research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
Prefering Prepositions Better than others in Holy Quranic Language
إيثار حروف الجر بعضها على بعض في لغة القران الكريم

Author: Saadoon Khalaf Abid سعدون خلف عبد
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028/27068722 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 2 Pages: 269-312
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

This research sheds light on the aspects of his systems and put prepositions in the appropriate place, a door in which he looks at the building and the meaning, and then critique the facts to the beholder after meditation, and penetration into the issues, going beyond the exposed phenomena to the hidden hidden.

يسلط هذا البحث الضوء على مناحي نظمه وضعه حروف الجر في المكان اللائق بها، وهو باب يسلط فيه النظر على المبنى والمعنى، ومن ثَمَّ تنقدح الحقائق للناظر فيه بعد تأمل، ونفاذ في بواطن المسائل، متجاوزاً الظواهر المكشوفة إلى الخفايا المستترة.


Article
حروف الاستفهام والجواب في القرآن الكريم - دراسة أسلوبية

Author: عبد الوهاب الشيخ حمد
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028/27068722 Year: 2012 Volume: 4 Issue: 13 Pages: 185-203
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

1-إن الدراسات القرآنية تطورت لتشمل أسلوب القرآن الكريم في الكلمة والحرف، وما أودع الله فيهما من أسرار تزيد المؤمن إيمانا والقرآن بهاءً وجمالًا.2-إن القرآن الكريم يعد أعلى نص أدبي وأكمل نص؛ لأنه من لدن خبيرٍ عليم .3-الهمزة: حرف استفهام مشترك يدخل على الأسماء والأفعال لطلب التصديق ، أو للتصور4-وردت همزة الاستفهام في القرآن الكريم في مواضع كثيرة ولمعانٍ متعددة منها : التوبيخ والتذكير والتهديد والتهكم والإنكار وغير ذلك.5-وردت للهمزة في القرآن الكريم خصيصتان هما: أ‌-تمام التصدر بتقدمها على ( الفاء و الواو وثم ).ب‌-جواز حذفها.6-هل: حرف استفهام موضوع لطلب التصديق الايجابي ويدخل على الأسماء والأفعال، فلا يؤثر من حيث العمل النحوي.7-وردت ( هل) في مواضع كثيرة في القرآن، وقد خرج الاستفهام بها إلى أغراض مجازية ومعان منها : النفي، والتقرير، والتحقيق، والأمر، والعرض، وغير ذلك.8-حروف الجواب (إي وبلى وكلا ونعم).9-(إي) حرف جواب بمعنى ( نعم ) ، وهو لا يقع عند الجميع إلا قبل القسم ، ولا يذكر بعدها فعل القسم ، ولا يكون المقسم به إلا الله. 10-وردت ( إي ) في القرآن الكريم مرة واحدة ، وهي في قولـه – تعالــى (قل إي وربي )–:يونس: ٥٣.11-( بلى) هي حرف جواب يختص بالنفي ، فلا يقع إلا بعد كلام منفي لفظاً أو معنىً ، فيفيد إبطال النفي سواء اقترنت به أداة الاستفهام أم لا.12-(كلا) هي حرف ردع وزجر ، وقد تؤول بـ( حقاً )وتساوي ( إي ) معنىً واستعمالاً، أو تكون – في بعض المواضع – رداً للكلام الأول ، أوقد تكون للاستفتاح بمعنى( ألا ) ، أو تكون بمعنى ( سوف).13-(نعم) هي حرف جواب يفيد التصديق للمخبر ، وذلك إذا وقعت بعد جملة خبرية، نحو قولك : نعم ، لمن قال لك : حضر المعلم . وكذلك تفيد لإعلام المستخبر، وذلك إذا وقعت بعد الاستفهام.وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic (2)


Year
From To Submit

2012 (1)

2009 (1)