research centers


Search results: Found 4

Listing 1 - 4 of 4
Sort by

Article
Quran in Western cinema
القرآن في السينما الغربية

Author: Abdul-Zahra Jassem al-Khafaji عبد الزهرة جاسم الخفاجي
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2015 Volume: 1 Issue: 31 Pages: 531-577
Publisher: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

خلص البحث إلى ان منتج الفلم كان جادا في تشويه صورة الإسلام وسعيه للتضخيم من مشاهد العنف التي حدثت في بعض الدول الاجنبية دون ان ينظر إلى ما وقع من ظلم على المسلمين اينما كانوا في هذا العالم كما انه لم ينته أيضاً وهو يستشهد بأعمال العنف التي قامت بها بعض المجاميع التي تدعي الإسلام أنها قد وقعت على المسلمين انفسهم وبحجم يفوق ما تعرضت له اوربا. و اتضح من خلال البحث ان فليدرز قد اتبع أسلوب حاول فيه عن قصد عرض آيات العنف والقتل في القرآن دون الالتفات إلى السياق الذي ذكرت فيه أولاً سباب نزولها ولا الهدف الذي نزلت لأجله الآيات الكريمة محاولا ان يثبت ان القرآن (رخصة للقتل ومن خلال ما عرضه من شواهد استدل بها بصور ومقاطع افلام اقتطعها من وسائل الإعلام المرئية المختلفة ومن احداث تقع في حياة المسلمين اليومية ومن خطب مساجدنا. فهو لم يأت بشي من عنده ولكن نحن من نشوه صورتنا بأيدينا في الكثير من افعالنا.فما علينا الا ان:1-نقرأ القرآن بتدبر2-العودة إلى الترجمة العملية للقرآن المتمثلة بالسيرة النبوية الشريفة وسيرة أهل بيته الاطهار لان فليدرز عرف الإسلام بالمسلمين ونموذج المسلم الذي قدمه فليدرز لغير المسلم يحقق هدفه في إنتاج الفلم.


Article
Interpretation of the Quran in the newspaper Al - Rawi
تفسير القرآن الكريم في الصحيفة الرضوية

Author: م.د.محمود عبد الحسين عبد علي الثعالبي كلية التربية /جامعة ميسان
Journal: Journal of Misan Researches مجلة ابحاث ميسان ISSN: 66221815 Year: 2018 Volume: 14 Issue: 28 Pages: 216-246
Publisher: Misan University جامعة ميسان

Loading...
Loading...
Abstract

Imam al-Rida (peace be upon him) of the pure dowry recommended by the Prophet (peace and blessings of Allah be upon him) to adhere to them after him because they amended the Koran and its people who will not separate from him, Imam Reza (peace be upon him) left us a huge legacy of what he (peace be upon him) (The sciences of the Quran and its interpretation, the science of speech and doctrine, jurisprudence and its origins, asceticism, ethics, etc.). This great scientific treasure is still far from the hands of the readers, like the rest of the imams (peace be upon them). Inheritance (newspaper newspaper) collected and verified by Sheikh Sheikh (Jawad A. Isfahani), particularly in the

الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى محمد الصادق الأمين وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين وصحبه المنتجبين الميامين ، الإمام الرضا (عليه السلام) من العترة الطاهرة الذين أوصى النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) بالتمسك بهم بعده لأنهم عدل القرآن وأهله الذين لن يفترقا عنه ، ترك لنا الإمام الرضا (عليه السلام) رثاً ضخماً بما نقل عنه (عليه السلام) صحابته وتلامذته من دروس ومناظرات ومباحث في كافة العلوم الإسلامية في(علوم القرآن وتفسيره ، وعلم الكلام والعقيدة ، والفقه وأصوله ، والزهد والأخلاق وغيرها)، ولا يزال هذا الكنز العلمي الكبير بعيداً عن أيدي القراء كغيره من أرث باقي الأئمة (عليهم السلام) ، فوجدنا في بعض هذا الإرث (الصحيفة الرضوية) التي جمعها ودققها العلامة الشيخ (جواد الأصفهاني) ولا سيما في مناظراته (عليه السلام) تفسيراً لعدد من آيات القرآن الكريم بياناً منه واحتجاجاً على الخصم ، فقمنا بهذه المحاولة البسيطة باستخراج هذا التفسير وجمع ما نقدر عليه رغم قلة المعرفة وضعف الأدوات العلمية من الأدلة العقلية والتقلية والقرائن الدالة على أن تفسير الإمام هو التفسير السليم الوحيد هذه الآيات فهم أهل الذكر والقران الذين نزل في بيوتهم (عليه السلام) ، قال تعالى عنهم :{فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ}(سورة النور: الآية /36)، ولان الخصم كان يناظر الإمام مشككاً في النبوة أحياناً وبمكانة أمير المؤمنين وسيدة نساء العالمين (عليهما السلام) وبأمامه باقي الأئمة (عليه السلام) كان تفسيره (عليه السلام) لهذه الآيات رداً واحتجاجاً منه على الخصم وحسب ترتيب رسول الله وأهل البيت (عليه السلام) ومنزلتهم العظيمة وعدد الآيات المفسرة لبيان هذه المنزلة ، كان بحثنا في مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة ، فتناول المبحث الأول : ما ورد في منزلة النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) وأمير المؤمنين وفاطمة الزهراء (عليهما السلام) ، وضم ثلاثة مطالب : الأول : ما ورد في منزلة النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) : وكان هذا في فرعين: الأول : في ذكر أسمه والقسم بنبوته (صلى الله عليه وآله وسلم) ، والثاني : في أنه (صلى الله عليه وآله وسلم) أولى الناس بإمامة أبيه إبراهيم (عليه السلام) ، وكان المطلب الثاني : ما ورد في منزلة أمير المؤمنين (عليه السلام) : وضم أربعة فروع : كان الأول : في مساكنته (عليهم السلام) لرسول الله في مسجده (صلى الله عليه وآله وسلم) ، والثاني : في أنه (عليه السلام) نفس النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) ، والثالث : في أنه (عليه السلام) خليفة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ووصيه ، والرابع : في أن إمامته (عليه السلام) من كمال الدين وتمام النعمة ، والمطلب الثالث : ما ورد في منزلة فاطمة الزهراء (عليه السلام): بأنها صاحبة فدك وأنها سيدة فربى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) المفروض في القرآن وصلها وأيتائها حقها ، وتناول المبحث الثاني : ما ورد في باقي الأئمة (عليه السلام) ، وشمل ثلاثة مطالب : كان الأول : ما ورد في وجوب طاعتهم وولايتهم (عليهم السلام) ، وضم فرعين : الأول : في وجوب إمامتهم(عليهم السلام) ، والثاني في وجوب طاعتهم وولايتهم (عليهم السلام) ، و كان المطـلب الثانـي : في ما ورد في عصمتهم وعلمهم (عليهم السلام) ، وضم فرعين : الأول : في عصمتهم (عليهم السلام) ، والثاني : في علمهم (عليهم السلام) ، والمطلب الثالث : كان في ما ورد في بعض ما خصهم الله به (عليهم السلام) ، وشمل ثلاثة فروع : الأول : كان في سلام الله عليهم في القران الكريم دون عيرهم من ذراري الأنبياء (عليهم السلام) ، والثاني : في فرض الله مودتهم على الناس أجراً على الرسالة الإسلامية ، و كان الثالث : في فريضة الخمس التي أختصهم الله بها (عليهم السلام) على سواهم من الخلق .


Article
Words of the Holy Quran In explaining the preferred choices for Khatib Tabrizi
ألفاظ القرآن الكريم في شرح اختيارات المفضل للخطيب التبريزي

Author: isra wajeh khatab اسراء وجيه خطاب
Journal: Journal Of Al-Frahedis Arts مجلة آداب الفراهيدي ISSN: 26638118 (Online) | 20749554 (Print) Year: 2012 Issue: 12 Pages: 265-293
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

No one disagrees that the Arabs a huge heritage, and ancient civilization, and this heritage is an integral part of their identity and their existence, Mufdilaat part of this huge heritage inherent, the oldest has come down to us from the anthology of Arabic poetry. Chosen narrator Kufa preferred Abu Abbas ibn Muhammad ibn Abi mounted antelope (d. 168 AH), which more closely narrated old hair, but otherwise lost a lot of poems ignorance of Islam.He was the son Nadim (d. 385 AH) was the first who spoke on Mufdilaat indicating reason authored and a number of her poems, he said: ((and Mahdi work poems selected named Mufdilaat a hundred and Twenty-eight poem, The increases and decreases, and progressing poems and delayed, according to the novel with him and correct recounted his son A'raabi )) (1).Received Mufdilaat carefully many scientists and researchers throughout the ages Vtsdy to explain many of the scholars like Ibn al-Anbari (d. 305 AH) and Ibn copper (d. 338 AH) and Marzouki (d. 421 AH) and Tabrizi (d. 502 AH) and field (T 518 e). Also received Mufdilaat carefully scientists of our time, availability of the texts are published and adjust and achieve their assets elite of Orientalists and the Arabs, and they have been made in good editions indexed in Europe and in Egypt (2).

فلا يختلف اثنان في ان للعرب تراثا ضخما, وحضارة عريقة، ويعد هذا التراث جزءا أصيلا من كيانهم ووجودهم، والمفضليات جزء من هذا التراث الضخم الأصيل, وهي أقدم ما وصل إلينا من مختارات الشعر العربي . اختارها راوية الكوفة أبو العباس المفضل بن محمد بن أبي يعلى الضبي (ت168هــ), وهو أوثق من روى الشعر القديم، ولولاه لضاع الكثير من أشعار الجاهلية وصدر الإسلام.وكان ابن النديم (ت385هــ) أول من تكلم على المفضليات مبينا سبب تأليفها وعدد قصائدها، فقال: ((وللمهدي عمل الأشعار المختارة المسماة المفضليات وهي مئة وثمان وعشرون قصيدة,وقد تزيد وتنقص، وتتقدم القصائد وتتأخر، بحسب الرواية عنه والصحيحة التي رواها عنه ابن الاعرابي))(1) .حظيت المفضليات بعناية كثير من العلماء والباحثين على مر العصور فتصدى لشرحها كثير من العلماء مثل ابن الانباري (ت305هــ) وابن النحاس (ت338هــ) والمرزوقي (ت421هــ) والتبريزي (ت502هــ) والميداني (ت518هــ). كذلك لقيت المفضليات بعناية العلماء في عصرنا هذا، فتوافر على نشرها وضبط نصوصها وتحقيق اصولها نخبة من المستشرقين ومن العرب، وكانت قد صدرت في طبعات جيدة مفهرسة في أوربا وفي مصر(2) .


Article
quran influence on Sayab's poetry
الأثر القرآني في شعر السياب

Author: saeed abdelredha سعيد عبد الرضا خميس
Journal: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x Year: 2011 Issue: 49 Pages: 216-247
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

This study aims to examine the impact of the Qur'an in the poetry of Badr Shakir Al-Sayab level style and single and structures and the idea based approach to inductive analytical. The Sayab of poets who read the Qur'an consciously and carefully and invested with the Koran culture wide, until it became the language Quranic need for technical and objective, but has become part of the hair and spirit.
After a repetition of the most prominent phenomena stylistic Quranic which affected Sayab and repetition in poetry Sayab such as abuse of the models naive, or Alillqh, and became a conduit for the interaction of language Sayab with the Quranic text in line with his psychological state, and contributed to intensify the case of questioning and thinking about the fate of the poet and his future.
and hired Sayab Section Quran in his poems, although an area of ​​this employment is limited, and wanted by the assurance of something to carry the listener to ratify it and Aousel his letter to the other.
either Altmanaa was used to him represents the wishes extensive and long associated with his personality and his environment and his illness, and of the unity of semantic and moral has totally with what was brought by the Holy Quran.
and hired Sayab also the style of the Koran dramatic choice to live footage of the social and political reality investor historical facts and Quranic stories.
used Sayab sometimes the idea Quranic after the re-formed poetic without quotation of the Qur'anic text, meaning it is seen as the idea and content.
noted in the texts of poetry to the symbols verses and curses of the first poets who Astelhmu those symbols and the finished Mathmlh himself from the emotion or the idea of ​​Batha the vitality and spirit.
Sayab and use what I call dialogue with the text of the Quran meaning it digests the Quranic text and re-produced in whole or in part felt as if the process of modification in the use of individual or a single Quranic new meanings

يسعى هذا البحث الى دراسة الأثر القرآني في شعر بدر شاكر السياب على مستوى الاسلوب والمفردة والتراكيب والفكرة معتمدا منهجا استقرائيا تحليليا .ويعد السياب من الشعراء الذين قرأوا القرآن بوعي وملاحظة دقيقه واستثمر مع هذه القرأة ثقافته الواسعة ،حتى صارت اللغة القرآنيه ضرورة فنية وموضوعية ، بل صارت جزءا من الشعر وروحه.
وبعد التكرار من ابرز الظواهر الاسلوبية القرآنية التي تأثر بها السياب والتكرار في شعر السياب مثل تجاوزا للنماذج الساذجة ،او الضبقة ،وصار معبرا عن تفاعل لغة السياب مع النص القرآني بما ينسجم مع حالته النفسية ،واسهم بتكثيف حالة التساؤل والتفكير بمصير الشاعر ومستقبله .
ووظف السياب القسم القرآني في قصائده رغم ان مساحه هذا التوظيف محدودة ،واراد به توكيد امر ما لحمل المخاطب على التصديق به وليوصل رسالته الى الاخر.
اما التمنيي فكان استخدامه له يمثل امنياته الواسعة والبعيدة التي ارتبطت بشخصيته وبيئته ومرضه ،وضمن وحدة دلالية ومعنوية انسجمت مع ما جاء به القرآن الكريم.
ووظف السياب ايضا اسلوب القرآن الدرامي باختياره لقطات حية من الواقع الاجتماعي والسياسي مستثمرا الوقائع التأريخية والقصص القرآني .
ويستخدم السياب احيانا الفكرة القرآنية بعد ان يعيد تشكيلها شعريا دون اقتباس للنص القرآني ،اي انه ينظر الى الفكرة والمضمون .
وأشار في نصوصه الشعرية الى الرموز القرآنية والسباب من اوائل الشعراء الذين استلهمو تلك الرموز وبها فرغ ماتحمله نفسه من عاطفة او فكرة باثا بها الحيوية والروح .
واستخدم السياب ما أسميته التحاور مع النص القرآني اي انه هضم النص القرآني وأعاد إنتاجه شعرا كلا او جزءا كأن يقوم بعملية تحوير في استخدام المفردة القرآنية او يحمل المفردة معاني جديدة

Listing 1 - 4 of 4
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (4)


Language

Arabic (4)


Year
From To Submit

2018 (1)

2015 (1)

2012 (1)

2011 (1)