research centers


Search results: Found 7

Listing 1 - 7 of 7
Sort by

Article
الطغيان في القرآن - فرعون أنموذجاً-

Author: بشير حميد عبد
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028/27068722 Year: 2012 Volume: 4 Issue: 13 Pages: 611-641
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

1ــــ لقد اتضح من أقوال المفسرين في الآيات التي ذكرناها في المباحث السابقة ان سنة الله في الطغاة إنزال العقاب فيهم في الدنيا وهي سنة ماضية لا تتخلف جرت على الطغاة السابقين وستجري على الحاضرين والقادمين فلن يفلت احد منهم من عقاب الله في الدنيا كما لا يفلت احد منهم من عقاب الآخرة .2ــــ الاعتبار بسنة الله في الطغاة وما ينزله الله فيهم من عقاب في الدنيا إنما يعتبر بهذه السنة العامة من يخشى الله جل جلاله ويخاف عقابه ويعلم ان سنة الله قانون ثابت لا يحابي احداً قال تعالى في بيان المعتبرين بسنتهُ في الطغاة بعد ان ذكر ما حل بفرعون من سوء العقاب((فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَى{25} إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَى))( ) ،فالله سبحانه وتعالى انتقم من فرعون انتقاماً جعله عبرة ونكالاً لأمثاله من المتمردين في الدنيا فقال تعالى:((إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَى))( ) ، أي اعتبروا يا معاشر المكذبين لمحمد صلى الله عليه وسلم بما ذكرناه أي اعلموا أنكم ان شاركتموهم في المعنى الجالب للعقاب شاركتموهم في حلول العقاب بكم.( )3ـــــ قد توجد في أيامنا هذه وعند الجماعة المسلمة التي تريد الإصلاح ان المجتمع يحكمه ظالم او طاغية موغل في طغيانه يريد قتل الصالحين والمصلحين وسجنهم صواباً ومصلحة للناس كما كان فرعون يفعل ويقول فقد حكى الله لنا انه لما أراد قتل موسى قال للملأ:((مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ))( )، أي لا أشير عليكم برأي إلا بما ارى من قتل موسى وما أهديكم بهذا الرأي الا سبيل الرشاد أي سبيل الصواب والصلاح( ).4ــــ تبين لنا أن من أهم أسباب الطغيان المال والسلطة ولهذا قال تعالى على لسان فرعون((أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي))( ).5ــــ إن تجفيف منابع الطغيان وقطع روافده من أهم موانع الطغيان قال نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم ((لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر او ليسلطن الله عليكم شراركم ثم يدعوا خياركم فلا يستجاب لهم))( )، فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وضع القرآن اساساً متيناً لمقاومة الطغيان في المجتمع وفي نفسية كل مسلم وقاعدة للتحرر من كل طغيان يلوح في الآفاق.6ــــ إن إسداء النصيحة والقول اللين والحسن للحكام والطغاة منهم خصوصاً هو الذي أمر به الله تعالى قال تعالى مخاطباً موسى وهارون((اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى{43} فَقُولَا لَهُ قَوْلاً لَّيِّناً لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى))( ).7ـــ تبين ان آثار الطغيان على الأفراد والمجتمعات آثار عظيمة، ومنها بث الخوف والرهبة والترهيب في الناس مما يؤدي إلى اليأس والإحباط في إمكانية تغيير الأوضاع نحو الأفضل فيركن الناس إلى الانطواء والهزيمة والانكسار فيسود الظلم. وتظهر طبقة من المنافقين والمتملقين للطغاة بسبب الجهل لغياب الوازع الديني حتى أصبح الدين عند الكثير هو طقوس وشعائر تقليدية خالية من الروح فلا صدق ولا تعاون ولا أمر بالمعروف ولا نهي عن المنكر ولا إخلاص نية الله تعالى .8ــــ إن لكل طاغية وظالم نهاية مهما علا وتجبر وطغى وظلم الناس فلا بد له من نهاية مريرة محتومة يلقاها في الدنيا قبل الآخرة ، وان سنة الله تعالى فيهم ان يمهلهم ويدعهم في غيهم ثم يأخذهم اخذ عزيز مقتدر انه نعم القادر ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


Article
Injusticestruggling and autocracy in modern Sdany poet (Al-hadi Adam, Mohammed Al-fetory,Abed Al-qaderAlkeyabe ,simple)
مكافحة الظلم والاستبداد في الشعر السوداني الحديث (الهادي آدم، محمد الفيتوري، عبدالقادر الكتيابي، نموذجاً)

Loading...
Loading...
Abstract

Sudan is one of the Arabian countries that has seen lots of historical events and injustice in the new era that have impressed on literature including the poem. At that time which was with oppression and despotism that has been done by the rulers through the times, the Sudanese poets have revoked the Arab nations to uprise and create revolution against oppression, tyranny and retake their lost freedom by sacrificing and they have introduced some models in order to terminate such despotism. The most prominent models are: the method of the prophets of the God (Peace be upon them) and Emam Khomeini’s revolution therefore they have asked them to learn and follow the lessons from Iranian Islamic revolution to put it into consideration in order to terminate oppression and tyranny.

السودان من البلدان العربية التي واجهت في تاريخها المعاصر الكثير من الأحداث التي تركت بصمتها على الأدب و لاسيما الشعر منه، و من هذه الأحداث، الظلم و الاستبداد الذي مارسه الحكام في مختلف العصور و الفترات. وقد دعا الشعراء السودانيون، الشعوب العربية الى الثورة والانتفاضة على الظلم و الجور و استعادة الحرية المفقودة من خلال التضحية بالدم ، و قدموا نماذج يقتدي بها من أجل الخلاص من الاستبداد ، و من أهم تلك النماذج، الثورة على نهج الأنبياء ()، و ثورة الإمام الخميني(ره)، و قد دعوا الى استلهام الدروس و العبر من الثورة الإسلامية في إيران و الاقتداء بها بغية التخلص من الجور و الطغيان.


Article
The right to resist tyranny of tyrannical authorities
الحق في مقاومة طغيان السلطات المستبدة

Loading...
Loading...
Abstract

The right to resist the tyranny of the ruling authorities is one of the primary rights in our time that is forbidden by this number of transactions to anyone who makes use of this right. The legislator here deals with the individual or the people on the basis of suspicion rather than faith.The problem of the research is that the right to resist the tyranny of the ruling authorities is a crime by the authorities who hold the power, making it difficult for the people to use this right and thus allows the ruling authorities to exploit the situation and thus violate the provisions of the Constitution and infringe on the rights and freedoms of individuals.We ask the constitutional legislator, and in particular the Iraqi legislator, to make this right among the basic rights that he has organized and guaranteed in the constitution, so that the people can resort to this right and thus remove the authoritarian authorities that encroached upon the rights and freedoms of the people.

يُعد الحق في مقاومة طغيان السلطات الحاكمة من الحقوق الأساسية الذي لايمكن التخلي عنها فنجد إن المشرع الدستوري في وقتنا الحاضر ليس يحاول فقط إبعاد هذا الحق عن الوضع القانوني وإنما يعمل أيضا على تجريم هذا الحق من خلال تشريع وإقرار بعض النصوص الذي تعاقب كل من يقدم على استخدام هذا الحق، فالمشرع هنا تعامل مع الفرد أو الشعب على أساس من الشك وعدم الثقة بذلك الشعب الذي هو الأساس في خلق السلطات. حيث إن المشكلة الذي توصل إليها البحث إن الحق في مقاومة طغيان السلطات الحاكمة يُعد جريمة من قبل السلطات الذي تمسك زمام السلطة مما يصعب على الشعب استخدام هذا الحق وبالتالي يتيح للسلطات المسيطرة استغلال الوضع وبالتالي خرق نصوص الدستور والتجاوز على حقوق الأفراد وحرياتهم.ونحنو نرجو من المشرع الدستوري وبالخصوص المشرع العراقي أن يجعل هذا الحق ضمن الحقوق الأساسية الذي نظمها وكفلها في الدستور، حتى يتمكن الشعب من اللجوء لهذا الحق وبالتالي إزالة السلطات المستبدة الذي تطاولت على حقوق الشعب وحرياته.


Article
of Poverty in the Office of Abdul Wahab al - Bayati
دراسة الفقر في ديوان عبدالوهاب البياتي

Loading...
Loading...
Abstract

Poverty is a social phenomenon, which has resulted in devastating social and economic consequences. The phenomenon of poverty is different in terms of different environments. Therefore, poverty has a relative significance in different circumstances. Poets and writers always seek to reflect social problems. Poverty is therefore the root of all social problems. This research attempts to shed light on the poetry of the contemporary Iraqi poet Abdulwahab al-Bayati, who is considered one of the prominent social poets of the present age, not only in Iraq, but in all Arab and international peoples. This study seeks to show the manifestations of social poverty in the poetry of this Iraqi poet, and the reasons and motives of this phenomenon have emerged in the poetry of Abdul Wahab al-Bayati. This study concluded that Abdulwahab al-Bayati is one of the most prominent social poets of the present age. Poverty and ignorance are the root of all problems in society. He is one of the poets who dealt with social issues - especially poverty - in particular.

الفقر ظاهرة إجتماعية حيث أدّت إلى تبعات إجتماعية وإقتصادية مخرّبة ولا تخلو الدول منها في جميع عصورها والبشر يعاني منها دائماً. ظاهرة الفقر مختلفة بواعثها بالنسبة إلى البيئات المختلفة فلذلك للفقر معانٍ نسبيّة بمختلف الظروف، والشعراء والأدباء الذين يسعون دائماً في إنعکاس المشاکل الإجتماعية ولذلك يعتبر الفقر جذر لكلّ المشاكل الإجتماعية، فتتبلور هذه الظاهرة في شعر الشعراء عامة أو خاصة. يحاول هذا البحث أن يلقي الضوء على شعر الشاعر العراقي المعاصر عبدالوهاب البياتي الذي يعتبر أحد الشعراء الإجتماعيين البارزين في العصر الحاضر وليس في العراق فحسب بل في كلّ شعوب العربيّة والعالميّة. وتسعى هذه الدراسة إلى بيان مظاهر الفقر الإجتماعي في شعر هذا الشاعر العراقي، ولقد ظهرت أسباب وبواعث هذه الظاهرة في شعر عبدالوهاب البياتي. وصلت هذه الدراسة إلى أنّ عبدالوهاب البياتي من أبرز شعراء الإجتماعيين في العصر الحاضر ويعدّ الفقر والجهل جذر كلّ المشاكل في المجتمع وهو من الشعراء الذين عالج القضايا الإجتماعية- الفقر خاصةً- بشکل خاص.


Article
The effects and consequences of ideological tyranny from the point of view of the Qur'an
آثار و نتائج الإستبداد الإيديولوجي من وجهة نظر القرآن الكريم

Authors: Ali mohammad علی محمد انصاری --- Yadollah. Maleki یداله ملکی --- جعفر تابان جعفر تابان
Journal: Adab Al-Kufa مجلة اداب الكوفة ISSN: 19948999 Year: 2019 Volume: ج2 Issue: 41 Pages: 247-270
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

Any kind of tyranny in votership is called despotism. The tyranny in al-Aqida is one of the authoritarian branches. In the Quran, aristocratic bullying, arrogant, pharaohs and the rich, is called tyranny. The doctrine of monotheism and the worship of God in the Qur'an is by no means tyrannical, but rather throughout the Koran, a lack of harmony with domineering. Tyrannical dictatorships, pharaohs, corruption, power, oppression and oppression, have consequences and consequences. The most important of these actions are harassment, investment, vulnerability, creating fear, creating a gap between the poor and the rich, charging, imprisoning the innocent, choking, deprivation of liberty, destruction, torture, murder and denial of right.

أي نوع من الطغيان في راي يسمى الاستبداد. الاستبداد في العقيدة هو أحد الفروع الاستبدادية. في القرآن الكريم ، الأثرياء القاسيون و المستكبر تسمى الطاغية و المستبد. عقيدة التوحيد وعبادة الله في القرآن الكريم ليست بأي حال من الأحوال موافق بالاستبداد، بل ولكن في جميع أنحاء القرآن، يُلاحظ عدم التوافق مع الاستبداد. الطغيان و الديكتاتورية و السلطوية الظالمين، الحكام المتغطرسون و الفراعنة و الفساد ، القوة و الاضطهاد و القمعهم، له عواقب و نتائج. و أهم هذه الأعمال هي: المضايقة ،الاستثمار، الاستضعاف، خلق الخوف ، و خلق فجوة بين الفقراء و الأغنياء ، التهمة، سجن الأبرياء، ختم القلب، الاختناق، الحرمان من الحرية و الدمار و التعذيب و القتل و إنكار الايمان


Article
The Conflict Between Day and Night in Anne Finch’s “A Nocturnal Reverie”: An Eco-critical Study
الصراع ما بين النهار والليل في قصيدة الشاعرة آن فينتش، الموسومة "ذكرى ليلية"

Authors: Birzo Abdulkadir Mohammad برجو عبد القادر محمد --- Azad Hamad Sharif, آزاد أحمد شريف
Journal: Al-Adab Journal مجلة الآداب ISSN: 1994473X Year: 2019 Issue: 130 Pages: 97-110
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

In this research the poem of Anne Finch, Countess of Winchelsea, “A Nocturnal Reverie” will be analyzed from an ecological perspective. Ann Finch’s contribution to understanding nature will be examined within ecocritical viewpoint and how her vision of nature is reflected in the poem. This study attempts to prove that Anne Finch was highly aware of the importance of nature in humans’ life and believed that humans are responsible for both nature and humans' welfare. With her poem Anne Finch tried to convince man that nature is a beautiful and living community that should be respected in order to reach inner harmony and to make the world a better, freer and kinder place. In the poem Finch represents nature as a united society, every part and aspect of which has its feelings, wishes and goals. Finch finds in natural society freedom and equality, but this is possible only at night. The day is the time of the “tyrant-man”, that belongs to a superior world and man suppresses the call of nature in himself. Still the tyranny of human cannot suppress nature completely because of the following reasons: a) man is not an authority, b) man feels the need in nature, and thus nature is superior to him.

في هذا البحث، يتم تحليل قصيدة الشاعرة آن فينتش، كونتيسة ونتشيلسي، الموسومة "ذكرى رحيقية" من منظار ايكولوجي. كما يسلط البحث الضوء على إسهام الشاعرة آن فينتش في فهم الطبيعة ضمن سياق المنظار الايكولوحي وكيف انعكست رؤيتها للطبيعة في القصيدة المذكورة. تسعى الدراسة الى اثبات أن الشاعرة آن فينتش مدركة جدا لأهمية الطبيعة في حياة الانسان تعتقد أن البشر مسؤولون عن سلامة ورفاه الطبيعة والانسان على السواء. حاولت الشاعرة آن فينتش في قصيدتها المذكورة أن تقنع الانسان أن الطبيعة جميلة وهي مجتمع حي يجب احترامه من أجل الوصول الى الانسجام الداخلي وجعل العالم مكانا أفضل، واكثر حرية ورحمة. وتجد آن فنتش الحرة والمساواة في المجتمع الطبيعي، ولكن هذا لا يتاح إلا في الليل. فالنهار هو "وقت الانسان – المستبد" الذي ينتمي الى عالم متفوق يكبح نداء الطبيعة في داخله. لكن استبداد البشر لا يمكنه أن يقمع الطبيعة بشكل تام، وذلك للأسباب التالية: (1) الانسان ليس سلطة، (2) الانسان يشعر بالحاجة للطبيعة، بمعنى أن الطبيعة أسمى منه.


Article
Sciences The culture of violence in the poetry of Mu'tasad ibn Abad ((Motives and manifestations))
ثقافة العنف في شعر المعتضد بن عباد ((الدوافع والتجليات))

Author: Hadi Taleb Mohsen Ajil هادي طالب محسن العجيلي جامعة بابل
Journal: Journal Of Babylon Center for Humanities Studies مجلة مركز بابل للدراسات الانسانية ISSN: 22272895 23130059 Year: 2017 Volume: 7 Issue: 3 Pages: 151-174
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

Al-Mu'tasad Ibn Abad, King of Seville, king of the news of his person until it was said that Andalusia did not know a cruel and violent monarch like him, combining extremes in his hair cruelty and softness and violence and mercy but the area of violence overwhelmed Linh, and his violence and tyranny tyrannized him. His environment or the product of mental education he inherited as he inherited the rule in Sevilla? ... Was it involving a personality suffering satisfactory behaviors expressed in his poetry? Did he nourish the intellectual system of the nature of the Arab government had suffered by the practice in his rule ?. The research is an attempt to study this personality and analyze its behavior through the poetic achievement based on the experience of poetry and in accordance with what was reported in the sources of research and the reports of live testimonies and experiences experienced by contemporaries and news. These questions require a deductive answer and a desire to reach a scientific answer In the interest of research under the title (culture of violence in the poetry of Mu'tasad ibn Abad), moreover, I did not find - as far as I know - who studied this character according to the significance - violence - poetry, and to launch the subject of research we have to light a small title of being Of the social and political significance of the Arab government In most distinguished Hakaba such, the status of violence, was a must for us from a historical Mulch to see the presence of the sons of slaves in Andalusia and their king in Seville and how it was the first entry to Andalusia? And crossing them? Then establish their own king ?. And the most important thing that the state of Bani Abad, the relationship of the kings of poetry as poets or sponsors of poetry or are interested in according to the perspective of the relationship of poetry to power ... The basic brick in the search was the motives of violence in the poetry of Mu'tasad ibn Abad, King of Sevilla and manifestations in his poetry and then the results of the research that I reached through this lesson and God the conciliator.

المعتضد بن عباد ملك اشبيلية ، ملك كَثُرت الأخبار عن شخصه حتى قيل أن الأندلس لم تعرف ملكاً عنيفاً قاسياً مستبداً مثله ، جمع النقيضين في شعره القسوة واللين والعنف والرأفة لكن مجال العنف فيه طغى على لينه ، وعنفه واستبداده طغيا على رأفته، أفكان مُلك المعتضد وحكمه نتاج بيئته أم نتاج تربية ذهنية ورثها مثلما ورث الحكم في إشبيلية ؟...وهل كان ينطوي على شخصية تعاني سلوكيات مرضية عبر عنها في شعره ؟ وهل أنه غُذيَّ بمنظومة فكرية لطبيعة الحكم العربي كان قد ألمً بها فمارسها في حكمه؟.البحث محاولة لدراسة هذه الشخصية وتحليل سلوكها من خلال المنجز الشعري على وفق معطيات التجربة الشعرية وبالتوافق مع ما نقل عنه في مصادر البحث وما ورد من شواهد حية وتجارب عاشها المعاصرون له ولأخباره ...هذه الأسئلة تتطلب جواباً استنتاجياً ، ورغبةً في الوصول إلى جواب علمي باعثاً فيّ اهتماماً للبحث فيه تحت عنوان (ثقافة العنف في شعر المعتضد بن عباد) زد على ذلك أنني لم أجد -على حد علمي- ممن تناول دراسة هذه الشخصية وفق هذا الدلالة-العنف- لشعره، ولكي نشرع بموضوع البحث لابد لنا من إضاءة صغيرة للعنوان كونه من المسلمات الاجتماعية والسياسية في الحكم العربي الذي تميز في أغلب حقبه بهذه الصفة ، صفة العنف، فكان لابد لنا من مهاد تاريخي لمعرفة وجود بني عباد في الأندلس وملكهم في إشبيلية وكيف تم دخولهم الأول إلى الأندلس؟ وعبورهم؟ ثم تأسيس ملكهم؟. وأهم ما أنمازت به دولة بني عباد علاقة ملوكها بالشعر كونهم شعراء أو رعاة للشعر أو مهتمين به على وفق منظور علاقة الشعر بالسلطة ... أما اللبنة الأساسية في البحث فكان عن دوافع العنف في شعر المعتضد بن عباد ملك اشبيلية وتجلياته في شعره ثم نتائج البحث التي توصلت إليها من خلال هذه الدرس والله الموفق.

Listing 1 - 7 of 7
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (7)


Language

Arabic (6)

English (1)


Year
From To Submit

2019 (3)

2018 (1)

2017 (2)

2012 (1)