research centers


Search results: Found 1

Listing 1 - 1 of 1
Sort by

Article
Systematical Intelligence forUniversity Students (A drawn research from M.A. Dissertation
الذكاء المنظومي عند طلبة الجامعة

Authors: Haitham AhmedAlZubadee هيثم احمد الزبيدي --- Hind Nazar Mustapha هند نزار مصطفى
Journal: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x Year: 2018 Issue: 77-2 Pages: 148-171
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

The current dissertation aims to identify:-Systematical Intelligence of University students.-The statistical significant differences in systematical intelligence of University students according to gender and specialization.The sample of research was (400) female and male students at Diyala University, about (200) male students and (200) female students were chosen randomly.To achieve the aims of this dissertation, the researcher has interpreted systematical intelligence. The test contains (30 items), truth validity and tool validity has been checked and the invariance has been achieved through using Cronbach Alpha method, and invariance factors were (0.84), while tool invariance factor by re-test was (0.80). Using statistical means (T-Test of one sample and analyzation of dual variance and Pearson Correlation Coefficient). The following results were concluded:1.University students do not have systematical intelligence.2.There are statistical significant differences in systematical intelligence according to gender. As for specialization there are on statistical significant differences.

يهدف البحث الحالي الى تعرف الذكاء المنظومي عند طلبة الجامعة و دلالة الفروق الإحصائية في الذكاء المنظومي عند طلبة الجامعة بحسب الجنس والتخصص، تكونت عينة الدراسة من (400) طالبا وطالبة من جامعة ديالى بواقع (200) طالبا و(200) طالبة ، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، ولغرض تحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بترجمة اختبار الذكاء المنظومي، ويتألف الاختبار من (30) فقرة ، تم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء للأداة وتم التحقق من الثبات بطريقة إلفا كرونباخ وبلغ معامل الثبات (0,84) ، في حين بلغ معامل ثبات الأداة بطريقة أعادة الاختبار (0,80) ، وباستخدام الوسائل الإحصائية (الاختبار التائي لعينة واحدة، و تحليل التباين) . تم التوصل الى النتائج الآتية :ان طلبة الجامعة لديهم ضعف في الذكاء المنظومي و توجد فروق في الذكاء المنظومي بحسب الجنس ولا توجد فروق بحسب التخصص .مشكلة البحث و يُعدّ الذكاء احد الاشكال الراقية للنشاط الانساني , وقد أصبح في هذا العصر مشكلة من مشكلات البحث في عدد من دول العالم المتقدم بوصفه هدفا رئيسيا من اهداف التعليم , واساسا لبناء الحضارات وانتاج العقول المبدعة (ابراهيم ,2011: 11) . تعد تنمية قدرات الذكاء المنظومي المختلفة هدفاً ومطلباً ملحّاً تسعى اليه الانظمة التعليمية في مختلف المراحل التعليمية وذلك لندرة في الدراسات التي تهدف الى تنمية الذكاء المنظومي بقدراته المختلفة على المستويين العربي والعالمي فقد اوصت دراسة (الفيل,2013) الى ضرورة اجراء دراسات تعمل على تنمية الذكاء المنظومي بقدراته المختلفة لدى المتعلمين في جميع المراحل التعليمية (الفيل ,2015: 55) . ويرى (تورمانين ,2012) أن وجود أداة قياس كمي لهذا المفهوم ستكون ذات فائدة كبيرة لجمع البيانات عن علاقة هذا المفهوم ببعض المتغيرات الاخرى (Tormanen,2012,p:1). ويشير (روثمان,2010) أنّه على الرغم من وجود عدد من الدراسات التي وضعت الاساس النظري للذكاء المنظومي إلا اننا مازلنا نحتاج الى دراسات امبريقية في الذكاء المنظومي (Rauthmann,2010,p: 90). وكذلك اوصت ( دراسة الثقفي ,2014 ) بضرورة دراسة الذكاء المنظومي وتنميته بقدراته المختلفة في جميع الصفوف وجميع المراحل الدراسية ومن خلال النتائج التي توصل اليها اقترح بضرورة بحث العلاقة بين الذكاء المنظومي وغيره من انواع التفكير المختلفة ( الثقفي ,2014: 159-160).ويشير (محمد طه, 2006) ان موضوع الذكاء المنظومي حديث الميلاد وما يزال في طور الترسيخ النظري فلا توجد طرائق محددة اقرها العلماء والباحثون اثبتت فعاليتها في تنمية الذكاء المنظومي لدى فئات عمرية مختلفة وفي هذه الحالات ذات الموضوعات الجديدة التي مازالت في مرحلة التطوير والترسيخ النظري والنمو ينبغي استخدام استراتيجيات وطرائق ترتبط منطقيا ببنية وطبيعة الموضوع الجديد وبحث اثرها في تنميته (الفيل,2015: 64).

Listing 1 - 1 of 1
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (1)


Language

Arabic (1)


Year
From To Submit

2018 (1)