research centers


Search results: Found 170

Listing 1 - 10 of 170 << page
of 17
>>
Sort by

Article
The Nature of Aggressions by Polytheist Leaders on the Prophet and Muslims in the Meccan Era
طبيعة اعتداءات زعماء المشركين على الرسول والمسلمين في العهد المكي

Author: . Kataab Ismail Ahmead م.د.خطاب إسماعيل أحمد
Journal: College Of Basic Education Researches Journal مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية ISSN: 19927452 Year: 2012 Volume: 11 Issue: 4 Pages: 362-390
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

The aim of the present study is to clarify the nature of aggressions that the Prophet (G.B.P.B.U.H.) and the Moslems faced in diffusing the Islamic Call among people in Mecca and outside it since the Glorious Expedition. After the Call became overt in the fourth year of the Expedition, the Prophet (G.B.P.B.U.H.) was bothered severely by the non-Moslems till the end of the Meccan era in the th year of the Expedition. The non-Moslem leaders increased their aggression towards the Prophet (G.B.P.B.U.H.). They also harmed the Moslems after they realized that they embraced Islam. The non-Moslems revealed their contradicting attitudes towards Meccan sanctity represented by Meccan Haram and Al-Hurum Months. These attitudes were characterized by duality in standards. In the mean time, the non-Moslem leaders were urging the Arabic tribes under their control to the necessity of respecting the Meccan sanctity and holiness, and to the necessity of not trespassing to others under any condition. Even the animals were not to be trespassed that people were forbidden from hunting them in the Meccan Haram or during the four Hurum Months.The non-Moslems were strongly committed to their policy, for it had many interests to them. But they soon forgot what they were urging people to do, i.e. the necessity of respecting the Meccan Haram. So, they tortured and oppressed the Moslems in many was especially when they felt that their interests were jeopardized. Thus, the Prophet (G.B.P.B.U.H.) was impinged in different ways. For example, He as well as His followers were neglected and mocked. He suffered from attempts of being defiled of His reputation. In addition, the non-Moslem leaders of Mecca imposed the methods of intimidation and desiring on the Prophet specifically and on Moslems generally. The leaders negotiated with the Prophet (G.B.P.B.U.H.) and then with His uncle (Abu-Talib) to force Him to quit diffusing Islam among people. They also asked Him to bring miracles as a condition to believe in Him. Eventually, they planned to torture, threaten, and assassinate the Prophet (G.B.P.B.U.H.). Every time the plans of their leaders failed in fighting Islam, they changed them according to the nature of the conflict between the two parties.

الهدف من هذه الدراسة هو بيان طبيعة الاعتداءات التي تعرض لها الرسول  والمسلمون، في نشر دعوة الإسلام بين الناس في مكة وخارجها، وذلك منذ البعثة الشريفة إذ كانوا يضايقون على الرسول  خاصة، وبعد أن اصبحت الدعوة علنية في السنة الرابعة من البعثة، وإلى نهاية العهد المكي في السنة الثالثة عشر من البعثة، زاد أولئك الزعماء اعتداءاتهم على الرسول ، وأصبح المسلمون كذلك عُرضةً لذلك الأذى بعد أن انكشف أمر إسلامهم للمشركين، وكذلك إظهار تناقض مواقف زعماء المشركين تجاه الحُرمة المكية، المتمثلة بالحرم المكي والأشهر الحُرم. ذلك الموقف الذي تميز بإزدواجية المعايير، في الوقت الذي كان زعماء مكة المشركون، يسعون لحَمل القبائل العربية، التي كانت تحت سيطرتهم، على ضرورة احترام ما تتمتع به مكة من حُرمة وقُدسية، وعدم جواز الاعتداء على الآخرين تحت أي ظرف كان، بل وقد توفرت هذه الحماية حتى للحيوان، إذ حُرم على الناس صيد الحيوانات داخل الحرم المكي، أو خلال الأشهر الحُرم الأربعة.كان زعماء المشركين ملتزمين بهذه السياسة بشدة، لما في ذلك من خدمة كبيرة لمصالحهم، ولكنهم سرعان ماتناسوا ما كانوا ينادون به، من ضرورة احترام حُرمة مكة، وأخذوا يكيلون للمسلمين أنواع العذاب والإضطهاد، وذلك عندما شعروا بأن مصالحهم تتعرض للخطر، لذا فقد تعرض شخص الرسول الكريم  إلى أنواع مختلفة من الإعتداء، التي تراوحت بين عدم المبالاة والسخرية من رسول الله  وأصحابه الكرام، إلى محاولات لتشويه سمعة الرسول ، فضلاً عن أساليب الترهيب والترغيب، التي مارسها زعماء المشركين بحق الرسول  على وجه الخصوص، والمسلمين عموماً، وكذلك محاولات التفاوض مع أبي طالب عم الرسول ، ومع الرسول  من أجل حمله على التنازل عن نشر الدعوة الإسلامية بين الناس، وكذلك الطلب من الرسول  الإتيان بالمعجزات كشرط للإيمان به، وأخيراً اللجوء إلى التعذيب والتهديد والتخطيط لإغتيال الرسول ، وكان زعماء المشركين كلما فشلوا في أسلوب من أساليبهم، في صراعهم لمواجهة الإسلام فإنهم يغيرون أسلوبهم، وذلك تبعاً لتطور ظروف المواجهة بين الطرفين.

Keywords

Meccan --- Era --- العهد --- المكي


Article
The Judges and their conditions in the Al muwahidin Era
القضاة واحوالهم في عهد الموحدين

Author: Akram Husain Ghadhban. اكرم حسين غضبان
Journal: Journal of Historical studies مجلة دراسات تاريخية ISSN: 18180346 Year: 2005 Issue: 1 Pages: 83-104
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

اولى حكام الموحدين مسألة شيوع العدل في ارجاء دولتهم عناية خاصة لان شيوع العدل يساهم في نشر الامان و انتعاش التجارة و تطوير مؤسسات الدولة وضمان حقوق افراد الشعب , لذا فقد حرص حكام الموحدين على اختيار افضل القضاة واكثرهم علما وذكاءا ومعرفة باحكام القضاء للنظر في قضايا العامة حيث عالجوا بحكمتهم الواسعة ورجاحة عقلهم دعاوي الناس .


Article
Aamidi balance between theory and practice
موازنة الآمدي بين النظرية والتطبيق

Author: Dr. Farooq Al-Haboobi د. فاروق محمود الحبّوبي
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2004 Volume: 1 Issue: 1 Pages: 185-221
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

لقد شهد العصر العباسي تطوراً ملموساً في الحياة العامة: اجتماعية كانت أم ثقافية أم سياسية، وبدأ الإنسان يتمتع بالتحضر والمدنية والترف والنعيم المادي، فاستجاب قوم لتلك الظروف الجديدة استجابة متباينة، فمنهم من أسرف فيها، ومنهم من تردد منها، وعلى مقتضى ذلك مالت طائفة من الشعراء إلى العناية بالصورة اللفظية وإثقالها بالمحسنات البديعية وتعميق معانيها بالغموض والتكّلف، وعلى رأس هذه الطائفة يقف أبو تمام ومسلم بن الوليد، وقد دعاها النقاد القدامى بأنصار الصنعة، في حين بقيت طائفة أخرى تحذو حذو الأوائل في العناية بعذوبة العبارة وانتقاء ألفاظها الأكثر موسيقية والأفضل إبانة، مبتعدة عن الزخرف الإضافي، وعلى رأس هذه الطائفة يتربع البحتري وأبو العتاهية، وقد عرفها النقاد بأنصار الطبع.وبغية التعرف على هاتين الطائفتين بشيء من الإيجاز سنأخذ أبا تمام مثالاً لأهل الصنعة، والبحتري لأهل الطبع، ولئلا نقع في بوتقة الانحياز النقدي فما علينا الا قراءة ديواني الشاعرين بصورة دقيقة ومتأنية، لغرض فرز الحالات المطلوب دراستها والتعرف عليها من حيث بناؤها الفني والدلالي، والمتمكن من إعطاء صورة واضحة لهذين الشاعرين الكبيرين، ثم الاستئناس برأي الناقد الآمدي في موازنته بين هذين الطائيين.


Article
القضاء في عصر الخلفاء الراشدين شريح القاضي وتاريخه القضائي أنموذجا

Authors: صالح هايس مخلف الدليمي --- حاتم فزع شنيتر
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028/27068722 Year: 2013 Volume: 4 Issue: 16 Pages: 592-617
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

Through our study of this research (Judge Shurayh and the judicial history) we came to the following conclusions: 1. The judge in the fortress not inform him of the hands of the right nor successor Sultan unfairly attributed to the Book of Allah and the Sunnah of His and marker conscience and religion and Oazaah his faith and conviction, not judges are obliged to obey the Caliph if it is proved that it is contrary to the evidence. 2. The judiciary is not independent and fair only be a caliph or the highest authority in the state fair and is subject to justice is also subject any member of the parish and brought before the courts to achieve social justice and a good example to appear Omar ibn al-Khattab and Ali ibnAbiTalib (may Allah be pleased with them) before the judge Shurayh and spent on them following the example of the Messenger ) while felt بدنو for him deeds to be meet Allaah with hisof Allah ( and not for One a dark be upon summoned his cousin credited with and ordered him to combines to him people and came out leaning on credited with he was sick, blindfolded the head Atoek also Atoek, two men Fjels on the pulpit and Hamad Al of God and praised him He said you are flogged him at noon it back Felictkd him and insulted him an offer this accidental Felictkd him though I love to take right from me or Ahlna him even threw God and I'm a good self-man stood up and said, 'O Messenger of Allah, you've got three dirhams said Take my preferred and the Another man said O Messenger of God, you've got three dirhams Glltha the in the way of Allah has said Glltha said you desperately need to take it with him said you preferred. 3. The religious faith when the judge is of great importance in achieving social justice. 4. The achievement of social justice requires that the judge The money, according to Omar wrote to some of his workers only Tstqdan The money, according to the The money to unwilling people and money The blue-chip do not fear the consequences among the people. 5. Be the judge of sufficient intelligence, for example, when tested Omar ibn al-Khattab (may Allah be pleased with him) the judge Shurayh the feud between him and the man Sawmh on a horse Ftab Persians said to him Shurayh Take O faithful what I bought or restitution also took فأعجبه it and sent the judge to Kufa. 6. Provisions of the judicial Shurayh have a big impact in enriching the Arab Islamic civilization in relation to personal status and the provisions of the Civil Transactions with its provisions was to eliminate the impact of the judges who came after him and his jurisprudence evidence of the authenticity of our civilization.

1.إن القاضي في حصن حصين لا تبلغه يد خليفة حق ولا سلطان جائر ومرجعه كتاب الله وسنة نبيه ورقيبه ضميره ودينه ووازعه إيمانه ويقينه, ولم يكن القضاة ملزمين بطاعة الخليفة إذا ثبت أنه مخالف للدليل. 2.إن القضاء لا يكون مستقلاً وعادلاً إلا أن يكون الخليفة أو أعلى سلطة في الدولة عادلاً ويخضع للعدالة كما يخضع أي فرد من أفراد الرعية ويمثل أمام القضاء لتحقيق العدالة الاجتماعية وخير مثال على ذلك مثول الخليفتين عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب  أمام القاضي شريح وقضى عليهما تأسياً برسول الله  حين أحسّ بدنو أجله فأحبّ أن يلقى الله وليس لأحدِ مظلمة عليه فاستدعى ابن عمه الفضل وأمره أن يجمع له الناس وخرج متكئاً على الفضل، وهو مريض معصوب الرأس يتوعك كما يتوعك رجلان، فجلس على المنبر وحمد الله وأثنى عليه، وقال: من كنت جلدت له ظهراً فهذا ظهري فليستقد منه، ومن شتمت له عرضاً فهذا عرضي فليستقد منه، وإن أحبكم إلي من أخذ حقه مني أو أحلني منه حتى ألقى الله وأنا طيب النفس، فقام رجلٌ وقال" يا رسول الله إنّ لك عندي ثلاثة دراهم، قال: خذها يا فضل، وقام رجلٌ آخر وقال: يا رسول الله إن لك عندي ثلاثة دراهم غللتها في سبيل الله، قال: ولم غللتها؟ قال: كنت بحاجة ماسة إليها، قال: خذها منه يا فضل. 3.إن الوازع الديني عند القاضي له أهمية كبيرة في تحقيق العدالة الاجتماعية. 4.إن تحقيق العدالة الاجتماعية يتطلب أن يكون القاضي ذا مال وحسب فقد كتب عمر إلى بعض عماله: لا تستقضين إلا ذا مال وحسب، فإن ذا المال لا يرغب في أموال الناس، وان ذا الحسب لا يخشى العواقب بين الناس. 5.أن يكون القاضي على قدر كاف من الذكاء ومثال ذلك عندما اختبر عمر بن الخطاب  القاضي شريح على خصومة بينه وبين رجل ساومه على فرس فعطب الفرس، فقال له شريح: خذ يا أمير المؤمنين ما ابتعت أو رد كما أخذت، فأعجبه ذلك وأرسله قاضيا إلى الكوفة. 6.أحكام شريح القضائية لها أثر كبير في إغناء الحضارة العربية الإسلامية بما يتعلق بالأحوال الشخصية وأحكام المعاملات المدنية، وكان لإحكامه في القضاء تأثير على القضاة الذين أتوا من بعده وما قدمه من اجتهادات دليلا على أصالة حضارتنا.


Article
Discipline in the era of combined
التأديب في عهد الموحدين

Author: Akram Hussein Ghadban اكرم حسين غضبان
Journal: ADAB AL-BASRAH آداب البصرة ISSN: 18148212 Year: 2007 Issue: 44 Pages: 135-156
Publisher: Basrah University جامعة البصرة


Article
The Crime in AlBasra Province in the end of the Otmani Era in the view point of the Basri journalism.
الجريمة في سنجق البصرة في اواخر العهد العثماني 1896- 1911

Author: .Fawzi Khalaf Shwail. فوزي خلف شويل
Journal: Journal of Historical studies مجلة دراسات تاريخية ISSN: 18180346 Year: 2005 Issue: 1 Pages: 63-82
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

الجريمة ظاهرة اجتماعية تنصب على انماط من السلوك تعد خروجا" على قيم المجتمع وتقاليده فهي مهددة له و ضارة به لذا تشرع القوانين للحد منها بفرض عقوبات متدرجة حسب جسامة الجريمة , وتختلف من بيئة الى اخرى ومن عصر الى عصر .


Article
The Function of writing in the reign of Al Imam Ali (Peace be upon him )
وظيفة الكتابة في عهد الامام علي ( علية السلام )

Author: علاء كامل صالح العيساوي
Journal: Journal of Historical studies مجلة دراسات تاريخية ISSN: 18180346 Year: 2009 Issue: 7 Pages: 178-206
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

لقد كانت النشأة الاولى لهذه الوظيفة منذ عصر الرسول محمد (ص) حيث تولى الامام علي (ع) الكتابة للرسول (ص) ولقد اهتم الامام علي بتعيين من يكون مؤهلا لهذا المنصب وجديرا بحفظ اسرار الدولة وكتبها الرسمية التي ترسل الى الداخل والخارج.


Article
The evolution of the art of bookbinding in the Abbasid era
تطور فن التجليد في العصر العباسي

Authors: أ.م.د. جابر رزاق غازي --- الباحث محمد نـجم عبد
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2012 Issue: 19 Pages: 145-174
Publisher: Islamic University / Najaf الجامعة الاسلامية / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

عُرف العرب المسلمون بأنهم من أعرق الناس الذين خلّد التاريخ حضارتهم وتراثهم العظيم إذ خلفوا لنا من الآثار والمقتنيات الشيء الكثير الذي يشهد على سموّهم ورقي وازدهار حضارتهم المادية والفكرية، وانطلاقاً من ذلك فإن دراسة فن التجليد في العصر العباسي تعد بحد ذاتها مؤشراً لمعرفة ما وصلت إليه الحضارة العربية الإسلامية في هذا العصر من التقدم والرقي والإبداع.ولتسهيل دراسة هذا الموضوع لابد أن تقسيمه على ثلاثة محاور، المحور الأول اختص بدراسة ماهية التجليد وأهميته، والمحور الثاني اختص بدراسة نشأة فن التجليد عند العرب المسلمين وتطوره في العصر العباسي، أما المحور الثالث فقد اختص بدراسة الآلات ومواد التجليد في العصر العباسي، وكما تم إلحاق البحث بمجموعة من الملاحق والتي امتازت بالأهمية التاريخية لعلاقتها بموضوع البحث.ولتحقيق الهدف المنشود للبحث فقد اعتمدنا على مجموعة من المصادر ممن تفاوتت أهميتها في تقديم المعلومة المطلوبة، ويقف في مقدمتها كتاب أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم، لمؤلفه شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد (ت387هـ/997م) والذي قدم لنا معلومات عن فن التجليد ولاسيما أن مؤلفه كان ممن برع في فن التجليد وكذلك اعتمدنا على كتاب عُمْدَةُ الكتاب وعدة ذوي الألباب، لمؤلفه المعز بن باديس التميمي الصنهاجي (ت454هـ/1092م)، فنجده من المصادر المهمة التي قدمت لنا معلومات دقيقة ومفصلة عن فن التجليد عند العرب المسلمين، وكذلك اعتمدنا على كتاب تاريخ بغداد أو مدينة السلام منذ تأسيسها حتى سنة 463هـ، لأبي بكر أحمد بن علي بن ثابت المعروف بالخطيب البغدادي (ت463هـ/1070م)، ونجده من المصادر التي قدمت لنا معلومات عن مدى تطور فن التجليد عند العرب المسلمين من خلال تراجمه لمشاهير وأعيان بغداد، وغيرها من المصادر والمراجع ممن حواها الثبت الذي قدمناه في نهاية البحث لتلك المصادر والمراجع.


Article
Mosques of the town of Algiers During the Ottoman era
مساجد مدينة الجزائر خلال العهد العثماني (القرنين 17-18)

Loading...
Loading...
Abstract

The mosques are the most important religious institutions in Algeria since the Islamic conquest of the Maghreb countries. It was a place of worship and education. Their number has increased over the years ad their activities has expanded especially during the Ottoman era.Algeria was Know during this period by the big number of mosques which were scientific radiation centers and Spreading the Arab-Islamic culture. The mosques were not only a place pf worship but they were also places of boards of Ifta for the Maliki and Hanafi doctrine. And, they were also like courts for adjudicating cases and disputes. And from here, we want to highlight mosques of the town of Algiers during the Ottoman era.

المساجد من أهم المؤسسات الدينية في الجزائر منذ الفتح الإسلامي لبلاد المغرب وانتشار الإسلام بها، فكانت مكان للعبادة والتعليم، ولقد تزايد عددها بمرور السنوات، وتوسع نشاطها خاصة في العهد العثماني، فقد عرفت مدينة الجزائر في هذه الفترة بالعدد الكبير لمساجدها التي كانت مراكز للإشعاع العلمي، ونشر الثقافة العربية الإسلامية.


Article
Author right in the Era of informatics
حق المؤلف في عصر المعلوماتية. (دراسة قانونية تحليلية)

Loading...
Loading...
Abstract

As it is clear to everyone that we are living in the present time in the hands of rich companies that publish information as a company Google, and these companies are in control of the dissemination of information, and that access through these companies must be paid for material by us. In other words, the author has a financial return through the dissemination of information through these companies and supported by the law represented copyright. The challenge for us at present is that what these companies are doing is acquiring the information and thus depriving us of it if we do not pay for it, which raises the question: should we follow this trend of "pay for information"? This trend draws the general lines that the authors of information are serious about entering this market and called it the market of the twenty-first century, but this needs to learn more and more in terms of how to obtain information in exchange for the author and the company has spread information on financial revenue.

كما هو واضح للجميع اننا نعيش في الوقت الحاضر في ظل شركات غنية تقوم بنشر المعلومة كشركة Google , وهذه الشركات اصبحت هي المتحكمة في النشر , وان الحصول عليها من خلال هذه الشركات لابد من دفع ثمن مادي من قبلنا . بكلمة اخرى, ان المؤلف اصبح له مردود مالي من خلال نشر المعلومة عن طريق هذه الشركات والمدعومة من قبل القانون المتمثل اما بحق المؤلف او حق التأليف والنشر. ان التحدي الذي يواجهنا في الوقت الحاضر هو ان ما تقوم به هذه الشركات هو الاستحواذ على المعلومة وبالتالي حرماننا منها اذا لم نقم بدفع مقابل مادي, مما يطرح علينا تساؤلا : هل من الواجب ان نساير هذا الاتجاه "الدفع مقابل الحصول على المعلومة"؟ ان هذا الاتجاه يرسم لنا الخطوط العامة بان مؤلفي المعلومة جادين في الدخول الى هذا السوق ويطلق عليه بسوق القرن الحادي والعشرين, لكن هذا يحتاج ان نتعلم اكثر فاكثر فيما يتعلق بكيفية الحصول على المعلومة مقابل حصول المؤلف والشركة ناشرت المعلومة على الايراد المالي.

Listing 1 - 10 of 170 << page
of 17
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (170)


Language

Arabic (162)

Arabic and English (4)

English (2)


Year
From To Submit

2020 (1)

2019 (29)

2018 (23)

2017 (11)

2016 (13)

More...