research centers


Search results: Found 1

Listing 1 - 1 of 1
Sort by

Article
The effect of Globalization Terrorism on ArchitectureProblematical of Architecture in Globalization Terrorism
أثر عولمة الإرهاب على العمارةدراسة في فلسفة إشكالية العمارة في عولمة الإرهاب

Author: Dr.Ibrahim J.K. Al-Yousif د.إبراهيم جواد كاظم آل يوسف
Journal: Iraqi Journal of Architecture & Planning المجلة العراقية لهندسة العمارة والتخطيط ISSN: 26179547 / 26179555 Year: 2008 Volume: 4 Issue: 14-15 Pages: 124-140
Publisher: University of Technology الجامعة التكنولوجية

Loading...
Loading...
Abstract

It could be said; that the globalization during the last10-20 years, lead to the colonization of societies. The power and dominance practiced over the societies, indirectly, created some level fear in imitation. The study attempts to indicate the picture of globalization(in architecture)as a case of deliberate change to the nature of architectural thought in order to influence architectural modes in the societies. The globalization terrorism in the world tends to bear some lack in architectural thoughts. The society live these international relationship, problem related to the absence of realization of the final effects on architectural results and it is related programs. Globalization and terrorism of the societies in terms of ideologies tends to conflict their teams, within the results.Hence,the study explores the possibility of architectural thought incoming the reconciliation of two thoughts in terms of modern architecture, on other hand, The study analysis the philosophical approach in the main comparison and results of globalization terrorism and it is influence on society.It shows that the dominance of European ideas on lower societies and their ideology is an attempts to invade local civilization. The analysis and the indication gathered from the above comparison defined the relationship between the world of globalization terrorism and the architectural effected through it is elements.

تتشكل صورة العمارة كظاهرة أساسية من خلال نظام طبيعة الفكر لذا فان ما موجود في الصورة يعكس طبيعة وطريقة التفكير في إنتاج تلك الصورة. إلا إن ما ظهر من ارتباط بين العمارة والتغيرات الفكرية قد انعكست على العمارة بمختلف توجهاتها ومدارسها ، وما تم طرحه من تصورات حول العولمة والإرهاب والعمارة له علاقة بين العمارة وعولمة الإرهاب كمفهوم جديد أفرزته مراحل وحقب زمنية سابقة. فالعولمة تمثل شكل من أشكال السيطرة والهيمنة، بينما ورد استعمال كلمة الإرهاب إلى العمل الذي من طبيعته أن يثير لدى شخص ما الإحساس بالخوف من خطر ما بأي صورة.تعكس طبيعة وطريقة التفكير المخالفة للعلاقات الاجتماعية ويشكل اغتصاباً إلى حقوق الإنسان. وتبرز أهمية البحث في استكشاف إمكانية إنتاج صور الإرهاب (في العمارة) كحالة تغيير مقصودة في الفعل وفق تيارات فكرية تؤثر في هوية العمارة المرتبطة بمجتمع معين، وتحديد الآثار الفكرية الداخلية وانعكاساتها في إنتاج هذه الصورة. بينما تعلقت مشكلة بعدم وجود تصور عن ما يمكن أن تُحدثه عولمة الإرهاب على النتاج المعماري في توليد منهج تفكير في حركة معمارية. وتحدد هدف البحث في تحديد تأثيرات عولمة الإرهاب في نتاج وانعكاس ذلك على الصورة المعمارية من خلال تأثيرات أيديولوجيا العولمة على إيديولوجيا الإرهاب. توصل البحث إلى إن ابتكار مواقف وسلوكيات اجتماعية في هيمنة الحضارة الغربية بمختلف أشكالها ومنها العمارة عبر تصدير أشكال غربية وانقراض الأشكال المعمارية المحلية من خلال بديل فكان الإرهاب عبر آلياته المفتعلة والصادرة من بلدان وأمم مستقلة، في عمارة استعمارية جديدة بطرز ورموز عابرة القارات عن طريق اعتماد أشكال ومفردات وقيم معمارية للعولمة المحركة لسياسات واقتصاديات الدول المتقدمة. وبذلك يكون للإرهاب كما للعولمة انعكاس على العمارة كنزعة استعمارية.إلا إنها قليلة التطبيقات. كما إن تأثر العمارة بعولمة الإرهاب يكون من خلال تأثير عولمة الإرهاب وانعكاسها كمحصلة نهائية على العمارة. إن عولمة الإرهاب هي عولمة لكل شيء ومنها العمارة فقد ارتبط تطبيقها في حرية اختيار أبعاد المباني او رموز وعناصر تصميمية ومواد بناء خاصة وإنها كعمارة قد تمثلت في انتقائية العناصر والمفردات التصميمية المعمارية وليس في الطراز والأساليب فهي تكيفت مع ما بعد الحداثة في اعتماد تحررها من الأشكال المعمارية العالمية، ومع الحداثة في اعتماد سياسة النمط المعماري الواحد والمهيمن.

Listing 1 - 1 of 1
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (1)


Language

Arabic (1)


Year
From To Submit

2008 (1)