research centers


Search results: Found 110

Listing 1 - 10 of 110 << page
of 11
>>
Sort by

Article
Karbala since its inception until the fifth century AH Historical study
كربلاء منذ نشأتها حتى القرن الخامس الهجري دراسة تاريخية

Author: Dr. Sundus Zaydan Khalf Alshajiri م.د سندس زيدان خلف
Journal: journal of arabian sciences heritage مجلة التراث العلمي العربي ISSN: 22215808 Year: 2018 Volume: 2 Issue: 37 Pages: 467-498
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Karbala since its inception until the fifth century AHHistorical studyDr. Sundus Zaydan Khalf AlshajiriCenter Revival of Arabian Science Heritage-University of BaghdadAbstractKarbala is one of the oldest cities in Iraq. It was named after the name of the child. This is the saga that Imam Hussein was martyred in. It began with the transformation of its history. It became a city of science and scientists. It became a religious and jurisprudential school. Science and religious and non-religious knowledge, has emerged from them a number of scientists evacuation remains their effects and their mourns until now.

تعد كربلاء واحدة من المدن العراقية القديمة إلا أنها لم تكن معروفة للعالم إلا حينما اقترن اسمها بواقعة ألطف ،تلك الملحمة المروعة التي استشهد فيها الإمام الحسين(عليه السلام) فاختلطت دماؤه الطاهرة بتربة كربلاء وتشرفت باحتضان جثمانه الشريف ، ومن هنا بدأ التحول في تاريخها فصارت مدينة للعلم والعلماء وقبلة للوافدين والزائرين ومسكنا للعلويين ومدرسة، ومؤسسة تعليمية كبيرة يدرس فيها الفقه الأمامي فضلاً عن بقية العلوم والمعارف الدينية وغير الدينية ،فقد برز منها عدد من العلماء الأجلاء تشهد لهم مؤلفاتهم .

Keywords

Karbala --- كربلاء


Article
حصن الاخيضر دراسة في ضوء التحريات والتنقيبات والصيانة الاثرية

Author: Abu Dhar Rahe Saadoun al-Zaidi أبا ذر راهي سعدون الزيدي
Journal: AL-AMEED JOURNAL مجلة العميد ISSN: 22270345 23119152 Year: 2012 Volume: 1 Issue: 1-2 Pages: 539-592
Publisher: Shiite Endowment ديوان الوقف الشيعي

Loading...
Loading...
Abstract

يعتبر حصن الأخيضر من المواقع الأثرية الشاخصة ضمن الحدود الإداريةلمحافظة كربلاء المقدسة التي تحظى باهتمام عالمي كبير ولوقوعه وسط البادية أهميةتاريخية كبيرة، إذ إنه ملتقى الكثير من الطرق التجارية، فالطريق الذي يربط جنوبالعراق بأعالي الفرات وسوريا يمر فيه وهو يقع على الطريق الذي يربط بين الكوفةوسوريا، وهو مركز على طريق البحر الأبيض المتوسط - حلب - البصرة من جهةوالبحر العربي من جهة أخرى فلموقعه الفريد وشخوص معالمه العمارية وبروزهاالأثر العظيم في إقبال الزوار والسياح عليه من داخل القطر وخارجه.أجريت عليه صيانات متعاقبة قامت بها فرق أوفدتها مؤسسة الآثار العراقية1986 م ورغم كل هذه الصيانات لا يزال موقع – والتي امتدت للمدة من 1934)حصن الأخيضر( يعاني من الإهمال ويحتاج إلى صيانة إنقاذية مستعجلة ومشروعكبير برعاية وزارة الآثار العراقية والهيأة العامة للآثار والتراث وذلك للمحافظة علىمعالم القصر للحيلولة دون تأثرها بسبب الظروف الجوية التي بدت آثارها بالظهورفي معظم أجزاء القصر وخصوصاً الكتابات على جدران القصر وأسواره.وذهب الباحثون في تاريخه وتسميته مذاهب كبيرة ذلك أن مصادرنا القديمة لمتشر إليه إشارة واضحة فبعضهم ذهب إلى أن لفظة الأخيضر محرفة عن )الأكيدر(وهو اسم أحد أمراء كندة، أسلم في صدر الإسلام ولكن الأكيدر بن عبد الملك منعفضرب خالد بن الوليد عنقه.  الجزية بعد وفاة الرسولوبناء على نتائج فحص الإشعاع الذري للكاربون 14 لقطع خشبية كانتتستعمل كرباطات داخل الجدران وذلك لمعرفة العمر ومنه يمكن الاستدلالوالإفادة بتحديد تاريخ إنشاء القصر وبموجب الفحص يتحدد بعام 580 ميلاديمضافاً إليه أو مطروحاً منه 90 عاماً لذلك فإن دراسة عصر بناء قصر الأخيضرتتطلب فترة زمنية مقدارها 180 عاماً تبدأ من عام 490 م ولغاية 670 م وإن هذهالمدة تتحدد قبل الفتح الإسلامي للعراق بأكثر من 140 عاماً وتمتد إلى العهد الأمويأي أن أقرب تاريخ يتحدد به قصر الأخيضر هو العهد الأموي واستناداً لذلكيستبعد أن يكون قصر الأخيضر ضمن العهد العباسي )القرن الثاني الهجري(.خلال أعمال الصيانة الأثرية تم العثور على نقوش كتابية تعود إلى ألف باءالصفائية التي تحدد تاريخ العرب القاطنين بتلك المنطقة إلى ما قبل الإسلام وتعودالنصوص الصفائية إلى القرن الأول قبل الميلاد وقد استمر النص الصفائي حتىالقرن الثالث بعد الميلاد ومن المحتمل استمرار استعمال النصوص الصفائية حتىالقرن الخامس والسادس للميلاد ولكن بنطاق ضيق.وأخيراً يرى الآثاريون أنه لا بد من إجراء المزيد من الحفائر في هذه المنطقةللبت في تاريخ القصر على الوجهة الدقيقة.


Article
أزمة السكن والإسكان في مدينة كربلاء ( الواقع وآليات المواجهة )

Authors: أ.م.د.رياض محمد علي عودة المسعودي --- أ.م.د. أحمد حمود محيسن السعدي
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2013 Volume: 1 Issue: 14 Pages: 134-155
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

مما لاشك فيه إنَّ السكن يُعد واحداً من أهم الحاجات التي يتطلبها السكان على أختلاف مستوياتهم ، وأصبح السكن اليوم يُشكل الكلفة الأعلى من بين بقية الحاجات الضرورية والمتمثلة بالغذاء والملبس والحصول على الخدمات الأخرى . وتستحوذ الوظيفة السكنية على النسبة الأعلى من بين استعمالات الأرض إذْ تتراوح بين (50-60)% .


Article
إعداد الخارطة الاستخلاصية السياحية لمحافظة كربلاء

Author: حسام صاحب آل طعمـه
Journal: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x Year: 2018 Issue: 77-1 Pages: 100-114
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

بات التحليل الجغرافي يعتمد بشكل كبير على دراسة العلاقات المكانية لمجموعة من الظواهر الجغرافية وصولا إلى نتائج جديدة ، ولعل أفضل طريقة لفهم كل ظاهرة جغرافية ودراستها هو تمثيلها وعرضها في خارطة جغرافية لتبين مدى التباين المكاني لتلك الظاهرة . وحتى تكتمل الصورة التحليلية للجغرافي للكشف عن العلاقات المكانية والزمانية لمجموعة من الظواهر الجغرافية معا فلا بدَّ من عملية جمع تلك الخرائط الجغرافية ومطابقتها معا من خلال استخدام GIS وصولا إلى خارطة نهائية تعرف بالخارطة الاستخلاصية الناتجة عن مجموعة من الخرائط التي تطابق مع بعضها بدرجة من الشفافية . تم تطبيق فكرة تطابق الخرائط على ست ظواهر جغرافية لمحافظة كربلاء . فالخارطة الأولى كانت للوحدات الإدارية على مستوى الناحية ، إما الثانية فشملت الموارد المائية ، والثالثة كانت لطرق النقل في المحافظة ، إما الرابعة فوضحت المواقع السياحية الدينية ، وجاءت الخامسة لتبين المواقع السياحية الآثارية ، إما السادسة فكانت للمواقع السياحية الترفيهية . فتم استنتاج الخارطة السابعة وهي الخارطة الاستخلاصية السياحية لمحافظة كربلاء مشكلة البحث : ما مدى إمكانية مطابقة مجموعة من الخرائط الجغرافية لإنتاج خارطة استخلاصية لتعكس الإمكانات السياحية في محافظة كربلاء؟فرضية البحث : ان الخارطة الاستخلاصية المتكونة من مجموعة خرائط جغرافية لمحافظة كربلاء ، والتي أعدت باستخدام GIS ، تكشف لنا الواقع السياحي للمحافظة.


Article
برغواطة دراسة تاريخية في نشأتها وعقائدها

Author: Abas jaber saltan altememy عباس جبير سلطان التميمي
Journal: JOURNAL OF HISTORICAL & CULTURAL STUDIES an academic magazin مجلة الدراسات التاريخية والحضارية ISSN: 20231116 Year: 2011 Volume: 3 Issue: 10 Pages: 358-396
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

أصبح المغرب العربي ملاذا لكثير من الأفكار التي حملها معهم الفارون من ملاحقة الدولة الأموية خلال القرن الثاني الهجري وقد صارت هذه الأفكار مرتعا خصبا في هذه المنطقة لأنها امتازت بسمات تتلاءم مع ما ينشده أولئك البربر الذين وجدول بها خلاصهم كالحرية والمساواة فأصبحت وتدهم الذي يرتكزون عليه والمتمثلة بالصفرية والاباضية مستغلة حالة عدم الثبوت والاستقرار لدى الخلافة في دمشق فضلا عن الفجوة الموجودة بين الرعية والولاة. مما دفعني ان اقتطع تاريخية لدراسة توهج هذه الأفكار في بحث حمل عنوان(برغواطة- دراسة تاريخية في نشأتها وعقائدها) وهو محاولة جادة لكشف مرحلة من مراحل التاريخ العربي الإسلامي وتسليط الضوء عليه ودراسته بما توفر من مصادر ومراجع وتحليلها ونقدها. وعند دراستي لبرغواطة وأفكارها أنها حركة سياسية اتخذت من الدين مرتكزا لفلسفتها وغطاءا تخفي تحته تلك التناقضات والشعوذات من خلال الأسلوب السياسي الذي اتبعته في مراحل دعوتها ونشر أفكارها المتمثلة بالمرحلة السرية والعلنية متخذة من نضال الرسول محمد(صلى الله عليه وسلم) نموذجا جاهزا لمسيرتها.


Article
( التوافق النفسي والاجتماعي وعلاقته بتقدير الذات لدى طلبة كلية التربية الرياضية جامعة كربلاء )

Authors: حسين عبد الزهرة عبد اليمة --- علي عبد الحسن حسين
Journal: Al.Qadisiya journal for the Sciences of Physical Education مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية ISSN: 7791 /1991 Year: 2011 Volume: 11 Issue: 3 Pages: 177-218
Publisher: Al-Qadisiyah University جامعة القادسية

Loading...
Loading...
Abstract

تبرز اهمية البحث في د ا رسة متغيري التوافق النفسي والاجتماعي وتقدير الذات للطلبةباعتبارهما احدى العمليات المهمة المرتبطة بمخرجات الاداء الحركي من حيث النوعية والكمية وهذامؤشر مهم من مؤش ا رت وصول للأداء الامثل وتحقيق الاهداف وهذا ما نلاحظه في الموقف الرياضيةالمختلفة ان الرياضي يقوم بتفسير تلك المواقف بناءاَ على مدى توافقه النفسي والاجتماعي وكذلك ماي ا رهذاتياَ متمثلاَ بقد ا رته وامكانياته على تحليل وادارة تلك المواقف خدمة لصالحه من جانب من جانب اخرفان الاعداد النفسي للرياضيين اخذ مساره إلى جانب انواع الاعداد الرياضي المتمثل ب ( الاعدادالبدني ، الاعداد المهاري ، الاعداد الخططي ،المعرفي) .


Article
The role of Arab and foreign tourism investment in support for the Iraqi economy Empirical Study in Karbala
دور الاستثمار السياحي العربي والاجنبي في دعم الاقتصاد العراقي دراسة تطبيقية في محافظة كربلاء

Author: Prof. Hakim Mohsen Mohammad أ.د. حاكم محسن محمد
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2006 Volume: 1 Issue: 4 Pages: 273-286
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

يكتسب قطاع السياحة اهمية لاتقل عن أهمية بقية القطاعات الاقتصادية الاخرى وقد يتبوأ هذا القطاع المرتبة الاولى بين القطاعات الاخرى في بعض الدول ومن هذه الدول عربية كتونس ولبنان واخرى اجنبية كأسبانيا وفرنسا , ورغم وجود بعض المقومات لهذا القطاع في العراق الاانه لم يحظى بالأهتمام اسوة ببقية قطاعات الاقتصاد الوطني وان كانت هي لم تحظى بالاهتمام ايضا.اذ ان العراق فيه مواقع سياحية ودينية واثرية وتاريخية يمكن ان تكون مجالا لهذا الاستثمار اذا مااحسن اتخاذ القرار من قبل اصحاب القرار في الحكومة الوطنية بالتوجه نحو هذا القطاع وينصب هذا البحث على تناول الاستثمار السياحي عربيا أو اجنبيا كان برؤية مستقبلية متواضعة والاثار التي ستترتب على هذا الاستثمار في دعم الاقتصاد الوطني اسوة بالقطاعين الزراعي والصناعي.


Article
The prospects for religious tourism in Karbala and their direct and indirect economic effects
آفاق السياحة الدينية في كربلاء وآثارها الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة

Author: Prof. Dr. Lotfi Hamid Jowde أ.د. لطفي حميد جودة
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2006 Volume: 1 Issue: 4 Pages: 287-293
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

السياحة تمثل المرتكز الرئيس للتنمية المستدامة , فالدول كافة تسعى لتحقيق تنمية نظيفة خالية من تلوث البيئة وهذا ما تحققه السياحة والتي هي في جوهرها نشاط بضاعتها الخدمة واسواقها الناس والعراق بلد سياحي تتوفر فيه كل مقومات السياحة الطبيعية والبشرية لكن السياحة الدينية اليوم تمثل المرتكز الرئيس للسياحة في العراق من حيث رواجها لدى المسلمين في العالم، وتمثل مدينة كربلاء المقدسة المقصد الاول للجذب السياحي الديني، حيث يزور ملايين المسلمين سنويا العتبات المقدسة.


Article
Analysis of tourism investment function in the Karbala
تحليل دالة الاستثمار السياحي في محافظة كربلاء

Authors: Mohammad Hasan Ali Al-Zweini محمد حسن علي الزويني --- Dr. Kadhom Ahmad Al-Battat د.كاظم احمد البطاط
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2006 Volume: 1 Issue: 4 Pages: 317-344
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

تمارس السياحة تأثيرا مباشرا على القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية وعلى العلاقات الدولية، ولم تعد السياحة مجرد انتقال الأفراد من بلد إلى آخر كما كانت عليه في الماضي, بل هي ظاهرة إنسانية وحاجة اجتماعية أساسية في ضوء تعدد ظروف الحياة بالإضافة إلى إنها يمكن أن تكون مورداً هاماً للعملة الصعبة لتحسين وضع ميزان المدفوعات وزيادة الدخل القومي وزيادة حجم العمالة وتوسيع القاعدة الإنتاجية,عليه فباستطاعة نشاط السياحة أن يوازي أي نشاط في أي قطاع آخر من حيث السرعة والمرونة.


Article
رؤية مستقبلية لواقع التعليم الثانوي في محافظة كربلاء المقدسة

Author: علي تركي شاكر الفتلاوي
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2012 Volume: 1 Issue: 11(عدد خاص بالمؤتمر) Pages: 215-252
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

للتعليم أهمية كبيرة في بناء المجتمعات وتطوريها ولاسيما التعليم الثانوي إذ يعول علية في توجيه المتعلم الوجه التي يمكن لها أن تحدد ملامح مستقبل وشخصية المتعلم. وتكمن مشكلة البحث في الأسئلة الآتية : ما واقع التعليم الثانوي في محافظة كربلاء؟ ما المشكلات التي يعاني منها التعليم الثانوي في محافظة كربلاء؟ ما الرؤية المستقبلية التي يمكن لها أن تغير من واقع التعليم الثانوي في محافظة كربلاء ؟ واستعمل الباحث منهج البحث الوصفي لملاءمته لمتطلبات البحث وتكون مجتمع البحث من جميع المدارس الثانوية (المتوسطة والإعدادية والثانوية ) في محافظة كربلاء مجتمعا وعينة للبحث ,وتم استعمال الاستبانة أداة للبحث , بعد أن تم التحقق من صدقها وثباتها وقد تضمنت (8) مجالات هي :1.مجال الأبنية المدرسية وتضمن (9 ) فقرات . 2. مجال التجهيزات وتضمن ( 11) فقرة. 3.مجال الطلبة وأولياء الأمور وتضمن ( 13) فقرة .4 . مجال الكوادر التعليمية وتضمن (11) فقرة . 5.مجال المناهج الدراسية تضمن ( 12) فقرة .6 . مجال الإشراف التربوي وتضمن (12 ) فقرة. 7.مجال الإدارة المدرسية وتضمن ( 10) فقرة . 8. مجال المرشد التربوي وتضمن (11 ) فقرة

Listing 1 - 10 of 110 << page
of 11
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (107)

journal (3)


Language

Arabic (61)

Arabic and English (39)

English (6)


Year
From To Submit

2019 (12)

2018 (6)

2017 (18)

2016 (7)

2015 (21)

More...