research centers


Search results: Found 40

Listing 1 - 10 of 40 << page
of 4
>>
Sort by

Article
NAIVE BAYES FOR CLASSICAL ARABIC POETRYCLASSIFICATION

Author: Iqbal AbdulBaki Mohammad
Journal: Al-Nahrain Journal of Science مجلة النهرين للعلوم ISSN: (print)26635453,(online)26635461 Year: 2009 Volume: 12 Issue: 4 Pages: 217-225
Publisher: Al-Nahrain University جامعة النهرين

Loading...
Loading...
Abstract

Classical Arabic Poetry (CAP) Classification is an important Text Mining task especially for those who study the CAP and assist young poets in improving their knowledge in CAP. Poetry classification aims to automatically assign the poetry to a predefined category based on extracting word root by assigning weights and orders to the letters that constitute a word. The output will be used as a training set then we implement the Naïve Bayesian classifier to classify the poems into their classification sets. This paper presents the results of experiments achieved on different literature ages and layers of CAP, the classified classes will be sets of poems of classes like: Ghazal, Medeh, Wasef, Hijaa … etc.

يعتبر الشعر العربي ذو الشطرين من أهم المواضيع في مجال مناجم النصوص، خصوصاً لمن يقوم بدراسة الشعر العربي حيث يساعد الشعراء المبتدئين في تطوير معرفتهم بهذا الأختصاص. ان عملية تصنيف الشعر تهدف الى تصنيف الشعر الى المجموعة التي ينتمي اليها وبصورة أوتوماتيكية بالأستناد الى أقتطاع جذور الكلمات وذلك عن طريق معرفة أوزان وموقع الحروف التي تتألف منها كلمات ذلك الشعر المطلوب تصنيفه. النتيجة سوف تستخدم كمجموعة للتمرين ومن ثم نطبق خوارزمية المصنف وهي Naïve Bayes لغرض تصنيف الشعر. هذا البحث يقدم نتائج التجارب التي أجريت على أشعار من مختلف العصور الأدبية وطبقاتها والمجاميع المصنفة وضعت الأشعار كل حسب المجموعة التي ينتمي اليها مثل: الغزل، المدح، الوصف، الهجاء، ... الخ.


Article
The Sufficient Book in Versification by Abi Al-bakka Saleh B. Al-Sharif Al-Randy (deceased 601 AH-684AD)
كتاب الوافي في نظم القوافي لأبي البقاء صالح بن الشريف الرندي(601هـ - 684هـ)

Loading...
Loading...
Abstract

This study is an edition of The Sufficient Book in Versification by Abi Al-bakka Saleh B. Al-Sharif Al-Randy (deceased 601 AH-684AD). It consists of four chapters: the first is about the advantages of poetry, the second is about the poets and their classes, the third is about the craftsmanship of poetry, and the last is about the genres of poetry.

هذا البحث هو تحقيق الجزء الأول من كتاب الوافي في نظم القوافي لأبي البقاء صالح بن الشريف الرندي(601هـ - 684هـ) والذي يتضمن أربعة أبواب هي: الباب الأول: ((في فضل الشعر ومن تكلم به وأثاب عليه)). الباب الثاني: ((في الشعراء وطبقاتهم)) الباب الثالث: ((في عمل الشعر وآدابه)) الباب الرابع: ((في أغراض الشعر وآدابه))


Article
The Poetry of Baker B. Shireen Al-Sabti Al-Qurnati (Deceased 747 AH) A Collection, Edition and Analysis
شعر أبي بكر بن شبرين السبتي الغرناطي (ت 747هـ) جمع وتحقيق ودراسة

Loading...
Loading...
Abstract

عمل المحققينِ في هذا البحث على جمع شعر ابن شبرين وتوثيقه وتخريجه من المضان التي ترجمت للشاعر وأوردت شيئاً من شعره. رقّمنا الوحدات الشعرية بتسلسل رقميّ، وأثبتنا بحر كل وحدة إلى جانب التخريج. رقّمنا الأبيات الشعرية داخل كل وحدة شعرية، وأثبتنا الاختلاف في رواية البيت الشعري الواحد كما ورد في المضان. عرّفنا بالشخصيات الواردة في الشعر ترجمنا للشاعر وبيّنا الاختلاف في اسم وكنية الشاعر ورجّحنا الاسم المشهور للشاعر. قدّمنا دراسة موضوعية لأهم الأغراض والاتجاهات التي طرقها الشاعر. درسنا شعر الشاعر دراسة فنية وبيّنا أهم السمات التي اتسم بها شعر الشاعر.

The editors collected the poetry of Ibn Shireen and edit it from the sources that mentioned this poet and his verse. We arranged these verses in their order of composition and type of subjects dealt with. We also explained the figures and occasions of this poetry and studied the life and intention of the poet in his poetry.


Article
A Linguistic and Textual Study of the poetry of Al-Malik Al-Amjad
قراءة لسانية نصية في شعر الملك الأمجد

Loading...
Loading...
Abstract

This study aims at analyzing the creative poetic texts as evidenced by the poetry of Al-Malik Al-Amjad from a textual and aesthetic perspective through the dismantling of its aesthetic and textual properties which makes the total work an instance of creativity.

تصب هذه الدراسة في سياق تحليل النصوص الإبداعية –شعر الملك الامجد انموذجا - من منظور لساني وفني، يتوخى تفكيك العناصر الجمالية والسياقية، التي تجعل العمل المنجز إبداعا أدبيا تتراءى فيه الشعرية بكل مقوماتها التركيبية والأسلوبية والدلالية والإيقاعية.


Article
The Course of Modern Arabic Poetry in the Light of its Texture and Criticism
مسيرة الشعر العربي الحديث في ضوء نسيجه ونقده

Loading...
Loading...
Abstract

This paper seeks to re-divides the periods of modernism in Arabic poetry in the light of the texture and features of this poetry. We found that the available divisions of the modern period in Arabic poetry suffer great shortcomings. This study shall propose new labels for this poetry and its stages of development.

أن هذه الدراسة تهدف إلى إعادة تقسيم مفاصل هذا الشعر على ضوء نسيج هذا الشعر وسماته، مع الإفادة من نصوص نظرية تتعاطى مع هذا الشعر، وذلك بعد أن وجدنا أن كثيراً من تلك التقسيمات السابقة قد أصابها شيء من الخلط وعدم الدقة، وثانيها أن هذه الدراسة حاولت وضع مسميات غير مسبوقة لكل مرحلة من مراحل تاريخ شعرنا الحديث، وهي مسميات تفسيرية –إن صحّ القول- تلخص سمات كل مرحلة من هذه المراحل، وثالثها أننا اكتفينا بهذه الإشارات العامة لكون هذه الدراسة قد تعاطت مع عناصر النص الشعري على أنـّها وحـدة مـتكامـلة ونسيـج متداخـل الخيـوط، وإلا فـان كـل عـنصر مـن هذه العناصر ( لغة، وصورة، وإيقاعاً ) يحتاج إلى دراسة خاصة ومستقلة للوقوف على ابرز انتقالاته وتطوراته عبر مسيرة هذا الشعر.


Article
The Image in the Poetry of Sihaim the slave of the Hashas Clan
الصورة الفنية في شعر سحيم عبد بني الحسحاس

Loading...
Loading...
Abstract

The paper studies the imagery of the poetry of Sehaim the slave of Al-Hashas Clan. Imagery is the most important aspect in poetry used to convey personal experience mingled with imagination. Imagery is part of the aesthetic and structure of the poem. The great poet can give his imagery original aspects.

يدرس البحث الصورة الفنية في شعر سحيم عبد بني الحسحاس . وتعد الصورة الفنية في الشعر من اهم العناصر التي يتشكل بها النص الأدبي ومن ابرز الوسائل الفنية لنقل التجربة الشعرية لا بل هي اخطر الوسائل التي يستخدمها الشاعر بلا منازع وفي ضوئها يقوم النقاد شاعرية الشاعر وذلك بما ينسجه من خياله المبدع من صور،وتمثل الصورة ((الجانب الجمالي والتركيب الفني الذي يظهر الحسناء في الحلل الموشاة والاثواب المحبرة)) ، والشاعر البارع هو الذي يستطيع ان يمنح مجرى صوره الشعرية ابعاداً فنية أصيلة وغالباً ماتوفر قدرته الفردية المتميزة دقة التأمل وبعد الخيال وشدة الأناة.


Article
Repetition in Nazar Kabbani's Poetry
أُسلوب التكرار في شعر نزار قباني

Author: Instructor Dr. Mustafa Saleh Gubbo د. مصطفى صالح علي
Journal: Journal of Al_Anbar University for Language and Literature مجلة جامعة الانبار للغات والاداب ISSN: 20736614 Year: 2010 Issue: 3 Pages: 192-220
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

While doing his text, the poet depends on a group of styles which determines the way to the world of creation including the style of repetition , technical technique which has its presence in the old and new – containing its two types : vertical and free – Arabic poem . This paper deals with the types of repetition and their impact in forming several poems written by Nazar Khabani . This can be done by depending on the complete reading of the text under psychological factors and this can lead us according to Khabani’s poetry to observe new types concerning the style of repetition other than the common, classical types . The receiver will notice that this style has its contribution with the other styles of poetry in the formation of poetical text in Khabani’s poems and its rise from semantic and musical point of view .

يعتمد الشاعر في نصه على جملة من الأَساليب ، التي ترسم له سبيل الوصول إلى عالم الإبداع ، منها أُسلوب التكرار ، تلك التقنية الفنية التي كان لها حضور في القصيدة العربية القديمة ، والحديثة بنمطيها العمودي والحر ، ونسعى في هذا البحث إلى رصد أَنواع التكرار وأَثرها في تشكيل عدة قصائد للشاعر نزار قباني ، من خلال قراءة النص الشعري في ظل عوامل نفسية ، مما جعلتنا ـــ وبحسب طبيعة شعر نزار ـــ نرصد أَنواعاً جديدة لأُسلوب التكرار فضلاً عن الأَنواع التقليدية المعروفة لدى الباحثين ، وسيلحظ القارئ أَن لهذا الأُسلوب حظاً يُسهم مع أَسـاليب الشعر الأُخرى في بنية النص الشعري عند نزار وسموِّه من الناحية الدلالية والموسيقية .


Article
A Compilation of the Yemen Poetry in Jahilite and Islamic periods: A Collection, documentation and study-Second Part
مجموع أشعار اليمن في الجاهلية والإسلام :جمع وتوثيق ودراسة (القسم الثاني) الجمع والتوثيق

Loading...
Loading...
Abstract

This paper represents the second part of compilation and documenting the poetry of Yamen tribes of (Jarham, Juhaina, Haritha, Khatha’m and Khuza’ah). It Compiles the poetry of a group of poets whose poems are distributed in the literary domains. Some have length poems, some others have scanned poems, small shreds and unique lines. The group of poets is classified alphabetically according to their tribes and parties.

سبق هذا البحث القسم الاول من اشعار اليمن وتم نشره ضمن المؤتمر العلمي الاول للعلوم الانسانية في جامعة الانبار. وهذا البحث يمثل القسم الثاني من الجمع والتوثيق لشعر قبائل اليمن والذي يتضمن شعر قبائل(جرهم،وجهينة ،وحارثة،وخثعم،وخزاعة). وتمكنت من جمع شعر مجموعة من الشعراء الذين تناثرت أشعارهم في المضان الأدبية ,ففيهم أصحاب مطولات ،وفيهم أصحاب مقطعات،وأيضا أصحاب نتف،وأبيات يتيمة.والشعراء الذين قمت بجمع شعرهم أجريت ترتيبهم تبعا لقبائلهم وبطونهم،وحسب الترتيب الهجائي.


Article
Objection in the Poetry of Al-Jawahiri: Realism Vs. Idealism
الرفض عند الجواهري بين رصد الواقـــــــع وتأصيل ألمثال

Loading...
Loading...
Abstract

The significance of this paper (Objection in the Poetry of Al-Jawahiri: Realism Vs. Idealism) comes from the importance of the poet, fertility of his poetry, the diversity of his forms and contents. Besides, this kind of research was not undertaken before, as far as our knowledge can go. The paper is divided into a preface and five sections, followed by a conclusion. The preface deals with the meaning of objection and its dimensions. While the five sections tackle the levels of objection from political, social, economic, cosmic, and artistic points of view.

وقع اختارنا لدراسة (الرفض عند الجواهري بين الواقع وتأصيل المثال)، لأهمية الشاعر وتجربته المتفردة ، وخصوبة شعره، وتنوع مضامينه وأشكاله ووفرته الكمية، ولأنَّ هذا الموضوع في حدود علمنا لم يحظ باهتمام الدارسين. وقد اشتمل البحث على تمهيد وخمسة مباحث وخاتمة ، وقف التمهيد عند دلالة الرفض في جوهرها وأبعادها، واهتمت المباحث الخمسة بدراسة مستويات الرفض في الرؤية السياسية والاجتماعية والاقتصادية والكونية والفنية.


Article
Textural and Rhythmic Level of Ahmed Shawqi's Poetry: Elegiac Poems
المستوى التركيبي والإيقاعي في شعر احمد شوقي (الرثاء أنموذجاً)

Loading...
Loading...
Abstract

This paper aims at revealing some of the technical performance standard transforming the word into poetic technique and craftsmanship. It is divided into two chapters preceded by an introduction and followed by a conclusion which presents the most important results. The introduction is devoted to depict the autobiographical elements of the poet, his education and his treatment of elegiac poetry. Chapter one is devoted to study the structural level. It consists of one section embodying foregrounding, clefting, ellipsis…etc. Chapter two is devoted to study the musical level. It focuses on the musical shape forming the linguistic structure to suit the poet's implications. This chapter is divided into two sections; the first deal with the external musical structure in its two aspects rhyme and rhythm, while the second deals with the internal creative rhythm. The paper ends with aconclusion summing up the most important results .

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن بعض مستويات الأداء الفني الذي ينقل الكلمة نحو الفنية والأدبية - الشعرية . وقد قسمت هذه الدراسة على فصلين يسبقهما تمهيد ثم خاتمة وشحتها بأهم النتائج التي رأيتها على جانب من الأهمية .أما التمهيد فقد خُصص لذكر نبذة عن حياة الشاعر وثقافته وتناوله لموضوع الرثاء . وأما الفصل الأول فقد خصصته لدراسة المستوى التركيبي الذي ضمَّ مبحثاً واحداً شمل التقديم والتأخير والحذف وغيرهما .وأما الفصل الثاني فقد خصصته لدراسة المستوى الثاني وهو (المستوى الموسيقي) فقد درست فيه الشكل الموسيقي الذي يؤطر التركيب اللغوي لدلالات الشاعر وقسمته على مبحثين تناولت في الأول منهما (الإيقاع الشكلي الخارجي) بشِقّيه (الوزن والقافية) وتناولت في الثاني (الإيقاع الإبداعي الداخلي) ثم ختمت ذلك بخاتمة أجملت فيها النتائج التي توصلت إليها .

Listing 1 - 10 of 40 << page
of 4
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (40)


Language

Arabic (32)

Arabic and English (2)

English (2)


Year
From To Submit

2019 (3)

2018 (5)

2017 (3)

2016 (2)

2015 (5)

More...