research centers


Search results: Found 17

Listing 1 - 10 of 17 << page
of 2
>>
Sort by

Article
The Arabic Defective Verb كان :Some Syntactic/ Semantic Problems in Translation with Reference to the Glorious Quran
الفعل الماضٌ الناقص (كان): بعض المشكلات النحوية والدلالية بالإشارة إلى ترجمتها في القرآن الكريم

Author: Ma'an Mamdouh Ahmed معن ممدوح أحمد
Journal: Adab AL Rafidayn اداب الرافدين ISSN: 03782867 Year: 2006 Issue: 45 Pages: 540-571
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

"فـَعَلَ" تدل في صيغتها الافرادية على المضي وتتلون بألوان زمنية عندما تتدرج في السياق أو تعتريها عوامل التبديل من زمن إلى زمن آخر كأدوات النصب والجزم والشرط وغيرها، فهي تتصرف عن الزمن الماضي إلى الحال أو الاستقبال. والفعل الماضي الناقص كان، شأنه شأن بقية الأفعال الناقصة، يفتقر إلى الحدث ويتمتع بطاقة زمنية. ان هذه الأفعال تصلح إطارا عاما يترجح عليه الزمن ويتحدد فيه، فهي أحداث عامة تحمل الزمان وتقترن به ولذلك جاءت في القرآن الكريم ذات دلالة زمنية خاصة بحيث يطغى المعنى الزمني فيها على المعنى المعجمي وتتنوع الدلالة الزمنية لهذه الصيغ في القرآن الكريم حسب تركيب الجملة التي ترد فيها وحسب الأدوات التي تسبقها أو تلحقها، كما تتوقف الدلالة الزمنية على السياق الذي ترد فيه. انطلاقا من هذا المفهوم وجدنا ان كان، فضلا عن دلالتها على الماضي، تدل على الحاضر والمستقبل وماضي المستقبل والزمن العام وتأتي أيضا بمعنى صار. وهذا يستوجب على المترجمين العرب إدراكه لئلا تترجم كان في جميع الأحوال كفعل يقتصر في معناه على الزمن الماضي فقط.

Keywords

Glorious Quran


Article
Educational Principles in the Glorious Qurān
المبادئ التربوية في القرآن الكريم

Author: Aras Mohammed Salih ئاراس محمد صالح
Journal: Adab AL Rafidayn اداب الرافدين ISSN: 03782867 Year: 2010 Issue: 57 Pages: 137-157
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

As we see the holly Qurān approach in education concentrates on the believing of God. This point were the beginnings of all educational concepts, and the holly Qurān being the uniformal view of all, with educational principles goals to faith and good, growing the responsibilities’ feelings in humans. In this view we conclude that the religion was the power of living in Islam and the spirits of science and the spirits of community. After all we must collect all the efforts of every one to build a uniform educational program depends upon Islamic principles in all social, political and economic relationships, for saving our sons, ourselves and our community from weakness, instabilities and ignorance. All these being a strong basis for safety and development of our country.


Article
"The Order of Causal Elements in the Glorious Quran"
ترتيب العناصر السببية في القرآن الكريم

Authors: . Zuhair G. Farhan زهـــير غــانم فــــرحــــان --- Yousif Haintli Fathi يوسف حمدي فتحي
Journal: Adab AL Rafidayn اداب الرافدين ISSN: 03782867 Year: 2005 Issue: 40 Pages: 271-281
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

يعالج البحث مسألة ترتيب العناصر السببية في القرآن الكريم، فقد تتقدم بعض العناصر وتتأخر الأخرى لتحقيق أغراض مختلفة منها إثارة الجوانب العاطفية لدى القارئ او السامع، أو لتحقيق أغراض جمالية أو بلاغية، أو لتضمين معنى إضافي يوحيه العنصر السببي علاوة على معناه الأصلي. يركز البحث على نظم العناصر السببية على صعيدي الجمل الصغرى والجمل الكبرى. وقد خلص البحث الى ان العناصر السببية في الجمل الصغرى تتميز بمرونة الحركة إلى حد ما. واما على صعيد لجمل الكبرى وخاصة الجمل المعقدة، فان الأدوات التي تتصدر العناصر السببية هي التي تتحكم بمرونة الحركة أو باستحالتها. اما في الجمل المركبة، فأن العناصر السببية تتميز بالثبات أو استحالة تغير مواقعها.


Article
Semiotic Concomitance of Alaniss in The Glorious Quran
نظرة في التعليل النحوي بين القدماء والمحدثين

Author: Lecturer. Hashim Jaafar Hussein م.د.هاشم جعفر حسين
Journal: AL-AMEED JOURNAL مجلة العميد ISSN: 22270345 23119152 Year: 2014 Volume: 3 Issue: 2 Pages: 269-290
Publisher: Shiite Endowment ديوان الوقف الشيعي

Loading...
Loading...
Abstract

Such a research paper throws light on so great a matter that takes priority in the mind of both the classic and innovative grammarians; the linguistic reasoning pertains to measurement, there was a kind of controversy in the Arabic linguistic lesson. The classic pays much shrifts to such a mater to the extent it became preponderant to the linguistic lesson, in particular the late grammarians. In time, the mind of the innovative runs into controversy about the benefit of the reasoning to the linguistic lesson. Some endeavor to find a headway between the classic and the innovative to have a universal glance to such an issue. The research paper consists of two sections with an introduction and a conclusion: the first section tackles the acts of reasoning for the classic and the second focuses upon the innovative in this concern.

جاء هذا البحث ليسلط الضوء على قضية نحوية مهمة شغلت بال النحويين القدماء والمحدثين، وهي قضية التعليل او العلة النحوية التي ارتبطت بالقياس ارتباطاً وثيقاً، وقد كثُر الجدل عن أهميتها في الدرس النحوي العربي، فقد اعتنى القدماء بها عناية خاصة حتى طغت على الدرس النحوي صبغة القياس والتعليل، ولاسيّما عند متأخري النحويين ،في حين تباينت آراء المحدثين في فائدة التعليل للدرس النحوي، فحاول البحث أن يفاتش هذه الآراء والأقوال قديمها وحديثها ليخرج بنظرة شمولية عن هذا الموضوع الذي قسمت خطته على مبحثين سبقهما توطئة، وتبعهما خاتمة بأهم النتائج التي توصل إليها البحث.اما المبحث الأول فتكفل ببيان التعليل النحوي عند القدماء، وانعقد الثاني لبيان التعليل النحوي عند المحدثين، وشفعت نتائج البحث بقائمة المصادر والمراجع.


Article
The Grammatical Parsing of Selected Problematic Utterances from the Glorious Quran
التّفصيلُ للتّوجيهاتِ الّتي لا يُحْمَلُ عليها التّنزيلُ

Loading...
Loading...
Abstract

This paper studies the grammatical parsing of selected problematic utterances from the Glorious Quran. It surveys the grammarians' views on the rare, weak, and irregular problematic utterances. The researcher carried a through and deep analytical comparison of the stated views on each Quranic utterances in order to establish the most authoritative ones. There is a complex body of intricate and sometimes strange linguistic interpretation of these utterances. Some of these interpretations are extremely odd and lay outside the boundaries of grammar. The paper studies a total of 19 utterances as typical representative for this phenomenon in the Glorious Quran.

ينهضُ هذا البحثُ بدراسة التّوجيهاتِ النّحويّة للشّواهد القرآنيّة، والوقوفِ على أقوال العلماء فيما حُمل في كتاب الله على القليل والضّعيف والشّاذ، والتّفصيلِ للمسألة الواحدة تفصيلاً دقيقاً لكلّ جزئيّة من جزئيّاتها، بعد الاطِّلاع على ما قاله العلماء - مفسِّرون ولغويّون- من أقوال فيها، وأجرى الباحثُ موازنةً دقيقةً بين هذه التّوجيهات، وبيّنَ قوّتَها وضعفَها، ومِن ثَمّ ترجيحُ ما يراه توجيهاً قويّاً فصيحاً وصحيحاً يليق بمقام كلامِ ربِّ العالمين، والتّنبيه على تنزيهه من كلّ ما لا يليق به. وسيطّلعُ القارئُ الكريمُ على كثرةِ هذه التّوجيهاتِ وكثرةِ تأويلاتِها وغرابةِ قسمٍ منها والتّعقيداتِ الّتي أَبْعَدَتِ النّحوَ عن الغايةِ المرجوّة من نشأته. وقد جمعَ هذا البحثُ تسعَ عَشْرَةَ لفظةً من كتاب الله، حُمِلَت توجيهاتُها على الضّعيفِ والقليلِ والشّاذِّ، وهي بمثابة أُنموذج لدراسةٍ أوسعَ، وعملٍ أكبرَ، لمَن أرادَ الوقوفَ على ما حُمِلَ في كتاب الله-تعالى- على ما لا يليقُ بِه، وَلا سِيَّما أنّ القرآنّ كلامُ رَبِّ العالمين، والمعجزةُ الكبرى الخالدةُ. واللهَ تعالى أسألُهُ التّوفيقَ والسّدادَ في العِلمِ والعَملِ خدمةً لكتابهِ العزيزِ.


Article
Guiding Grammarians and Interpreters To Qur'nic Grammatical Problems in Names
توجيه النحاة للمشكلات النحوية القرآنية في الأسماء

Loading...
Loading...
Abstract

This study deals with the analysis of the Quranic evidences which were declared by grammarians and interpreters that they are diversified due to their differences of a grammatical rule or linguistic origin or morphology or those whose appearance would pretend to be in opposition of a juristic rule or legal or dogmatic rule. This research comes to ascertain the diversified in these evidences and the ways of the grammarians in dealing with them The importance of this subject comes in the grammatical studies because it is considered the corner stone for these studies for it enriches the grammatical study with a wide material. This was in disagreement among grammarians . Their views were many due to such differences. The approach of this study is concerned with the texts declared by the grammarians and interpreters as regards the diversified and to point out the faces of diversification together with the survey of the scientists and their approaches in the elimination of this diversification.

يهتم هذا البحث بدراسة وتحليل الشواهد القرآنية التي صرح النحاة والمفسرون بأنها مشكلة , لمخالفتها أصل لغوي أو تصريفي أو قاعدة نحوية، أو يوهم ظاهرها أنها تعارض حكماً فقهياً أو شرعياً . وقد جاء هذا البحث ليقف على حقيقة (المشكل) في تلك الشواهد وكيفية تخريج النحاة له لرفع الإشكال ، وذلك بالتأويل أو التقدير وغير ذلك من الأساليب لدفع الإيهام والاضطراب عن تلك الشواهد ، وتظهر أهمية هذا الموضوع في الدراسات النحوية كونه يُعد رافداً مهماً لهذه الدراسات ؛لأنه أغنى الدرس النحوي بمادة واسعة جداً فكانت محل اختلاف بين النحاة على اختلاف مذاهبهم ، وجاءت آرائهم متعددة نتيجة لهذه الاختلافات، وقد بينت جميع هذه الآراء والمذاهب محاولاً مناقشتها بإسلوب علمي وتقوية وترجيح أقواها بالحجة والدليل مع ذكر أسماء العلماء المؤيدين لكل مذهب.


Article
The Translation of Al-Ihtibak (Reciprocal ellipsis) in the Glorious Quran into English
ترجمة الإِحتباك في القرآن الكريم إلى اللغة الإنكليزية

Author: Abdulrahman A. Abdulrahman عبد الرحمن احمد عبد الرحمن
Journal: Adab AL Rafidayn اداب الرافدين ISSN: 03782867 Year: 2012 Issue: 64 Pages: 503-526
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

إنَّ القرآن الكريم الكتاب المعجز ببلاغته والغني بمعانيه مليء بالأساليب المتنوعة من البلاغة والبيان ومنها الاحتباك، وهو نوع من أنواع الحذف وسر من أسرار جمال اللغة العربية . إن المشكلة التي يتناولها البحث هي كيفية استخلاص الرسالة والمعنى من آيات الاحتباك، وكيفية نقلها إلى اللغة الإنكليزية، وكيف أن تجاهل هذه المسألةأو عدم التنبه لها يؤدي إلى ترجمة غير وافية؛ لذا تفترض الدراسة أن الحل يكمن في إتباع الترجمة التفسيرية، ولتحقيق أهداف الدراسة وإثبات صحة الفرضيات تمت دارسة الاحتباك وأنواعه في القرآن الكريم، ثم أُختيرت ستة نصوص قرآنية تتضمن أنواع الاحتباك في ثلاث ترجمات إنكليزية منشورة للقرآن الكريم بالاعتماد على أسلوب الترجمة التفسيرية، وقد أثبتت نتائج البحث صحة الفرضيات وحققت الأهداف المرجوة من البحث


Article
Translation Quality Assessment of Foregrounding and Deferment in the Glorious Qurän
تقويم ترجمة التقديم والتأخير لبعض آيات القرآن الكريم

Author: May M. Abdul Aziz مي مكرم عبدالعزيز
Journal: Adab AL Rafidayn اداب الرافدين ISSN: 03782867 Year: 2013 Issue: 65 Pages: 511-536
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

يعد التقديم والتأخير أسلوباً بلاغياً يستعمل بشكل خاص في النصوص الأدبية والدينية، بطريقة تساعد القارئ على اقتفاء سيل المعلومات في النص بشكل مؤثر، وتهدف الدراسة إلى اعتماد أنموذج هاوس المعدل (1997) لتقييم الترجمة الإنكليزية لعدد من الآيات القرآنية لبيان أوجه الشبه والاختلاف بين الجملة العربية والإنكليزية في ما يخص التقديم والتأخير وذلك بمقارنتها بطريقة موضوعية لبيان تحقيق نوع الترجمة كبينة أو تفسير باستقصاء الأخطاء في التراجم الإنكليزية، ولتحقيق الأهداف المذكورة أعلاه يفترض البحث بأن ترجمة التقديم والتأخير في القرآن الكريم لا تتطابق مع النص الأصلي والذي ينتج عنه ترجمة غير ملائمة، كذلك يمكن إعطاء ترجمة معاني القرآن ترجمة تفسيرية بوصفها تلامس المعنى الدلالي .


Article
The Semantics of Verbs Assoeiated With Hellfire in the Glorious Quran
دلالة الافعال المقترنة بذكر النار في القران الكريم

Author: Muna F. Ismail Al-Halawachi منى فاضل اسماعيل الحلاوجي
Journal: Adab AL Rafidayn اداب الرافدين ISSN: 03782867 Year: 2013 Issue: 66 Pages: 137-170
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

Undoubtedly, the Book of Allah, Glorious Qur’aan inits inimitable style defies the minds and hearts. Both “Fire” and“Heaven” are mentioned as a binary connoting arousal of aninterest in the case of reward and terrifying in the case ofpunishment, respectively. There is a phenomenon whichattracts our attention in the Glorious Qur’aan as far as theaddress of terrifying is concerned. This is represented in thecoupling of some verbs with the term “Fire” which is, in turn,set as a residence for unbelievers in Dooemsday. This, thepresent study, we aim at explaining the semantics of such abinarity. The study is divided into two major sections: section١deals with the semantics of the verbs related to movement, andsection ٢ deals with the verbs related to torture. Such a divisioncovers all the verbs coupled with the term “Fire” as mentionedin the Glorious Qur’aan.


Article
The Phenomena of Zero Vowel and Phonemic Saturation on the Quranic structural context: a Study in the phonetic formation (Al-Razi Interpretation as a Sample)
الإسْكَــــــــــان والإشْبَـــــــــــاع في النص القرآني دراسة في التشكيل الصوتي ( تفسير الرّازي ) أنموذجاً

Author: Ali Hussein Khudair أ.م.د. علي حسين خضير
Journal: Journal of Al_Anbar University for Language and Literature مجلة جامعة الانبار للغات والاداب ISSN: 20736614 Year: 2014 Issue: 15 Pages: 96-113
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

This is a study of the phonological effects of the phenomena of zero vowel and phonemic saturation on the Quranic structural context and their possible orientation on the intended meaning of the Quranic utterance. The study supplement its theoretical foundation with laboratory investigation of the physical acoustic properties of the Quranic utterances under investigation in relation to these two phenomena. Such phonetic phenomena help convey the meaning though sound. The study consists of an introduction, two sections and a conclusion.

تهدف هذه الدراسة إلى رصد التأثيرات الصوتية المترتبة على ظاهرتي الإسكان والإشباع في السياق التركيبي القرآني وانعكاسه على المعنى المقصود من آي التنزيل ، وذلك باستعمال طريق المزاوجة بين المنحيين النظري والمخبري ، مستنداً بعصاي إلى القديم الذي هو القاعدة التي انطلق منها في معالجة كل مسألة تتعلق بهاتين الظاهرتين وهو ما يمثل الجانب الوصفي ، مع ما ذكره الدرس الحديث ، فضلاً عن الجانب الآخر الذي يمثل الفيصل بينهما وهو الجانب الفيزيائي ( acoustic ) الذي يمثل الجانب التطبيقي ليستوي البحث على سوقه ، وبهذا يكون الدارس قد استطاع نقل الصورة من السماع ، أي : الادراك السمعي إلى صورة الرؤية والمشاهدة ، أي : الصورة المخبرية المرئية ، فضلاً عن إظهار أهمية التحليل الصوتي المخبري في قضية المناسبة ، واختيار المفردة في السياق التركيبي ، ومدى تأثيره في الدلالة . لذا جاءت الدراسة مقسمة على مبحثين : تسبقهما مقدمة وتليهما خاتمة . خصصت الأول منهما لظاهرة الإسكان . والثاني : لظاهرة الإشباع . وخاتمة ضمت ثلة من النتائج أحسبها على جانب من الأهمية .

Listing 1 - 10 of 17 << page
of 2
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (17)


Language

Arabic (13)

English (4)


Year
From To Submit

2018 (1)

2017 (1)

2016 (2)

2014 (5)

2013 (3)

More...