research centers


Search results: Found 9

Listing 1 - 9 of 9
Sort by

Article
aesthetic foundations in the artistic productions of Cy Twombly
الأسس الجمالية في النتاجات الفنية للفنان ساي تومبلي

Loading...
Loading...
Abstract

In this labeled research, we deal with (the aesthetic foundations of Cy Twombly's artistic works), The problem is identified in answering the question: (What are the aesthetic foundations of the artistic works of American artist Cy Twombly?) ,and according to the limits of the research presented in the search for the aesthetic foundations in the works of the American artist (Cy Twombly), produced mostly in America and Italy and in different materials from (1950-2008). The second chapter reviewed the theoretical framework and previous studies, while the third chapter, reviewed the research procedures and identified the research community, its sample and procedures, and analysis of the research sample, which numbered (5) works of art, the fourth chapter, reviewed the results, conclusions, recommendations and suggestions. The most important results were: 1. The artistic features in the works of (Cy Twombly) were related to the manifestations of transformed Western thought ,accelerated, renewed, illogical, Absurd experimental, non- art, and superficial.2. Cy Twombly confirms his plastic discourse on the employment of what is vulgar, conceptual, and unusual Graphic and rolling in art.3. Twombly, in his extreme artistic discourse, reinforced the reciprocal production pattern of American arts and its non- rationality and extremism.4. Twombly's dependence in approach of his automatic, vital and artistic discourse on the employment of what leaves school student and children on the school papers and the lesson blackboard and play by color. 5. The growth of the work transformed through the Formal multiple of Twombly to the cultural multiple and hybridity of American art, and this shows in artistic approximation by such artists as Rauschenberg, Jones, and Michel Basquiat.6. Twombly's artistic discourse relied on nihilism through the supported plastic media, basically in the abstract expressionism arts of, which greatly influenced his rebellious artistic transformation.The search concludes with a list of sources and supplements.

الخلاصة :تناولنا في بحثنا الموسوم: بـ(الأسس الجمالية في النتاجات الفنية للفنان ساي تومبلي)، دراسة فنان معاصر ومهم، والذي يعد تغييبه عن الدراسات العربية بمشكلة معرفية، فتناول الفصل الأول تحديد المشكلة في الإجابة على السؤال: (ما الأسس الجمالية للنتاجات الفنية للفنان الأمريكي ساي تومبلي؟). وهدف البحث (التعرف على الأسس الجمالية للنتاجات الفنية للفنان ساي تومبلي)، وعلى وفق حدود البحث التي تمثلت في (البحث عن الأسس الجمالية في أعمال الفنان الأمريكي ساي تومبلي المنتجة في اغلبها في أمريكا وإيطاليا وبمواد مختلفة من (1950-2008)). وفي الفصل الثاني استعرض الاطار النظري والدراسات السابقة. واستعرض الفصل الثالث إجراءات البحث وتحديد مجتمع البحث وعينته وإجراءاته وتحليل عينته التي كان عددها (5) أعمالٍ فنية. وفي الفصل الرابع استعرضنا نتائج البحث واستنتاجاته وتوصياته ومقترحاته. وكانت أهم النتائج هي:1.ارتبطت السمات الفنية في أعمال تومبلي بمظاهر الفكر الغربي المتحول، المتسارع المتجدد غير المنطقي العبثي التجريبي، وفكرة (اللافن) والتسطيحية.2.تأكيد تومبلي بخطابه التشكيلي على توظيف ما هو مبتذل، ومفاهيمي، وكرافيكي غير مألوف ومتداول في الفن.3.عزز تومبلي بخطابه الفني المتطرف النمط الإنتاجي المتبادل للفنون الأمريكية وعدم معقوليتها وتطرفها.4.اعتماد تومبلي في نهج خطابه الفني الحيوي والتلقائي على توظيف ما يتركه طالب المدرسة والطفل على أوراقه المدرسية وسبورة الدرس ولعبه بوساطة الألوان.5.يشير تنامي الفعل المتحول من خلال التعدد الشكلي لتومبلي الاسلوبي/ التقني إلى التعددية الثقافية والهجنة للفن الأمريكي، ويظهر هذا في مقاربات فنية عند بعض الفنانين من مثل راوشينبرغ، وجونز، وباسكيا.6.اعتمدت الخطابات الفنية لدى تومبلي على العدمية من خلال الوسائط التشكيلية المعتمدة أساسا في فنون التعبيرية التجريدية المفككة التي أثّرت كثيراً في تحوّلهِ الفني المتمرد.وختم البحث بقائمة المصادر وملاحق.


Article
استراتيجية مقترحة لتسويق نتاجات البحث العلمي العراقية دراسة ميدانية

Authors: عبد الناصر علك حافظ --- سرمد عبد الجبار عمران
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 19976208(print) 26644355(online) Year: 2018 Issue: 45 Pages: 273-309
Publisher: Islamic University / Najaf الجامعة الاسلامية / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

The problem for research in an attempt to provide the researcher proposed a strategy for marketing the products of the Iraqi scientific research they have become an order is necessary to move the national industrialization in the labor market wheel first and meet the needs of citizens and secondly reduce the dependence of imported products. The importance of this research to try to find the mechanisms of scientific outputs allow access to the market in line with the constant changes in the external environment of the country. Researcher adopted in this study style case "case study" direct and interviews study with stakeholders to diagnose weaknesses and the possibility processed, reaching the study sample (13) , director put them a questionnaire composed of 48 questions divided into four first axes of the current strategy appropriate and the second for experience and the third for learning and coping with the development and documentation for the fourth alternatives have been identified for the implementation of a new strategy and are displayed on the same sample study to select the best alternative. The most important conclusions to her, is that marketing personnel from various scientific disciplines people and not , as specified with specialized management or marketing, and secondly there is no specific marketing financial budget, and thirdly the lack of training programs to develop the capabilities and skills of workers in the marketing and sharing the experiences of developed countries.The most important recommendations made by the researcher concluded it expand marketing division at the Ministry of Higher Education and the Iraqi universities to commercialization of scientific productions department, be a link this circuit Supreme approaching and decision - makers such as the minister 's office or agents in the headquarters of the Ministry of Education, and the president of the university for universities and working on the launch of a website special Actual scientific marketing and organizing promotional campaign through the media offices in universities include the establishment of television interviews in the university channel, newspapers and publications issued by it and send it to the authorities of the beneficiary.

تعد نتاجات البحث العلمي على اختلافها من العناصر المهمة في عملية التطوير والتحسين في العمليات الانتاجية والخدمية بما يسهم في التقدم العلمي، ومن خلال خبرة الباحث الميدانية ونظراً لعدم وجود انجازات كبيرة بعمليات تسويق النتاجات العلمية وبما ينسجم مع الكم والنوع لتلك النتاجات التي يقدمها الاساتذة والباحثون في الجامعات العراقية، حاول الباحث تقديم استراتيجية مقترحة لتسويق نتاجات البحث العلمي العراقية، كونها باتت امرا ضروري لتحريك عجلة التصنيع الوطني في سوق العمل اولاً وتلبية حاجات المواطن ثانياً وتقليل الاعتماد المنتجات المستوردة.تتمثل اهمية هذا البحث في المحاولة لإيجاد اليات عمل تتيح للنتاجات العلمية في الوصول إلى السوق بما ينسجم مع التغيرات المستمرة في البيئة الخارجية للبلد.اعتمد الباحث في هذه الدراسة اسلوب دراسة الحالة " case study " والمقابلات المباشرة مع ذوي العلاقة لتشخيص نقاط الضعف وامكانية معالجتها، حيث بلغت عينة الدراسة (13) مدير طرح عليهم قائمة فحص مكونة من 48 سؤال موزعة على اربعة محاور الأول عن ملائمة الاستراتيجية الحالية والثانية عن الخبرة والثالث عن التعلم ومواكبة التطور والرابع عن التوثيق وتم تحديد بدائل لتطبيق استراتيجية جديدة، حيث تم عرضها على العينة الدراسة ذاتها لاختيار البديل الافضل.وكان أهم الاستنتاجات التي توصلت لها، هي ان العاملين في شعب التسويق من مختلف التخصصات العلمية وليس كما هو محدد من ذوي تخصص الادارة أو التسويق، وثانيا عدم وجود ميزانية مالية محدد للتسويق، وثالثاً عدم وجود برامج تدريبية لتطوير قابليات ومهارات العاملين في التسويق واطلاعهم على تجارب الدول المتقدمة.أما أهم التوصيات التي انتهى الباحث اليها توسيع شعبة التسويق في وزارة التعليم العالي والجامعات العراقية إلى قسم تسويق النتاجات العلمية، ويكون ارتباط هذه الدائرة بالجهات العليا وصناع القرار مثل مكتب الوزير أو الوكلاء في مقر وزارة التعليم، ورئيس الجامعة بالنسبة لجامعات والعمل على أطلاق موقع الكتروني خاص بتسويق النتاجات العلمية وتنظيم حملة ترويجية من خلال المكاتب الاعلامية في الجامعات تتضمن اقامة لقاءات تلفزيونية في القناة الجامعية والصحف والمطبوعات الصادرة عنها وارسالها للجهات المستفيدة.


Article
Irak Örneğinde İnternet İletişim Araci Whatsapp'ta Halk Edebiyati Ürünleri Üzerine Bir İnceleme

Author: ا.م.د.نجدت ياسر مراد البياتي
Journal: Alustath الاستاذ ISSN: 0552265X 25189263 Year: 2018 Volume: 1 Issue: 224 Pages: 147-165
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Günümüzde internet ve internetin iletişim araçları çağımızda vazgeçilmez hâle gelmiştir. İletişim araçları sayesinde dünya artık küçük bir köy konumuna dönüşmüş ve farklı kıtalardaki ülkelerde yaşanan gelişmeler insanlar tarafından anında paylaşılır ve takip edilebilir duruma gelmiştir. Teknolojinin geliştirdiği bu araçlar sayesinde değişik etnik gruplara mensup ve farklı dilleri konuşan insanlar arasında hızlı ve oldukça aktif bir kültür etkileşimi yaşanmaktadır. İki farkı kıtada yaşayan insanlar canlı olarak görüntülü ve sesli sohbet kurabilmekte ve birbirlerine mesaj gönderebilmektedir. Dünyanın muhtelif yerlerinde yaşanan olaylarla ilgili haberler ve gelişmeler anında paylaşılır ve çok geniş kitlelere ulaştırılır. Söz konusu internet iletişim araçlarının başında Facebook, Viber, WhatsApp, Instagram, Twitter, Skype, Tango gelmektedir. Irak coğrafyasında en fazla Facebook ve daha sonra Whatsapp, Viber, Instagram'in kullanıldığı söylenebilir. Bu iletişim araçlarında siyasi, sosyal, kültür, edebiyat, sanat vb. konularla ilgili farklı ve rengarenk paylaşımlar yapılmaktadır. Bu paylaşımlar arasında halk edebiyatı ürünleri de yer almaktadır. Dolayısıyla halk edebiyatının geleneksel ortamı yanında modern bir elektronik ortamı oluşmuştur Bu çalışmada iletişim aracı WhatsApp’ta yer alan halk edebiyatı ürünleri ele alınarak tespit ve tasnif edilmiş ve incelenmiştir.

اصبح الانترنيت ووسائل الاتصال المرتبطة بها في يومنا هذا من متطلبات وضروريات العصر. وهذه الوسائل حولت العالم الى قرية صغيرة واصبح الناس الذين يعشون في دول وقارات مختلفة بامكانهم ان يتصلوا ببعظهم البعض ويتواصلوا ويتشاركوا التطورات وقت حدوثها بصورة مرئية وسمعية او على شكل نصوص. بالاضافة الى هذه فان التطور التكنلوجي هذا ادى الى حدول تفاعل كبير بين امم وشعوب يتكلمون لغات مختلفة وينتمون الى قوميات وثقافات مختلفة. الفيسبوك والواتساب والفايبر والانستكرام والتويتر والسكايبي والتانكو هي من اهم وسائل وتطبيقات الانترنيت التي انتشرت في العالم وفي العراق، ونستطيع القول ان اهم هذه الوسائل التي تستخدم في العراق هي الفيسبوك والواتساب والفايبر. حيث لوحظ في الاونة الاخير نشر نصوص نتاجات الادب الشعبي بين الناس عبر وسيلة الاتصال الواتساب وهذه النتاجات تشمل جميع نماذج الادب الشعبي، حيث يتم تداولها من شخص الى اخر مما ادى انتشارها بصورة سريعة بين الناس بمختلف طبقاتهم وثقافتهم. علما ان اغلب نصوص نتاجات الادب الشعبي يتم تداولها بين الناس باللغة العربية بحكم جغرافية العراق، والقسم القليل منها يتم تداولها بين الناس كل حسب لغته، على سبيل المثال وليس الحصر البعض من هذه النصوص يتم تدولها بين تركمان العراق باللهجة التركمانية في المناطق التي يشكل فيها التركمان اغلبية. ضمن هذا الاطار؛ جمع نتاجات الادب الشعبي التي يتم مشاركتها من المواطنين العراقيين عبر وسيلة الاتصال الواتساب، حيث تم جمعها وتصنيفها وتحليلها.


Article
Scene narration in the work of potter Johnson
سردية المشهد في نتاجات الخزاف جونسون

Authors: أ.م.د تراث امين عباس --- م. شيماء حمزة رديف
Journal: Journal of Nabo مجلة نابو ISSN: 24114650 Year: 2018 Volume: 20 Issue: 23 Pages: 45-80
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

The current research studing (Scene narration in the work of the potter Johnson), is an attempt to study and the recipient understanding of the concept of scene narration in the construction of the ceramic body through its inspirations and its aesthetic, artistic and cognitive values, and to recognize the embodiment of the concept in art, we must understand the relationship The pattern of events, the way they are arranged and formulated between the specificity of ceramics and integration with aesthetic and cognitive phenomena. The first chapter deals with the problem of the research, its importance, the need for it, and the purpose of the research (define the scene narration in the work of the potter Johnson), and included determination of the search terms. The second chapter included the theoretical framework and the previous studies. It consisted of two topics, the first of which dealt with (what is the narration conceptually and technically), and the second topic (performance and visual exhibition in postmodern ceramics). The third chapter included the research procedures, which included the research community of (30) model samples, of which three samples were extracted in an intentional way that covered the boundaries of research by adopting the descriptive approach and analytical descriptive method for the purpose of analysis. The fourth chapter included the findings and conclusions of the research, which expressed ideas and contents based on the applications of scene narration in the ceramic work. The researchers also tried to mention a number of recommendations and proposals.

يدرس البحث الحالي (سردية المشهد في نتاجات الخزاف جونسون) بوصفه محاولة لدراسة وفهم المتلقي لمفهوم سردية المشهد في بنائية الجسم الخزفي من خلال إيحاءاته وقيمه الجمالية والفنية والمعرفية المتسلسلة ، ولكي نعي تجسيد المفهوم في الفن علينا فهم العلاقات وتنظيمها ونمط الاحداث وطرق ترتيبها وصياغتها بين خصوصية الخزف والاندماج مع الظواهر الجمالية والمعرفية ، وانطلاقاً من طبيعة تناول الموضوع ، فقد قسم البحث الى أربعة فصول ، تضمن الفصل الأول منه مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه وهدف البحث(تعّرف سردية المشهد في نتاجات الخزاف جونسون)، كما تضمن تحديداً مصطلحات البحث . اما الفصل الثاني فضم الإطار النظري والدراسات السابقة ، وجاء متكوناً من مبحثين الأول منه تناول(ماهية السرد والسردية مفاهيمياً وفنياً)، وتناول المبحث الثاني(مشهديه الاداء في الخزف المعاصر)، وانتهى الفصل بمؤشرات الإطار النظري . وتضمن الفصل الثالث إجراءات البحث إذ ضم مجتمع البحث والبالغ(30) أُنموذجاً تم استخراج عينة منه بطريقة قصدية إذ بلغت(3) نماذج للعينية غطت حدود البحث باعتماد المنهج الوصفي وبالطريقة الوصفية التحليلية لغرض تحليلها. وقد ضم الفصل الرابع نتائج واستنتاجات البحث التي جاءت معبرة عن أفكار ومضامين قائم على أساس تطبيقات سردية المشهد في المنجز الخزفي . كما واجتهد الباحثان بذكر عدد من التوصيات والمقترحات .


Article
The mechanisms of presentation in the work of the Nano Hall
آليات العرض في نتاجات الخزافة نانا هول

Authors: م. شيماء حمزة رديف --- أ.م.د تراث امين عباس
Journal: Journal of Nabo مجلة نابو ISSN: 24114650 Year: 2018 Volume: 21 Issue: 24 Pages: 40-68
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

The present research studing (the mechanisms of presentation in the work of the Nano Hall). understand the concept of presentation in the construction of the ceramic body through its inspirations and aesthetic, artistic and cognitive values. In order to understand the concept of art, we must understand the mechanisms and relationships and organize them between the peculiarity of ceramics and how to integrate with aesthetic and cognitive phenomena, and based on the nature of the subject, the research has been divided into four chapters, the first chapter of which includes the problem of research, its importance and the need for it and the objective of research (know the mechanisms of presentation in ceramic products of Nano Hall), and included the determination of search terms. The second chapter included the theoretical framework and the previous studies. It consisted of two topics, the first of which dealt with the presentation of the exhibition in art, and the second topic dealt with the changes of the ceramic presentation. The third chapter included the research procedures, which included the research community of (15) model samples, of which three samples were extracted in an intentional manner which covered the boundaries of research by adopting the descriptive method and analytical descriptive method for the purpose of analysis. The fourth chapter included the findings and conclusions of the research, which expressed ideas and contents based on the applications of the mechanisms of presentation in the ceramic work. The researchers also tried to mention a number of recommendations and proposals

يدرس البحث الحالي (آليات العرض في نتاجات الخزافة نانا هول) فهم المتلقي لمفهوم العرض في بنائية الجسم الخزفي من خلال إيحاءاته وقيمه الجمالية والفنية والمعرفية ، ولكي نعي تجسيد المفهوم في الفن علينا فهم الاليات والعلاقات وتنظيمها بين خصوصية الخزف وكيفية الاندماج مع الظواهر الجمالية والمعرفية ، وانطلاقاً من طبيعة تناول الموضوع ، فقد قسم البحث الى أربعة فصول ، تضمن الفصل الأول منه مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه وهدف البحث(تعّرف آليات العرض في نتاجات الخزافة نانا هول)، كما تضمن تحديداً مصطلحات البحث . اما الفصل الثاني فضم الإطار النظري والدراسات السابقة ، وجاء متكوناً من مبحثين الأول منه تناول(مشهدية العرض في الفن)، وتناول المبحث الثاني(تحولات العرض الخزفي)، وانتهى الفصل بمؤشرات الإطار النظري. وتضمن الفصل الثالث إجراءات البحث إذ ضم مجتمع البحث والبالغ (15) أُنموذجاً تم استخراج عينة منه بطريقة قصدية إذ بلغت(3) نماذج للعينية غطت حدود البحث باعتماد المنهج الوصفي وبالطريقة الوصفية التحليلية لغرض تحليلها. وقد ضم الفصل الرابع نتائج واستنتاجات البحث التي جاءت معبرة عن أفكار ومضامين قائم على أساس تطبيقات آليات العرض في المنجز الخزفي . كما واجتهد الباحثان بذكر عدد من التوصيات والمقترحات .


Article
Feminist trends in the products of Devorah Baron
الأتجاهات النسوية في نتاجات دفورا بارون

Loading...
Loading...
Abstract

Women's literature is a branch of literature and the origin of the term is from the Latin (femina) (female or women). This label is linked to several branches, including politics, society, ideology, etc. Some critics have argued that women's literature is the literature that women have written to deal with women's issues, while others claim that literature is the literature written by men to deal with women's issues. Devorah Baron, a Lithuanian-born Jewish writer, has written many stories for 50 years. Most of them dealt with women's problems in all aspects: the relationship between women and men, the role of women in the family, the problems of women in society and the problem of divorce and injustice. Especially in times of trouble, love and temptation between men and women, etc. All these problems and relationships addressed by the writer in a beautiful and interesting form to be an effective way to influence the reader, and the transfer of a picture of the suffering of women in society and how suffered from the persecution of men and the injustice of society, despite the role of women constructive there. The writer also gave great space to Zionism and highlighted the role of Jewish women in establishing the promised homeland, especially women who migrated in the waves of the first and second migrations. Which was reflected in the form of these stories and gave them a special color.

ادب النساء هو فرع من فروع الأدب وأصل المصطلح هو من اللاتينية femina أي (الانثى او المرأة). وهذه التسمية ترتبط بعدة فروع منها السياسية, المجتمع, الاديولوجية..الخ. وفيما يخص الأدب النسائي فقد أختلفت الاراء في تفسير هذا النوع من الادب, فقسم من النقاد من يذهب الى ان أدب النساء هو الأدب الذي كتبته النساء ليعالج مواضيع تخص النساء والبعض الاخر يدعي بان هذا الأدب هو الادب الذي كتبه الرجال ليعالج مواضيع خاصة بالنساء. دفورا بارون الكاتبة اليهودية اللتوانية الاصل, كتبت الكثير من القصص طوال خمسين سنة, عالجت جلها مشكلات المرأة من كافة النواحي: علاقة المرأة بالرجل, دور المرأة في العائلة, مشكلات المرأة بالمجتمع, مشكلة الطلاق والظلم الذي يلحق بالمرأة بالمجتمع نتيجة هذا الأمر, التكافل بين النساء خصوصا في وقت الضيق, الحب والأغراء بين الرجل والمرأة..الخ. كل تلك المشاكل والعلاقات عالجتها الكاتبة بصيغة جميلة ومشوقة لكي تكون وسيلة فعالة للتاثير على القارئ, ونقل صورة له فيما يخص معاناة المرأة في المجتمع وكيف عانت من أضطهاد الرجل وظلم المجتمع لها, بالرغم من دور المرأة البناء هناك. كذلك أعطت الكاتبة حيزا كبيرا للصهيونية وأبرزت دور المرأة اليهودية في تاسيس (الوطن الموعود), خصوصا النساء اللاتي هاجرن في موجات الهجرتين الاولى والثانية. الامر الذي أنعكس على شكل تلك القصص وأعطاها لونا خاصا.


Article
Man and the homeland in the products of GeRshon Shofman
الانسان والوطن في نتاجات كرشون شوفمان

Author: Baydaa Abbas Ali بيداء عباس علي
Journal: Al-Adab Journal مجلة الآداب ISSN: 1994473X Year: 2019 Issue: 130 Pages: 505-524
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The Jewish writer Gershon Shofman, born in Russia in 1880 and he died in Palestine in 1972, has ridiculed most of his literary productions, especially his stories, to show the role of man in his society and the suffering of the conflict and the difficulties of life. Shofman also shed light on the role of man in the building of the nation. In this context, Schofman used the meaning of the homeland, the homeland of the intended Jews, where he sometimes spoke directly and indirectly indirectly. The aim of all this is to encourage Jews, especially Eastern European Jews, to immigrate to their homeland. In most of his stories, Shofman focused on the events that took place in the Jews since the 1905 events in Russia and the failed revolution there, as well as the events of the First and Second World Wars, the war between Jews and Arabs and the establishment of the State of Israel. Shofman also discussed the subject of the escape of man from his homeland, especially the Jewish man and his transfer from one country to another in vain. The result was his migration to the Promised land.

الاديب اليهودي كرشون شوفمان المولود في روسيا عام 1880 والمتوفي في فلسطين عام 1972, قد سخر اغلب نتاجاته الادبية وخصوصا قصصه, لأظهار دور الانسان في مجتمعه ومايعانيه من صراع ومصاعب الحياة المختلفة. شوفمان سلط الضوء ايضا على دور الانسان في بناء الوطن, وفي هذا السياق كان شوفمان يستخدم مغزى الوطن وهو وطن اليهود المزمع, حيث كان احيانا يتكلم بهذا الموضوع بصورة مباشرة واحيانا اخرى بصورة غير مباشرة. والهدف من كل ذلك تشجيع اليهود وخصوصا يهود اوربا الشرقية للهجرة الى وطنهم المزعوم. لقد ركز شوفمان في اغلب قصصه على الاحداث التي مرت باليهود منذ احداث عام 1905 في روسيا والثورة الفاشلة هناك, وكذلك احداث الحربين العالميتين الاولى والثانية, والحرب بين اليهود والعرب وقيام (دولة اسرائيل). تطرق شوفمان بنتاجاته ايضا الى موضوع هروب الانسان من موطنه, وخصوصا الانسان اليهودي وانتقاله من بلد الى اخر دون جدوى. والنتيجة هجرته الى الارض الموعودة.


Article
הממד הפוליטי בשיריו של אורי-צבי גרינברג The Political Dimension in the Poems of Uri Tzvi Greenberg
البعد السياسي في قصائد أوري تسفي غرينبرغ

Authors: Jasim Rashid Hulu --- Abdul Wahhab A. Abdul Wahab
Journal: Journal of the College of Languages مجلة كلية اللغات ISSN: 20479279 25203517 Year: 2018 Issue: 38 Pages: 1-17
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

אורי-צבי גרינברג, אחד המשוררים היהודים הבולטים במאה ה-20, ולפי מבקרים רבים, היה גרינברג מהמשוררים החלוצים בתקופה שמלאה בחדשנות ובתנודת האירועים הפוליטיים והביטחוניים, באירופה ובמזרח התיכון. גרינברג יליד גליציה ב-1894, גדל במשפחה חסידית, הוא הגר פלסטינה ב-1923, ומשנה ההיא גרינברג נצל את עצמו לעבודה הספרותית והפוליטית ביחד. הוא תרם להקמתם של כתבי-עת והעתונים וכתב יצירות ספרותיות רבות, רובן היו שירים בעלי ממדים פוליטיים בהשפעת רקעו הציוני. גרינברג שר בפלסטין על-אף-פי-שלא נולד שם כמו שאר הסופרים היהודים בתקופה ההיא. אנו יכולים לומר שגרינברג היה מהסופרים שנצלו את יצירותיהם לשירות הציונות ומטרותיה. באמצעות העיון העמוק בשיריו של גרינברג מצאנו שרוב יצירותיו מסתובבות בציר מרכזי, שהוא הקריאה להגירה לפלסטין והקמת (מדינת-ישראל).Abstract Uri Tzvi Greenberg is one of the most prominent Jewish poets of the 20th century. According to many critics, Greenberg was one of the leading poets in a period of uncertainty and volatility in political and security events in Europe and the Middle East. Born in Galicia in 1894, he grew up in a Hassidic family. He immigrated to Palestine in 1923. Since then, he has devoted himself to both literary and political work. He has contributed to the establishment of many periodicals, newspapers and books of many literary products (productions), most of which were poems of political dimensions influenced by his Zionist background. Greenberg sings in Palestine even though he was not born, like many Jewish writers of that period. We can say here that Greenberg was one of the writers who ridiculed their products to serve the Zionism and its objectives. We found through our in-depth research in his poems that most of his products revolve around a central axis: calling for immigration to Palestine and establishing the State of Israel.

يعد أوري تسفي غرينبرغ من أبرز الشعراء اليهود في القرن العشرين, وعلى وفق كثير من النقاد فقد كان غرينبرغ من الشعراء الرواد في حقبة إتسمت بالشك وتقلب الأحداث السياسية والأمنية في أوربا والشرق الأوسط. غرينبرغ المولود في غاليسيا عام 1894,والذي ترعرع في كنف عائلة حسيدية هاجرالى فلسطين عام 1923, ومنذ ذلك التاريخ سخر نفسه للعمل الأدبي والسياسي معا, فقد ساهم في تأسيس كثير من الدوريات والصحف, وكتب كثيرا من النتاجات الأدبية المميزة, جلها كان قصائد ذات أبعاد سياسية نظمها متأثرا بخلفيته الصهيونية. لقد تغنى غرينبرغ تغنى بفلسطين على الرغم من أنه لم يولد فيها, شأنه في ذلك شأن كثير من الأدباء اليهود بتلك الحقبة. ويمكننا القول هنا بأن غرينبرغ كان من الأدباء الذين سخروا نتاجاتهم لخدمة الحركة الصهيونية وأهدافها, إذ وجدنا من خلال بحثنا المعمق في قصائده بأن أغلب نتاجاته تدور في محور مركزي, هو الدعوة للهجرة إلى فلسطين وإقامة (دولة إسرائيل).


Article
הטרגידיה והצער בשירה העברית של ימי הביניים The tragedy and grief in Hebrew poetry of the middle ages
التراجيديا والحزن في الشعر العبري الوسيط

Authors: Mohammad Ali Hamid محمد علي حميد --- Adnan Abdul Razaq Muslah عدنان عبدالرزاق مصلح
Journal: Journal of the College of Languages مجلة كلية اللغات ISSN: 20479279 25203517 Year: 2019 Issue: 40 Pages: 49-82
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

המחקר זה מטפל בנושא הטרגידה והצער בשירת ימי הביניים,בהיותו אחד הנושאים שנחדרו אליה בהשפעת השירה הערבית,אחרי אימוצם של משוררי ימי הביניים לצורות ותוכני או נושאי השיר הערבי,לכן הנושא זה היה תכונה בולטת ביותר בשירה זו ואולי נמשכה ממנה עד יומנו זה , המשוררים העבריים ריכזו על נושא זה בשלושה כוונים ראשיים ,הם שירי הקינה ,הן מה שנקרא בקינה הלאומית, כשהביעו את תחושותם ,רגשותם וכאובותיהם העמוקות ביותר בגלל התרחקותם וגעגועם לארצם המקורית ,שהיא פלסטין או בית המקדש כמו הם טוענים ,ואילו הסוג השני שהופיעו בו מובני הטרגידיה והצער היה בקינת הנפטרים מהקרובים והידידים,יתר על שירי הגולה והגאולה ,שהיו מלאים ברגשות הצער והבכאבה,על מנת זו המחקר חולק לשושה חלקים לפי שלושת הכוונים אלה,עם הקדמה טיפלנו בה מובני הטרגידיה והצער מבחינה לשונית עם רקע הסטורי למונחים אלה בספרות ,אחר כך המחקר נחתם במסקנות החשובות ביותר שהגיע לה המחקר. Abstract This paper tackles tragedy and grief in the Hebrew poetry of the Middle Ages, as being topics which was transferred to it from Arabic poetry at that time. This came as a result of Hebrew poets quoting images from, and adopting the form and content of the Arabic poem. So, this topic was a prominent feature in the Hebrew poetry of the middle ages. The Hebrew poets focused upon this topic along three trends: poems of lamentation, whether being what are called national lamentation where poets expressed their feelings and grieves because of their remoteness and longing to their homeland, which is Palestine or the sacred land, as they claim; here, Zionist trends were apparent in many poems lamenting Zion and other cities. The other type of poetry which witnessed the topic of tragedy and grief was the lamentation of the “dead people”, such friends and relations, as well as in the poetry of evacuation and salvation which contained a lot of sadness and grief. So, the paper is divided into three sections. Each section tackled one trend of these; as well, there is an introduction which tackled the two terms of tragedy and griefs, in addition to their historical backgrounds in literature .Finally, in the conclusion the most important conclusions and stated.

يتناول هذا البحث موضوع التراجيديا والحزن في الشعر العبري الوسيط ,بوصفه أحد الموضوعات التي انحدرت إليه بتأثير الشعر العربي في تلك الحقبة ,بعد اقتباسهم صور القصيدة العربية وشكلها ومضامينها, لذا كان هذا الموضوع سمة بارزة في الشعر العبري الوسيط, وربما منه امتد الى يومنا هذا, لذا فقد ركز الشعراء العبريون على هذا الموضوع في ثلاثة اتجاهات رئيسة, هي أشعار الرثاء سواء كان ذلك ما يسمى بالرثاء القومي, حيث عبر فيه الشعراء العبريون عن أحاسيسهم ومشاعرهم الحزينة بسبب ابتعادهم واشتياقهم لموطنهم الأصلي فلسطين أو أرض المقدس كما يدعون, وقد ظهرت في هذا النوع من الاشعار الاتجاهات الصهيونية بصورة جلية من خلال كثير من الاشعار التي قيلت في رثاء صهيون او مدن اخرى, أما النوع الثاني التي ظهرت فيه موضوعات التراجيديا والحزن, فقد كان في رثاء الموتى من الاصدقاء والاقارب, فضلاً عن أشعار الجلاء والخلاص التي حملت كثيرا من مشاعر الأسى والحزن, بناءً على ذلك فقد قسم البحث على ثلاثة مباحث, تناول كل مبحث واحدا من هذه الاتجاهات, فضلا عن تمهيد تناولنا فيه مصطلحي التراجيديا والحزن والخلفية التاريخية لهما في الأدب, وقد ختم البحث بأهم النتائج التي توصل اليها والله ولي التوفيق.

Listing 1 - 9 of 9
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (9)


Language

Arabic (3)

Arabic and English (3)

English (1)


Year
From To Submit

2019 (4)

2018 (5)