research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
Embarrassment and its relationship to personal style among the students of middle school
الإحراج وعلاقته بنمط الشخصية لدى طلبة المرحلة الاعدادية

Author: Wafa Kanan Khudaer وفاء كنعان خضير
Journal: Journal Of Al-Frahedis Arts مجلة آداب الفراهيدي ISSN: 26638118 (Online) | 20749554 (Print) Year: 2011 Issue: 8 Pages: 345-400
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

Of the concepts that began to take as much attention by researchers in the field of psychological and educational is the awkwardness, which is one of psychological factors with negative impact in reducing the ability to adapt to others and thus reduces the chance of forming relationships with others and take advantage of their expertise.And personal style will be the main entrance in the understanding of human behavior is seen as personal as a whole through the interaction of elements with each other.The current research aimed to identify the level of embarrassment and personal style depending on the variable of sex (males - females) as well as knowledge of the relationship between embarrassment and personal style depending on the variable of sex (males - females).

من المفاهيم التي بدأت تأخذ قدر من الاهتمام من قبل الباحثين في المجال النفسي والتربوي هو الاحراج الذي يشكل احد العوامل النفسية ذات التأثير السلبي في الحد من قدرة التكيف مع الاخرين وبالتالي يقلل من فرصة تكوين علاقات مع الاخرين والاستفادة من خبراتهم .ونمط الشخصية يكون المدخل الاساسي في فهم السلوك الانساني اذ ينظر الى الشخصية ككل متكامل من خلال تفاعل العناصر مع بعضها البعض .وقد استهدف البحث الحالي التعرف على مستوى الاحراج ونمط الشخصية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- إناث) وكذلك معرفة العلاقة بين الاحراج ونمط الشخصية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور –إناث) .


Article
Method of problem solving and its relationship to degree of intelligence and academic achievement motivation among the students of middle school
أسلوب حـل المشكلات وعلاقتـه بدرجـة الذكـاء ودافع الإنجــاز الدراسي لدى طلبة مرحلة الدراسة المتوسطة

Authors: Hamid Qassem Richen حامد قاسم ريشان --- Ayad Ismail Saleh عياد اسماعيل صالح
Journal: ADAB AL-BASRAH آداب البصرة ISSN: 18148212 Year: 2008 Issue: 47 Pages: 240-265
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى دافع الإنجاز الدراسي لدى أفراد عينة الدراسة(بصورة عامة)، والتعرف على درجة الذكاء لدى أفراد عينة الدراسة ( بصورة عامة ) وهدفت الدراسة كذلك للتعرف على العلاقة بين أسلوب حل المشــكلات ودرجة الذكاء لدى أفراد عينة الدراسة، والتعرف كذلك على العلاقة بين أسلوب حل المشكلات ودرجة دافع الإنجاز الدراسي ، وكذلك التعرف على العلاقة بين درجة الذكاء ودرجة دافع الإنجاز الدراسي لدى أفراد عينة الدراسة كافة. وتكونت عينة الدراسة من (127) طالباً و (81) طالبة موزعين على (23) مدرسة من المدارس المتوسطة في محافظة البصرة وأظهرت الدراسة النتائج الآتية:تحقيق الهدف الأول من خلال التعرف على مستوى دافع الإنجاز الدراسي لدى أفراد عينة الدراسة كافة. تحقيق الهدف الثاني من خلال التعرف على درجة الذكاء لدى أفراد عينة الدراسة كافة. وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أسلوب حل المشكلات ودرجة الذكاء لدى أفراد عينة الدراسة كافة. وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أسلوب حل المشكلات ودرجة دافع الإنجاز الدراسي لدى أفراد عينة الدراسة كافة. وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة الذكاء ودرجة دافع الإنجاز الدراسي لدى أفراد عينة الدراسة كافة. وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.

Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic (2)


Year
From To Submit

2011 (1)

2008 (1)