research centers


Search results: Found 3

Listing 1 - 3 of 3
Sort by

Article
Form and content pottery era dawn breeds
الشكل والمضمون لفخاريات عصر فجر السلالات

Author: م.م. وئام قيس يونس المظفر
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2010 Issue: 13 Pages: 473-500
Publisher: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

إن للآثار والتنقيب دوراً كبيراً وفعالاً لاكتشاف القطع الأثرية الموجودة في وادي الرافدين بصورة مستمرة دامت أكثر من 100 سنة تقريباً, ولكثرة المعلومات نستطيع إن نفتح مكتبة مناسبة بالحجم. اذ جعلت التقارير الميدانية وتحليل دراسة الشكل ودراسة المضمون دراسة مختصرة ,لان تلخيص المواضيع الأساسية تفيد الباحث لهذه الكتابات, وان الغاية من الخلاصة اختصرت على ناحية معينة من البحث مع إضافة اختصارات ثانوية أخرى على الموضوع.افاد المنقبون من الأشياء المادية التي وجدوها بدلاً من الكلمات لمعرفة الماضي,فعمل الباحثون على توثيق هذه الأشياء المادية, وان الفائدة من هذه الوثائق لم تقتصر على كشف التاريخ فقط بل ضمنت كشفا" عن المدينة القديمة. وان هذا البحث هو ثمرة دراسة واستقصاء متواصل في دراسة التاريخ. وأرجو أن تكون هذه الثمرة مفيدة للقارئ وان تحفزه على المواصلة والتقصي والبحث في كتب التاريخ. وعليه يجب معرفة دراسة تاريخ وادي الرافدين وبالأخص السومريين وذلك باعتبارهم أول من وضعوا اللبنات الأولى في القسم الجنوبي من العراق وما أفرزته الفنون السومرية أنظمة أشكال تؤول بسماتها كتمرحل بين النهج الواقعي المحاكي والتجريد للشكل كتشخيص تعبيري مقصود تفترضها دلالة المضمون الفكري المحفز لأنظمة الأشكال عبر تمرحلاتها الحضارية. وبقي السومريون يسلطون الضوء على منجزاتهم وكان لهم دور فعال من خلال اكتشافاتهم الأثرية التي أغنت الشعوب بالمعرفة في مختلف جوانب الحياة اليومية .


Article
Symbol of bird in "the sails of dawn"
رمزية الطير في أشرعة الفجر

Author: د. تومان غازي حسين
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2011 Issue: 15 Pages: 295-334
Publisher: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

يعدّ الشاعر مرتضى فرج الله (1912-1984م) من شعراء مدينة النجف الأشرف المعروفين على الرغم من أنه لم يحترف الشعر، كاحترافه العمل السياسي في حقبة ما يسمى بـ(عصر الايدولوجيا) التي كان العراق مسرحا خصبا لها، متمثلة في الصراع بين المعسكرين الكبيرين: الرأسمالي والاشتراكي.وقد آثر الشاعر أن يختار الطريق الصعب، فتعرض إلى الاعتقال، والحبس والتعذيب والمراقبة من كل السلطات التي تعاقبت على حكم العراق، ابتداء من الملكية حتى حكم البعث بقيادة صدام حسين ونظامه القمعي، وقد توفي الشاعر بحادث سيارة تحيط به شبهات كثيرة تشير إلى أنه حادث مدبّر غير عرضي. لكن الشاعر ترك لنا من الشعر مجموعات شعرية منها: أشرعة الفجر (1969م)، ومرايا الأفق(1970م)، ووراء الملامح(1976م)، فضلا عن مخطوطة مؤرخة بتاريخ 1981م، اسمها(مرفأ الظل).وأشار إلى مجموعة أسماها(خطى في الضفاف)، محفوظة عند ولده لواء.وقد اختصت هذه الدراسة بمجموعته البكر (أشرعة الفجر) بمنهج يتابع الأشكال المختلفة لصورة مهيمنة هي: صورة الطير، وما يتصل بها من حقل دلالي ملازم ومتضمن، إذ كانت هذه الصورة تتناسل في هذه المجموعة،وقلما نجد قصيدة تخلو من طرف منها. وقد قسمت هذا البحث على مبحثين رئيسين،الأول: تناولت فيه كل ما يتصل بالجانب الفني من الخارج، وما يمكن أن تتجلى دلالاته بفروع ثلاثة: عرضت في الأول: ترجمة الشاعر وثقافته وبيئته النفسية التي تتصل بنتاجه الشعري، وتناولت في الثاني:التزام الشاعر ومواقفه وعلاقته بقضايا العصر، أما في الثالث: فقد بينتُ التقاليد الفنية العامة التي نسج على منوالها الشاعر شعره.أما المبحث الثاني فتضمن ثلاثة فروع أيضا، تناولت فيها تعريف الرمز وتقسيماته على وفق ما تجلى في شعر الشاعر، فكان الفرع الأول مخصصا للطير بوصفه رمزا للخير، والثاني تناولت فيه رمزية الطير بوصفه رمزا للولادة والتجدد، وأخيرا الطير رمزا للشر.وقد ختمت البحث بخاتمة ذكرت فيها ما توصلت إليه من نتائج، تلتها قائمة المصادر والمراجع المعتمدة في هذا البحث.


Article
Local Pragmatic Coherence in Mahfouz's The False Dawn
التماسك البراغماتي المحلي في رواية محفوظ الفجر الكاذب

Loading...
Loading...
Abstract

It is said that the efforts to make the words uttered meaningful within the situational and cultural context of the exchange are efforts to establish pragmatic coherence. Coherence is not found in speakers' utterances, it is created in the minds of speakers and hearers by the inferences they make grounded on the words they hear. Broadly speaking, pragmatic coherence are of two types: local and global. The former refers to the interrelatedness between adjacent discourse while the latter is concerned with the interrelatedness of larger span of discourse.

ان الجهود لجعل الكلمات المنطوقة ذو معنى ضمن السياق الثقافي والموقفي للمحادثة هي جهود لإنشاء اتساق المعنى التداولي. لا يوجد اتساق المعنى في ملفوظات المتحدثين، وإنما ينشئ في عقول المتحدثين والمستمعين بالاستدلالات التي يقومون بها على اساس الكلمات المسموعة. لهذا على العكس من الترابط المنطقي الدلالي الذي يربط كلمة بأخرى, اتساق المعنى التداولي يربط متحدث بأخر ضمن سياق التواصل.بصورة عامة هناك نوعان من اتساق المعنى التداولي: محلي وعام. يشير الأول الى ترابط خطاب متجاور بينما التالي يختص بترابط جزئية خطاب كبيرة.

Listing 1 - 3 of 3
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (3)


Language

Arabic (2)

English (1)


Year
From To Submit

2016 (1)

2011 (1)

2010 (1)