research centers


Search results: Found 45

Listing 1 - 10 of 45 << page
of 5
>>
Sort by

Article
Comprehensive grammar in Arabic grammar
النحو الجامع في النحو العربي

Author: Dr. Ghanim A. Sharhan م.د.غانم عودة شرهان
Journal: journal of arabian sciences heritage مجلة التراث العلمي العربي ISSN: 22215808 Year: 2018 Volume: 3 Issue: 38 Pages: 439-454
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Center Revival of Arabian Science Heritage-University of BaghdadDr. Ghanim A. Sharhandrghanim@gmail.comComprehensive grammar in Arabic grammarConclusion:This research is about a third grammar school that appeared on the stage of Arabic grammatical history in Baghdad. It is the Baghdadi school. I talked about the first study about the origin of Baghdad city and how the studies originated in Baghdad and it was founded by the Islamic studies scholars and the books of literature, language and grammar in Baghdad. The doctrine of Baghdadi and how different scholars in that and the flags of the doctrine of Baghdadi, said the son of Kisan spoke about the origin and views of grammatical and spoke in the third section on the position of ancient and modern Baghdadiya school Vafzm denied the existence of the school and others proved existence. As for my opinion on this subject, the grammatical studies originated in Basra and then appeared in Kufa and the Baghdadi school took the grammar from the visual school and the kufiyya, and it is clear to us that there is no Baghdadi school in charge of it. The Whole

الحمد لله الذي لولاه ما جرى قلم و لا تكلم لسان والصلاة والسلام على سيدنا محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) كان افصح الناس لسانا و اوضحهم بيانا .أما بعد فان اختياري لهذا الموضوع حباً في التعرف عن المدرسة البغدادية ولسهولته والتعرف عليها في الكتب الاخرى وان بناء البحث وخطته قد اقتضت ان يقوم على تمهيد ومباحث ثلاثة وقد اختص المبحث الاول عن نشأة المدرسة البغدادية وكيف نشأة الدراسات بها .اما المبحث الثاني فقد اختص بمؤسس المذهب البغدادي .وقام المبحث الثالث على موقف القدماء والمعاصرين من المدرسة البغداديةفضلا عن الخاتمة التي حملت اهم النتائج التي توصل اليها البحث وقد اعتمدت على اهم المصادر التي تعني بتاريخ النحو والنحاة والمدارس النحوية مثل -المدرسة البغدادية في تاريخ النحو العربي -النحو العربي مذاهبه وتيسيره


Article
Collective Gender noun: A Grammatical Study
اِسْـمُ الجِنْـسِ الجَمْعِـيُّ دِراسـة نحويـة

Loading...
Loading...
Abstract

يتناول البحث موضوعًا من موضوعات النحو، والصرف العربي، ألا وهو اسم الجنس الجمعي، ولا يخفى على الدارسين ما للموضوعات النحوية والصرفية من أهمية في صيانة اللسان من اللحن، وما لها من أهمية أساسية في معرفة الإعجاز البياني للقرآن، وأسميت هذا البحث (اسم الجنس الجمعيُّ دراسة نحوية)، وقد قسمت الدراسة على أربعة مباحث.

This paper deals with an important subject in Arabic grammar and morphology which is the collective gender noun. This is an important subject as it maintains the eloquence of Arabic and the rhetorical miracles of the holy Quran. The paper falls into four sections.


Article
Lada and Ladun in Language and the Holy Quran
( لدى ولدن )في اللغة والقرآن الكريم

Loading...
Loading...
Abstract

This paper deals with Lada and Ladun in Arabic language and the holy Quran. This is an important subject which received very little attention. The paper falls into two chapters: Lada in Arabic and the holy Quran and Ladun in Arabic and the holy Quran. Most of the interpretations of the holy Quran gives the meaning of these two words as Ind (at) . I made use of many important books on language and holy Quran in this paper.

( لدى ولدن في اللغة العربية والقرآن الكريم )، من الموضوعات المهمة التي لم تلقى دراسة كافية من لدن الباحثين . وكان منهجي في هذا البحث أن قسمته على فصلين: لدى في اللغة والقرآن و لدن في اللغة والقرآن.وعند اطلاعي في كتب التفاسير فوجئت بأن أكثرها لم تتناول (لدى ولدن) سوى أنها بمعنى (عند). وهذا عند المفسرين اللغويين وغيرهم إلا ما وجدته عند تفسير ابن عطية في كتابه (المحرر الوجيز) وابن الجزري في كتابه (النشر في القراءات العشر) التي وضحت اللغات والقراءات التي جاءت بها (لدى ولدن) وتناولت مصادر رئيسة أخرى منها معجم مقاييس اللغة ولسان العرب لابن منظور وتاج العروس التي كان لها الأثر الأول في توضيح معنى (لدى ولدن).


Article
Haith (when/where) in Arabic Language
( حيث ) في اللغة العربية

Loading...
Loading...
Abstract

Haith (where/ when)is an important Arabic utterance which is quite complex and problematic as it has many cases and parsing forms. It can be an adverb of place and time. It can be morphologically subjugated and can be added to nominal and verbal sentences.

(حيث) من الألفاظ العربية ، فحينما وقفنا عليها ظهر لنا الكثير من الأمور وكلما تعمقنا بالبحث فيها نقف على الكثير من حالاتها أو ما يتعلق بها وكثرة مواضعها وتشعب لغاتها واضح جلي فيها؛ وجدناها ظرفاً وقيل تتجرد عن ظرفيتها ووجدناها ظرفاً مكانياً وقيل: ظرف زماني، ووجدناها مبنية وقيل: معربة متصرفة في الإعراب ووجدناها مضافة إلى الجمل الاسمية والفعلية وقيل: مضافة إلى المفرد وأعجب من هذا ما قيل في عدم إضافتها مطلقاً لا إلى الجملة ولا إلى المفرد. كما سيأتي بيانه وتوضيحه في هذه الدراسة إن شاء الله تعالى.فهذه أسباب تدفع الباحث إلى الكتابة في مثل هذه الحالات، فلفظة (حيث) تستحق الدراسة والبحث لما بيننا. والله أعلم.


Article
Assa between Grammatical and Semantic Functions and the usage in the Holy Quran
((عسى)) بين الوظيفة النحوية والدلالية والاستعمال في القرآن الكريم

Loading...
Loading...
Abstract

This paper deals with the grammatical and semantic function of Assa (may) in the thirty places where it was mentioned in the holy Quran. I examined this utterance from grammatical, semantic and morphological point of views and came across many findings.

يتناول البحث أحكام الوظيفة النحوية والدلالية للفظة (عسى) وورودها في آيات القرآن الكريم في ثلاثين موضعاً، وقد قمت بتناول النواحي النحوية والصرفية والدلالية التي تخصُّ هذه اللفظة، وخلال هذه الدراسة المتنوعة الموجزة توصلت إلى إقرار بعض الحقائق التي تخص هذه النواحي المدروسة اعرضها هنا، وعلى الشكل الذي ورد في طيات البحث، وهي تصب في خدمة لغة القرآن الكريم، رغم أنها ليست إلا ملاحظات بسيطة.


Article
Um in the Holy Quran
(أم) في القرآن الكريم

Loading...
Loading...
Abstract

This is a study of the word Um in the holy Quran. The study falls into three sections which deal with the types of Um and its function and positions. Each of these sections is illustrated by many examples from the holy Quran.

تناول هذا البحث دراسة (أم) في القرآن الكريم، وقد قُسِّم على ثلاثة مباحث تعالج (أم) المتصلة وبينت فيه أقسام (أم) المتصلة، فالقسم الأول بعد همزة يراد بها، وبأم التعيين وبينت صور ورودها في القرآن الكريم. والقسم الثاني؛ كان في (أم) الواقعة بعد لفظة سواء وما نحوها والهمزة وبينت علامتها ومواضع ورودها وإعرابها والخلاف في العطف في (أم) وبينت جواز حذف الهمزة وحذف (أم) مع معطوفها وبينت صور ورودها في القرآن، ثم بينت الفرق بين قسمي (أم) المتصلة.


Article
Al-Zajaji's Linguistic Efforts in his Book Majales Al-Ulama
جهود الزجّاجي النحويّة في كتابه مجالس العلماء

Author: DR. Abdul-Aziz Ali Muttlak د. عبد العزيز علي مطلك
Journal: Journal of Al_Anbar University for Language and Literature مجلة جامعة الانبار للغات والاداب ISSN: 20736614 Year: 2010 Issue: 2 Pages: 172-190
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

This paper studies Al-Zajaji's book Majales Al-Ulama which is distinguished by its unique way of resenting its material. Unlike other books of grammar, this book is a crowded feast of discussions and opinions in a highly enriching way to the reader. It shows all the possible grammatical interpretations of any given linguistic issue.

يدرس هذا البحث كتاب مجالس العلماء للزجاجي ,الذي تختلف طريقة عرض المادة النحوية فيه عمَّا هو عليه في وقتنا الحاضر فهو عبارة عن مجلس تزدحم فيه المناقشات ويعرض فيه كل ما يجولُ بخاطر العلماء في فروع العلم والمعرفة آنذاك ولاسيما (علم النحو ) . فالكتاب موسوعة علمية يجد فيها الباحث ما يريد من تفسير لغوي , وجهد نحوي , وشواهد تعرض فيها الاحتمالات الإعرابية وتخريجها مدعمة بالأدلة تارةً , وبالتعليل وبالقياس تارةً أخرى . وقد أحتوى الكتاب على اثنين وعشرين درساً نحوياً , سأعرضها كما جاء ترتيبها في كتاب المجالس (1) . وقد اخترت الشواهد الشعرية لإبراز الجهد النحوي للزجاجي في كتابه مجالس العلماء , لأن الشواهد الشعرية تمثل الركن الثالث من مادة الاستشهاد لتعزيز الرأي أو تبيين القاعدة بعد القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف .


Article
Standard Linguistc Reasoning According to Abi Al-Barakat Al-Anbari
العلّة القياسية عند أبي البركات الأنباري(ت577 هـ) مفهومها وشروط سلامتها

Loading...
Loading...
Abstract

Standard linguistic reasoning is very important aspect of Arabic linguistic tradition. This issue reached its culmination with Al-Anbari in his two grammar books. He puts many conditions and standards for this sort of reasoning.

أمّا العلّة ، فقد تكلم عليها كثير من العلماء ؛ لما لها من تأثير واضح في العلمية القياسية ، وفي موضوع التعليل النحوي ، إذ أصبحت موضوعاً لا غنىً عنه في الدرس النحوي ،لا سيما عندما تذكر الأمثلة ، ويذكر الخلاف النحوي . فنراها تعددت أنواعها وأقسامها ، وتباينت الآراء حول شروط صحتها ، ومرت بمراحل عدة ، إلى أن جاء الأنباري ، حيث بلغت طور النضوج والكمال في كتابيه ( الإغراب في جدل الإعراب) و(لُـمَع الأدلة ، ومن ثم جاءت كتبه الأخرى تطبيقاً لما صنفه فيهما . ولم أجد بدّاً من أن أدلو بدلوي فيها عنده . وبتوفيق الله تعالى ؛ انعقد العزم على أن يكون هذا البحث في مبحثين رئيسين.وقبلهما المقدمة ثم المبحث الأول ، وكان في مفهوم العلّة عند الأنباري ، أما الثاني ، فقد خُصص في شروط سلامة العلّة وتقسيماتها عنده ، ونظراً لكثرة تفريعاتها وتشعبها ناقشت بعض آراء أبي البركات الأنباري وآراء غيره موضحاً ذلك بالأمثلة.


Article
Some Controversial Issues Between Al-Sirafi and Other Grammarians
مسائل خلافية متفرقة بين السيرافيّ والنحاة

Loading...
Loading...
Abstract

Abu Saeed Al-Sirafi b. Abdullah b. Al-Murzuban is one of the major figures in Arabic grammar. He wrote many famous grammar books. Through my readings in Al-Sirafi's books I found that there are some controversial issues between him and other Arabic grammars. I examin some of these issues in this paper by relying on the major sources of Arabic grammar. Major among these issues are: the use of (Noon) on stimuli in dualization, Deletion of (noon) from (Yakun) in the emphatic, The emphatic case of request's reply.

يعد أبو سعيد السيرافي بن عبد الله بن المرزبان احد اعلام النحو العربي وله مؤلفات كثيرة مشهورة فيه. من خلال إطلاعي على بعض مؤلفاته ، فقد وجدت أن هناك مسائل خلافية كثيرة بينه وبين علماء النحو ، فأخذت بعضها معتمدا على أهم المصادر والمراجع التي أفادتني في إنجاح هذه الدراسة .ومن المسائل التي تناولتها : دخول النون في المبهمات عند التثنية : حذف النون من ( يكن ) عند دخول الجازم :جزم جواب الطلب :كسر همزة ( إنِّ ) بعد الأسماء الموصولة : اسم ( لا ) النافية للجنس إذا كان مفرداً :إضافة ظروف الزمان إلى الأفعال : وقوع الحال معرفة في قولهم : أرسلها العراك.


Article
Foreign Terms in Arabic Grammar
الأجنبي في النحو العربي

Loading...
Loading...
Abstract

The present study studies and analyze a foreign term appears frequently in Arabic grammar books. The study traces this term historically in early Arabic books to the modern ones to give the subject a clear perspectiveمقدمة

طالما استوقفني مصطلح الأجنبيّ وأنا أقرأ في كتب النحو وأطالع أبوابه وموضوعاته، فكان هذا المصطلح موجوداً في كثير من أبواب النحو لكن تفرقه في موضوعات النحو جعله لا ينتظم بخيط رابط يجعله واضح المعالم، ولم أجد من الباحثين من تصدى لهذا الموضوع بالدراسة والتحليل لدراسة فحاولت أن اتناول هذا الموضوع بالبحث والدراسة والوصف والتحليل، فتتبعت هذا المصطلح بدءاً من كتب العربية الأولى من أجل رصد الأصول الأولى لنشوئه ثم تدرجت معه تاريخياً حتى المتأخرين، ورجعت إلى كتب المحدثين لإظهار صورة واضحة لهذا الموضوع في النحو العربي

Listing 1 - 10 of 45 << page
of 5
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (45)


Language

Arabic (41)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2019 (2)

2018 (5)

2017 (10)

2016 (3)

2015 (9)

More...