research centers


Search results: Found 10

Listing 1 - 10 of 10
Sort by

Article
The relationship between Gratitude and personal happiness among University students
العرفان بالجميل و علاقته بالسعادة الشخصية لدى طلبة جامعة بغداد

Author: Baidaa Hashim Jameel بيداء هاشم جميل
Journal: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 Year: 2016 Volume: 12 Issue: 65 Pages: 217-239
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

study aimed to recognize the relationship Gratitude and personal happiness and to recognize the differences between the genders, according to the variable of Gratitude and personal happiness , the sample consisted (202) students ,(106) female (96) male , and the sample responded scales of Gratitude and personal happiness, The Results of this study show that: the sample has a high degree Gratitude and personal happiness, there are no statistically significant differences according to gender variable in Gratitude and personal happiness, and there are statistically significant differences according to the age variable in Gratitude and older favor , but there are no statistically significant in personal happiness, and there are no statistically significant relationship between the variables of the study

استهدفت الدراسة التعرف على العلاقة بين العرفان بالجميل و السعادة الشخصية، والتعرف على الفروق بين الجنسين وفقا لمتغيري العرفان بالجميل و السعادة الشخصية ، تكونت العينة من (202) طالب و طالبة (106) أنثى و (96) ذكر ، واستجابت العينة لمقياسي العرفان بالجميل و السعادة الشخصية ، وقد أسفرت نتائج البحث عن الأتي: ان عينة البحث تمتلك درجة عالية من العرفان بالجميل و السعادة الشخصية ، و انه لا توجد فروق دالة وفقا لمتغير الجنس في العرفان بالجميل و السعادة الشخصية ، و هناك فروق ذات دلالة في العمر و لصالح الاكبر عمرا في العرفان بالجميل، ولكن لا توجد فروق دالة في السعادة الشخصية ، و عن عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغيري الدراسة .


Article
النظرية الأخلاقية في فلسفة القديس توما الاكويني

Author: حامد عبد الحمزة محمد علي
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2016 Volume: 3 Issue: 23 Pages: 1286-1315
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

It is only necessary to read Saint Thomas, so we know that he is talking about the vision of the essence of divine if we like precision in expression, on the other hand, it is only necessary, to read St. Thomas even know that he was fully aware that there is no essence of the creature can natural faculties to reach God's vision of what it is. And that to achieve this vision is required to have a higher level of nature hike. So why all the natural desire, Did not St. Thomas explicitly that as long as it is impossible for the natural desire to be in vain inane and as long as it will be as well as what was not possible to get to know the divine essence, which you want in all minds naturally it necessary tossed that it is possible for the mind to see the divine essence, even though that this vision cannot be attained in this life? If there was really a natural desire to see God, not to be subjected to character spontaneous euphoria which are superior to the normal risk, and can be first and foremost the signal back to Saint Thomas decide explicitly that man cannot be up to the vision of God.

من الضروري ان نقرأ القديس توما حتى نعرف انه يتحدث عن رؤية الماهية الالهية، ومن ناحية اخرى، نقرأ القديس توما حتى نعرف انه كان على وعي تام بانه ليس ثمة جوهر مخلوق يستطيع بقواه الطبيعية ان يصل الى رؤية الله من ماهيته، وانه لبلوغ هذه الرؤية مطلوب ان يكون هناك ارتفاع أعلى من مستوى الطبيعة، ماذا اذن عن الرغبة الطبيعية، الم يقل القديس توما صراحة انه طالما ان من المستحيل على الرغبة الطبيعية ان تكون عبثا inane وطالما ان الأمر سيكون كذلك ما لم يكن من الممكن الوصول الى معرفة الجوهر الإلهي، التي ترغب في جميع العقول على نحو طبيعي فمن الضروري القول بأنه من الممكن للعقل أن يرى الجوهر الإلهي، على الرغم من ان هذه الرؤية لا يمكن بلوغها بهذه الحياة الدنيا ؟ وإذا كان هناك حقا رغبة طبيعية في رؤية الله، الا يتعرض الطابع العفوي للغبطة التي تعلو على الطبيعي للخطر، ويمكن أولا وقبل كل شيء الإشارة مرة اخرى الى القديس توما بأنه يقرر صراحة ان الانسان لا يستطيع ان يصل الى رؤية الله


Article
Speak clearly set out the secret of happiness
الكلام المبين الواضح سرّ سعادتنا

Author: Manal Taha Abd Al-Razaq Al-Rifaey منال طه عبدالرزاق الرفاعي
Journal: Journal Of Al-Frahedis Arts مجلة آداب الفراهيدي ISSN: 26638118 (Online) | 20749554 (Print) Year: 2011 Issue: 9 Pages: 2-33
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

Praise be to God, prayer and peace be upon said God created the words Muhammad and his family and him And after: The objective it aims first to understand and the speaker is incomprehensible, and this requires clear and convincing speech, and fun together; Has become the talk is prudential in our time is a serious and solemn; what impact words are not weighted and non-prudent of the tragedies and calamities, burned by its fire a lot, and may be the speaker speaks words of sincere he saw a particular but as soon as the transfer of this talk to another will vary understood; to the different conditions, shrines, and the savings the soul of the accumulations and experience both positive and negative; so I thought I should look in the subject; to recognize the reader through how to speak? What are the conditions and tools that will enrich his words and make it understandable, clear and Mwnsa, this was going on in the research: • the concept of speech and language idiomatically • the concept of the statement language and idiomatically • The virtue of the statement • value of the good word, and its impact on self • turneth a means to healing • How can we make our words indicating clear? 1 - taking into account the standings and conditions 2 - self-knowledge and accountability and tamed 3 - to worship Allah and to accompany the righteous 4 - away from the use of mystery and strange • Then the epilogue and the results that came out of research, which I hope to add a new office to the Arabic language, and the God of the intent behind.

الحمد لله والصلاة والسلام على أوضح خلق الله كلاماَ محمد وعلى آله وصحبه وسلموبعد :فأن الغايه الاولى التي يهدف اليها المتكلم هو الفهم والافهام ، وهذا يتطلب كلاماً واضحاً مقنعا، وممتعاً معاً ؛لقد أصبح الكلام غير المتدبر في زماننا أمراً خطيراً وجليلاً ؛ لما تحدثه الكلمات غير الموزونه وغير المتدبره من مآس وويلات ، اكتوى بنارها الكثير ، وقد يكون المتكلم يتكلم بكلام صادق رآه بعينه ولكن بمجرد نقل هذا الكلام الى أخر سيختلف فهمه ؛ لاختلاف الاحوال والمقامات ،وما تدّخره النفوس من تراكمات وخبرات ايجابيه وسلبيه ؛ لذا ارتأيت ان ابحث في هذا الموضوع ؛ ليتعرف القارئ من خلاله كيف يتكلم ؟ وماهي الشروط والادوات التي تثري كلامه وتجعله مفهوماً وواضحاً ومؤنساً ، فكان هذا البحث الذي يدور في :•مفهوم الكلام لغة واصطلاحاً•مفهوم البيان لغه واصطلاحا•فضل البيان•قيمة الكلمة الطيبه ، وأثرها في النفس•الكلمه الطيبه وسيله الى الشفاء•كيف نستطيع أن نجعل كلامنا مبيناً واضحاّ ؟١- مراعاة المقامات والاحوال٢- معرفة النفس ومحاسبتها وترويضها۳- التواصي ومرافقة الصالحين٤- البعد عن الغموض واستعمال الغريب•ثم الخاتمه والنتائج التي خرج بها البحث والتي ارجو أن تضيف جديداً الى مكتبه اللغه العربيه ، والله من وراء القصد .


Article
International legal rules regulating the right of happiness and its impact on sustainable development
القواعد القانونية الدولية المنظمة للحق في السعادة واثرها في التنمية المستدامة

Loading...
Loading...
Abstract

It is known that human rights and public freedoms have a great importance for human life and prosperity of society, therefore, the states have been keen to include their protection in their constitutions and national laws, and they have become a great importance for contemporary international society. It may seem that the long-term aim of guaranteeing these rights and freedoms is to achieve a happy life for the human, that end which requires the integration of the rights and freedoms that stipulated in the internal laws of the States and guaranteed by international charters and conventions where mostly confirmed on human right to life and dignity and prohibition of torture or any inhuman or degrading practices, as well as other social, economic and cultural rights. In this research we have addressed the purpose of ensuring these rights and freedoms by trying to definition the concept of the right of happiness, In terms of the characterization of that right as a right of its own or is it a right of a reserve nature that requires the availability of other rights? And the extent of the impact of ensuring the fundamental goal of rights and freedoms to achieve happiness and its impact on sustainable development in order to reach the developed and prosperous societies enjoy its members of luxury, as we find that many countries, especially in recent times, the search for ways of international cooperation through the convening of conferences and alliances to achieve the right to Happiness, and even some dedicated to that end an independent ministry within its governments called the Ministry of Happiness.

من المعلوم ان لحقوق الانسان والحريات العامة اهمية كبيرة لحياة الانسان وازدهار المجتمع , لذلك حرصت الدول على ادارج حمايتها في دساتيرها وقوانينها الوطنية , كما انها اصبحت تشكل اهمية كبيرة للمجتمع الدولي المعاصر . وقد يبدو ان الهدف البعيد من كفالة تلك الحقوق والحريات هو تحقيق الحياة السعيدة للانسان , تلك الغاية التي تتطلب تكامل حقوق وحريات منصوص عليها في القوانين الداخلية للدول وكفلتها مواثيق واتفاقيات دولية حيث اكدت في معظمها على حق الانسان في الحياة والكرامة ومنع التعذيب او اية ممارسات لا انسانية او مهينة , فضلاً عن حقوق اجتماعية واقتصادية و ثقافية آخرى . وفي هذا البحث تناولنا الغاية من كفالة تلك الحقوق والحريات وذلك من خلال المحاولة في تحديد مفهوم للحق في السعادة , من حيث تبيان سمة ذلك الحق في كونهُ حق قائم بذاتهِ ام انهُ حق ذات طبيعة احتياطية يستلزم توافر حقوق آخرى ؟ وما مدى تأثير كفالة الغاية الاساسية من الحقوق والحريات لبلوغ السعادة واثرها في التنمية المستدامة بغية الوصول الى مجتمعات متطورة ومزدهرة يتمتع افرادها بالرفاهية , حيث نجد ان العديد من الدول , لاسيما في الاونه الاخيرة قامت بالبحث عن سُبل التعاون الدولي من خلال عقد المؤتمرات والتحالفات لبلوغ الحق في السعادة , بل حتى ان بعضها خصص لتلك الغاية وزارة مستقلة داخل حكوماتها تدعى بوزارة السعادة


Article
ضرورة البحث عن الدين والعقيدة؛ شبهةٌ وردودٌ

Author: Muhammad Ali Ardakan محمد علي أردكان
Journal: Al-daleel journal مجلة الدليل ISSN: 26176912 Year: 2017 Issue: 1 Pages: 249-260
Publisher: the Holy Shrine of Imam Hussein العتبة الحسينية المقدسة

Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصةيشكّك البعض بفائدة البحث عن العقيدة لأسبابٍ وذرائع مختلفةٍ. وحاولنا في هٰذه المقالة التركيز على الشبهة القائلة بعدم فائدة بحثٍ كهٰذا وبأنّه لغوٌ، وذٰلك من خلال تعميم هٰذه الشبهة وتوسيع دائرتها لتشمل الدين. ومع أنّ هٰذه الشبهة يمكن أن تنشأ من عوامل مختلفةٍ، بيد أنّ العامل الّذي ركّزت عليه هٰذه المقالة هو اليأس من الوصول إلى نتيجةٍ معيّنةٍ وقطعيّةٍ في البحث عن الاعتقادات الصحيحة. وقد أثبتت التجربة أنّ الإنسان يصل إلى نتيجةٍ معيّنة في بحثه في أيّ علمٍ، وأنّه يستفيد من النتائج المستخلصة من بحثه. وإذا ما نظرنا نظرةً أوسع فسنرى أنّ الإنسان يسعى وراء الأشياء ذات النتيجة القطعيّة بالنسبة له، أو تلك الّتي يأمل أن تكون ذات نتيجةٍ قطعيّةٍ، ولا يبدو البحث عن العقيدة والدين - حسب وجهة النظر هٰذه - بحثًا هادفًا. في معرض جوابنا النقضيّ عن هٰذه الشبهة، نرى أنّها واردة على النتائج الّتي يمكن الحصول عليها من العلوم الأخرى، خصوصًا العلوم التجريبيّة. فمواضيع مثل احتساب مقدار الْمُحْتَمَلِ إلى جانب مقدار الاحتمال في تعيين قيمة أيّ عملٍ، وحكم العقل والفطرة بضرورة جلب المنفعة ودفع الضرر المحتمل، وعدم وجود يقينٍ منطقيٍّ بعدم فائدة البحث الدينيّ، وإمكان الوصول إلى اليقين في المسائل الأساسيّة للدين الصحيح عن طريق المصادر والمعايير المعتبرة، بل تحقق هٰذا اليقين؛ وكون البحث عن الحقائق- ومن جملتها الدين والحقائق الدينيّة- أمرًا فطريًّا، وإرجاع مواضيع التديّن والبحث عن الإلٰه وعبادته إلى الفطرة؛ ولزوم البحث عن الكمال بين الرؤى الكونيّة والآيديولوجيّات المرتبطة بها وضرورة الوصول إليه على أساس الميول الفطريّة لدى البشر؛ تعدّ مفاتيح حلّ الشبهة المذكورة.


Article
THE PIVOTALITY OF CREED IN THE AGE OF TECHNOLOGY
التكنولوجيا موجبٌ كافٍ للسعادة: شبهةٌ وردودٌ

Author: Muhammad Ali Ardakan محمد علي اردكان
Journal: Al-daleel journal مجلة الدليل ISSN: 26176912 Year: 2018 Issue: 2 Pages: 379-398
Publisher: the Holy Shrine of Imam Hussein العتبة الحسينية المقدسة

Loading...
Loading...
Abstract

SummaryThe essay gives answers to such questions as: Do we still need for creed in this age-the age of modern technology and mind-boggling development of human sciences?Can technology and modern developments be sufficient for man to create happiness and rest for himself; and thus, put aside such things like creed, religion, and religious sect?Is it principally possible to reduce creed to nothing in life?The writer of the essay thus uses the descriptive-analytical approach while answering these questions and their likes. Hence, he proves that creed is seen to play a pivotal, vital, and basic role in recognizing man’s true identity and life. Moreover, man’s need for creed increases with the increase of his keeping up with the scientific development; and this matter includes all individuals of the human race without any exception. It is thus never inaccurate to say that the attainment of true and eternal felicity is possible only through nourishing oneself with sound creed and working according to it. Furthermore, life in the technological age and benefitting for technology cannot be imagined without practical commitment to life’s intellectual and creedal backgrounds. In view of these facts, the idea of the pivotality and significance of creed is formed for the purpose of getting reasonable and meticulous benefit from the products of human sciences.It goes without saying that man is always in search for the truth and is naively running behind happiness; so, the present age of technology, along with all its useful features and qualities and apart from deciding whether or not it succeeded to solve all life problems, cannot alone take man to eternal happiness.In accordance with the primary rule of preferring the mental interests over the transitory material ones and the other primary rule that entails that to win the true and eternal happiness is conditional upon adopting a true creed and acting upon it, the significance, necessity, and centrality of creed in all ages are manifestly proven, especially in the current age of technology. On account of the damages occasionally arising from modern technology when used in the wrong way or for wrong purposes or based on corrupt philosophical grounds, and the necessity of giving adequate answers to people’s structural questions, there is no doubt that creed plays a pivotal role in the lives of modern humans.

الخلاصةهل نحن بحاجةٍ إلى العقيدة في عصرنا عصر التكنولوجيا وتطوّر العلوم البشريّة المحيّر للعقول؟ وهل يستطيع الإنسان فعلًا أن يكتفي بالتكنولوجيا والتطوّرات الحديثة عنصرًا يخلق له السعادة والراحة، ويضع العقيدة أو الدين والمذهب جانبًا؟ وهل يمكن حذف العقيدة من الحياة أساسًا؟ تحاول هٰذه المقالة الإجابة عن هٰذه الأسئلة. وعند إجابتنا عن ذٰلك عبر المنهج التوصيفيّ والتحليليّ، نرى أنّ العقيدة لها دورٌ محوريٌّ وأساسيٌّ في هوية الإنسان وحياته، وليس هٰذا فحسب بل تتضاعف حاجة كلّ شخصٍ من أبناء البشر إلى العقيدة كلّما واكب التطوّر العلميّ. ويمكن القول إنّ الوصول إلى السعادة الحقيقية والأبديّة لا يمكن إلّا بالتزوّد من العقيدة الصحيحة والعمل في ضوئها. أضف إلى ذٰلك أنّ تصوّر الحياة في عصر التكنولوجيا والإفادة من معطياتها لا يمكن دون الالتزام العمليّ بخلفياتها الفكريّة والعقديّة، ومن هنا تتبلور محوريّة العقيدة وأهمّيّتها من أجل الإفادة المعقولة والمنضبطة من نتاجات العلوم البشريّة.


Article
المضامين الجمالية للتصوف في مسرحيات ميخائيل نعيمة

Author: فاتن حسين ناجي
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2015 Volume: 23 Issue: 1 Pages: 237-253
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

Mysticism that constitute the framework of human knowledge , especially linguistic trend artistically and intellectually Aatviadea doctrine distinguishes it from other people I have a lot of east and west , old and new . Sufism this concept and thanks to the faith of his companions it was able to present himself as a structure of human knowledge and spiritual tendency ; ... making it appear strongly in the movement of the conflict the spiritual , intellectual and religious together . The beauty also from the conventions of Sufism , where the real beauty of them is a recipe eternal God , and a descriptions upper and names bono on the whole, but in particular , Vsfah compassion and science and kindness and blessings and generosity and Alraezkih and benefit and the likes that all of the qualities of beauty .Affirms Plato that simple self constant, unrelated article , but are spiritual can not be achieved salvation only in the spirit world stage effect ab patience and liver , and that the same three forces are offset by the virtues of justice , wisdom, and the presence of these forces is the balance in the human psyche are her when control will wise in this and in art and mysticism tasting beauty is the goal , the beauty of the Creator and the manifestation of the absolute in the creature , and take care of the beauty of words and the beauty of the melody and the beauty of the image , as well as out of the absurdity of looking at the beauty of that beauty . Mikhail Naima of the two tasted the beauty of mysticism and Gesdoh in their offspring literary particularly theatrical him Ayoub and play is one of those productions that carried with it a sense of mysticism in spirit , thought and this unfortunate is visible in the third quarter through the analysis of the play extensively

ان التصوف يشكل في إطار المعارف الإنسانية ولاسيما اللغوية اتجاهاً فنياً فكرياً ومذهباً اعتقادياً يميزه من غيره لدى كثير من الناس شرقاً وغرباً، قديماً وحديثاً. فالتصوفـ بهذا المفهوم وبفضل إيمان أصحابه به ـ استطاع أن يقدم نفسه للبشرية كبنية معرفية ونزعة روحانية؛... مما جعله يظهر بقوة في حركة الصراع الروحي والفكري والديني معاً.ويعدّ الجمال ايضا من اصطلاحات الصوفية، حيث إن الجمال الحقيقي عندهم هو صفة أزلية لله تعالى، وعبارة عن أوصافه العليا وأسمائه الحسنى على العموم، وأما على الخصوص، فصفة الرحمة والعلم واللطف والنعم والجود والرازقية والنفع وأمثال ذلك كلها من صفات الجمال. ويؤكد أفلاطون على أن النفس بسيطة ثابتة، لا علاقة لها بالمادة بل هي روحية لا يتحقق خلاصها إلا في عالم الروح أثر مرحلة أساسها الصبر والكبد، وأن للنفس ثلاث قوى تقابلها فضائل العدالة والحكمة وبوجود هذه القوى يتم التوازن في النفس الإنسانية فيتم لها عندما تتحكم الأرادة الحكيمة في ذلك و في الفن والتصوف تذوق الجمال هو الهدف،جمال الخالق وتجليات المطلق في المخلوق، والإعتناء بجمال القول وجمال اللحن وجمال الصورة و كذلك الخروج من عبثية النظر إلى الجمال لأنه جمال.وميخائيل نعيمة من اللذين تذوقوا جمال التصوف وجسدوه في نتاجهم الادبي ولاسيما المسرحي منه ومسرحية ايوب هي واحدة من تلك النتاجات التي حملت معها معنى التصوف روحا وفكرا وهذا ماسوف نلمسه في الفصل الثالث من خلال تحليل المسرحية بصورة موسعة.


Article
The Legend of the Great Inquisitor as the Anti-utopian pioneering work and the novel "We" by Russian writer Yevgeny Ivanovich Zamyatin.

Author: MOHAMMED FRAYYEH KOBAISH محمد فريح كبيش
Journal: Al-Adab Journal مجلة الآداب ISSN: 1994473X Year: 2019 Issue: 130 Pages: 61-68
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

In the research given to the example of the great Inquisitor's legend, the latest novel by the Great Russian writer Fyodor Mikhailovich Dostoevsky, "The Brothers Karamazov" confirms the idea of man's loss of utopian ideas in its own right, and the forced loss of human happiness to the utopian society.The researcher compared this millennium to the great writer Fyodor Mikhailovich Dostoevsky in another recent production, the novel by the Russian writer Yevgeny Ivanovich Zamyatin "we" as the author confirms the idea of the myth that concludes the novel " The Brothers Karamazov" all Russian anti-utopian works.

أسطورة المحقق الكبير بوصفها العمل الرائد المعادي للطوباوية و رواية " نحن" للكاتب الروسي يفغيني زامياتن.دراسة مقارنه يُبرهن في البحث المُعطى عن المثال المُضاف لأسطورة المُحقق الكبير الى الرواية الأخيرة للكاتب الروسي الكبير فيودور ميخائيلوفيتش دوستوييفسكي " الاخوة كارامازوف" الذي يؤكدُ فيهِ فكرة هلاك الانسان بالافكار الطوباوية بحد ذاتها، و هلاك السعادة البشرية بشكلٍ قسري للمجتمع الطوباوي. وقارن الباحثُ هذهِ الالفيةَ للكاتب الكبير فيودور دوستوييفسكي بنتاجٍ اخرَ حديثٍ هو روايةُ الكاتب الروسي يفغيني زامياتين" نحن" ، إذ يؤكدُ الكاتبُ فكرةَ سَبْقِ الأسطورة التي تختتم بها روايةُ "الأُخوة كارامازوف" لكل الأعمال الروسية المعادية للطوباوية.


Article
البعد الحجاجي في السرد الصوفي مقاربة سردية تداولية في أنموذج من قصص المعراج الصوفية

Authors: أ.م.د. عادل راضي جابر الزركاني --- أ.م.د. عبد الكريم خضير عليوي السعيدي
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2015 Volume: 4 Issue: 22 Pages: 1534-1548
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

Sufis tried to use various ways to prove the philosophical theory, but that concerns us in this paper, making them the narrative and orbital way to prove their case. This study is trying to stand on models of Sufis narrative like bin Arabi's story (In knowing happiness chemistry), when the tool is either for argument , or for the delivery of their own ideology, to explain means that pilgrims in those models, through the employment of pragmatics theory, and is no doubt that the Sufis when employ narrative in all its forms in their writings, do not mean them artistic fun, but are orbital texts aimed at persuading the recipient, how they build their texts orbital, and the mystic narrative relationship pilgrims, Is it a relationship Integration or repulsion, and whether that can be artistic discourse and the way to prove the speech philosophical and ideological, and when the orbital narrative way, how do we look at the way the Sufis narrative, from the technical point of view, what are the implications or implied patterns that they want to deliver through the narrative? These and other questions, we will try to be discussed in the course of the show.

حاول المتصوفة استعمال شتى الطرق لإثبات نظريتهم الفلسفية ، ولكن الذي يهمنا في هذه الورقة ، هو جعلهم السرد وسيلة حجاجية لإثبات دعواهم . تحاول هذه الدراسة الوقوف على نماذج من سرد المتصوفة( قصة في معرفة كيمياء السعادة لابن عربي )، عندما يكون وسيلة حجاجية ،أو أداة لإيصال أيديولوجية خاصة بهم ، لنتبين وسائل ذلك الحجاج في تلك النماذج، عبر توظيف النظرية التداولية ، ومما لاشك فيه أن المتصوفة عندما يوظفون السرد بكل أشكاله في كتاباتهم ، لا يقصدون منها المتعة الفنية ، بل هي نصوص حجاجية تهدف إلى إقناع المتلقي ، فكيف يبني هؤلاء نصوصهم الحجاجية ؟ وما علاقة السرد الصوفي بالحجاج ، هل هي علاقة العرض. أم تنافر ، وهل يمكن أن يكون الخطاب الفني وسيلة لإثبات الخطاب الفلسفي والعقائدي ،وعندما يكون السرد وسيلة حجاجية ، كيف يمكننا النظر إلى وسيلة المتصوفة السردية ، من وجهة نظر فنية ، وما هي المضامين أو الانساق المضمرة التي أرادوا إيصالها عبر السرد ، وكيف أتاح المتصوفة الذين يؤمنون بالقلب والعاطفة، لأنفسهم استعمال وسائل عقلية منطقية ، لإثبات دعواهم ؟ هذه الأسئلة وغيرها، سنحاول مناقشتها في أثناء العرض .


Article
Historical Sights from Karbala Hawza A reading of the biographies of its Characters in the Establishment and pioneering Stages
لمحات تاريخية عن حوزة كربلاء قراءة في سير رجالاتها في مرحلتي التأسيس والريادة

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractIt is well-Known that Knowledge is the most honorablevirtue , the noblest merit and the most valuable characteristicby which a human being is characterized. It is the essenceof the civilization and the origin of the nations' glories , thesymbol of their sublimity and superiority in life and their guideto the eternal happiness. Scholars are the inheritors of theprophets , Knowledge keepers , right propagators and thereligion supporters ; they guide people to believe in Allah ,the Most High , and to follow His orders and they lead peopleto Welfare and honesty. As a consequence, a great number of verses and saying are cited to dignifyKnowledge and scholars and to highlight and give credit totheir high-ranking positions.Hence this the researchers devoted their attention to studythe historical course of the development of the religiousmovements of different doctrinal sources and their reflection(effects) on the intellectual and political levels , a historical linkof great importance as it represented a culture of the wholesociety which directly had an effect on the people's reactionsas to the historical and axial events which , in their turn ,constituted a distinguishing feature in the history of Iraq andthe neighboring courtiers , the most representative of whichwas the emergence and the mastery of the religious Hawza inthe Imam Husain's (p .b. u. h) city.These papers focused on the basic source of the brillianceof the religious school in the holy city of Karbala and on itsgreat scholars Who borne the burden of leading the nation inthe most difficult situations , actively played a historical rolein the critical periods and realized the surrounding politicaland intellectual orbit consequently , they formed a uniquepioneering movement, the basis of which are al-ijtihad andrelied on mind and the impact of this scool extended intothe entire world , and the holy city of Karbala was the first toaccept and embrace its great men in this movement . Theresearch chose to talk about the great men of the holy cityKarbala beginning with the first steps of the establishment ofits Hawza till the middle of the twentieth century.

الملخصلا يخفى على احد ان العلم أجلُّ الفضائل، وأشرف المزايا، وأثمن مايتحلى به الانسان، فهو أساس الحضارة ومصدر أمجاد الأمم وعنوان سموهاوتفوقها في الحياة، ورائدها إلى السعادة الأبدية، وإن العلماء هم ورثةالأنبياء، وخزّان العلم، ودعاة الحق، وأنصار الدين، يهدون الناس إلى معرفة الله وطاعته، ويوجهونهم وجهة الخير والصلاح، ومن أجل ذلك تظافرتالآيات والأخبار على تكريم العلم والعلماء، والإشادة بمقامهم الرفيع .ومن هذا المنطلق اهتم الباحثان بدراسة المسار التاريخي لتطور الحركات الدينية المستندة على الاحكام الفقهية المختلفة وانعكاساتها على الصعيدالفكري والسياسي مكونة حلقة تاريخية ذات اهمية ليست بالقليلة كونهاغدت تمثل ثقافة مجتمع بكامله انعكست وبشكل مباشر على ردود افعاله تجاه الاحداث التاريخية المحورية والتي شكلت بدورها علامة بارزة في تاريخ العراق والدول المجاورة، لعل ابرز مصاديقها نشوء وتطور الحوزة الدينية في مدينة الامام الحسين ) . )سلط البحث الضوء على المنابع الاساسية في تبلور المدرسة الدينية في كربلاء المقدسة وابرز رجالاتها الذين آلوا على انفسهم إلا ان يتصدوا لقيادةالامة في اصعب أدوارها التاريخية، متفاعلين مع محيطهم السياسي والفكري...مشكلين بذلك حركة رائدة ذات معالم فريدة قوامها الاجتهاد والركون الى العقل، امتد صداها للعالم اجمع، كان لمدينة كربلاء المقدسة قصب السبق في احتضان رجالاتها الافذاذ، وقد اختار الباحثين الحديث عن رجالات مدينة كربلاء المقدسة منذ البدايات الاولى لتأسيس حوزتها وحتى منتصف القرن العشرين .تألّف البحث من محورين تاريخيين، ب الاول منهما مسار نشوء الحوزةالعلمية وادوار تطورها منذ نشأتها وصولاً الى العصر الحديث، و تناولالمبحث الثاني ابرز رجالات الحوزة في العصر الحديث مع التعريج على ابرز المحطات التي أثروا من خلالها على المجتمع وتفاعلاته المختلفة، مع خاتمة توضح ابرز ما توصل اليه الباحثان من استنتاجات، مستعينين بعدد من المصادر التي تضمنت ترجمات للرجالات المذكورين والاحداث التاريخية الاخرى ... متمنّين ان يفتح هذا البحث آفاقاً اوسع في بحث جوانب تاريخ المدرسة الفقهية في كربلاء المقدسة ومن الله التوفيق والسداد .

Keywords

Abstract It is well-Known that Knowledge is the most honorable virtue --- the noblest merit and the most valuable characteristic by which a human being is characterized. It is the essence of the civilization and the origin of the nations' glories --- the symbol of their sublimity and superiority in life and their guide to the eternal happiness. Scholars are the inheritors of the prophets --- Knowledge keepers --- right propagators and the religion supporters --- they guide people to believe in Allah --- the Most High --- and to follow His orders and they lead people to Welfare and honesty. As a consequence --- a great number of verses and saying are cited to dignify Knowledge and scholars and to highlight and give credit to their high-ranking positions. Hence this the researchers devoted their attention to study the historical course of the development of the religious movements of different doctrinal sources and their reflection --- effects on the intellectual and political levels --- a historical link of great importance as it represented a culture of the whole society which directly had an effect on the people's reactions as to the historical and axial events which --- in their turn --- constituted a distinguishing feature in the history of Iraq and the neighboring courtiers --- the most representative of which was the emergence and the mastery of the religious Hawza in the Imam Husain's --- p .b. u. h city. 34 لمحات تاريخية عن حوزة كربلاء قراءة في --- الملخص لا يخفى على احد ان العلم أجلُّ الفضائل، وأشرف المزايا، وأثمن ما يتحلى به الانسان، فهو أساس الحضارة ومصدر أمجاد الأمم وعنوان سموها وتفوقها في الحياة، ورائدها إلى السعادة الأبدية، وإن العلماء هم ورثة الأنبياء، وخزّان العلم، ودعاة الحق، وأنصار الدين، يهدون الناس إلى معرفة الله وطاعته، ويوجهونهم وجهة الخير والصلاح، ومن أجل ذلك تظافرت الآيات والأخبار على تكريم العلم والعلماء، والإشادة بمقامهم الرفيع .ومن هذا المنطلق اهتم الباحثان بدراسة المسار التاريخي لتطور الحركات الدينية المستندة على الاحكام الفقهية المختلفة وانعكاساتها على الصعيدالفكري والسياسي مكونة حلقة تاريخية ذات اهمية ليست بالقليلة كونهاغدت تمثل ثقافة مجتمع بكامله انعكست وبشكل مباشر على ردود افعاله تجاه الاحداث التاريخية المحورية والتي شكلت بدورها علامة بارزة في تاريخ العراق والدول المجاورة، لعل ابرز مصاديقها نشوء وتطور الحوزة الدينية في مدينة الامام الحسين --- . --- سلط البحث الضوء على المنابع الاساسية في تبلور المدرسة الدينية في كربلاء المقدسة وابرز رجالاتها الذين آلوا على انفسهم إلا ان يتصدوا لقيادةالامة في اصعب أدوارها التاريخية، متفاعلين مع محيطهم السياسي والفكري...مشكلين بذلك حركة رائدة ذات معالم فريدة قوامها الاجتهاد والركون الى العقل، امتد صداها للعالم اجمع، كان لمدينة كربلاء المقدسة قصب السبق في احتضان رجالاتها الافذاذ، وقد اختار الباحثين الحديث عن رجالات مدينة كربلاء المقدسة منذ البدايات الاولى لتأسيس حوزتها وحتى منتصف القرن العشرين . تألّف البحث من محورين تاريخيين، ب الاول منهما مسار نشوء الحوزة العلمية وادوار تطورها منذ نشأتها وصولاً الى العصر الحديث، و تناول المبحث الثاني ابرز رجالات الحوزة في العصر الحديث مع التعريج على ابرز المحطات التي أثروا من خلالها على المجتمع وتفاعلاته المختلفة، مع خاتمة توضح ابرز ما توصل اليه الباحثان من استنتاجات، مستعينين بعدد من المصادر التي تضمنت ترجمات للرجالات المذكورين والاحداث التاريخية الاخرى ... متمنّين ان يفتح هذا البحث آفاقاً اوسع في بحث جوانب تاريخ المدرسة الفقهية في كربلاء المقدسة ومن الله التوفيق والسداد .

Listing 1 - 10 of 10
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (10)


Language

Arabic and English (5)

Arabic (4)

English (1)


Year
From To Submit

2019 (1)

2018 (2)

2017 (1)

2016 (2)

2015 (3)

More...