research centers


Search results: Found 22

Listing 1 - 10 of 22 << page
of 3
>>
Sort by

Article
الترجيح في المصالح الدستورية دراسة في دستور العراق لعام 2005

Author: Sameera Dawood Salman سمير داود سلمان
Journal: journal of legal sciences مجلة العلوم القانونية ISSN: 2070027X , 2663581X Year: 2016 Volume: 31 Issue: 2 Pages: 93-114
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

This research deals with the issue of constitutional shootout interests which are connected to the philosophy and ideology of this Constitution or so, especially the legal idea prevailing, and this sense, the constitutions contain a number of interests that may equal each other in important or the other in conflict, one of them may precede if this interests conflicting that arises is how to contain the constitution on the conflicting interests? We say there would have been three authorities, each of which is trying to impose its hegemony on the other, claiming, what is known as the principle of separation and takeover of the authority of the range of powers at the expense of other authority under the hammer of what is known as the emergency law or martial law or even the theory of necessity. Inevitably it will receive what may have dire consequences of the conflict of interest and that there is diversity within the constitutional document in the objectives and powers and the latter will reflect on the diversity of interests and this will lead to wrestle constitutional interests.

يعالج هذا البحث مسألة الترجيح الدستوري للمصالح والتي يرتبط بفلسفة وايديولوجية هذا الدستور او ذلك وبالاخص بالفكرة القانونية السائدة، ومن هذا المنطلق فان الدساتير تحوي جملة من المصالح التي قد تتساوى بعضها البعض في الاهمية او قد تسبق احدهما الاخرى في الصراع المصلحي اذا ما كانت هذه المصالح متعارضة.فالتساؤل الذي يثار هو كيف يحتوي الدستور على مصالح متعارضة؟ فنقول لما كانت هنالك سلطات ثلاث تحاول كل منها فرض هيمنتها على الاخرى مدعية، بما يعرف بمبدأ الفصل واستئثار سلطة ما بمجموعة من الصلاحيات على حساب سلطة اخرى تحت مطرقة ما يعرف بقانون الطوارئ او الاحكام العرفية او حتى نظرية الضرورة. فسيحصل لا محال ما لا يحمد عقباه من تعارض في المصالح كما ان هنالك داخل الوثيقة الدستورية تنوع في الاهداف والصلاحيات.


Article
الموازنات بين المصالح والمفاسد في القضايا الطبية المستجدة (تشريح جثث الموتى ) - انموذجاً

Author: عادل هاشم حمودي النعيمي
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028 Year: 2012 Volume: 4 Issue: 13 Pages: 2219-2248
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

واشتملت على أهم ما توصلت إليه من نتائج :1: إن فقه الموازنات خاضع للاجتهادات، فقد يصيب صاحبه، وقد يخطئ، فلذلك يجب أن تتسع النفوس للاختلاف، ويتكامل بعضها مع بعض لتحقيق الائتلاف . 2: فقه الموازنات هو العلم بالأحكام الشرعية التي لها حق التقديم على غيرها، بناءً على العلم بمراتبها وبالواقع الذي يتطلبها. أي إعطاء كل عمل أو حل قيمته وقدره في ميزان الشرع .3: فقه الموازنات مدخل جديد لنعيش الواقع المعاصر بكل تحدياته، إيجابياته وسلبياته .4: إن التشريح هو أحد ركائز علم الطب بل من مقدماته ومقوماته، وهو مرتكز أساسي لحذق الطبيب .5: إن حاجة عصر الأوائل لم تقتضِ مباشرة تشريح جثة الإنسان إلا بموضعين، هما: شق بطن الحامل الميت لإخراج جنينها إذا ترجحت حياته، أو شق بطن الميت لو بلع مال غيره أثناء حياته . 6: إن التشريح يهدف، إلى ثلاثة أمور: هي : التشريح لمعرفة سبب الوفاة عند الاشتباه في جريمة، أو التشريح للتحقق من الأمراض، أو التشريح لمعرفة تركيب الجسم وأعضائه .7: إن الباحثين الذين قالوا بالتشريح لم يطلقوا القول في جوازه بل أحاطوه بشروط شرعية يجب توافرها فمتى فُقد شرطاً، فقد الصفة الشرعية، من هذه الشروط : اشتراط التحقق من موت من يراد تشريحه والتأكد من صحته، ووجود الضرورة والحاجة الماسة التي يباح التشريح من أجلها، ووجوب احترام الجثة بحيث لا يؤدي إلى التمثيل، والابتعاد عما لا يقتضيه التشريح، وكذلك يجب لنقل الأعضاء وزرعها أن يكون الانتفاع بها جائز في ميزان الشريعة .8: إن حكم التشريح النظري جرياً على قاعدة تعلم العلوم المباحة وتعليمها وحاجة الناس إلى علم الطب، فهو جائز، بل من فروض الكفاية للحاجة أليه.9: إن الأساس الشرعي الذي يبنى عليه التشريح العملي هي : قواعد الشريعة ومقاصدها، ومن هذه القواعد : الترجيح بين المصالح والمفاسد وتفاوتهما، فأعظم مفسدة تترتب على تشريح جثة الإنسان هي انتهاك كرامته، أما المصالح المترتبة على التشريح فترجع إلى سبب التشريح وهدفه، وبالموازنة بينهما تفيد رجحان المصالح على تلك المفاسد . وكذلك على قاعدة الترجيح بين مصلحتين فترجح مصلحة التشريح على مصلحة حفظ كرامة الميت، فمصلحة الأمة في تشريح الميت أرجح لكونها كلية عامة، وهي عائدة إلى حفظ نفوس الناس، وحفظها من الضروريات التي جاءت بمراعاتها وصيانتها جميع شرائع الرسل، وكذلك على قاعدة الضرورات تبيح المحظورات، وقاعدة ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب .10: إن التشريح في ذاته تكريماً للإنسان؛ لأنه يبرز عظمة خلق الله  .11: التشريح لا يعمل به على إطلاقه، فكل تشريح ليس فيه غرض شرعي يحرم الإقدام عليه .وختاماً أرجو أن أكون قد وفقت في إعطاء صورة واضحة عن الموازنة بين المصالح والمفاسد والتي خرج العلماء عليها حكمهم في تشريح جثث الموتى، ولا أدعي أنني استوفيتها، ولكن يمكن القول أنني ذكرت أهمها .وأسأله تعالى أن يرزقنا والعاملين على هذا المؤتمر، نوراً نمشي به في الظلمات، وفرقاناً نميز به بين المتشابهات، وفقهاً يهدينا في مفارق الطرقات، أنه سميع مجيب الدعوات .والحمد لله أولاً وأخراً وأفضل الصلاة وأتم التسليم على الرحمة المهداة أبي القاسم محمد وعلى آله وصحبه وسلم .


Article
The American Economic Interests in Iran in the Era of Reza Shahpahlawi
المصالح الأمريكية الاقتصادية في أيران خلال عهد رضا شاه بهلوي 1925-1941

Author: Lect . Haider Abdilwahid Nasir AL Humaidawy م. حيدر عبد الواحد ناصر الحميداوي
Journal: Journal of Historical studies مجلة دراسات تاريخية ISSN: 18180346 Year: 2016 Issue: 21 كانون الاول Pages: 211-280
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

The research deals with the economic privileges of the united states in the era of Ridha Shah Bahlawy who ruled Iran in the period from 1925 to 1941. The research includes the following issues:1-The Iranian-American relations: a historical background.2-The American interests in Lran after the coup hoot (February 1921).3-The American interests and privileges in the era of Ridha Shah Bahlawy.The research and with ageneral summary of the topic .

يتناول البحث المصالح الأقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية في عهد رضا شاه بهلوي الذي حكم إيران خلال الفترة( 1925- 1941 )، وقد تضمن البحث المحاور التالية :1-العلاقات الإيرانية – الأمريكية : خلفية تاريخية .2-المصالح الأمريكية في إيران في اعقاب انقلاب حوت (شباط 1921) .3-الإمتيازات والمصالح الأمريكية في عهد رضا شاه بهلوي . وانتهاءاً بالخاتمة التي تضمنت خلاصة عامة لموضوع البحث المعنونة أعلاه .


Article
Role of the U.S. Interests in Iraq –Kuwait Relations after 2003
الدور الأمريكي في العلاقات العراقية الكويتية بعد عام 2003

Loading...
Loading...
Abstract

Iraqi – Kuwaiti relations is one of the most contentious relations in the Arab Gulf region, whereby these relationships encountered significant tension and instability during U.S. occupation of Iraq 2003-2011, as a result of the development of a set of political and economic problems. e.g., the border demarcation between the two countries, debt and compensation, establishment of the Mubarak Kuwait port, and continuation of the sanctions imposed on Iraq by United Nation (UN) after Second Gulf war. The U.S. interests are reflected directly on the conflict and cooperation relations between Iraq and Kuwait. This study therefore, examines the nature Iraqi – Kuwaiti relations in light of the divergent interests of U.S. after Saddam’s regime.

العلاقات العراقية - الكويتية هي واحدة من أكثر العلاقات المثيرة للجدل في منطقة الخليج العربي، حيث واجهت هذه العلاقات التوتر وعدم الاستقرار خلال فترة الاحتلال الأمريكي للعراق 2003-2011، نتيجة مجموعة من المشاكل السياسية والاقتصادية بين البلدين. كانت الولايات المتحدة خلال تلك الفترة اللاعب الأساسي والمؤثر سلباً وإيجاباً على طبيعة العلاقات ما بين العراق والكويت بما يتناسب مع طبيعة وتوجهات الولايات المتحدة في المنطقة خصوصاً وأن هذه الفترة قد شهدت تزايداً في نمو المصالح الأمريكية في منطقة الخليج بشكل عام وفي العراق والكويت بشكل خاص بعد سقوط نظام صدام.بعد الاحتلال الأمريكي للعراق وزوال نظام صدام عام 2003 كان هناك مجموعة من المشاكل العالقة بين العراق والكويت أهمها مشكلة الحدود والديون الكويتية على العراق فضلاً عن مشكلة ميناء مبارك وبقاء العراق تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة. ورغم الجهود الأمريكية في دعوة كلا البلدين إلى إنهاء تلك المشاكل العالقة إلا أن الولايات المتحدة لم تنجح في منع ظهور توتر وأزمات جديدة بين البلدين خصوصاً بعد تردي الوضع الأمني في العراق وازدياد التهريب والتوتر عبر الحدود مما انعكس سلباً على أمن دول الجوار الإقليمي للعراق وخصوصاً الكويت. هذه الدراسة تسلط الضوء بالتحديد على دور المصالح الأمريكية المتناقضة وأثرها على طبيعة العلاقات العراقية الأمريكية بعد فترة حكم نظام صدام 2003.


Article
The Effect of the strategy of (PDEODE) in the Interest towards chemistry subject for Students of the second Intermediate Class
أثر إستراتيجية الابعاد السداسية (PDEODE) في الميل نحو مادة الكيمياء لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

Loading...
Loading...
Abstract

The current research aims to identify "The effect of the strategy of )PDEODE( in the Interest towards chemistry subject for students of the second intermediate class". The researchers has selected an experimental design with a Partial control they chose by chance the (Almarkizaa Secondary School) for male students, by the same way he chose section (A) to represent the experimental group of (36) students and section (B) to represent the adjusting group of (36) students. The researchers has designed the behavioral aims for the paper subjects, topics lessons plans and A measure of interest towards chemistry material , and these have been shown to a group of experts validity and reliability were verified. The final test applied and after processing data statistically the following results occurred there is a difference and for the benefit of the experimental group. In the light of the result, certain conclusions, recommendations and suggestions were proposed.

يهدف البحث الحالي تعرف "أثر إستراتيجة الابعاد السداسية (PDEODE) في الميل نحو مادة الكيمياء لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ". وقد اختار الباحثان التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي ، كما اختارا بطريقة عشوائية متوسطة المركزية. وبالطريقة نفسها اختارا شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية البالغ عدد طلابها(36) وشعبة (ب ) لتمثل المجموعة الضابطة البالغ عدد طلابها (36) طالباً . صاغ الباحثان الاهداف السلوكية الخاصة بمواضيع البحث واعدا خططاً تدريسية ومقياساً لقياس الميل وتم عرضها جميعاً على الخبراء وتم التحقق من الصدق والثبات، وبعد تطبيق اداة البحث ومعالجة البيانات احصائياً تبين وجود فرق ذي دلالة احصائية في مقياس الميل ولصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتيجة استخلص الباحثان مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.


Article
Internal determinant role in U.S. policy towards the Palestinian cause
دور المحددات الداخلية في سياسة الولايات المتحدة الامريكية حيال القضية الفلسطينية

Author: Prof.Khaldon N.Maarof أ.د.خلدون ناجي مغروف
Journal: Journal of the Center Palestine Studies مجلة مركز الدراسات الفلسطينية ISSN: 18195571 Year: 2006 Issue: 1 Pages: 1-14
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Internal determinants play an important and influential role in U.S. policy toward the Arab region in general and the Palestinian issue, especially

تلعب المحددات الداخلية دورا مهما ومؤثرا في سياسة الولايات المتحدة الامريكية حيال المنطقة العربية عامة والقضية الفلسطينية خاصة


Article
The Implications of the Gulf States after the Events of September 2001 and the Repercussions of the Occupation of Iraq in 2003
الآثار المترتبة على دول الخليج العربي بعد احداث ايلول2001 وتداعيات احتلال العراق عام 2003

Author: Asst.prof. Rafid Ahmed Mohammed Amin أ.م. رافــد أحمد محمد
Journal: TIKRIT UNIVERSITY JOURNAL FOR RIGHTS مجلة جامعة تكريت للحقوق ISSN: 25196138 Year: 2019 Volume: 3 Issue: 4/1 Pages: 53-72
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

The American semi-absolute control over the waters of the Arabian Gulf and its countries and control the economies, future, and security of the Gulf countries. Based on the above, the observer does not see that there is an effort or an indication that these countries were able to do something about it, to build advanced military defense systems that can provide self -defense without the use of the United States of America. It also could not send any message to the regional states - Iraq and Iran - that they could be ready to any challenge.Arabian Gulf countries found themselves and for the first time dealing with a pre-declared US policy, that has a certain logic and no confidentiality in it .And it is not made in the corridors of politics, rather, it is an American political action program that is almost binding on the Arabian Gulf countries. The most important thing for the Gulf countries was the extent to which this US policy can be implemented and the extent to which these small States are able to adhere to that policy. What is more important is the extent to which this US policy conforms to the interests of the Gulf, and to what extent it conflicts with them, because the US benefit, which is not always a public good, is not limited to one benefit, either. In the midst of all this, Iraq was under American control, and the United States has created many pretexts against Iraq. Iraqi weapons of mass destruction have become a "big" place in the American and European media, accusing the Iraqi political system of supporting al-Qaeda, The United States claimed that the Iraqi political system represented a "real" threat to its security and the security of its allies, because it had previously used weapons of mass destruction. The United States also claimed that Iraq used those weapons against its own people.First: The effects on the Gulf States after the events of September 2001.Second: The repercussions of the occupation of Iraq in 2003.

باتت السيطرة الامريكية شبه المطلقة على مياه الخليج العربي ودولهِ والتحكم في اقتصاديات ومستقبل وامن دول الخليج العربي، و بناءا على ما تقدم لا يرى المتتبع ان ثمة جهدا او فعلا يشير الى ان تلك الدول تمكنت من فعل شيء ازاء ذلك لبناء نظم دفاعية عسكرية امنية متقدمة يمكنها ان تؤمن دفاعاً ذاتياً دون الاستعانة بالولايات المتحدة الامريكية، ولم تستطع ايضاً ان تبعث اي رسالة الى الدول الاقليمية –العراق وايران- بانها يمكنها ان تكون في حالة استعداد للتحدي.وجدت دول الخليج العربي نفسها تتعامل مواجهة – و للمرة الاولى – مع سياسة امريكية معلنة سلفا" تمتلك منطقا معينا و لا سرية فيه, كما انها لا تصنع في اروقة السياسة, بل هي برنامج عمل سياسي امريكي يكاد يكون ملزما لدول الخليج العربية, و اكثر ما كان يعني دول الخليج العربي هو مدى قابلية سياسة الولايات المتحدة هذه للتنفيذ, و مدى قدرة هذه الدول الصغيرة على الالتزام بتلك السياسة, و الاهم من كل ذلك هو : الى أي مدى تنسجم او تتطابق هذه السياسة الامريكية مع المصالح الخليجية, و الى أي مدى تتعارض معها, لأن المنفعة الامريكية التي ليست دائما، منفعة عامة، و لا هي محصورة بمنفعة واحدة أيضا". و في خضم كل ذلك فالعراق كان تحت المراقبة الامريكية, و قد هيأت الولايات المتحدة الامريكية الكثير من الذرائع ضد العراق, فأسلحة الدمار الشامل العراقية قد أخذت حيزا" كبيرا" في الاعلام الامريكي و الاوروبي, و اتهام النظام السياسي العراقي بدعمه للارهاب ( القاعدة ), و عدت الولايات المتحدة الامريكية بأن النظام السياسي العراقي يمثل تهديدا" حقيقيا" لأمنها و أمن حلفائها, لأنه (استخدم) اسلحة الدمار الشامل سابقا" كما ادعت استخدام تلك الاسلحة ضد شعبه.و سنتناول ذلك من خلال مبحثين :الاول : الاثار المترتبة على دول الخليج العربي بعد أحداث ايلول 2001.الثاني : تداعيات احتلال العراق عام 2003.ثم الخاتمة و الاستنتاجات.


Article
American - Egyptian Relations during President Hosni Mubarak's reign: A Historical- Political Study
العلاقات المصرية - الامريكية في عهد الرئيس حسني مبارك دراسة تاريخية – سياسية

Author: Baydaa M. Ahmed بيداء محمود احمد
Journal: Mustansiriyah Journal of Arts مجلة آداب المستنصرية ISSN: 02581086 Year: 2013 Issue: 62 Pages: 1-33
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

This research deals with the nature of Egyptian - American relations during President Hosni Mubarak's reign, as these relations were not on the same manner. it exposes the reality of the Relations during The reign of President Hosni Mubarak's, which Reflected the requirements of their common interests, and regional circumstances, and characterized by cooperation and Mutual coordination at the beginning, then tepidity and separation in the last period of Mubarak's reign.Despite their cooperation was at its peak, but since 2001 these relations went throw a crucial period, as The American Administration directed crucial criticism to the Egyptian Political system Claimed its deriation from the Democratic method. That was cleared when Mubarak's stopped visiting The United States of America for along time after visiting it continuously during the one year. the relations continued to be tepid until the end of Mubarak's reign in 2011 after a large peaceful public Revolution which brought Egypt to a new Rule leding by the Muslim Brotherhood.

يناقش البحث واقع العلاقات المصرية - الامريكية طوال مدة حكم الرئيس المصري حسني مبارك، وهي علاقات لم تكن على وتيرة واحدة. وينطلق البحث من فرضية مؤداها ان العلاقات المصرية - الامريكية في عهد الرئيس حسني مبارك شكلت انعكاساً لمتطلبات المصالح المشتركة ولطبيعة الظروف الدولية والاقليمية، والتي طغى عليها طابع التعاون والتنسيق المتبادل اولاً، ثم الفتور والجفاء في المدة الاخيرة لعهد مبارك.ورغم ان العلاقات كانت على اوجها من حيث الجانب التعاوني ، بيد انه ومنذ عام 2001، مرت العلاقات المصرية - الأمريكية بمنعطف حاد اثر في شكل العلاقة، ووجهت انتقادات حادة للنظام السياسي في مصر بدعوى الابتعاد عن النهج الديموقراطي، شهدت العلاقات بسببها انتكاسة واضحة تجلت في عزوف الرئيس المصري عن زيارة الولايات المتحدة طيلة سنوات عدة بعد ان كان يزورها في العام الواحد مرة في الاقل. وقد استمرت العلاقات يطغى عليها طابع البرود حتى انتهاء حكم الرئيس المصري حسني مبارك عام 2011 اثر الثورة الشعبية السلمية الكبيرة، ثورة الشباب التي اوصلت مصر لنظام حكم جديد يقوده الاسلاميون وفي مقدمتهم الاخوان المسلمين


Article
Rationing of Fatwas Between the Ruler's Authority and the Subjects' Interest
تقنين الفتوى بين تصرف الحاكم ومراعاة مصالح الرعية

Loading...
Loading...
Abstract

This article aims to set up a descriptive and analytic study regarding the important issue of the Fatwa codification that government must organize within the legislative system without breaking citizens’ interests while having consideration to the state and time and place frame of the persons to end the Fatwa anarchy which the result of nowadays multimedia openness and technological improvement

يسعى هذا المقال إلى دراسة وصفية وتحليلية لقضية تقنين الفتوى، باعتبار أن الفتوى مسألة ذات أهمية كبيرة تستدعي تدخل الدولة لتنظيمها وضبطها في إطار المنظومة القانونية دون الإخلال بمصالح الناس، مع مراعاة حال المستفتين والإطار الزماني والمكاني للفتوى، وذلك بهدف القضاء على فوضى الفتاوى الناتج عن الانفتاح الإعلامي والتطور التكنولوجي في العصر الحالي.


Article
Political Interests of Social classes In Turkey
المصالح السياسية للطبقات الاجتماعية في تركيا

Author: Waleed M. Ahmed وليد محمود أحمد
Journal: Regional Studies دراسات اقليمية ISSN: 18134610 Year: 2005 Issue: 4 Pages: 253-263
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Listing 1 - 10 of 22 << page
of 3
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (22)


Language

Arabic (14)

Arabic and English (6)

English (2)


Year
From To Submit

2019 (2)

2018 (3)

2017 (1)

2016 (6)

2015 (1)

More...