research centers


Search results: Found 69

Listing 1 - 10 of 69 << page
of 7
>>
Sort by

Article
Story Criticism for Prof. Dr. Ali Jawad Al-Tahir
نقد القصة عند الأستاذ الدكتور علي جواد الطاهر

Author: Baqir Mohammad Al-Kurbassi باقر محمد الكرباسي
Journal: The Arabic Language and Literature مجلة اللغة العربية وادابها ISSN: 20724756 Year: 2008 Volume: 1 Issue: 7 Pages: 216-228
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract Prof. Dr. Ali Jawad Al-Tahir is regarded as one of the famous figures in literature and criticism in Iraq and Arab Homeland, his interests are broad and various and he can be regarded as one of the encyclopedia writers at the time when there were very few educators who direct their attention and specialization to cultural kind to write about and to be dig nosed with. He says in his definition of the story: (the story is , generally, narration and narration means ,specially, one is telling what he seen , heard and imagined to other people and it is common feature to all human beings anywhere)… Moreover, the story is one of the literary arts that occupies a distinctive and supreme place in the spirits for the reader's enjoyment and the hearer is given an opportunity to test it, regardless the type of ages, deeds and environments. As far as Al-Tahir's critical ideology is concerned, there is no extracts , or even an extracts, refer to critical theory for Al-Tahir but in every literary extract, or essay, the reader can find something related to his critical method in literature that links his critical mind to the general one.


Article
Two criticism windows on the prose Abbasi (Ahmad ibn Yusuf and races in Abn albrigad writing between the pairing and assonance)
نافذتان نقديتان على النثر العباسي (أحمد بن يوسف والإعراق في الكتابة إبن العميد بين التسجيع والمزاوجة)

Author: Dr. Farooq Al-Haboobi د. فاروق محمود الحبّوبي
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2004 Volume: 1 Issue: 1 Pages: 223-258
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

لابد لي وأنا أكتب شيئاً موجزاً عن أحمد بن يوسف الكاتب المتوفى سنة مائتين وثلاث عشرة للهجرة، وعما قاله بعض القدماء والمحدثين في اسلوبه من الآراء الفنية مع تحليل نصوص من رسائله.ولكي أكتب ذلك، فمن الجدير بي أن أكون مطلعاً على أكبر عدد ممكن من المصادر والمراجع التي تتناول ذلك الكاتب، وقد توفر لي بعض ذلك، بيد أني عزفت عن الجانب التاريخي لقلة أخبار ذلك الكاتب، وقد توفر لي بعض ذلك، بيد أني عزفت عن الجانب التاريخي لقلة أخبار ذلك الكاتب وضياع معظم رسائله أو طمسها. ولذلك ستجدني في هذا البحث الموجز أنزع إلى الجانب التحليلي.


Article
Personal Abizaid Serugh in shrines created by Hariri, patterns, transformations
شخصية ابي زيد السروجي في مقامات الحريري هيأتها ،أنماطها،تحولاتها

Author: Mohammd Flaiha Hasan محمد فليح حسن
Journal: Uruk journal for humanity science مجلة اوروك للعلوم الانسانية ISSN: 20726317 Year: 2013 Volume: 6 Issue: 3 Pages: 217-268
Publisher: Al-Muthanna University جامعة المثنى

Loading...
Loading...
Abstract

Al-Maqama is an original Arabic art emerged by Badia Al-Zaman Al-Hamathani (398 AH.). It collected the enchantment by telling and narrating styles but the first style dominated this literary art although it consists of many elements of story such as characters, events, dialogue, plot, time and place, etc. Al-Hariri is considered the best one by his ability to create this distinctive

المقامات فن عربي أصيل ولد على يد أحمد حسين بديع الزمان الهمذاني (398 هـ ) ، يجمع بين التفنن بأساليب القول والقص ، إلا أن السمة الأولى غلبت عليه على الرغم من توافره على عناصر قصصية كثيرة :كالشخصيات والحدث والحوار والعقدة والزمان والمكان وغيرها. ويعد الحريري من أفضل المقاميين مقدرة على إبداع هذا الجنس السردي المميز ، فهذه المقامات بحسب وصفه لها (تحتوي على جد القول وهزله ورقيق اللفظ وجزله , وتحرر البيان ودوره , وملح الأدب ونوادره ) ، بيد أنه جعل القص في مقاماته في الرتبة الأخيرة ، وهو ما أشار إليه بقوله: (ملح الأدب ونوادره) ، علماً أنه وظف هذا الجهد في المعالجة الاجتماعية للواقع المتردي آنذاك .


Article
الصورة الفنية معيارا نقديا دراسة في أدوات الناقد

Author: رياض جباري شهيل
Journal: Al-Adab Journal مجلة الآداب ISSN: 1994473X Year: 2016 Issue: 117 Pages: 343-362
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

term image at the end of nineteenth century and early twentieth century, the artistic use figurative language or Alastarah in the poetry, and promised - any Alsourh- an important element of building the poem, derives its meaning from its context, it should be if in our study of the poem to examine the pictures together ; so that we can uncover deeper than the virtual text meaning of meaning, because the picture - which is all figurative forms as Qdinma- but be the work of the creative force, the trend to study means the trend to the spirit of poetry and its meaning and significance, through the study of capillary action fabric, and Mandy as a structure relationships reveals the interaction of the meaning of the poem and its significance, and this angle shows the importance of the technical picture of the contemporary critic; it and his method, which explores the poem, as well as the position of the poet of fact, one of the important in judging the authenticity of the experiment calibration, the ability of the poet to form in a format that achieves Have fun and experience for those who receive. Literary criticism terminology, concepts and special approach in the picture; we tried in this study to stand at a notably to detect the dimensions and significance monetary tool facilitates the work of the critic in His applied and theoretical exercise on texts.

بدأ النقاد يطلقون مصطلح الصورة في أخريات القرن التاسع عشر، وبدايات القرن العشرين على الاستعمال الفني للغة المجازية أو الاستعارية في الشعر، وعدت – أي الصورة- عنصرا مهما من عناصر بناء القصيدة، تستمد دلالتها من سياقها، فينبغي إذا في دراستنا للقصيدة أن ندرس الصور مجتمعة؛ حتى نستطيع أن نكشف معنى أعمق من المعنى الظاهري للنص، وذلك لأن الصورة – وهي جميع الأشكال المجازية كما قدمنا- إنما تكون من عمل القوة الخالقة، فالاتجاه إلى دراستها يعني الاتجاه إلى روح الشعر ومعناه ودلالته، عبر دراسة نسيج العمل الشعري، وتأمله بوصفه بنية من العلاقات يكشف تفاعلها عن معنى القصيدة ودلالتها، ومن هذه الزاوية تظهر أهمية الصورة الفنية للناقد المعاصر؛ فهي وسيلته التي يستكشف بها القصيدة، فضلا على موقف الشاعر من الواقع، وهي إحدى معايره الهامة في الحكم على أصالة التجربة، وقدرة الشاعر على تشكيلها في نسق يحقق المتعة والخبرة لمن يتلقاها. للنقد الأدبي مصطلحاته، ومفاهيمه الخاصة في مقاربة الصورة؛ حاولنا في هذه الدراسة أن نقف عند أبرزها لكشف أبعادها، وأهميتها أداة نقدية تيسّر عمل الناقد في اشتغالاته على النصوص.


Article
نقد السياسة الامريكية اتجاه الاسلام

Author: علي عبد المحسن كريم
Journal: hawlyat al_montada حولية المنتدى ISSN: 19980841 Year: 2013 Volume: 1 Issue: 14 Pages: 75-93
Publisher: nati for forum onal and ideology researches culture المنتدى الوطني لابحاث الفكر والثقافة


Article
نقد كتاب شعراء الحلة قراءة وتحليل

Author: حمود عبد محمد علي
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2010 Volume: 1 Issue: 18 Pages: 113-136
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

In 1953 released one of the presses of Najaf, a book titled (poets of Hilla) in five parts Bruisers dealt with the author, Sheikh Ali Khaqani a biography of poets Ahalian Rasadda their literary and offering a selection of them for the period for the period after the founding of the city of Hilla, 405 e until the middle of the fourteenth century After a short period and in the same year issued by the Press-Zahra in Baghdad, a book titled (cash book poets Hilla) for the author chose to hide his name behind the words (by a senior researcher), has explained this researcher critic in the introduction to his book that the reasons that led him to write a critique of this is The book Khaqani that is filled with mistakes stanieri and multi-linguistic and grammatical and Arodah and contradictions of historical and lapses of knowledge left the shadows bad distortion and misrepresentation young man the telecom translations and productions literary as well as prejudice against men of literature and the credit and redundancy unjustified and wrong methodology came out with its author Khaqani on Masm the same approach to injured his book Baltkhmh is beneficial to all this and in order to refer to the telecom defects and repaired quickly critic to put his comments critical and flash on the parts of the book of the five not to fall status Khaqani or vice versa, says as it is not of like this that it seeks from behind the search service, history, literature, memorizing facts and maintenance It is useless and distortion in order to enlighten the ideas of readers who have seen them on this book, which did not do justice to the poets of Hilla and distorted the literature has concluded critic introduction presenting an overview of his authority cash set out in the corrigendum a taste of literary and note as presentations and then aggregates literary manuscript and finally the publication of books of literary and historical.

في سنة 1953 أصدرت أحدى مطابع النجف الاشرف كتاباً يحمل عنوان ( شعراء الحلة ) في خمسة أجزاء ضخام تناول فيه مؤلفه الشيخ علي الخاقاني1 ترجمة حياة الشعراء الحليين راصدا جهودهم الأدبية و عارضا مختارات منها للفترة الممتدة للفترة الممتدة بعد تأسيس مدينة الحلة 405ه حتى منتصف القرن الرابع عشر وبعد مدة وجيزة وفي السنة ذاتها صدر من مطبعة الزهراء في بغداد كتاب حمل عنوان( نقد كتاب شعراء الحلة ) لمؤلف آثر إخفاء اسمه خلف عبارة (بقلم باحث كبير) ، وقد أوضح هذا الباحث الناقد في مقدمة كتابه أن الأسباب التي دفعته إلى كتابة نقده هذا هي إن كتاب الخاقاني قد مُلئَ بالأخطاء المتلونة والمتعددة من لغوية ونحوية وعروضية وتناقضات تاريخية وسقطات معرفية تركت ظلالها السيئة في تشويه وتحريف شاب تلكم التراجم ونتاجها الأدبي فضلاً عن التحامل على رجالات الأدب والفضل ومن التكرار غير المسوغ ومخالفات منهجية خرج بها مؤلفه الخاقاني على مارسم لنفسه من نهج حتى أُصيب كتابه بالتخمة غير النافعة لذلك كله ومن اجل الإشارة إلى تلكم العيوب وإصلاحها سارع الناقد الى وضع تعليقاته ألناقده والخاطفة على أجزاء الكتاب الخمسة لا ليُسقط منزلة الخاقاني أو يضعفها كما يقول اذ ليس من وكده ذلك بل ابتغى من وراء ذلك خدمة البحث والتاريخ والأدب وحفظ الحقائق وصيانتها من العبث والتشويه بغية تنوير أفكار القراء ممن يطلع منهم على هذا الكتاب الذي لم ينصف شعراء الحلة وشوّه أدبهم وقد ختم الناقد مقدمته مستعرضاً مرجعيته النقدية التي انطلق منها في تصويباته وهي ذوقه الأدبي وعلما النحو والعروض ثم المجاميع الأدبية المخطوطة وأخيراً المطبوع من الكتب الأدبية والتاريخية .


Article
الموجهات الفلسفية في نقد الشعر في التراث الفلسفي عند العرب

Author: رحمن غركان
Journal: Jurisprudence Faculty Journal مجلة كلية الفقه ISSN: 19957971 Year: 2006 Issue: 3 Pages: 108-137
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

نظر الفلاسفة المسلمون في النص الشعري بوصفه اداء فنيا ممتعا عبر تحقق الجميل فيه ، ورغبوا في ان يكون تاثيره الفني الجمالي في المتلقي باعثا على اسعاده ، عاملا في تحقيق السعادة للانسان كونها الغاية التي تسعى الفلسفة عندهم اليها . وهكذا قرأوا النص الشعري بموجهاتهم الفلسفية في ثنايا مؤلفاتهم ولم يفردوا له دراسات خاصة تعنى به انما كان ذلك في ثنايا طروحاتهم في الفنون الخطابية الهادفة الى الاقناع او الفنون الجميلة الهادفة الى التاثير في نفس المتلقي ، وكانت عنايتهم بتحليل النص الشعري اقل من عنايتهم بالسعي لاستخلاص قوانين كلية للاداء الشعري .


Article
Excellence Mechanisms in the poetic texts: A Study in Old-time Arabic Criticism
آليات الجودة في النص الشعري ( دراسة في النقد العربي القديم )

Author: Nuha Hussein Kendooh نهى حسين كندوح
Journal: Uruk journal for humanity science مجلة اوروك للعلوم الانسانية ISSN: 20726317 Year: 2009 Volume: 2 Issue: 2 Pages: 57-72
Publisher: Al-Muthanna University جامعة المثنى

Loading...
Loading...
Abstract

An old Arabia text of meeting and it’s wisher want from it . secrets put it old Arab critics for finding literary text is general and poetery is especial . the researcher is trying understand . The foundation is building or poetry text , colloquy about ( Taknyat ) noted that takhia don’t find but there three pointsways of fromways of textway of droppingit sured that it in checking teckhical ( it ) he cause lead to take creating check .

إنّ المتلقي للنصوص العربية القديمة ومتذوقها يستشف من خلالها اسراراً وضعها النقاد العرب القدامى لخلود النص الأدبي عامة والشعري خاصة . وقد حاولت الباحثة استلهام معيار يعد الأساس الذي يبتني عليه النص الشعري ، فكان الحديث عن(( تقنية الجودة ))ولاحظت أن هذه التقنية لا تقوم الا بوجود آليات ثلاثة:-إليه الشكل او الإطار .-إليه الإحالة النصية .-آلية العدول .ان إثبات فعالية هذه الآليات الثلاث يسهم في تحقيق تقنية (( الجودة الفنية )) لأنها المسعى والسبيل الذي يتخذه الملقي لتحقيق الابداع .


Article
The Critical Thinking of Abi Ali Al-Qali
الفكر النقدي لأبي علي القالي

Author: Amir Sallal Rahi/ Luei Kareem Atia م . عامر صلال راهي / م. لؤي كريم عطية
Journal: Uruk journal for humanity science مجلة اوروك للعلوم الانسانية ISSN: 20726317 Year: 2010 Volume: 3 Issue: 2 Pages: 64-108
Publisher: Al-Muthanna University جامعة المثنى

Loading...
Loading...
Abstract

The fourth century(after enigration)the tenth century which Abo-ali Alqaly was living during and after it was shining with glory. It was the gloriest or the most gloriest century between the Arabic centuries from both sides culturly and scientifically.It was a century full of the Arab amazing crertions.when ther geniosity come together in their big home land East and Anduls.And maybe the kalys choiee for the subject of this research back to his representation to prioriy direction in the Arabic critisizim since the Andnlision age from one hand to the educational effect whichwe com feel through its different linghistic beninds from the other hands.Because every critic has his own touch in the world of creation.And the ways of critisizm don’t fixed its in acontineous changing And inspite of its changing and instability we can touch through this research an amazing creation of critisizm of qkaly This creation which never restricted of the boundries of the lingnistic moajom but it cross it to the wide litrary world drinking from its critical which we mention in our study.

تألق القرن الرابع الهجري،العاشر الميلادي،الذي عاش أبو علي القالي في إبانه،أزهى عصر بين العصور العربية علما وحضارة،وهو عصر حافل بمعطيات العرب الإبداعية؛إذ تلاقت على صعيده ملامح نبوغهم في جنبات وطنهم الفسيح وقتئذ:المشرق والاندلس0ولعل اختيار القالي موضوعا لهذا البحث راجع إلى تمثيله لاتجاه طلائعي في النقد العربي منذ الحقبة الأندلسية هذا من جانب،والى الأثر الثقافي الثر الذي نتنسمه في آثاره المختلفة اللغوية منها أو الأدبية على السواء من جانب آخر؛إذ كان لكل ناقد مكانة في عوالم المبدعين،ومناهج النقد وآلياته لا يقر لها قرار،فهي في تحول مستمر،وعلى الرغم من تحولها وعدم سكونيتها فقد لمسنا في ثنايا هذا البحث الإبداع النقدي للقالي،ذلك الإبداع الذي لم ينحسر عند حدود المعجم اللغوي،بل تخطاها إلى آفاق الأدب الرحبة مغترفا من معينها النقدي الثر الذي سطرناه في دراستنا هذه0


Article
وحدة القصيدة العربيّة القديمة في النقد العربي الحديث

Author: سلام علي حمادي
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028/27068722 Year: 2012 Volume: 4 Issue: 13 Pages: 642-658
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

من خلال ما قدمناهفي قضيّة بناء القصيدة يمكن أن يتمخض في أذهاننا تصور واضح عن جهود المحدثين في رصد جهود القدماء،وأهم ما يمكن الإشارة إليه النظرة إلى وحدة القصيدة،وانقسام النقاد المحدثين في إقرار وجود هذه الوحدة أو عدم وجودها،إذ تمّت الإشارة إلى اتهام القصيدة العربيّة القديمة بخلوّها من الوحدة،بذريعة احتوائها أجزاء هي:المطلع أو الابتداء، والتخلّص،والانتهاء. والغريب في الأمر أنّ هذه الأجزاء كانت نقطة انطلاق دراسات كلا الفريقين،المؤيدين لوجود الوحدة،والرافضين لها. وتوصّل البحث إلى ترجيح كفة القائلين بوجودها،للأسباب التي تمّت مناقشتها بشكل واسع. أو أنّها قد انخدعت ببريق شعارات أُناس لا يريدون الاعتراف بعراقة الأدب العربيّ.ولكي لا تأخذنا روح الحماسة،ولكي لا تتكون لدينا ردّة الفعل على هذه المزاعم نبّهنا على ظاهرة رأيناها جانبت الصواب،ألا وهي: إنّ الوحدة أو النظرة للوحدة في القصيدة العربيّة تطابق أو كادت نظرة المحدثين،أي إن جهودنا في إثبات الوحدة في الأدب العربيّ،أو النقد العربيّ القديم،لا ينبغي أن تدفعنا إلى أن نبخس حق النقد الحديث،ونقول: إنّ نظرتهم هي نظرة القدماء،مع الاعتراف بوجود البذرات الأُولى لنظرة النقد الحديث في جهود القدماء.

Listing 1 - 10 of 69 << page
of 7
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (69)


Language

Arabic (60)

Arabic and English (3)

English (3)


Year
From To Submit

2019 (15)

2018 (9)

2017 (4)

2016 (5)

2015 (5)

More...