research centers


Search results: Found 4

Listing 1 - 4 of 4
Sort by

Article
Local Administration
أتجاهات مقارنة في تنظيم الادارة المحلية دراسة تحليلية

Author: عبد الرزاق ابراهيم الشيخلي
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2008 Volume: 14 Issue: 52 Pages: 24-38
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

ليست الادارة المحلية أو نظام الحكم المحلي ابتكاراُ حديثاً للانسان، بل أنه لازم البشرية منذ أقدم العصور وحتى الآن، إذ الملاجظ أن القرى الصغيرة نشأت قبل أن تنشئ الدولة أو قيل أن يتبلور مفهوم الدولة في الوقت الحاضر وكانت القرى والمدن تجتمع بين حين وأخر- اجتماع أفرادها- لادارة شؤونهم وحل مشاكلهم، وكان هذا خير دليل لتطبيق مفهوم الديمقراطية المباشرة بين أفراد المجتمع الواحد، ولذلك فإن الحكم المحلي يعد الأصل أو المنبع الذي استحدثت منه الدول الحديثة النظام بل والتفكير الديمقراطي ومبدأ السيادة الشعبية بمفهومها الحديث، بل والملاحظ أن هذه الدول أخذت منه أساس وجودها ونشأتها وحدود وظيفتها التي قامت من أجلها.
ويؤكد العديد من الكتاب بأن الإدارة المحلية خير تطبيق لما يسمى بمبدأ الديمقراطية في الادارة على اعتبار أنه التعبير السليم عن نظام متحرر من الناحيتين السياسية والإدارية، كما وأنه نظام يضمن الحريات ويتفق مع المبدأ الديمقراطي الذي يستلزم مشاركة المواطنين أو ممثليهم في أمورهم وحل مشاكلهم، إضافة الى أن وجود المجالس المحلية المنتخبة التي تشبه الى حد كبير وجود البرلمان أو مجلس الأمة في العاصمة، والذي يمثل جميع الأقاليم في الدولة.وأن وجودها(البرلمان والمجلس المحلي) في الدولة يستهدفان غاية واحدة تلك هي تنظيم حياة المواطنين جميعاً على نحو يحقق لهم أكبر قسط من الحرية والرفاهية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي والسياسي.
ويتناول هذا البحث موضوع تنظيم أساليب الإدارة المحلية في بعض دول العالم المختلفة، والتي أكدت جميعها على ضرورة وجود هيئات محلية تنظم شؤون وحياة المواطنين، وإذا كان وجود هيئة محلية منتخبة تمثل هؤلاء السكان فإن من الضروري دراسة هذه الهيئة باعتبارها اللولب المحرك والدافع الأساس في نظام الادارة المحلية فإن هناك أساليب عديدة نظمت كيفية اختيار هذه الهيئة ووظائفها وعلاقتها بالسلطة المركزية، ولذلك يتضمن هذا البحث دراسة المواضيع الاتية: الادارة المحلية والحكم المحلي، اساليب تنظيم الادارة المحلية، واتجاهات هذا التنظيم واساليبه المختلفة، واوجه النشابه والاختلاف بين هيئات الحكومة المركزية والادارة المحلية، واخيرا الاستنتاجات والتوصيات.
أما إذا كان الأمر متعلق بتحديد طبيعة نظام الإدارة المحلية، فإن هناك من يعتقد بوجود اختلاف بين الهيئات المركزية والهيئات المتواجدة على الصعيد المحلي . كما ويعتقد العديد من الباحثين بضمنهم الباحث بان هناك اكثر من تشابه بين هيئات الحكومة المركزية و هيئات الادارة المحلية، بحيث توصل الباحث الى تحديد هذا التشابه وإذا ما وجد اختلاف بينهما فإنه يتعلق بالدرجة وليس بالجوهر.


Article
E-governance as a mechanism to improve the performance of local groups in Algeria
الإدارة الإلكترونية كآلية لتطوير أداء الجماعات المحلية بالجزائر

Loading...
Loading...
Abstract

Improving the performance of local authorities in Algeria, requires practical mechanisms by developing human resources and linking them with the knowledge and technology through the universal use of e-administration. Which is an important way to improve staff efficiency and develop their performance. Digital solutions have become, too, the fundamental pillars of the development of public administration, which is the central mechanism that serves citizens and catalyze the development at local level. Algeria's efforts tend to pay attention to information technology and communication to be integrated with both public institutions and local administration. Thus, to develop the administrative functions, eliminate bureaucracy and improve services to citizens. The citizen feels a certain degree of improvement in the performance of local government using the e-administration applications. However, to achieve the highest satisfaction levels, there is an urgent need for new acts of infrastructure development (connect all municipalities branches by the network of optical fibers), promoting facilities, and improving the methods of administrative transactions of officials.

يستدعي تحسين أداء الجماعات المحلية في الجزائر آليات عملية، تتأتّى بالنهوض بالموارد البشرية وربطها بالمعرفة والتكنولوجيا من خلال تعميم استخدام الإدارة الإلكترونية، حيث تعد وسيلة هامة للرفع من كفاءة الموظفين وتطوير أدائهم. كما أصبحت الحلول الرقمية من الركائز الجوهرية في تطور الإدارة العمومية، وتعتبر الآلية المحورية التي تخدم المواطنين وتحرك عجلة التنمية في المستوى المحلي. واتجهت جهود الجزائر إلى الاهتمام بتكنولوجيا الإعلام والاتصال ودمجها في المؤسسات العمومية والإدارة المحلية، بهدف تطوير الوظائف الإدارية والقضاء على البيروقراطية وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين. ويلمس المواطن درجة من التحسن في أداء الإدارة المحلية، باستخدام تطبيقات الإدارة الإلكترونية. لكن الوصول إلى أعلى درجات الرضا، يظل في حاجة ماسة إلى المزيد من أعمال تطوير البنية التحتية (توصيل جميع فروع البلديات بشبكة الألياف البصرية)، وتحسين هياكل الاستقبال، وتطوير أساليب المعاملات الإدارية للموظفين.


Article
The relationship between the central government and local administrations in the federal system: Experience the Iraqi model
العلاقة بين الحكومة المركزية والادارات المحلية في النظام الفدرالي : التجربة العراقية نموذجا

Author: علاء الدين برع جواد
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2018 Volume: 24 Issue: 107 Pages: 325
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractIncreasingly, public organizations in the federal state are required to work together, as well as to work with others to achieve their objectives. In Iraq there are two levels of organizations, including federal and local, and these organizations have been forced to work for many years in an environment in which the responsibility for service delivery is shared between policy makers and service providers, and between local governments and the federal government. It is sometimes difficult to manage the relationship between these organizations (federal and local) and do not always provide the best possible outcome of this relationship. This paper reviews how to manage the relationship between local administrations and the federal government in the federal system with a focus on the Iraqi experience. And illustrate examples of how to develop cooperation, exchange and terms of reference. The researcher reached conclusions and recommendations whose main purpose is to streamline the relationship between the federal government and local administrations to reach the desired goal of their respective existence

المستخلص بشكل متزايد، يطلب من المنظمات العامة في الدولة الاتحادية العمل معا، وكذلك العمل مع الآخرين لتحقيق أهدافها. وفي العراق هناك مستويين من المنظمات منها الاتحادية والمحلية ، وهذه المنظمات اضطرت العمل لسنوات عديدة في بيئة تتقاسم فيها مسؤولية تقديم الخدمات بين صانعي السياسات ومقدمي الخدمات، وبين الحكومات المحلية والحكومة الفدرالية . من الصعب أحيانا إدارة العلاقة بين هذا المنظمات ( الاتحادية والمحلية ) ولا تتوافر دائما أفضل النتائج الممكنة من هذا العلاقة . تستعرض هذه الورقة كيفية ادارة العلاقة بين الادارات المحلية والحكومة الاتحادية في النظام الفدرالي مع التركيز على التجربة العراقية . وتوضح أمثلة على كيفية تطوير التعاون والتبادل والاختصاصات . توصل الباحث الى استنتاجات وتوصيات غرضها الاساسي هو انسيابية العلاقة بين الحكومة الاتحادية والإدارات المحليه للوصول الى الهدف المنشود من وجود كل منهما.


Article
the problem of administrative decentralization after 2003;Baghdad local administration as a example
إشكالية النظام اللامركزي في العراق بعد عام 2003 (مجلس محافظة بغدا أنموذجا

Loading...
Loading...
Abstract

The administrative decentralization after 9/4/ 2003 adopted a system of governing and administration in the Iraqi governorates tat are not organized within federal territory despite the constitution stresses about that. But, despite transparency, clearance and powers that have been granted to these Iraqi governorates in general and Baghdad local administration in specialty, their accomplishments have not been ranked to such powers to solve the problems they face either on political, constitutional and legal level . Besides , the spread of the financial and administrative corruption , along with the weakness of those working in these councils administratively and vocationally. This matter required to find out solutions and addresses to these problems to raise service reality of Iraqi citizen

تبنى النظام السياسي العراقي، اللامركزية الإدارية بعد 9/4/2003، نظاماً للحكم والإدارة في المحافظات العراقية التي لم تنتظم بإقليم، وتم تثبيت ذلك دستورياً وقانونياً. ولكن على الرغم من وضوح وبيان وسعة الصلاحيات التي منحت لمجالس المحافظات العراقية (عامة) ومجلس محافظة بغداد (خاصة)، فلم تكن انجازاتها بمستوى هذه الصلاحيات للمشكلات التي واجهتها على المستوى الدستوري والقانوني والسياسي، فضلا عن انتشار الفساد المالي والإداري وضعف القائمين على مجالس المحافظات إدارياً ومهنياً، الأمر الذي يتطلب معالجات وحلول لهذه المشكلات للنهوض بالواقع الخدمي للمواطن العراقي.

Listing 1 - 4 of 4
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (4)


Language

Arabic (3)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2018 (2)

2016 (1)

2008 (1)