تمثل إطارا نفسيا اجتماعيا معياريا . و بعد فالقيم الإنسانية حقيقة موجودة في عالمنا الإنساني , و هي ليست تصورا أو خيالا و أن لكل شيء قيمة محددة و يستطيع الإنسان أن يكتشف القيم الإنسانية باستخدام الأسلوب العلمي و عن طريق استخدام العقل و يمكن الحصول عليها و تقديرها عن طريق الملاحظة . و ما يثبت ما تقدم , النظام القيمي المتميز الذي يحمله الإسلام فالقران الكريم هو قبل كل شيء كتاب حياة و أخلاق حميدة , يتجسد في شكل سلوكي قانوني و القيم و المبادئ الدينية ضرورة مهمة لبناء مجتمع سليم , و تبدأ عملية غرس القيم الإنسانية في بداية تعليم الطفل على القراءة و الكتابة في المراحل الابتدائية جميعا و الطفل في هذه المرحلة يكمل ما بدأت الأسرة به من توجيهات و إرشادات قيمة مثل الصدق و الأمانة و الاحترام و حب الآخرين , الخ ... مما تقدم يتوجه النظر إلى كتب القراءة للمرحلة الابتدائية التي تعد المعين الأوفر لبناء الهيكلية القيمة للطفل المتعلم و نحن نعلم أن القراءة عملية عقلية انفعالية و نشاط فكري يتلقاه القارئ عن طريق عينيه في تحويل الرموز و الرسوم و الحكم و التذوق , تساعد القراءة الطفل على التنشئة الاجتماعية القائمة على تقبل حياة الجماعة و يتعامل معها عن طريق الاندماج القائم على البنية القيمة المرتبطة بحياة الطفل السابقة . و ترتبط أهمية هذا البحث بأهمية دراسة القيم الإنسانية الاخلاقية كونها تعكس مستوى التطور الإنساني و العلاقة بين الجماعات القائمة على التعاون لأجل الارتقاء بمستوى التنمية البشرية . البحث الحالي يبحث في مدى تضمن كتب القراءة للمرحلة الابتدائية للقيم الإنسانية الاخلاقية و يهدف البحث الحالي إلى تعرف ذلك و تمثلت حدود البحث بتحليل محتوى كتب القراءة للمرحلة الابتدائية و اعتمد الباحث أسلوب تحليل المحتوى باعتماد الفكرة وحده للتحليل والتكرار وحده للتسجيل و قام الباحث بتحليل كتب القراءة للمرحلة الابتدائية بواسطة أداة البحث و هي عبارة عن قائمة متضمنة للقيم الإنسانية و البالغة (23) قيمة إنسانية عرضت على مجموعة من الخبراء و المحكمين للتثبت من صدقها و ثباتها و بعد التحليل توصل الباحث إلى عدد من النتائج و استخدم الباحث النسبة المئوية في معاملة النتائج كما استخدمت معادلة هولستي لإيجاد ثبات التحليل .


Article
The Standard Ethics of Science in The Books of Chemistry for The Study of The Intermediate School in Iraq and The Rate That The Students of The Chemistry Department Have to These Standards
معايير أخلاقيات العلم في كتب الكيمياء للدراسة المتوسطة في العراق و مدى امتلاك طلبة أقسام الكيمياء لهذه المعاييرمعايير أخلاقيات العلم في كتب الكيمياء للدراسة المتوسطة في العراق و مدى امتلاك طلبة أقسام الكيمياء لهذه المعايير

Author: Abd alRazzaq Shenien Al-Janabi عبد الرزاق شنين الجنابي
Journal: Journals eduction for girls مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الانسانية ISSN: 19935242 Year: 2016 Issue: 19 Pages: 375-408
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

Looking at the great integration between the chemistry books and the teachers of this subject in the educational process and what leads to such integration of the suitable and profitable results, the researcher tries to shed the lights on the availability of the standard ethics of science in the chemistry books and to recognize the rate that (the future chemistry teachers) possess to these ethics. To achieve the objectives of the research, the scholar has prepared two tools to examine. It has been asserted of its validity and stability. One of these tools is a classification table to analyze the content to detect the standard ethics of science in three main books (academic, applied, and humanity) including (17) sub-fields. As it has been analyzed (310) pages of the three samples books in the research.While the second tool, which is the measurement of the scientific ethics includes (43) positive and negative items. It has been applied on (37) female senior students of the chemistry department who are the sample of the research. After the data has been processed, the results has referred to the following:•The books of chemistry for the second and third year do not include the standard ethics of science, while these criteria were available in the chemistry books of the first year of intermediate school only and in a level that is more than suggested by the specialists and experts. •The standard ethics of science has been varied in the main field and the three books of the research’s sample. •The students of the chemistry department in the college of education for girls from the research’s sample have these standards with a large rate that reached (94,5%) from the sample. This attribution obtains the highest scores of the suggestion criterion by the experts and the specialists, which reached (75%) degree. The study has reached to a number of conclusions and recommendations.

يشهـد العالم تطورات عـلمية كبيـرة في مجالات عـدة, وعلى الرغـم من ما تقدمة من ايجابيات إلا أن قسماً منها له تأثيراته السلبية على الحياة والمجتمع كالتجارب النووية والأسلحة المحرمة والمستحدثات العلمية المثيرة للجدل, فضلاً عن الخروج عن أخـلاقيات العلم و البحث العلمي التي سجلت خـروقاً عديدة للعـديد من العلماء و الدول و الباحثين.كل ذلك وغيره يدعونا إلى ضرورة الاهتمام بموضوع معايير أخلاقيات العلم وضرورة تضمينها في كتب العلوم و خاصة كتب الكيمياء , وأن تكون ذات تسلسل منطقي في الطـرح لمحتوى هـذه الكتب بحسب المراحل الدراسية للمســاهمة في الصياغة الوجدانية والأخلاقية للمتعلمين, ولا نكــتفي عند هذا الحـد, بل يجب أن يمتلك مدرسي العــلوم عموماً والكيمياء خصوصاً لهذه الأخلاقيات ومعرفتهم وامتلاكهم وممارستهم لها ليساهموا في نقلها مع المحتوى الدراسي إلى طلبتهم بشكل عملي و فعال لخلق و بناء الشخصية العلمية الملائمة و المتوازنة.وبالنظر للتكامل الكبير بين كتب الكيمياء, ومدرسوا هذه المادة في العملية التعليمية وما يقود هذا التكامل من نتائج طيبة و مثمرة , يحاول الباحث تسليط الضوء على مدى توافر معايير أخلاقيات العلم في كتب الكيمياء للمرحلة المتوسطة في العراق من خلال تحليل محتوى هذه الكتب و التعرف على مدى امتلاك (مدرسي كيمياء المستقبل) لهذه الأخلاقيات.


Article
أثر الدراسات النقدية لكتب التاريخ في تعزيز الوحدة الاسلامية

Author: الدكتور عابد براك محمودوالانصاري
Journal: tikrit university journal for sientific asslmic مجلة جامعة تكريت للعلوم الاسلامية ISSN: 11592073 Year: 2012 Issue: 12 Pages: 479-527
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

المقدمةتطرح هذه الدراسة إشكالية الحكم على ماضي المسلمين، واتخاذه منطلقا لوحدتهم في الحاضر والمستقبل، وتحديدا الخلاف بين الفرق والمذاهب العقدية، المعروفة اليوم بـ الطوائف الإسلامية في تقييم الجيل الأول من أجيال هذه الأمة، ألا وهو جيل الصحابة، ولما كانت النظرة إلى الصحابة عقيدة من العقائد الدينية عند المسلمين، فإن من الضروري إبرازها في إطار دراسات عقدية- حديثية، وتاريخية، تظهر عملية التكامل بين هذه العلوم الثلاثة: العقيدة، والحديث، والتاريخ، للكشف عن الحقيقة، ونفض الغبار عنها، وبناء هرم الوحدة الشامخ على قواعدها المتينة.ولا يخفى أن مكتبة التاريخ تضم كنوزا ثمينة، ومعادن نفيسة، وان على من أراد استخراج سبائكها تخليصها من التراب العالق بها، ومن رام قطف زهر حدائقها أن يحذر أشواكها. أترى الشوك في الورود وتعمى أن ترى فوقه الندى إكليلا؟وتثير بعض الكتب التاريخية الجدل بين الباحثين؛ لما تحتويه من أخبار تاريخية كثير منها ظاهر البطلان،وبعضها مشكوك فيه، يحتاج إلى بحث و اجتهاد لتمييز صحيحها من سقيمها، ولما يكتنف مؤلفيها من غموض و شكوك؛ ولهذا فقد سعينا لتقديم دراسة نقدية عامة للكتب التاريخية، بقصد الكشف عن جوانب من أخطائها ونقائصها، و التعرف على مؤلفيها الحقيقيين، وبيان انعكاس عمليات غربلة التاريخ، وتنقيته من الدخيل، في الكشف عن حقائق التاريخ الإسلامي، وتحليل أحداثه، وتقييم أعلامه، وتثمين جهودهم، وتقدير ما قدموه من خدمات لأمتهم والبشرية جمعاء، وقد تضمن البحث ثلاثة عناصر عقدنا لكل منها مبحثا، وهي:المبحث الأول : النقد الخارجي للكتب التاريخية.المبحث الثاني : النقد الداخلي للكتب التاريخية .المبحث الثالث : تحقيق نسبة الكتب التاريخية إلى مؤلفيها.


Article
Kufa plans in the books of foreign travelers
خطط الكوفة في كتب الرحالة الأجانب

Author: د.علي هادي عباس
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2008 Issue: 4 Pages: 61-70
Publisher: Islamic University / Najaf الجامعة الاسلامية / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

حرص كثير من الرحالة الذين جاءوا الى العراق في فترة العصر الحديث على زيارة المناطق والحواضر المهمة فيه، وتعدْ الكتب التي وصلتنا عنهم على جانب كبير من الأهمية في الدراسات التاريخية الحديثة وبخاصة تلك التي تتناول دراسة تواريخ المدن في العهد العثماني، وبهذا تكون ساهمت في توثيق بعض المعلومات التي قد لاتشير إليها المصادر المحلية، فهي تضم بين دفتيها مادة ثرية تتعلق بملاحظات وأنطباعات دونها أولئك الرحالة كشاهد عيان في ذلك العهد. وقد حضيت مدينة الكوفة بنصيب لابأس به من زيارات الرحالة الأجانب. كونها تتميز بمكانة تاريخية وحضارية معروفة، فخصصوا لها في كتبهم صفحات ضمنوها معلومات مهمة في مختلف الجوانب وذلك من خلال تجاربهم ومشاهداتهم المباشرة أو غير المباشرة أحيانا ً. إن أقدم الرحلات التي عثرنا عليها تعود الى عام 1340، وهي الرحلة المسماة بـ(نزهة القلوب) للرحالة المعروف حمد الله المستوفي، وجاء بعده آخرين في الفترات اللاحقة، وتجدر الإشارة هنا بأن لكل رحالة دوافعه الخاصة من الزيارة، فبعضهم كان مدفوعاً. بحب السفر وأكتشاف المجهول، والبعض الآخر قصدها من أجل الحصول على القطع الأثرية النفيسة والمتاجرة بالآثار بيد أن المسلمين منهم كان هدفهم تأدية مراسيم الزيارة للأماكن والعتبات المقدسة. وسنتناول في هذا البحث تسليط الضوء على مذكرات الرحالة الأجانب بشأن خطط الكوفة في العصر الحديث من خلال الرحلات التي أمكن العثور عليه.


Article
A Personal bookcase in Haditha al- Mosul a Comment on the text of the book (al-Fihrist) by Ibn Al-Nadīm
خزانة كتب شخصية في حديثة الموصل - تعليق على نص من كتاب الفهرست لإبن النديم-

Author: Mohamad Nazar Aldabbagh محمد نزار الدباغ
Journal: Mosoliya studies دراسات موصلية ISSN: 18158854 Year: 2013 Issue: 42 Pages: 133-152
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

This research tries to shed light on the personal bookcase belonging to one of the of the unknown scientists of Haditha al- Mosul, and recognizing the cultural value of some of the manuscripts and old papers which found in this bookcase and wrote by a number of renowned scientists in linguistics and Arabic grammar, poetry and Hadith, who lived mostly between centuries (2-4 AH / 8-10 AD) through an important text in one page contained in the book (al-Fihrist) by Ibn al-Nadīm (d. 380 AH / 990 AD), which this study will try to analyze and comment on after the definition of the most important words of the text.

نحاول في هذا البحث أن نسلط الضوء على خزانة كتب شخصية تعود إلى احد العلماء المغمورين من حديثة الموصل والتعرف على القيمة الثقافية لبعض المخطوطات والأوراق القديمة الموجودة فيها والتي كتبها عدد من العلماء المشهورين في علم اللغة والنحو العربي والشعر والحديث، ممن عاش جُلُهم بين القرنين (2-4هـ/8-10م) من خلال نص مهم ورد في كتاب (الفهرست) لإبن النديم (ت: 380هـ/990م) يقع بحدود صفحة واحدة والذي ستحاول هذه الدراسة تحليله والتعليق عليه بعد التعريف بأهم مفردات النص .


Article
فاطــمة (ع) بنـت رسـول الله (ع) في كتب الطبقات والتراجم

Author: م.د. كاظم جواد المنذري
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2013 Volume: 1 Issue: 20 Pages: 651-667
Publisher: Islamic University / Najaf الجامعة الاسلامية / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

من دواعي المودة أن نقيم ذكر الزهراء ع في كل زمان ومكان، ولأجل أن أكون قد وفيت معها ولو بجزء يسير جداً، فكرت أن أدرس جانب من سيرتها العطرة من خلال كتب الطبقات والتراجم فأتخذت كتاب الطبقات الكبرى لابن سعد (ت230هـ) إنموذجاً وذلك لأسباب منها انه يمثل التطور الكبير الحاصل في التدوين التاريخي فهو ليس كسابقيه في الدقة والأمانة فضلاً عن أنه يمثل قوة الترابط بين كتب التاريخ والحديث. وضعت البحث في مبحثين، الأول تناول سيرة ابن سعد ونبذة عن كتابه الطبقات لإظهار مدى أهمية الموضوع المدروس من هذا المصدر، والمبحث الثاني يتعلق بمقتطفات من سيرة الزهراء ع والتي وردت في كتاب الطبقات، ثم أني تناولت روايات مهمة كان ابن سعد قد رواها بإسناد متصل بشهود تعود أهميتها إلى أنها متصلة بعادات وتقاليد مجتمعنا اليوم، وقمت بمقابلة تلك الروايات مع كتب الحديث فرأيتها صحيحة ومسندة بأسانيد عدة تتطابق مع الشريعة الإسلامية وهذهِ هي النتيجة المتوخاة من البحث. أما المصادر الرئيسية التي قد اعتمدتها فهي كتاب الطبقات الكبرى لابن سعد (ت230هـ)، وكتاب تاريخ بغداد للخطيب البغدادي (ت463هـ) لنقل تراجم بعض الشخصيات كذلك كتاب وفيات الأعيان لابن خلكان (ت680هـ) لنفس الغرض، وكتب الحديث مثل مسند أحمد بن حنبل (ت241هـ) وبحار الأنوار للمجلسي (ت1111هـ) وغيرها لتوثيق بعض الأحاديث والروايات التي ذكرتها بالبحث.


Article
many books on times, places, and conditions in the period it sets to investigate
المقصور والممدود في كتب الأزمنة والأمكنة والأنواء المطبوعة إلى نهاية القرن السادس الهجريّ

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract This paper covers many books on times, places, and conditions in the period it sets to investigate. But the number of the contracted and extended expressions is limited to six books. These are: Qoutrib's El-AzminahWaTalbiat el-Jahiliah by Qoutrib (D. 206 AH.), Days, Nights, and Months by El-Faraa (D. 207 AH.), A Day and Night with Language and the Irregular by Abi Omer El-Zahid (D. 345 AH.), Times and Conditions by Ibn El-Ajdabi (D. 470 AH.), The Glossary of Borrowed Words by AbiObaida El-Bakri (D. 487 AH.), and Mountains, Places, and Water by El-Zamakhshari (D. 539 AH.). It was found that these expresssions fall into three categories: the contracted, the extended, and both cases.

الملخص كثيرةٌ هي كتب الأزمنة والأمكنة والأنواء المطبوعة ضمن المُدّة المذكورة في عنوان البحث، إلّا أنَّ ما أحصيته من ألفاظ المقصور والممدود فيها قد تركّز في ستة كتبٍ، هي: الأزمنة وتلبية الجاهلية لقُطُرب (ت206ه)، والأيام والليالي والشهور للفرّاء (ت207ه)، ويوم وليلة في اللغة والغريب لأبي عمر الزاهد (ت345ه)، والأزمنة والأنواء لابن الأجدابي (ت470ه)، ومعجم ما استعجم لأبي عبيد البكريّ (ت487ه)، والجبال والأمكنة والمياه للزمخشري (ت539ه). ومن خلال تتبعي لألفاظ هذه الظاهرة، وجدتها قد جاءت على ثلاثة أنواع: ألفاظ جاءت بالقصر فقط، وألفاظ جاءت بالمد فقط، وألفاظ جاءت بالقصر والمد معاً، وأنّ الأعم الأغلب منها جاء بالقصر والمد، وبمعنيين مختلفين، كما سيتضح في هذا البحث.


Article
تحليل محتوى كتب الرياضيات في المرحلة الابتدائية في ضوء معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات ( NCTM , 2000)

Authors: بشرى محمود قاسم --- احمد حمزة عبد العبودي
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2014 Volume: 1 Issue: 21 Pages: 295-308
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى توفر معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات الأمريكي الصادرة عام 2000 م في كتب الرياضيات للمرحلة الابتدائية من خلال تحليل محتواها ، وتكون مجتمع البحث من كتابي الرياضيات ( الخامس والسادس الابتدائي ) والمعتمد تدريسها للعام الدراسي 2011 / 2012 ، أما عينة البحث فهي نفسها مجتمع البحث ، أما أداة البحث فقد شملت أداة تحليل محتوى الكتابين التي قسمت إلى أداتين فرعيتين ، والتي تم اشتقاقها مباشرةً من قائمة معايير الرياضيات المدرسية والخاصة بالمرحلة الابتدائية ، وتكونت من قسمين الأول خاص بمعايير المحتوى والثاني خاص بمعايير العمليات وفقاً لقائمة المعايير ، أما وحدة التحليل فقد تم اعتماد ( الفقرة ) كوحدة تحليل ، وتم التأكد من صدق الأداة بعرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين ، أما ثبات التحليل فقد حسب بطريقتين هما الثبات عبر الزمن والثبات عبر الأشخاص وقد ظهر بنسبة عالية

Listing 1 - 10 of 61 << page
of 7
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (61)


Language

Arabic (55)

Arabic and English (3)

English (1)


Year
From To Submit

2020 (1)

2019 (6)

2018 (8)

2017 (7)

2016 (8)

More...