research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
External and Internal Factors Affecting Students’ Academic Performance
المعايير الخارجية والداخلية المؤثرة على أداء الطلبة الاكاديمي

Loading...
Loading...
Abstract

This study was conducted to examine factors influencing academic performance of students. The measured factors have been divided into: External Factors (Extracurricular Activities, Family Problems, Work and Financial, Social and other Problems) and Internal Factors (Students’ Competence and Aptitude, Class: Schedule, Size, Environment, Text Books and exam systems, learning Facilities and Technology). Eighty students, (40 males and 40 females) from the English department, College of Arts, University of Kufa, have been subjected in a survey by using a questionnaire to measure their academic performance. The data of questionnaire have been analyzed by many statistical methods (SPSS, Microsoft Excel program, ANOVA, and Histograms). The results of the study reveal that students are suffering from outdated text books and routine exam systems align with family problems. The test also shows that the majority of students have a great zeal towards the systematic application of knowledge in classroom through technological facilities, males are more eager in this aspect. A deeper analysis displays that the age between 20-23 is more acceptable of this application than the others.

يهدف هذا البحث الى معرفة المعايير الخارجية والداخلية التي من شأنها التأثير على أداء الطلبة الاكاديمي. حيث قسمت هذه المعايير الى قسمين رئيسيين هما: اولا معايير خارجية شملت اربع معايير: اولا الفعاليات الاضافية للمنهج الدراسي الخارجية، وثانيا المشاكل العائلية والعمل الذي يقوم به الطالب أثناء دراسته، وثالثا الحالة المادية لدى الطالب، ورابعا المشاكل الاجتماعية والمشاكل الاخرى التي من شأنها التأثير على مستوى الطالب الاكاديمي. ثانيا معايير داخلية شملت كذلك اربع معايير: اولا ذكاء وكفاءة الطالب، ثانيا القاعة الدراسية فيما يتعلق بجدولها وحجمها وملائمتها البيئية، أنظمة المنهج الدراسي والامتحانات، التقنيات المساعدة في التعلم. تكونت الدراسة من عينة ضمت (80) طالب وطالبة بواقع (40) ذكور و(40) أناث موزعة على (20) طالب وطالبة لكل مرحلة دراسية لمراحل قسم اللغة الانجليزية الاربعة في كلية الآداب – جامعة الكوفة. وقد وزع استبيان لهذا الغرض متعدد الخيارات يهدف الى قياس المعايير آنفة الذكر والمقارنة لإجابات الذكور والاناث والاعمار للمراحل المختلفة. تم تحليل البيانات باستخدام برنامج (SPSS). أظهرت النتائج بان الطلبة بالدرجة الاساسية يعانون من المنهج الدراسي الكلاسيكي وأنظمة الامتحانات المتبعة بالإضافة الى المشاكل العائلية. وبين كذلك النتائج بأن هنالك ميول كبيرة للمتعلمين الى استخدام الوسائل المساعدة في عملية التعلم الحديثة وقد فاقت رغبة الذكور على رغبة الاناث فيها. وفي النهاية بين التحليل بان الاعمال ما بين 20 و23 من الطلبة أكثر رغبة في استخدام التقنيات الحديثة.


Article
Control to change TV channels and its role in raising family problems (The study of a sample of households in the city of Tikrit)
التحكم في تغيير القنوات التلفزيونية ودوره في إثارة المشكلات الأسرية ( دراسة عينة من الأسر في مدينة تكريت )

Author: Yousif Hasan Mahmmod يوسف حسن محمود
Journal: Journal Of Al-Frahedis Arts مجلة آداب الفراهيدي ISSN: 26638118 (Online) | 20749554 (Print) Year: 2013 Volume: I Issue: 16 Pages: 589-624
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

The research Name : controlling of changing TV channels and finding the family's problems .The research aims at: In this research we study the problems that happened in the families because of the desires to changing the TV channels by using remote control , therefore we want to Know :1-the causes that making someone of the peoples changing TV channels by using remote control .2-the problems that happened in the families because of the desires to changing TV channels by using remote control .3-the solutions for this problems .In order to achieve this goals, the researcher has Construct a questionnaire paper , and applied to a sample of 200 families at Alzuhoor neighborhood in Tikrit city , at February 1 – March 31, 2013 .the researcher came to the following results:1-The most cause for changing TV channels was seeing the favorite program , then to reject the bad program that against our religion .2-The most problem was to Disturbing someone in the family .3-the solution was having more than one TV & receivers in the house .

عنوان البحث : التحكم في تغيير القنوات التلفزيونية ودوره في إثارة المشكلات الاسرية – دراسة عينة من الأسر في مدينة تكريت .موضوع البحث واهميته : في هذه الدراسة تم بحث موضوع المشاكل التي تحصل داخل الاسرة بسبب الرغبة في تغيير القنوات التلفزيونية عن طريق استخدام جهاز التحكم عن بُعد (ريموت كونترول) ، وماأهم خيارات الاسرة لتلافيها، وتنبع اهمية هذا البحث من كونه يدرس موضوعا يرى الباحث انه لم يتم التطرق اليه في بحوث سابقة .وتكونت هذه الدراسة من ثلاثة مباحث ، اولها اشتمل منهجية البحث ، وثانيها تناول موضوع الانتقائية لدى المتلقي واهم المشاكل التي تنتج عن التحكم بتغيير القنوات التلفزيونية عن طريق الريموت كونترول ، والمبحث الثالث تناولنا فيه الدراسة العملية واهم النتائج التي توصل اليها البحثهدف البحث : هدف هذا البحث الى الاتي :1)التقصي عن الاسباب التي تدعو احد افراد الاسرة للتحكم في تغيير القنوات التلفزيونية باستخدام جهاز التحكم عن بعد .2)الكشف عن المشاكل التي تحدث داخل الاسرة بسبب تغيير القنوات التلفزيونية .3)التعرف على النتائج المترتبة على هذه المشاكل .4)التعرف على اهم الحلول من جانب الاسرة لهذه المشاكل .منهج البحث وعينته : اعتمد الباحث المسح بالعينة ، وتمثلت عينة بحثنا في مجموعة من الاسر من مدينة تكريت تم اختيارها بشكل عمدي ، بلغ عددها 200 اسرة من حي الزهور في مدينة تكريت ، وقد اجرى الباحث دراسته في المدة من 1- 2-2013 ولغاية 15-3- 2013 .نتائج البحث : اشارت النتائج الى الاتي :1)كان السبب الاساسي لتغيير القنوات التلفزيونية هو التمكن من مشاهدة البرنامج المرغوب فيه ، إذ حصل على نسبة 68,5% ، تلاها منع ظهور اللقطات البذيئة والمنافية للاخلاق بنسبة 64% .2)ظهر ان اكثر المشاكل حدوثا هي الاكتفاء بانزعاج افراد الاسرة لعدم تمكنهم من متابعة مايرغبون من برامج وبنسبة 36% من العينة ، على حين حلّ حدوث الشجار بين بعض الافراد بالمرتبة الثانية من مجموع المشاكل وبنسبة 34,5% .3)ان من الحلول المتخذة لتلافي للمشاكل هو اقتناء اكثر من جهاز تلفزيون مع اكثر من جهاز ريسيفر ، إذ حصل الترتيب الاعلى بين الخيارات المطروحة وبنسبة 62% .

Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic (1)

English (1)


Year
From To Submit

2019 (1)

2013 (1)