research centers


Search results: Found 3

Listing 1 - 3 of 3
Sort by

Article
Chances son tree (542 AH) in a book of grammar (What the Word agreed and disagreed meaning)
احتمالات ابن الشجري (542هـ) النحوية في كتابه (ما اتفق لفظه واختلف معناه)

Author: ماجد محسن راشد
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2015 Issue: 34 Pages: 221-250
Publisher: Islamic University / Najaf الجامعة الاسلامية / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

بعد رحلة قضيتها مع ابن الشجري في كتابه ما اتفق لفظه واختلف معناه، انتهيت إلى ما يأتي:1- من خلال دراستنا لمسائله النحوية في هذا الكتاب، رأيناه يميل في بعض منها إلى البصريين، ولاسيما في النداء المرخم، وغير ذلك. 2- وكان كذلك في بعض المسائل يميل الى رأي الكوفيين، ومن ذلك مجيء اسم الإشارة بمعنى الاسم الموصول.3- ورأيناه كذلك يستعمل بعض مصطلحات الكوفيين في مسائله النحوية، ومن ذلك مصطلح (الخفض)، ولاسيما مسألة الإستثناء من هذا البحث.4- ومما تميّز به ابن الشجري في هذا الكتاب أنّه لم يلتزم مذهبا نحويا معينا، يسير على نهجه، بل كان يخلط بين المذهبين.5- وكان ابن الشجري من خلال اعرابه في بعض مسائله، يُعرّجُ على مسألة خلافية، مختلف فيها بين البصريين والكوفيين، ولاسيما ما أثبتناه في البدل من هذا البحث.6- تميّز في الإكثار من الشواهد في تفسيره لمعنى الكلمة، ولاسيما في المسائل التي درسناها، وقد تنوعت شواهده من آيات قرآنية، أبيات شعرية، وأمثلة أخرى.7- وكذلك تميّز ابن الشجري في هذا الكتاب بأنّه يذكر في الاستشهاد أبياتا شعرية غريبة في بعض الأحيان، على القرّاء والدارسين، لم يعربها أحد قبله من النحاة - في حدود ما اطلعت عليه - محاولة منه  أنْ يأتي بشيء لم يقل به غيره - والله أعلم -.


Article
What Abu Ja`far disagreed with (may Allah have mercy on him) Surat Al-Baqarah is a Model Collect and guide
ما خالف فيه أبو جعفر نافعاً (رحمهما الله) سورة البقرة أنموذجاً جمعاً وتوجيهاً

Author: Shallal nagim kalaf شلال نجم خلف صالح
Journal: Journal Of Al-Frahedis Arts مجلة آداب الفراهيدي ISSN: 26638118 (Online) | 20749554 (Print) Year: 2019 Volume: 11 Issue: 37 | Part II Pages: 77-94
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

After the reconciliation of God Almighty to me and at the end of this research I would like to state what I did and as the researchers usually did in the summary statement and the conclusion of their work I worked hard to prove the Quranic word in the text in the line of the quran, and indicated the movement of the word in the margin as required by the title indicating the name of the sura and verse number, The reading of these two beautiful Sheikhs, and how to pronounce each one of them in the quran word, and those who agreed with this reading, as well as those who disagreed with reading, with the guidance of reading as much as I could, and showed the argument of the readings in every way, and I tried to take reading from the book Mbesut son of Mehran the study deals wath the oldest book that the researcher ever used that Ast And I did not have what I need when Ibn Mahran go to the other books, and the study has taken a short translation a short translation of the great imams Abu Jaafar and Nafaa (may God have mercy on them) in the preface with the mention of a number of their elders and their students taking into account the abbreviation and to clarify what the research needs easily, The reader has read with the correct attribution of the Prophet. Therefore, I advise the students of knowledge to complete the research in the rest of the Holy Quran to benefit the students of science. At the end of my the researcher, He admitted that the effort of the bastard is not without default, and God Almighty asked to accept our work and makes it purely for the face, yes it is the Lord and yes advocate.

بعد توفيق الله تعالى لي وفي نهاية هذا البحث اود بيان ما عملته وكما جرت عادة الباحثين في بيان خلاصة وخاتمة عملهم فقد عملت جاهداً في اثبات الكلمة القرآنية في المتن بخط المصحف وبرواية حفص عن عاصم (رحمهما الله)، وبينت حركة الكلمة في الهامش حسب ما يقتضيه المقام مشيراً الى اسم السورة ورقم الآية، وبينت وجوه قراءة هذين الشيخين الجليلين، وكيفية نطق كل واحد منهما بالكلمة القرآنية، وذكرت من وافقه بهذه القراءة، وكذلك من خالفوه بالقراءة، مع توجيه القراءة ما أمكنني ذلك، وبينت حجة من قرأ وبكل وجه، وقد حاولت أخذ القراءة من كتاب المبسوط لإبن مهران في أغلب أماكن البحث لأنه أقدم الكتب التي استخدمتها في البحث، وعند عدم وجود ما أحتاج اليه عند ابن مهران أذهب الى الكتب الاخرى، وقد قمت بترجمة مختصرة للإمامين الجليلين في التمهيد مع ذكر بعض من شيوخهم وبعض تلاميذهم مراعياً الاختصار وبيان ما يحتاجه البحث بصورة مبسطة، ولا أعني بالخلاف ضعف أو شذوذ القراءة، إنما هو من باب التيسير على الأمة من الله سبحانه وتعالى، فكل من قرأ من القراء قرأ بإسناد صحيح عن النبي ، وفي ختام بحثي المتواضع اعترف أنه جُهد المُقِل ولا يخلو من التقصير، وأسأل الله سبحانه وتعالى ان يتقبل أعمالنا ويجعلها خالصة لوجهه، إنه نعم المولى ونعم النصير .


Article
حياة النبي يوسف () السياسية في القرآن الكريم

Authors: أ.م.د. زينب فاضل مرجان --- قمر جبار علوان
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2016 Volume: 1 Issue: 23 Pages: 224-241
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

Been the subject of the importance of the life of Prophet Yusuf (AS political) in the Qur'an in the bone position he held in the land of Egypt as well as the trials and tribulations suffered by the even field has been made available to him to serve as Egypt Aziz and his wealth of the importance and the impact on the history of the children of Israel. The research systems in the form of sub-themes start since he came to Egypt as a slave sells his brothers to a convoy of commercial passers-by debit want Egypt and the sequence of the tribulations suffered by then a theme Courting and entering prison unjustly and other events was chased had an impact on the history of the children of Israel and ending of his death (pTags: notes, understand, tells, obviously, it seems, we can say, turns, points out, transferred, Male, disagreed, continued, it became clear to us, little, gives us, it was said

قبل التطرق للحياة السياسية للنبي يوسف(ع)لا بد من الاشارة الى ولادة يوسف ونشأته, من المعلوم أن القرآن الكريم لم يذكر ولادة يوسف أو تأريخ ولادته وانما ابتدأ برؤياه التي كانت وراء الحقد والحسد المتزايد من أخوته تجاهه. روي عن الرسول محمد(ص) أنه قال: "الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم الخليل "وبذلك يتضح لنا نسبه الشريف من خلال هذا الحديث النبوي. ولم يشر القرآن الكريم أيضاً الى اسم أمه أو مكان ولادته ولا نعلم كيف أثبت علماء التفسير ان أمه هي راحيل أو على ماذا اعتمدوا في قولهم هذا؟ وربما يكون ذلك من التوراة التي اشارت الى ذلك بالتفصيل الا أنه مهما يكن من أمر فأنه أصبح من المعروف أن أمه هي راحيل. قبل الحديث عن الحياة السياسية للنبي يوسف() متمثلة في المنصب الذي شغله في بلاد مصر، لابد من الحديث عن المراحل التي سبقت ذلك والمحن والابتلاءات التي تعرض لها حتى أتيح له المجال ليشغل منصب عزيز مصر وما لهذا المنصب من أهمية واثر على تاريخ بني إسرائيل بصورة عامة ولذا ارتأينا ان نبدأ هذا المبحث بالنقطة التي انتهينا عندها عندما ألقاه إخوته في البئر ومروراً بالمراحل التي تبعت ذلك وانتهاءً بوصوله للمنصب ووفاته بعد ذلك.

Listing 1 - 3 of 3
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (3)


Language

Arabic (2)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2019 (1)

2016 (1)

2015 (1)