research centers


Search results: Found 12

Listing 1 - 10 of 12 << page
of 2
>>
Sort by

Article
industrial Islamic bank
الصناعة المصرفية الاسلامية المفهوم والفلسفة،التحديات التي تواجهها والافاق المستقبلية لها

Author: نهاد عبد الكريم أحمد
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2008 Volume: 14 Issue: 51 Pages: 177-193
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

قبل ثلاثين سنة كانت المصارف الاسلامية مجرد أمنية، الا ان اعمالا بحثية جادة أجريت خلال العقود الثلاثة السابقة أظهرت أن المصارف الاسلامية قابلة للتنفيذ وتمثل طريقا ذا جدوى في الوساطة المالية، وضرورة من ضرورات العصر الحديث لا تستطيع أن تستغني عن خدماتها أمة من الامم أو قطاع من القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
لذلك تم انشاء عدد من المصارف الاسلامية خلال هذه المدة في ظل وسط اقتصادي واجتماعي متباين الظروف، ويكفي نجاح عمليات هذه المؤسسات وتجاربها على نطاق مثل الباكستان وايران والسودان وجزئيا ماليزيا، لاثبات ان المصارف الاسلامية تتيح طريقة بديلة للمصارف التجارية.
وقد تميزت المصارف الاسلامية بكونها مؤسسات مصرفية لتجميع الاموال وتوظيفها في نطاق الشريعة الاسلامية بما يخدم بناء مجتمع التكافل الاسلامي ويحقق عدالة التوزيع ويضع المال في مساره الصحيح ويجعلها مساهما فعالا في تنمية مجتمعاتها.
والانجازات التي تستحق الاشارة خلال السنوات الخمسة عشر الماضية يجب الا تجعلنا نتجاهل المشاكل والتحديات التي تواجهها المصارف الاسلامية وهي ليست بالقليلة، وبينما جاء الكثير من التحديات نتيجة المناخ غير المناسب الذي تعمل فيه المصارف الاسلامية، هناك تحديات اخرى نتجت عن ممارسات نفس هذه المصارف الاسلامية، وهذا ما سنحاول معالجته خلال هذا البحث.
وقد جاءت أهمية البحث من تحقيق الصناعة المصرفية الاسلامية للعديد من النجاحات على المستويين المحلي والدولي، وقدرتها على تجاوز الكثير من العقبات والتحديات مما زاد من قوتها وصلابتها بمرور الوقت، حتى صارت واقعا حيويا وملموسا يشكل جزءا مهما في المنظومة المصرفية والمالية العالمية رغم قصر المدة الزمنية التي شهدت بداياتها الاولى.
ويهدف البحث الى التعرف على طبيعة الصناعة المصرفية الاسلامية وكيفية انطلاق هذه التجربة الفريدة في العمل المصرفي والثقة باستمرار انتشارها وازدياد الاقبال على التعامل معها، فضلا عن التمحيص في بعض التفاصيل الخاصة والعامة والرؤية المستقبلية لهذه التجربة في ظل التحديات القائمة والمتوقعة على صعيد العالم.
وقد استند البحث على فرضية عبارة عن تساؤلات مثارة هي: هل أن الصناعة المصرفية الاسلامية استطاعت أن تحقق مسيرة من النمو والانتشار؟ . وهل أن هذه المسيرة نجحت على المستويين المحلي والدولي؟ وهل أستطاعت الوصول الى بناء قاعدة مؤسسية متينة البنيان في ظل التحديات التي واجهتها وتواجهها؟.
وفي سبيل الاجابة على هذه التساؤلات فقد تم تناول الموضوع من خلال عدة فقرات تركزت حول عرض نبذة عن انتشار الصيرفة الاسلامية ودوافع أنتشارها، وكذلك المفهوم والفلسفة التي بنيت عليها، فضلا عن صيغ الاستثمار المتعارف عليها في المصارف الاسلامية ومصادر أموالها، ثم تناول البحث أهم التحديات التي تواجه الصناعة المصرفية الاسلامية من حيث أنواعها وأبعادها، ومن ثم يتعرض البحث للافاق المستقبلية لهذه الصناعة والمتطلبات الواجب توافرها لهذه الصناعة ومصارفها لمواجهة التحديات الماثلة والمتجددة لتحقيق تطلعاتها في المستقبل.


Article
Evaluating financial performance in Islamic banks Applied Study on the Islamic Elaf Bank in Iraq
تقيم الأداء المالي في المصارف الإسلامية دراسة تطبيقية على مصرف إيلاف الإسلامي في العراق

Author: Samira Fawzi Shehab سميرة فوزي شهاب
Journal: Tikrit Journal For Administration & Economics Sciences مجلة تكريت للعلوم الادارية والاقتصادية ISSN: 18131719 Year: 2019 Volume: 15 Issue: 45 Part 1 Pages: 1-15
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

This research focuses on evaluating the performance of Islamic banks through profitability, liquidity and solvency ratios, which reveal the relationship between the figures appearing in the financial statements. The just figures in the financial statements may not reflect the true financial position, so analysis of these lists is required to find the relationship between the figures. The importance of this study is the importance of analysis by the ratios of profitability, liquidity and solvency. It is one of the most widely used methods of evaluating the bank's financial performance. As indicators of what the bank achieved through comparison to see the financial situation during the study periods. The research aims at theoretical framing of banking applications and conducting financial performance evaluation of the bank (Elaf Islamic) through the ratios. Several conclusions were reached, the most important of which was the decrease in the volume of investments by Iraqi Islamic banks due to fear of the situation in Iraq. The research reached a number of proposals, the most important of which were openness to the outside world.

أهتم هذا البحث بتسليط الضوء على تقييم أداء المصارف الإسلامية من خلال نسب الربحية والسيولة وملاءة رأس المال التي تكشف العلاقة الموجودة بين الأرقام التي تظهر في القوائم المالية، فالأرقام المجردة في القوائم المالية قد لا تعكس حقيقية المركز المالي، لذا يتطلب تحليل هذه القوائم لإيجاد العلاقة بين الأرقام. وتأتي أهمية البحث من أهمية التحليل بواسطة نسب (الربحية والسيولة وملاءة رأس المال) وهي من أكثر الوسائل المستخدمة في تقييم الأداء المالي للمصرف، لكونها مؤشرات لما حققه المصرف من خلال المقارنة لمعرفة الوضع المالي خلال فترات الدراسة. ويهدف البحث إلى تأطير نظري للتطبيقات المصرفية وإجراء تقييم الأداء المالي للمصرف عينة البحث (إيلاف الإسلامي) من خلال النسب. وتم التوصل إلى استنتاجات عديدة كان من أهمها انخفاض حجم الاستثمارات لدى المصارف الإسلامية العراقية بسبب التخوف من الأوضاع التي يعيشها العراق. وتوصل البحث إلى مجموعة من المقترحات كان من أهمها الانفتاح إلى العالم الخارجي.


Article
itizenship behavior of the customer survey of a sample of the customers of Islamic Bank in Malaysia (CIMB)
سلوك مواطنة الزبون دراسة استطلاعية لعينة من زبائن المصرف الاسلامي في ماليزيا (CIMB)

Loading...
Loading...
Abstract

يسعى البحث إلى تقديم إطار نظري وتطبيقي عن موضوع سلوك مواطنة الزبون (Customer Citizenship Behavior) متضمناً اهم الاراء التي طرحت عن مفهوم هذا الموضوع واهم ابعاده ومحدداته. ويحاول ايضاً ان يقيس مستوى ممارسة هذا السلوك باستخدام مقياس (Groth, 2005) الذي يضم ثلاثة ابعاد هي (التوصيات وتقديم المساعدة للزبائن الاخرين وتقديم التغذية العكسية) لدى عينة من زبائن احد فروع مصرف (CIMB) الاسلامي في ماليزيا باستخدام عدد من الادوات الاحصائية المناسبة كالمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والتحليل العاملي التوكيدي ومعامل كرونباخ الفا. ويقدم البحث في ضوء النتائج التي ظهرت مجموعة من الاستناجات التي صيغ في ضوءها عدد من التوصيات التي تهدف الى تحسين ممارسة ابعاد سلوك مواطنة الزبون.

This research presents theoretical and empirical framework about topic of Customer Citizenship Behavior (CCB) by showing and discussion of its intellectual opinions. The current research attempts to measure practice level of customer citizenship by using scale of (Groth, 2005) which includes three dimensions are (Recommendations, Helping other customers and Providing feedback). With data collected from sample of (97) customers in one of branch Islamic bank of (CIMB) in Malaysia. This research used set from appropriate statistic tools such as mean, standard deviation, Cronback Alfa and confirmatory factor analysis (CFA). According to findings OF research, the author formulated number from recommendations. These recommendations included set from practices which helps research's organization in enhancing customer citizenship behavior.


Article
Social Capital and its Place in Activation of Developmental Role of Islamic Banks
رأس المال الاجتماعي ومكانته في تفعيل الدور التنموي للمصارف الإسلامية

Author: Jasim Al-faris جاسم الفارس
Journal: TANMIAT AL-RAFIDAIN تنمية الرافدين ISSN: PISSN: 1609591X / EISSN: 2664276X Year: 2013 Volume: 35 Issue: 114 Pages: 29-48
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

The concept of social capital is considered as one of the most important and dangerous concepts in the life of human societies. It is one of the basic concepts of civilization in terms of scientific importance, a methodology in terms of the way of thinking and one of the central concepts in terms of impact, so its outcomes are also serious in terms of the nature of the results achieved of the flow of its developmental and achievements.The social capital has occupied its important position in the era of globalization, as result of the failure of development and efforts in the second half of last century , and its failure in bringing justice, to confirm its values as scientific effort to overcome economic worse of civilization development, growth and the unequal distribution of wealth. In addition, the capital fact emphasized on its ability to achieve creative interdependence between man (human) and religion and between state market and civil society institution because it represents a partnership relationship between the sons of this nation and the content of this relationship is a network of national organizations and institutions, that emphasizes on the motions and the consequences of the existence of this relation, such as scientific, ethical and cognitions aspects.The importance of social capital lies in entering the social dimension in the creation of three ways from liberalism and socialism. Its the Islamic way in completing the economic and social development. As well as its importance lies in coherence between networks and strengthen its presence its road to peace and social balance and one of the forces that root, and the different kinds of competition. This research is based on 3 fundamental axes which are:1.Cognitive dimension: which deals with the nature of Islamic concepts and method of composition as they presented in Holy Quran.2. Scientific dimension: which deals with essential contents for the social capitals as presented in Holy Quran.3. Economic social dimension: which deals with study of development role of economy and society for Islamic Bank as they present their ability to get benefit from the social capital.

يعد مفهوم رأس المال الاجتماعي أحد المفاهيم الأكثر أهمية وخطورة في حياة المجتمعات الإنسانية المعاصرة، فهو يعد من المفاهيم الحضارية القاعدية من حيث أهميته العلمية، وأحد المفاهيم المنهجية من حيث طريقة التفكير، وأحد المفاهيم المحورية من حيث التأثير، ولذلك فإن مآلاته هي الأخرى خطيرة من حيث طبيعة النتائج التي يحققها تدفق أفعاله ومنجزاته التنموية. لقد احتل رأس المال الاجتماعي مكانته المهمة في عصر العولمة نتيجة فشل الجهود التنموية التي شهدها النصف الثاني من القرن الماضي، وفشلها في تحقيق العدالة، ليؤكد على قيمته العلمية بوصفه جهداً اقتصادياً حضارياً تجاوز محن التنمية والنمو والتوزيع غير العادل للثروة. وأكد قدرته على تحقيق الترابط الخلاق بين الإنسان والدين الدولة والسوق ومؤسسات المجتمع المدني، لأنه يمثل علاقة تشاركية بين أبناء الأمة، ومحتوى هذه العلاقة هو شبكة المنظمات والمؤسسات الوطنية التي تؤكد على الدوافع والنتائج المترتبة على وجود هذه العلاقة، مثل الجوانب العلمية والأخلاقية والمعرفية. وفي هذا المضمار تعد المصارف الإسلامية المنظمة الأكثر قدرة على توظيف رأس المال الاجتماعي بالمنظور الإسلامي في انجاز التنمية ببعديها الاقتصادي والاجتماعي، كون المصرف الإسلامي وحدة اقتصادية /اجتماعية لا يمكنها الفصل بين هذين البعدين، بحكم طبيعة الأحكام الإسلامية التي تقوم عليها، مثل أحكام الزكاة والعقود والصدقات والقروض وما إلى ذلك. تكمن أهمية رأس المال الاجتماعي في كونه أدخل البعد الاجتماعي في ابتكار طريق ثالث للتنمية بعيداً عن الليبرالية والاشتراكية، إنه الطريق الإسلامي في انجاز التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وكذلك تكمن أهميته في تحقيق التماسك بين الشبكات الاجتماعية وتعزيز وجودها، فهو طريق السلام الوطني والتوازن الاجتماعي، وأحد قوى اقتلاع الفساد بأنواعه. قام البحث على ثلاثة محاور أساسية هي: 1-البعد المعرفي: الذي يتناول طبيعة المفاهيم الإسلامية وطريقة تكوينها في ضوء القرآن الكريم.2-البعد العلمي: ويتناول المضامين الأساسية لرأس المال الاجتماعي في ضوء القرآن الكريم 3-البعد الاقتصادي/ الاجتماعي: ويتناول دراسة الدور التنموي الاقتصادي والاجتماعي للمصارف الإسلامية، في ضوء قدرتها على الاستفادة من رأس المال الاجتماعي.


Article
أثر أستثمار رأس المال الفكري على رضا العملاء في المصارف الأسلامية في العراق

Loading...
Loading...
Abstract

The research aims to identify the impact of the elements of the intellectual capital of both (human, Customer, inventive and structural), on the overall dimensions of loyalty and customer satisfaction of (customer service, fast performance, privacy, confidentiality, service style, performance style) to increase the number of clients , and earn their loyalty, satisfaction, and the impact of the availability of creativity and marketing capabilities and customer retention and organizational culture on the performance of employees in Islamic banks. The research used two types of questionnaire forms; the first related to the elements of intellectual capital, the second is dedicated dimensions of loyalty and customer satisfaction.The results showed positive for all elements of intellectual capital (Human, Customer, Creative and structural) in the majority of the dimensions of customer satisfaction in the forefront of privacy, followed by the performance style, and style of service, and then customer service, confidentiality, Finally, the fast performance as following as believes the customer, and suggest bank customers and their preferences in the new service or put up, modify or delete other.Research recommend the need to attract owners of bank certificates of high academic and professional and technical specialty through motivation and rewards granted physical and other considerations for distinctive. The definition of the customer on the activities of the bank, and exchange information with its customers to open new horizons, encouraging a spirit of innovation and creativity in presenting new ideas among workers manner that achieves success and development, and the concentration of the sense of belonging they have, that depends bank training method appropriate way to suit the needs of the administration, in the acquisition of skills process.

يهدف البحث لىتحديد أثر أجمالي عناصر رأس المال الفكري سواءً ( البشري، والزبائني، والأبتكاري ، والهيكلي)، على مجمل أبعاد ولاء ورضا العملاء المتمثلة في (خدمة العملاء،سرعة الأنجاز،الخصوصية،السرية ، أسلوب الخدمة ،أسلوب الأداء) في زيادة عدد العملاء، وكسب ولائهم، ورضاهم، وأثر توافر الأبداع والقدرات التسويقية والأحتفاظ بالعملاء والثقافة التنظيمية على أداء العاملينفي المصارف الأسلامية.وقد تم استخدام نوعين من استمارات الأستبانة، الأولى ذات علاقة بعناصررأس المال الفكري، أما الثانية فهي مخصصة بأبعاد ولاء ورضا العملاء.أظهرت النتائج توافر فرص ايجابية لأجمالي عناصر رأس المال الفكري (البشري ،والزبائني ،والأبتكاري ،والهيكلي) في غالبية أبعاد رضا العملاء في مقدمتها الخصوصية،يليه أسلوب الأداء،ثم أسلوب الخدمة ، وبعدها خدمة العملاء،و السرية،وأخيراً سرعة الأنجاز على التوالي كما يعتقدها العملاء،وأن يأخذ المصرف بمقترحات العملاء وتفضيلاتهم في طرح الخدمة الجديدة أو تعديل أو حذف أخرى.يوصي البحث على ضرورة أستقطاب المصارف أصحاب الشهادات العالية والأكاديمية والمهنية والفنية المتخصصة من خلال التحفيز ومنح المكافئات المادية والأعتبارات الأخرى للتميز. وتعريف العملاء على نشاطات المصرف ,وتبادل المعلومات مع زبائنه لفتح أفاق جديدة،،وتشجيع روح الأبتكار والأبداع في طرح الأفكار الجديدة لدى العاملين بالشكل الذي يحقق النجاح والتطور، وتركيز روح الأنتماء لديهم،وأن يعتمد المصرف أسلوب التدريب المناسب بما يتلائم وحاجات الأدارة، في أكتساب المهارات العملية.مفتاح الكلمات: أستثمار رأس المال الفكري،رضا العملاء، المصارف الأسلامية.


Article
The central bank between the lender and the last medic
البنك المركزي بين المقرض والمسعف الاخير

Author: Haifaa Mezher Falhy هيفاء مزهر فلحي الساعدي
Journal: journal of legal sciences مجلة العلوم القانونية ISSN: 2070027X , 2663581X Year: 2019 Volume: 34 Issue: 1 Pages: 404-436
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The central bank is the financial director of the economic system of all countries of the world, which is considered the main official of the monetary and monetary policy in it and seeks to control the offer of money and its value in the issuance of currencies and the setting of interest rates, and this role is essential for both money and credit, The main artery of modern economic systems. If money and credit rise very quickly, commercial companies may not be able to meet the requirements of increased production. Thus, central banks perform similar functions throughout the world today with the aim of achieving the public good, but the exercise of these functions varies from one economic environment to another.

ان البنك المركزي هو بمثابة المدير المالي في النظام الاقتصادي لكل دول العالم، فيعتبر المسؤول الرئيسي عن السياسة المالية والنقدية فيها ويسعى في ذلك الى السيطرة على عرض المال وعلى قيمته بأصدار العملات ووضع اسعار الفائدة، وهذا الدور يعد دوراً جوهرياً لكل من المال والائتمان حيث انهما يمثلان الشريان الرئيسي للنظم الاقتصادية الحديثة، فأذا ارتفع المال والائتمان بصورة سريعة فائقة فربما لن تستطيع الشركات التجارية ان تساير متطلبات زيادة الانتاج. وبالتالي فان البنوك المركزية تؤدي وظائف متشابهة في كل أنحاء العالم اليوم تهدف من ورائها إلى تحقيق الصالح العام بيد أن ممارسة هذه الوظائف تختلف من بيئة اقتصادية إلى أخرى.


Article
The ISLAMIC Banks and its ability to exceed The world Finanical Crisis 2008 (Islamic Dubi Bank)
المصارف الاسلامية وقدرتها على تجاوز الازمة المالية العالمية لعام 2008 (مصرف دبي الاسلامي - حالة دراسية - )

Authors: اركان بدران صبر --- نهاد عبد الكريم العبيدي
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2013 Volume: 19 Issue: 70 Pages: 180-208
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The Recent days witness an in creasing importanc of Islamic Banks which stems from the wide spread in Islamic and non-Islamic countries,Especially in USA and European countries.the consideration in Islamic Banks came after the financial crisis in 2008.Islamic Banks work with conventional banks in most countries,that is,the formers may face the same risks which face the latters,that represent the larger percent of the International Banking system.the problms that may affect Islamic Banks related to many causes,some related to the working in common economic environment.others related to the possibility of simulation to the method of investment and financing in conventional Banks,this mean,the work with principles not compling with Islamic laws(sharaah).the purpos of this study is to shed alight on the transaction mechanism in Islamic banking system which anabled islamic banks to overcom the international financial crisis in 2008,besides it is cabability to manag it is found in away lessening the degree of risk.So the study confains three Articals,the first one deals with the theoritcal framework of Islamic Banking,the second one is devoted to study the conceptual and causal framework of iternational financial crisis in 2008,while the latter article deals with the how Dubai Islamic Bank was affected by this crisis.

الملخصتزايدت اهمية الصيرفة الاسلامية في الآونة الاخيرة بفعل الانتشار الواسع لها والذي تجاوز الدول الاسلامية الى الدول الغير اسلامية وبالاخص في اوربا والولايات المتحدة, وقد اكتسبت هذه الاهمية بريقها اللامع في فترة الازمة المالية العالمية لعام 2008. هذا وتعمل المصارف الاسلامية في العديد من البلدان جنبا الى جنب مع المصارف التقليدية الامر الذي يعني ان تتعرض المصارف الاسلامية لمجموعة من المخاطر التي تتعرض لها المصارف الاخرى التي تشكل النسبة الاكبر من النظام المصرفي العالمي , عليه فان مسألة تأثر المصارف الاسلامية من عدمه بالازمة قد ياخذ عدة اتجاهات منها ما يرتبط بممارسة المصارف الاسلامية انشطتها المصرفية في بيئة اقتصادية مشتركة ومنها ما يرتبط بمحاكاة اساليب الاستثمار والتمويل لانشطة المصارف التقليدية عن طريق الابتعاد عن مباديءالشريعة الاسلامية.لذلك فقد جاء هدف البحث في تسليط الضوء على آلية التعامل في ظل نظام الصيرفة الاسلامية ,من خلال فاعليتها في تجاوز الازمة المالية العالمية لعام 2008 , وكذلك فاعليتها في استخدام اموالها بالطريقة التي تقلل من درجة المخاطرة الناجمة عن عدم الاستقرار المالي,من خلال تضمن البحث ثلاثة مباحث تناول الاول منها دراسة الاطار النظري للصيرفة الاسلامية, واهتم المبحث الثاني بدراسة الاطار المفاهيمي والسببي للازمة المالية العالمية لعام 2008 , اما المبحث الثالث فقد اهتم بتحليل مدى تاثر مصرف دبي الاسلامي بالازمة المالية لعام 2008.


Article
Measure of The Capital Adequacy in Islamic Banc According to Basle II
قياس كفاية رأس المال في المصارف الإسلامية وفقاً لاتفاقية بازل II

Author: سعد عبد محمد
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2014 Volume: 20 Issue: 76 Pages: 342-362
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Capital Adequacy is on of the most importance of financial position element because its role is enhance against varions risks of Banking procese . Which this risks is a result of the nature of its operations , investment , Financing tools in addition , in order to Faced any clients withdraws un expected . So This study aim to measure The Capital Adequacy according to basel II and explin the different risk in the Islamic Bank as aresult to nature and different investment and financing tools as participation speculation , murabah and natures of its assets and liabilities related to commercial banks . Find out we concludes that the Islamic Banks needs to increase the capital more than 8% as stated in the Basel II , and it must be to merge the banks with each other , in order to increase its capital and developed the financing tools , in order to becomes more efficient in the management risks .

إن أهمية كفاية رأس المال في المصارف الاسلامية تتمثل في تقوية المركز المالي في المصرف الاسلامي ودوره في مواجهة مختلف المخاطر المصرفية الناتجة عن طبيعة عمل المصارف الاسلامية ومن مختلف الاستثمارات وادوات التمويل وكذلك لمقابلة المسحوبات غير المتوقعة لعملائه . لذا تهدف هذه الدراسة الى قياس كفاية راس المال على وفق اتفاقية بازل II . ومناقشة وتوضيح المخاطر المختلفة التي تواجهها المصارف الاسلامية ، الناتجة من طبيعة عمل المصارف الاسلامية ومختلف ادوات تمويلها واستثماراتها المتمثلة بالمشاركة والمضاربة والمرابحة فضلا عن اختلاف طبيعة موجوداتها ومطلوباتها كما هو عليه في المصارف التجارية التقليدية . وفي نهاية الدراسة يمكن استنتاج ضرورة زيادة رأس المال المصرفي الى اكثر من 8% على وفق ماجاءت به اتفاقية بازل الثانية ، كما يجب ايضا دمج المصارف الاسلامية بعضها ببعض ، لكي يزداد رأس مالها اضافة الى ضرورة تطور ادواتها المالية لكي تصبح اكثر فاعلية في أدارة المخاطر .


Article
The Sources and Effects of Risks of Forms of Islamic Financing in the Islamic Branches of the Commercial Bank
مصادر وآثار مخاطر صيغ التمويل الإسلامي في المصارف الإسلامية

Authors: عباس حميد التميمي --- ثورة صادق حمادي
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2014 Volume: 20 Issue: 79 Pages: 375-400
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractProved Islamic banks in many countries where they are present , whether Muslim or non-Muslim in the wake of the global financial crisis, it is more efficient, profitable , and stable compared with the conventional banks , so went many of the world towards providing Islamic banking through Islamic windows to Besides financial services and products offered by the traditional , or the initiative to enter formulas Islamic finance is fully compliant with the principles and rules of Islamic law , and is Brokerage basic function of conventional banks and Islamic alike ) and that means working on the mobilization of savings from surplus units and directed towards the financial units of the fiscal deficit) , which operates commercial banksTo receive deposits from the first category and then lending to the economic units and the relevant authorities fiscal deficit versus fixed income (interest) , and this Matahramh Islamic law (where that money begets money.The Islamic Bank shall work on the receipt of funds from savers to The basis of formulas Islamic finance (through murabaha and participation , etc.) , and then work to employ them in the types of transactions allowed religiously , which are the posts or the sales of the other , and through cooperation between the capital and the organization under the Islamic economy is based on the principle of participation in the profit and loss and who can Altobeiranh to bear the risk . Therefore, researchers in Islamic banking often Estdlon rules doctrinal famous rule " abscess security " base " profits and losses sharing " and also some conversations Knhia God bless him and for profit as evidence that the profit is not permissible except to assume risk

أثبتت المصارف الاسلامية في العديد من الدول التي تتواجد فيها سواءً كانت إسلامية ، أو غير اسلامية في أعقاب الازمة المالية العالمية أنها أكثر كفاءة ، وربحية، وإستقراراً مقارنة مع المصارف التقليدية، لذلك اتجهت العديد من دول العالم نحو تقديم خدمات الصيرفة الاسلامية من خلال النوافذ الاسلامية إلى جانب الخدمات والمنتجات المالية التقليدية التي تقدمها ،أو المبادرة الى إدخال صيغ التمويل الاسلامي بالكامل والمتوافقة مع مبادىء وقواعد الشريعة الاسلامية ، وتعد الوساطة المالية الوظيفة الاساسية للمصارف التقليدية والاسلامية على حد سواء) والتي تعني العمل على تعبئة المدخرات من الوحدات ذات الفائض المالي وتوجيهها نحو) الوحدات ذات العجز المالي)، حيث تعمل المصارف التجارية على تلقي الودائع من الفئة الأولى ثم الإقراض إلى الوحدات الاقتصادية والجهات ذات العجز المالي مقابل عائد ثابت (فوائد)، وهذا ما تحرمه الشريعة الاسلامية ( حيث ان المال لا يولد مالا).اما المصرف الإسلامي فيقوم عمله على تلقي الأموال من المدخرين على أساس صيغ التمويل الإسلامي (كالمرابحة والمشاركة وغيرها)، ثم العمل على توظيفها في أنواع المعاملات المسموح بها شرعًا ، والتي تكون هيئة مشاركات أو بيوع وغيرها ، ومن خلال التعاون بين راس المال والتنظيم في ظل اقتصاد اسلامي يقوم على مبدأ المشاركة في الربح والخسارة والذي يمكن التعبيرعنه بتحمل المخاطر . ولذا فإن الباحثين في الصيرفة الإسلامية كثيرًا ما يستدلون بقواعد فقهية مشهورة كقاعدة "الخراج بالضمان" وقاعدة "الغنم بالغرم" وأيضًا ببعض الأحاديث كنهيه صلى لله عليه وسلم عن ربح كدليل على أن الربح لا يحل إلا بتحمل المخاطر .


Article
مخاطر صيغ بيع الائتمان في المصارف الإسلامية

Author: الدكتور عبدالله إبراهيم نزال
Journal: Journal of Baghdad College of Economic sciences University مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة ISSN: 2072778X Year: 2016 Issue: 48 Pages: 205-222
Publisher: Baghdad College of Economic Sciences كلية بغداد للعلوم الاقتصادية

Loading...
Loading...
Abstract

Credit services has been increased as result to its sales types and added conditions in order to cover customers needs by giving current product with delay buying cost also it help Islamic banks to get liquidity in short term to cover depositor needs of liquidity. It gives center bank ability to apply models of measuring risks. It gives competition ability to face traditional banks as result to become other way instead of credit with interest. Problems comes as result to comparing between Islamic banks credit difference risks and difference of managing than tradition banks. Difference comes as result to sales nature. It is not loan with interest but services or goods therefore there is difference in evaluate law risk, operation risk, financial risk and managing risk so there is real need to evaluate risk and its managing in different way than traditional banks. Evaluation of Islamic bank success or default is effected by real value of its investing in market but not in possibility risk it may face which reduce value also it is effected by managing risk cost as expenses which reduces value of profit even risk does not happen as buying insurance services. Searcher recommended to direct interesting staff of evaluating risk managing in Islamic banks to study credit services practically to show risk types as real lose which must show in accounting up to Islamic accounting. It gives loss after reduce all costs. It does not accept loss of profit and added value of managing possibility risk as additional cost to get possibility advantage of reduces loss if happen. Real valuation will help Islamic banks to get support.

تعددت صيغ بيوع الائتمان في المصارف تبعا لأنواع بيوعها، وكذلك ما يضاف عليها من شروط جعلية، بما يتناسب مع إشباع حاجات العملاء بتحصيل منتجات حالّة بثمن مؤجل، كما تساعد المصرف في تحصيل السيولة في وقت قصير الأجل لتغطية سحوبات المدخرين، إضافة لتناسبها مع نماذج قياس المخاطر في البنك المركزي، إضافة لقدرتها على تحقيق التنافسية مع المصارف التقليدية، باعتبارها بديلا عن الاقتراض بفائدة ربوية. لكن ظهرت مشكلة توضيح اختلافات مخاطرها، وطرق إدارة هذه المخاطر مقارنة بين تقديم الخدمات الائتمانية، حيث ظهر أساس الاختلافات في طبيعة المبيع بأنه ليس بيع قرض بفائدة وإنما بيع سلعة أو خدمة، ولذلك ظهر الاختلاف في تقدير المخاطر القانونية والتشغيلية والتقييم المالي، وكذلك في طريقة إدارة الخطر عند محاولة نقل الخطر أو تجنبه أو قبوله رغم احتمالات حدوث الخسارة، وهذا يوضح الحاجة الحقيقية لتقيم المخاطر وإدارتها بطريقة مختلفة عن المطبق في المصارف التقليدية، فتقييم نجاح المصرف الإسلامي وفشله يتأثر بقيمة الاستثمار الحقيقية في السوق وليس بالمخاطر المحتملة التي تبخس قيمتها، كما تتأثر بكلفة إدارة الخطر والتي تضاف إلى المصروفات بما يخفض من قيمة الربح عند عدم حدوث الخطر المحتمل أو تخفض الخسارة في حال حدوثها( كما في حال الاشتراك في التأمين)، وقد أوصى الباحث بتوجيه المعنيين في تقييم إدارة المخاطر في المصارف الإسلامية إلى دراسة مخاطر الخدمات الائتمانية عمليا من خلال تحديد المخاطر التي وقعت بها وترتب عليه خسارة حقيقية، بحيث تقيّد كخسارة تخضع لفقه المحاسبة الإسلامي، حيث لا يعتد بالخسارة إلا بعد خصم التكاليف كاملة، أما خسارة جزء من الربح فلا تعد خسارة. ومراعاة أثر قيمة طريقة إدارة الخطر المحتمل على العائد، حيث تعد كلفة إضافية تقدم منفعة محتملة إذا حدثت الخسارة كتقليل الخسارة، فصدق التقييم يساعد على تحصيل الدعم للمصارف الإسلامية.

Listing 1 - 10 of 12 << page
of 2
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (12)


Language

Arabic (6)

Arabic and English (6)


Year
From To Submit

2019 (3)

2018 (1)

2016 (1)

2014 (3)

2013 (2)

More...