research centers


Search results: Found 14

Listing 1 - 10 of 14 << page
of 2
>>
Sort by

Article
Zayd ibn Amr ibn al-Adawi, Neville
زيـد بن عمرو بن نفيــل العدوي

Author: hamed hameed atiya حامــد حميـد عطيـة
Journal: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x Year: 2010 Issue: 44 Pages: 577-595
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

Prevailed in the Arabian Peninsula in the pre-Islamic era rule of pagan beliefs and ignorance, and the people closely related to those gods and beliefs, despite the fact that the Arabian Peninsula at the time were not isolated from those missionaries heavenly, but it seems that this was due to the mentality of the people and their perceptions with emphasis on the existence of a class retired from that reality and rejected those beliefs. And then took a looking for a true religion pure idolatry and the rejection of religions, the people of the book was distorted as a result of this goal is guided by religion, religion Balhanafih Abraham (peace be upon him). We discussed this one deals with those who have named themselves Hanafi and retired the worship of idols and that was about it was Zayd ibn Amr of course the cultural and spiritual orientations and did not go unified in Judaism and Christianity and the religion of his people died. We have attempted in this study focus on the study of his name, lineage, and its place in the historical sources and Jahlith and his nature spiritual and cultural as well as his journey in the search for the truth of religion and to meet the Prophet (peace be upon him) Tags and signs of prophethood of the Prophet (ﷺ) as narrated by the addition to the above has We discussed the date of death. After this I thank God so much on what of the grace and blessing and I hope that I have carried out research some of the right, the I was Vetoviqi of Allah, and missed the Vhspa God, I worked hard on it and bless God for the good he is sent as a Mercy for all creatures and to his family and thank God.

سادت الجزيرة العربية في العصر الجاهلي سيادة الوثنية والمعتقدات الجاهلية، وكان للناس علاقة وثيقة بتلك الالهة والمعتقدات رغم ان الجزيرة العربية انذاك لم تكن بعزلة عن تلك البعثات التبشيرية السماوية ،ولكن يبدو أن ذلك يرجع الى مدى عقلية الناس وتصوراتهم مع تاكيدنا على وجود فئة اعتزلت ذلك الواقع ورفضت تلك المعتقدات. ومن ثم اخذت تبحث عن الدين الحقيقي النقي الرافض للوثنية وديانات اهل الكتاب المشوهة فكان من نتيجة ذلك هو الاهتداء بالدين المتمثل بالحنفية ديانة ابراهيم الخليل (عليه السلام). وبحثنا هذا يتناول احد هؤلاء الاحناف الذين سمت انفسهم واعتزلت عبادة تلك الاوثان وما كان يتعلق بها فقد كان زيد بن عمرو بطبيعة توجهاته الثقافية والروحية موحدًا ولم يدخل في اليهودية ولا النصرانية وفارق دين قومه. وقد حاولنا في هذه الدراسة التركيز على دراسة اسمه،ونسبه،ومكانته في المصادر التاريخية وجاهليته وفطرته الروحية والثقافية وكذلك رحلته في البحث عن حقيقة الاديان وعن لقاء الرسول (صلى الله عليه وسلم) به وعن دلائل النبوة للرسول (ﷺ) التي رواها وفضلا عما تقدم فقد بحثنا تاريخ وفاته. وبعد هذا احمد الله كثيرًا على ما منَّ علي بفضله وتوفيقه وأرجو أن أكون قد وفيت البحث بعضًا من حقه فإن اصبت فتوفيقي من الله وإن اخطأت فحسبي الله اني اجتهدت في ذلك وصلى الله على خير خلقه المبعوث رحمة للعالمين وعلى اله وصحبه والحمد لله رب العالمين.


Article
Trade in the medieval Islamic era . see methodology in problematic and sources
التجارة في العصر الاسلامي الوسيط رؤية منهجية في الاشكاليات والمصادر

Author: Abd-Alhakim Genthab Alkaabi عبد الحكيم غنتاب الكعبي
Journal: Journal of Historical studies مجلة دراسات تاريخية ISSN: 18180346 Year: 2013 Issue: 14 حزيران Pages: 137-154
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

ان دراسة التاريخ الاقتصادي لها اهمية كبيرة في فهم وتفسير حركة التاريخ الانساني , ذلك ان كثير من القيم الاقتصادية التي يزخر بها تراث الانسانية هي نتاج للتطور الاجتماعي والسياسي , والعكس صحيح ايضا , وتبرز التجارة كاحد حقول الاقتصاد المهمة بل هي المحرك الاساسي للاقتصاد , الذي لم يكن بدونه لتتجمع الثروات الطائلة التي ساهمة في بناء الحضارة .


Article
The Geography of Mecca and its Relationship with Water in the Islamic Era
جغرافية مكة وعلاقتها بالمياه في العصور الإسلامية

Author: JasemYaseen Al-Darweesh and Ali Qasim Al-Alyawi أ.د جاسم ياسين الدرويش و علي قاسم جابر العلياوي
Journal: Journal of Basra researches for Human Sciences مجلة ابحاث البصرة للعلوم الأنسانية ISSN: ISSN PRINT 27073580 /ISSN ONLINE 27073599 Year: 2013 Volume: 38 Issue: 1 Pages: 142-179
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

Mecca and geographical relation with waterIn Islamic AgesThere is a close relationship between the geographical nature of the city of Meccaand water, starting by name where it is believed that the name of Mecca is derivedfrom the process of extracting the water therein as the Mak water means suck it ,that the name of Mecca comes from , as if nature morphologies of Mecca spreadmountains, valleys and the nature of the soil valleys porous allow leakage of waterinto it to make it form pools of water underground and formed an important source ofwater wells, also contributed to its environment desert hot, dry high degree ofevaporation and erratic rainfall and exposed to winds carrying dust and sand, as wellas the composition of the rocky underground in Mecca and the presence of cracks andcrevices and spacers which was a factor in groundwater recharge for some of thewells drilled in the rock.

هناك علاقة وثيقة بين الطبيعة الجغرافية لمدينة مكة المكرمة والمياه ، بدءا بالاسم حيث يُعتقد أن اسم مكة مشتق من عملية استخراج المياه فيها ، باعتبار إن مكة الماء أي مصه ومنه جاء اسم مكة ، كما إن الطبيعة التضاريسية لمكة المكرمة بانتشار الجبال والأودية وطبيعة تربة الأودية المسامية التي تسمح بتسرب الماء إلى داخلها جعلها تشكل أحواضا كبيرة من المياه الجوفية وكونت مصدرا مهما لمياه الآبار ، كما ساهمت بيئتها الصحراوية الحارة الجافة على ارتفاع درجة التبخر وعدم انتظام كمية الأمطار وتعرضها للرياح المحملة بالغبار والرمال ، فضلا عن إن التركيبة الصخرية لجوف الأرض في مكة ووجود الصدوع والشقوق والفواصل فيها كان أحد عوامل تغذية المياه الجوفية لبعض الآبار المحفورة في الصخور .


Article
Al- Mustadrak of Saleem Poetry in the pre-Islamic era
المستدرك على شعر (سُليم)

Author: Abul-Hussain al- Haddad عبد الحسين كنيهل الحداد
Journal: The Arabic Language and Literature مجلة اللغة العربية وادابها ISSN: 20724756 Year: 2015 Volume: 1 Issue: 22 Pages: 393-448
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

هذا البحث عن قبيلة بني سليم أحدى القبائل العربية الكبرى التي عرفت بمواقفها البطولية في الجاهلية والإسلام والتي أصبح لها نشاط مميز في تاريخ الدعوة الإسلامية حيث اعتمد الرسول الكريم () على هذه القبيلة في أحلك الظروف وأشدها لاسيما في معاركه الجهادية التي خاضها ضد كفار مكة ومشركيها يوم فتح مكة ويوم حنين إذ جعلهم () في مقدمة جيشه وجعل لواءهم مميزاً استجابة لقول العباس بن مرداس الذي طلب منه ذلك ففعل عليه الصلاة والسلام ولهذا أشاد الرسول () بهم وقال (أنا ابن الفواطم من قريش والعواتك من سليم ، وفي سليم شرف كبير) . وفي أنيس الجلساء ذكر شيخو الحديث بزيادة فقال () : (أنا أبن الفواطم من قريش والعواتك من سليم ، وفي سليم شرف كبير وهم أصحاب الرايات الحمر ) وبهذا افتخر أشجع السلمي فقال :اذكـروا حـــرمة العواتك مــنايــــابــني هـــاشـم بــن عــبد مــنـــافوأشار ابن الأثير العواتك من سليم فقال (وأما السلميات فأم هاشم بن عبد مناف عاتكة بنت مره بن هلال بن فالج بن ذكوان بن بهثه بن سليم بن منصور ، وأم عبد مناف عاتكة بنت هلال بن فالج ، والثالثة أم جده لامه وهب وهي عاتكة بنت الأوقص بن مره بن هلال ) . لقد أخذت هذه القبيلة دورها الريادي في تحمل الرسالة الإسلامية وبرز فيها قادة مشهورون وصحابة أجلاء بلغ عددهم أكثر من 160 صحابياً .وبرز منهم القضاة والولاة والزهاد 1وقادة الجيوش . وسليم كثيرة المآثر والأفضال وتستحق أن يبحث عنها لمواقفها الشريفة من العرب والإسلام . وقد تعرفت على هذه القبيلة عندما كنت طالباً في مرحلة الدكتوراه حيث عرض عليَّ أستاذي الدكتور المرحوم نوري حمودي القيسي فكرة الكتابة عنها وجمع مالم يجمع من شعر شعرائها في عصر ما قبل الإسلام الا أنني ترددت في بداية الأمر لعدم معرفتي التامة بها ورغبتي في أن اختص في علم النحو العربي الا أن الدكتور المرحوم آخذ يشجعني كثيراً وطلب مني أن اقرأ عن القبيلة ثم أقرر بعد ذلك وشرعت في القراءة عنها فوجدت أن هذه القبيلة متميزة عن بقية القبائل العربية لسبقها في الإسلام ولقرابتها من الرسول (ص) وشاءت الصدف أن التقي الشيخ العلامة المرحوم حمد الجاسر وأخبرته عن فكرة الدكتور نوري حمودي القيسي فشجعني على الكتابة والبحث وقدم لي الشيء الكثير نصحاً واستشارة وكتباً وتوجيهاً جزاه الله عني الجزاء الأوفر وطلب مني أن أكتب عن كل ما يتعلق بهذه القبيلة وان اجمع شعر شعرائها وفي كل العصور فوجدت أن هذا الأمر يحتاج إلى جهد وصبر طويل ومصادر متعددة فاكتفيت بجمع شعر سليم في الجاهلية وقد تم ذلك بعون الله وتوفيقه ولكن فكرة الجمع الشامل ظلت عالقة في ذهني وأصبحت شغلي الشاغل وها أنا اليوم أقدم على هذه الكتابة تلبية لدعوة المرحوم العلامة الشيخ حمد الجاسر رغم جسامة هذا العمل وصعوبته . لان هذه القبيلة كثيرة البطون وشعراؤها كثيرون ومعظمهم مقلون ومنهم من كان له ديوان أو جمع له ديوان ومنهم من طبع ديوانه كالخنساء والعباس بن مرداس وخفاف بن ندبة ومنهم من لم يجمع شعره ولم يطبع وسأقوم أنا ان شاء الله تعالى بجمع هذا الشعر المتناثر في بطون الكتب وأخرجه على شكل ديوان أطلق عليه تسمية ديوان شعر سليم لان القبيلة كان لها ديوان كما ذكر ألأمدي2 ولكنه تعرض للتلف والضياع شأنه شأن بقية دواوين القبائل الاخرى كما بينه ابن النديم في الفهرست وذكر ايضاً إن من الذين نقل أشعارهم بشر بن المعتمر ديوان ابن أبي عاصية السلمي وعدد أوراقه خمسون ورقه وديوان محمد بن بدر السلمي وعدد أوراقه خمسون ورقه والقاسم بن يوسف السلمي خمسون ورقه وأبو عمران السلمي خمسون ورقه وأبو عدنان السلمي ثلاثون ورقه 1 وإشارة ابن النديم لهذه الدواوين دلالة على وجود ديوان شعر سليم إلا أنه فقد كما فقدت بقية الدواوين الشعرية الأخرى كما ذكرنا سابقاً أما منهجنا في جمع هذا الشعر سوف نرتبه حسب تسلسله الزمني ابتداء بالجاهلي فالإسلامي وهكذا . وسوف نترجم حياة كل شاعر من الشعراء ما أمكننا اعتماداً على وفرة المصادر . كما نقوم بترقيم قصائد كل شاعر من الشعراء ونضع ترقيماً عاماً لكل قصيدة من القصائد ونقوم بشرح الكلمات الصعبة إثناء التخريج ان شاء الله تعالى .

هذا البحث عن قبيلة بني سليم أحدى القبائل العربية الكبرى التي عرفت بمواقفها البطولية في الجاهلية والإسلام والتي أصبح لها نشاط مميز في تاريخ الدعوة الإسلامية حيث اعتمد الرسول الكريم () على هذه القبيلة في أحلك الظروف وأشدها لاسيما في معاركه الجهادية التي خاضها ضد كفار مكة ومشركيها يوم فتح مكة ويوم حنين إذ جعلهم () في مقدمة جيشه وجعل لواءهم مميزاً استجابة لقول العباس بن مرداس الذي طلب منه ذلك ففعل عليه الصلاة والسلام ولهذا أشاد الرسول () بهم وقال (أنا ابن الفواطم من قريش والعواتك من سليم ، وفي سليم شرف كبير) . وفي أنيس الجلساء ذكر شيخو الحديث بزيادة فقال () : (أنا أبن الفواطم من قريش والعواتك من سليم ، وفي سليم شرف كبير وهم أصحاب الرايات الحمر ) وبهذا افتخر أشجع السلمي فقال :اذكـروا حـــرمة العواتك مــنايــــابــني هـــاشـم بــن عــبد مــنـــافوأشار ابن الأثير العواتك من سليم فقال (وأما السلميات فأم هاشم بن عبد مناف عاتكة بنت مره بن هلال بن فالج بن ذكوان بن بهثه بن سليم بن منصور ، وأم عبد مناف عاتكة بنت هلال بن فالج ، والثالثة أم جده لامه وهب وهي عاتكة بنت الأوقص بن مره بن هلال ) . لقد أخذت هذه القبيلة دورها الريادي في تحمل الرسالة الإسلامية وبرز فيها قادة مشهورون وصحابة أجلاء بلغ عددهم أكثر من 160 صحابياً .وبرز منهم القضاة والولاة والزهاد 1وقادة الجيوش . وسليم كثيرة المآثر والأفضال وتستحق أن يبحث عنها لمواقفها الشريفة من العرب والإسلام . وقد تعرفت على هذه القبيلة عندما كنت طالباً في مرحلة الدكتوراه حيث عرض عليَّ أستاذي الدكتور المرحوم نوري حمودي القيسي فكرة الكتابة عنها وجمع مالم يجمع من شعر شعرائها في عصر ما قبل الإسلام الا أنني ترددت في بداية الأمر لعدم معرفتي التامة بها ورغبتي في أن اختص في علم النحو العربي الا أن الدكتور المرحوم آخذ يشجعني كثيراً وطلب مني أن اقرأ عن القبيلة ثم أقرر بعد ذلك وشرعت في القراءة عنها فوجدت أن هذه القبيلة متميزة عن بقية القبائل العربية لسبقها في الإسلام ولقرابتها من الرسول (ص) وشاءت الصدف أن التقي الشيخ العلامة المرحوم حمد الجاسر وأخبرته عن فكرة الدكتور نوري حمودي القيسي فشجعني على الكتابة والبحث وقدم لي الشيء الكثير نصحاً واستشارة وكتباً وتوجيهاً جزاه الله عني الجزاء الأوفر وطلب مني أن أكتب عن كل ما يتعلق بهذه القبيلة وان اجمع شعر شعرائها وفي كل العصور فوجدت أن هذا الأمر يحتاج إلى جهد وصبر طويل ومصادر متعددة فاكتفيت بجمع شعر سليم في الجاهلية وقد تم ذلك بعون الله وتوفيقه ولكن فكرة الجمع الشامل ظلت عالقة في ذهني وأصبحت شغلي الشاغل وها أنا اليوم أقدم على هذه الكتابة تلبية لدعوة المرحوم العلامة الشيخ حمد الجاسر رغم جسامة هذا العمل وصعوبته . لان هذه القبيلة كثيرة البطون وشعراؤها كثيرون ومعظمهم مقلون ومنهم من كان له ديوان أو جمع له ديوان ومنهم من طبع ديوانه كالخنساء والعباس بن مرداس وخفاف بن ندبة ومنهم من لم يجمع شعره ولم يطبع وسأقوم أنا ان شاء الله تعالى بجمع هذا الشعر المتناثر في بطون الكتب وأخرجه على شكل ديوان أطلق عليه تسمية ديوان شعر سليم لان القبيلة كان لها ديوان كما ذكر ألأمدي2 ولكنه تعرض للتلف والضياع شأنه شأن بقية دواوين القبائل الاخرى كما بينه ابن النديم في الفهرست وذكر ايضاً إن من الذين نقل أشعارهم بشر بن المعتمر ديوان ابن أبي عاصية السلمي وعدد أوراقه خمسون ورقه وديوان محمد بن بدر السلمي وعدد أوراقه خمسون ورقه والقاسم بن يوسف السلمي خمسون ورقه وأبو عمران السلمي خمسون ورقه وأبو عدنان السلمي ثلاثون ورقه 1 وإشارة ابن النديم لهذه الدواوين دلالة على وجود ديوان شعر سليم إلا أنه فقد كما فقدت بقية الدواوين الشعرية الأخرى كما ذكرنا سابقاً أما منهجنا في جمع هذا الشعر سوف نرتبه حسب تسلسله الزمني ابتداء بالجاهلي فالإسلامي وهكذا . وسوف نترجم حياة كل شاعر من الشعراء ما أمكننا اعتماداً على وفرة المصادر . كما نقوم بترقيم قصائد كل شاعر من الشعراء ونضع ترقيماً عاماً لكل قصيدة من القصائد ونقوم بشرح الكلمات الصعبة إثناء التخريج ان شاء الله تعالى .


Article
Diyala scientists in the Abbasid scientists Ekbra
علماء ديالى في العصر العباسي علماء عكبرا

Author: tahseen H. majeed تحسين حميد مجيد
Journal: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x Year: 2005 Issue: 21 Pages: 1-39
Publisher: Diyala University جامعة ديالى


Article
The impact of geographical factors in the emergence and development of pillar industries in the city of Basra in the Islamic era
اثر العوامل الجغرافية في ظهور الصناعات الاساسية وتطورها في مدينة البصرة في العصر الاسلامي

Author: Ibrahim Ali al-Issawi ابراهيم علي العيساوي
Journal: Journal of Historical studies مجلة دراسات تاريخية ISSN: 18180346 Year: 2013 Issue: 14 حزيران Pages: 313-341
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

ان ظهور الصناعات في مدينة البصرة جاء بفضل ملاءمة الخصائص الجغرافية الطبيعية والبشرية في المدينة وعليه جاء البحث ليسلط الضوء على دور هذه العوامل في نشاْة الصناعات وتطورها وتوزيعها الجغرافي في المدينة خلال العصر الاسلامي .


Article
Vaunted messianic Jews in the Islamic era - David spiritual movement Emadi model
أدعياء اليهود للمسيحانية في العصر الإسلامي - حركة داود الروحي ألعمادي نموذجاً

Loading...
Loading...
Abstract

إذا كانت الدراسات والبحوث قد اهتمت إلى حد ما بأدعياء النبوة في التاريخ الإسلامي، فان مثل هذه الدراسات لم تتطرق إلى اليهود الذين ادعوا المسيحانية بالمفهوم التوراتي، أو النبوة والمهدية بالمفهوم الإسلامي. والسبب في اعتقاد الباحث يعود بالدرجة الأولى إلى عدم اهتمام المؤرخين بهذه المجالات التي تخص فئة هامشية تنتمي إلى أهل الذمة ليس لها تأثير على مجريات الأمور في الدولة الإسلامية، فضلا عن قلة المعلومات في هذا الجانب.


Article
Dialectic contact and separation Brats read in the poetry of pre-Islamic era
جدلية الاتصال والانفصال قراءة في شعر صعاليك العصر الجاهلي

Author: Hussien Ismael Khalaf Al-Haj حسن اسماعيل خلف الحاج
Journal: Journal Of Al-Frahedis Arts مجلة آداب الفراهيدي ISSN: 26638118 (Online) | 20749554 (Print) Year: 2013 Volume: II Issue: 14 Pages: 49-93
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

Praise be to God, who are Berkth business and Btovaiqa of purposes, and peace and blessings be upon the seal of the prophets and messengers and The God of the good and virtuous companions and a granite blessed Omapad:Poetry ignorant is a field ground for many of the studies do not, the researchers still find it accomplishing capable of being produced by scrutinizing reading any he felt and Lud, takes hair tramps prominent position in a product of that era, Vnteghm poetic Inmaz mobility aesthetic plastic with new production capacity and clear, through which poet to find appropriate technical high among them, and the specificity of the new social experiment on the actual level (Alassalkh) and verbal (hair), poets have a safe tramps as they highlight the social structure with its entity, and the presence of through belonging to a cognitive structure with a special system of its formatting, and affiliation, which constitutes the Tramp Mata dynamic has the ability to communicate and interact within this new collective entity, which docked with his ego Bmakrth, ((Valtmrkz about the congregation ....... leads the group, or the people, or strain to exaggeration and hype in the pros all about People's own group methods that distinguish them from others)) (1) and this group Almtassalkh arose as a result of dealing mechanism imposed by the tribal community on this class, or for the behavior and the thought that they are the equally based on what happened to the internal conflicts of the self towards the aristocratic challenges to society tribal ((which was unique opinion and sovereignty him and his wealth range of his sons bomb everything that comes from the different views by another less money and prestige if someone tried to express his point of view, or a declaration complained on social deteriorating position, if he refused to comply with the group, and what Asdrunh of the provisions and decisions of the promised sound in their eyes, but it is unfair in the eyes of others, resulting in this variation, or differences in views and perspectives to (make) a gap between people of the same tribe and struggle each and every one of them to another in order to prove his opinion and thus out about the breach of its own rules)) (2) through playing the chord of building socialism identified Tramp institution of that, and the traditions of a different sort of the nature of the customs and traditions of tribal society, believed the Tramp and transfer from the general context to the context of the subjective experience of realism influenced by the environment around him (natural and human), Vsag individual experience of human nature, which weighed Creative I am conscious all that surrounded and suffered from obsessions and passions and conflicts and affiliation and weird, so the maturity of experience in this sense comes from the effectiveness of the awareness of the need to restructure the values ​​within the tribal community and updated, because the Arab self-searched for the meaning associated with the circumstance of self-relations of human existence and objectivity that play a role prominent in the formation of the Arab character through the culture of the ego and the other culture in the historical and psychological Syakhma, produces so other Mata have the ability to shift according to the instincts that change and take a new situation depending intellectual to its system, and the values ​​and the needs of the ego in the social structure (3) ,, so is the product of Tramps poetic important link in this maturity toward the largest of the experience and the desire to reveal the all-new and so they have taken the sensitivity of the experiment to the poetic field of work capacity, expressive and direct vitality and spontaneity of expression and sincerity.

فالشعر الجاهلي يُعدُّ ميداناً خصباً لكثيرٍ من الدراسات فلا يزال الباحثون يجدون فيه مُنجزا قابلاً للإنتاج عن طريق القراءة المتفحصة أي إنَّه شعر ولودـ ، ويأخذ شعر الصعاليك مكانةً بارزةً في مُنتج ذلك العصر ،فنتاجهم الشعري ينماز بحركيةٍ جماليةٍ تشكيليةٍ ذات قدرة إنتاجية جديدة واضحةِ المعالم يسعى من خلالها الشاعر إلى إيجاد ملاءمةٍ فنيةٍ عاليةٍ بينها ،وبين خصوصيةِ التجربةِ الاجتماعيةِ الجديدةِ على المستوى الفعلي (الصعلكة) والقولي (الشعر) ، فقد آمن الشعراء الصعاليك بأنهم يبرزون كبنيةٍ اجتماعيةٍ لها كيان، ووجود من خلال انتمائهم إلى هيكليةٍ معرفيةٍ ذات نظام خاص لها أنساقها، وانتماءها ،مما يشكل لدى الصعلوك ذاتاً ديناميةً لها القدرة على التواصل، والتفاعل داخل هذا الكيان الجمعي الجديد الذي التحمت أناه بذاكرته،((فالتمركز حول الجماعة.......يؤدي بالجماعة، أو الشعب،أو السلالة إلى المبالغة والتهويل في محاسن كل ما يتعلق بالأساليب الشعبية الخاصة بالجماعة والتي تميزهم عن الآخرين))(1) وهذه الجماعة المتصعلكة نشأت نتيجة آلية التعامل التي فرضها المجتمع القبلي على هذه الفئة،أو لسلوك وفكر هم تبنوه بناء على ما حدث من صراعات داخلية للذاتي تجاه تحديات الأرستقراطية للمجتمع القبلي ((الذي تفردت بالرأي والسيادة به وبثروته مجموعة من أبنائه ناسفة كلَّ ما يصدر من آراء مغايرة من قبل آخر أقلُّ مالا ومكانة إذا ما حاول أحدهم التعبير عن وجهة نظره ،او إعلان تذمُّره على وضعه الاجتماعي المتردي ،فإذا ما رفض الامتثال للجماعة ،وما يُصدرونه من أحكام وقرارات عُدَّت صائبة في نظرهم ،ولكنها مجحفة في نظر الآخرين ،ما يؤدي هذا التباين، أو الاختلاف في الآراء ووجهات النظر إلى(صنع) فجوة بين أبناء القبيلة الواحدة وصراع كلّ واحد منهم للآخر من أجل إثبات رأيه وبالتالي الخروج عنها وخرق نظامها)) (2) من خلال العزف على وتر بناء الاشتراكية التي حددها الصعلوك بأعراف، وتقاليد مغايرة نوعا ما لطبيعة أعراف، وتقاليد المجتمع القبلي ،فآمن بها الصعلوك ونقلها من السياق العام إلى سياق التجربة الذاتية الواقعية متأثرا بالبيئة من حوله (الطبيعية والبشرية)،فصاغ تجربته الفردية بطابعها الإنساني والتي ألقت بثقلها الإبداعي للأنا الواعية بكل ما يحيطها وما تعانيه من هواجس وعواطف ونزاعات وانتماء وغربة ،لذا فان نضج التجربة بهذا المعنى يأتي من فاعلية الوعي بضرورة إعادة تشكيل القيم داخل المجتمع القبلي وتحديثها ،لأن الذات العربية بحثت عن معنى الوجود الإنساني المرتبط بظرف العلاقات الذاتية والموضوعية التي تلعب دورا بارزا في تكوين الشخصية العربية من خلال ثقافة الأنا وثقافة الآخر في سياقهما التاريخي والنفسي ،فتُنتَجُ بذلك ذاتاً أُخرى لها القدرة على التحول وفقا لغرائزها التي تتغير وتأخذ وضعا جديدا تبعا لمنظومتها الفكرية،والقِيَمية،وحاجات الأنا في البنية الاجتماعية(3)،،لذا يعد نتاج الصعاليك الشعري حلقة مهمة في هذا النضج باتجاه تمثّل أكبر للتجربة ورغبة في الكشف عن كل جديد فيها وبذلك يكونوا قد نقلوا حساسية هذه التجربة إلى ميدان العمل الشعري بطاقتها التعبيرية والمباشرة بحيوية وعفوية التعبير وصدقه .


Article
The Andalusian City of Astroqa in the Islamic Era 94-390 A.H.-712-999 A.C
مدينة أستورقة الأندلسية في العصر الإسلامي (94-390هـ/ 712-999م )

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract Town Astorqh in the far north-west of the Iberian peninsula, north of the Doarh River in a mountainous area and rugged, and the region is a refuge fleeing from the Goths in front of the Arab conquerors , the two leaders Musa Bin Naseer and Tariq ibn Ziyad has realized importance of that region racing the time in order to control it because of the pressure AlKhilafa on them at the time of the need to stop and go back, and so Astorqh was the last point they obligated to stop before they return to Damascus. In spite of the short duration of Muslim rule to this city (94-136 AH / 712-753m) However, that period was full of important and exciting events in the history of the region, as it continued even after the fall of the various Muslim leaders military target until the end of the fourth century AH / tenth century, We will highlight in this research on the city and its significance site, then open the Muslims have their settling them, and their role to face Christian movements that started from the perimeter, then fall and attempts Muslims to retrieval, which lasted until the end of the fourth century AH / tenth century.

ملخص البحث تقع مدينة أستورقة في أقصى الشمال الغربي من شبه الجزيرة الأيبيرية ، إلى الشمال من نهر دويرة في منطقة جبلية وعرة ، وكانت تلك المنطقة ملجأ الفارين من القوط أمام الفاتحين العرب ، وقد أدرك القائدان موسى بن نصير وطارق بن زياد أهمية تلك المنطقة فسابقا الزمن من أجل السيطرة عليها وذلك بسبب ضغط الخلافة عليهم آنذاك بضرورة التوقف والعودة ، وبذلك كانت استورقة آخر نفطه توفقا عندها قبل أن يُرغما بالعودة إلى دمشق . وعلى الرغم من قصر مدة حكم المسلمين لها ( 94- 136هـ/ 712-753م ) إلا إن تلك المدة كانت مليئة بالأحداث المهمة والمثيرة في تاريخ المنطقة ، كما إنها استمرت حتى بعد سقوطها هدفاً عسكرياً لمختلف القادة المسلمين حتى نهاية القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي ، وسوف نسلط الضوء في هذا البحث على موقع المدينة وأهميته ، ثم فتح المسلمين لها واستيطانهم بها ، ودورها في التصدي لحركات المقامة النصرانية التي انطلقت من محيطها ، ثم سقوطها ومحاولات المسلمين استرجاعها التي استمرت حتى نهاية القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي


Article
علماء مدينة بلخ من كتاب الوافي للصفدي ( ت764هـ/1362م )

Author: لقاء غازي عبد الكريم
Journal: Journal of College of Education / Wasit مجلة كلية التربية/ جامعة واسط ISSN: 24171994 25185586 Year: 2019 Volume: 2 Issue: 36 Pages: 387-418
Publisher: Wassit University جامعة واسط

Loading...
Loading...
Abstract

The research dealt with the translation of the scholars of the city of balakh in the Islamic era in the Middle Ages and their role in the life of the strict in the Islamic society in various disciplines administrative, social and intellectual through the book of Wafi mortality of the author Salah al-Din Safadi (764 e) The plan was based on the classification of the scholars of the city both within its competence Through the definition of personal and scientific achievements of the writings as well as their administrative specialties and service society.

البحث تطرق الى تراجم علماء مدينة بلخ في الحقبة الإسلامية في العصور الوسطى ودورهم في الحياة العامة بالمجتمع الإسلامي بمختلف تخصصاتهم الإدارية والاجتماعية والفكرية من خلال كتاب الوافي بالوفيات لمؤلفة صلاح الدين الصفدي (ت764هـ) وكانت خطة البحث قائمة على تصنيف علماء المدينة كلا ضمن اختصاصه من خلال تعريف الشخصية وإنجازاته العلمية من مؤلفات ف ضلا عن تخصصاتهم الادارية والسياسية.

Listing 1 - 10 of 14 << page
of 2
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (14)


Language

Arabic (14)


Year
From To Submit

2019 (2)

2018 (1)

2015 (2)

2013 (4)

2012 (2)

More...