research centers


Search results: Found 5

Listing 1 - 5 of 5
Sort by

Article
Irregular Ellipsis in Althamanini's Sharh Eltasreef in the Light of Modern Linguistics
الحذف غير القياسي في شرح التصريف للثمانيني (442ه) في ضوء علم اللغة الحديث

Authors: Laith A. Abdulhameed ليث اسعد عبد الحميد --- Raeed A. Azeez رائد احمد عزيز
Journal: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x Year: 2018 Issue: 76 Pages: 221-238
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

This paper is relying on studying a morphological phenomenon, that is, Irregular Ellipsis in Althamanini's Sharh Eltasreef in the Light of Modern Linguistics. The study sheds light on this phenomenon, study it, searching for its justifications among modernists, not setting aside the ancients' views as those notions are considered the basis in the searching process. Studying this phenomenon is of great significance.Due to the nature of the scholarly topic with regard to irregular ellipsis in Althamanini's Sharh Eltasreef in the light of modern linguistics, it is divided into:1. Ellipsis of Hamza.2. Ellipsis of Aleph. 3. Ellipsis of yaa.4. Ellipsis of Haa.5. Ellipsis of Noon.6. Ellipsis of Baa.7. Ellipsis of Ha'.8. Ellipsis of Kha'.9. Ellipsis of Faa.

يقوم هذا البحث على دراسة ظاهرة صرفية ، هي ظاهرة الحذف غير القياسي في شرح التصريف للثمانيني(ت442ه)، في ضوء علم اللغة الحديث، ويسلط البحثُ الضوءَ على هذه الظاهرة ، ويدرسها ، ويبحث عن تعليلاتها عند المحدثين، ولا يغفل ما للقدماء من آراء ، إذ تعد تلك الآراء هي الأساس في عملية البحث ، ودراسة هذه الظاهرة لها أهمية كبيرة ، والوقوف عند العلة التي تم الحذف من أجلها، ومعرفة المواضع التي يقع الحذف غير القياسي فيها 0 واقتضت طبيعة المادة العلمية الخاصة بالحذف غير القياسي في شرح التصريف للثمانيني في ضوء علم اللغة الحديث، أن أقسم البحث على وفق الترتيب الذي جاء في شرح التصريف : (1) حذف الهمزة 0 (2) حذف الألف 0 (3) حذف الياء 0 (4) حذف الهاء 0 (5) حذف النون 0 (6) حذف الباء 0(7) حذف الحاء 0 (8) حذف الخاء 0 (9) حذف الفاء 0


Article
Technical construction in the office of Jinan Ansari son of Andalusian
البناء الفني في ديوان ابن الجنّان الأندلسي (ت648هـ)

Author: Sameer Jaffar Yaseen سمير جعفر ياسين
Journal: Mustansiriyah Journal of Arts مجلة آداب المستنصرية ISSN: 02581086 Year: 2015 Issue: 71 Pages: 1-41
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

This research came the title of( artistic construction in the office of Jinan title son) has dealt with the fouraxes . Of the first axis under the title of the poem from the outher built,and the the second axis under the title ,text interaction text under the title ,while the third axis monitoring poetic image,and come necks fourthe under they rhythmic stracture title,then conclusion which explained researcher said the most important search results in the light of the study carried out by researcher.

جاء هذا البحث تحت عنوان(البناء الفني في ديوان ابن الجنّان الأندلسي ت 648هـ)،وقد تناول الباحث فيه أربعة محاور،كان المحور الأول تحت عنوان شكل القصيدة وبناؤها الخارجي،وفيه تم تناول القصيدة المركبة والتي اندرج تحتها المطلع والمقدمة والتخلص ثم الخاتمة،والقصيدة البسيطة ،والمقطوعة،والنتفة والبيت الشعري،بينما جاء المحور الثاني تحت عنوان التفاعل النصي ،وفيه بيّن الباحث أهم التفاعلات النصية في شعر ابن الجنّان والتي تمثلت بالقرآن الكريم والشعر،فيما رصد المحور الثالث الصورة الشعرية في شعر ابن الجنان وأنواعها وأهم مميزاتها ،وقد جاء المحور الرابع والأخير تحت عنوان البنية الإيقاعية والتي اندرج تحتها كل من الوزن والقافية والتصريع والتصدير والترديد وأخيرا التجنيس ،ثم الخاتمة التي بين فيها الباحث أهم ما توصل إليه من نتائج في ضوء الدراسة والتحليل.


Article
The Ecstasy of Death in Emily Dickinson's Because I Could Not Stop For Death
نشوة الموت في إميلي ديكنسون "لأنني لا يمكن ان اتوقف عن الموت"

Author: Asst. Inst. Omar Sadoon Aied عمر سعدون عايد
Journal: Journal of Al_Anbar University for Language and Literature مجلة جامعة الانبار للغات والاداب ISSN: 20736614 Year: 2014 Issue: 16 Pages: 84-95
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

Death is used to be known as the tragic end of life for many people; it is the point when a person is forced to give up, admit defeat, and bow down to the inevitable. As depressing as this view of death may seem, Dickinson submitted death in a quite different vision by focusing on the immortality and the afterlife aspects of death. This paper will show the ecstasy of death in Dickinson's poem “Because I could not stop for death”. In this poem, Dickinson was optimistic and saw death in a friendly light rather than as a horrible end. Dickinson succeeded in showing her pleasant attitude towards death. In this poem death is portrayed as a gentleman who takes a woman on an enjoyable journey to the grave, and then to the beautiful everlasting life, the life after death. Dickinson wanted to explore a very strange but a rather pleasant image about death. Marrying death would in many ways take her away from everything she severed in life, enter her into a life of immortality.

اعتدنا إن نعرف بان الموت هو النهاية المأساوية لحياة الكثير من الناس. ويكون ذلك عندما يضطر الشخص للاستسلام، الاعتراف بالهزيمة، والرضا بمرارة هذا المصير المحتوم. وعلى الرغم من الصورة الكئيبة التي ربما تبدو لنا عن الموت، إلا أن ديكنسون أظهرت الموت برؤية مختلفة تماما من خلال التركيز على الخلود وجوانب الحياة الآخرة بعد الموت. سوف يظهر هذا البحث نشوة الموت في قصيدة ديكنسون " لأنني لم استطع التوقف للموت ". في هذه القصيدة، كانت ديكنسون متفائلة ورأت الموت بصورة الصداقة المشرقة بدلا من أن تكون نهاية مروعة. وقد نجحت ديكنسون في أن تظهر موقفها المشرق نحو الموت. صور الموت في هذه القصيدة على أنه الرجل الوسيم الذي يأخذ امرأة في رحلة ممتعة إلى القبر، ثم إلى الحياة الأبدية الجميلة، الحياة بعد الموت. أرادت ديكنسون أن تستكشف صورة غريبة جدا ولكن ممتعة عن الموت. أن الزواج من الموت في نواح كثيرة يأخذها بعيدا عن كل شيء عانته في الحياة، ويدخلها في حياة الخلود.


Article
Two Poems on The Shortened and The Extended with Their Explication: A Contrastive Linguistic Study
قصيدتان في المقصور والممدود لابن دريد وشرحهما دراسة لغوية مقارنة

Author: Salima Jabbar Ghanim سليمة جبار غانم
Journal: ADAB AL-BASRAH آداب البصرة ISSN: 18148212 Year: 2013 Issue: 64 Pages: 80-97
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

The research parake of two famous poems for Ebn – Dourad (died in 321 H. ) in ( AL – Maksor and AL – Mamdod ) and it try to discovering the linguistic effort of setracture and indicative for Arabic semantic words in these poems . the number of one of these poems has (231 lins ) and ithad been explaining by ( Eben – Khalawayh ) (died in 370 H. ) while the other poeme has ( 54 lines ) and had been explaining by ( AL – Anbary ) died in ( 328 H. ) and research show examples … for these two poems with a com partion between their explaining throughout their … with the subscriber amangst them in words .

يتناول البحث قصيدتين مشهورتين لابن دريد ( ت 321 هـ ) في المقصور والممدود ويحاول الكشف عن الجهد اللغوي لابن دريد فيما يتعلق بالمفردة العربية بناء ً ودلالة من خلال ظاهرة ( القصر والمد ) التي ألف فيها الكثير من اللغويين العرب . وهاتان القصيدتان لابن دريد يبلغ عدد احداهما واحدا ً وثلاثين بيتا ً ومئتين ( 231 بيتا ً ) وصفت بانها " القصيدة الشاعرة المختارة ... " وقد شرحها ابن خالويه ( ت 370 هـ ) في كتابه ( شرح مقصورة ابن دريد ) بتحقيق ودراسة د. محمود جاسم الدرويش . اما القصيدة الاخرى فعدد أبياتها أربعة وخمسون بيتا ً ( 54 بيتا ً ) شرحها ابو بكر الانباري ( ت 328 هـ ) في كتابه ( غاية المقصود في المقصور والممدود ) بتحقيق الاستاذ هلال ناجي – رحمه الله – وسيعرض البحث أمثلة من المقصور والممدود من هاتين القصيدتين مع المقارنة بين شرحيهما لغة وشواهد فيما كان مشتركا ً بينهما من المفردات . نسأل الله التوفيق خدمة للغتنا لغة القرآن الكريم ، وتراثنا اللغوي الأصيل .


Article
Individuality Repertoire Explication to the Winning Texts in the First Global Al-Jud Contest
كمون الفرادة (مقاربة تحليلية للنصوص الفائزة بمسابقة الجود العالمية الاولى)

Author: Asst. Prof. Dr. Fatima Kareem Al-Bahrani ا.م.د.فاطمة كريم البحراني
Journal: AL-AMEED JOURNAL مجلة العميد ISSN: 22270345 23119152 Year: 2014 Volume: 3 Issue: 2 Pages: 37-66
Publisher: Shiite Endowment ديوان الوقف الشيعي

Loading...
Loading...
Abstract

Creative contests is a cultural act participating in providing literature with the best ; Al-Jud takes priority in being one of these cultural acts and prominent in the literature of Arabic creativity. Such a study is to investigate its efficacity in explicating the tenth winning texts in the first contest, the reason for the first contest choice lurks in the fact that it represents the cornerstone of the previous contests.The research paper concludes that the first three winning texts come with creativity precocity ; each has created a world of individuality and surprise ; then the individuality level recedes in the other texts; as of the fourth to the seventh, the last three texts are not in individuality line with the previous , that is the stratification appears acceptable and credible.

المسابقات الإبداعية هي فعل ثقافي يسهم في رفد الساحة بما هو متميز، وتأتي مسابقة الجود واحدة من هذه الأفعال الثقافية التي أثبتت حضورها في الساحة الإبداعية العربية، وحاولت في هذه الدراسة مقاربة فاعليتها عبر تحليل النصوص العشرة الفائزة بالدورة الأولى؛ وسبب اختياري لهذه الدورة؛ لأنها تمثّل الأساس الذي اعتكزت عليه الدورات اللاحقة.وقد خرجت هذه الدراسة بنتائج أهمها: أنّ النصوص الثلاثة الأولى تميّزت بصناعة إبداعية فارقة لما سواها من النصوص؛ بحيث شكّل كل واحد منها عالمًا خاصًّا يتمتع بالفرادة والصدمة، وقلّ منسوب الفرادة في النصوص الأخرى، بحيث لحظنا التدرّج ابتداءً من النصّ الرابع إلى النصّ السابع، كما ولم تكن النصوص الثلاثة الأخيرة بمستوى الفرادة الكافي لتكون بمصافّ النصوص السابقة ؛ ممّا يمنح تراتبيتها على هذا النحو مقبولية ومصداقية.

Listing 1 - 5 of 5
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (5)


Language

Arabic (4)

English (1)


Year
From To Submit

2018 (1)

2015 (1)

2014 (2)

2013 (1)