research centers


Search results: Found 54

Listing 1 - 10 of 54 << page
of 6
>>
Sort by

Article
Connotative Meanings of Metonymy and Simile in Imam Ali bin Abi Talib's Speech
المعاني الإيحائية في كلام الإمام علي  الخطبة الشقشقية أنموذجا

Loading...
Loading...
Abstract

Connotative meanings , particularly in figures of speech, are one of the semantic behaviours of linguistic structures. The current paper investigates some of these meanings in Islamic political discourse and their role in conveying the speaker's intended message to the audience. For many reasons, Imam Ali's speech, in one of his famous sermons, ash-shiqshiqiyyah sermon, has been selected as data of analysis. It is hypothesized here that Imam Ali's sermon (1) uses figures of speech to indirectly express his ideas and intended meanings, and (2) tends to connote such meanings to achieve more than one purpose particularly via metonymy and simile.

تعد المعاني الإيحائية خاصة معاني الصيغ البلاغية إحدى سلوكيات التراكيب اللغوية وتتقصى الدراسة الراهنة بعضا من هذه المعاني المستعملة في الخطاب الديني و دورها في إيصال رسالة المتحدث إلى الجمهور. قد وقع الاختيار على كلام الإمام على () خاصة خطبته المعروفة بالشقشقية مادة للتحليل في هذا البحث الذي يفترض ان الإمام علي() (1) يستعمل في خطبه صيغا بلاغية للتعبير عن أفكاره و معانيه تعبيرا غير مباشر و (2) انه () يميل الى الإيحاء بمعانيه عبر استعمال التشبيه و الكناية لتحقيق أكثر من غرض واحد.وقبل الشروع بالجانب التطبيقي للبحث،قدم الباحثون خلفية نظرية له و تبنّوا أنموذج هايمز (1974) السياقي و ترجمة رضا (2011) للخطبة الشقشقية. و قد مضت الدراسة عبر الشقشقية لتحديد التشبيه و الكناية فيها لتظهر الطريقة التي وظف الإمام علي() تلك الصيغ البلاغية لإيصال رسالته في سياق حرج جدا. فتوصلت الدراسة الى انه () قد استعمل التشبيه و الكناية في خطابه السياسي لتحقيق فوائد معينة. و قد أظهرت الدراسة فيما تقصته أن الخطيب () يميل للإيحاء إلى جمهوره ببعض خواصه المؤهلة له خليفة للمسلمين وأهلّيته أبا و قائدا للأمة و نزعته للحفاظ على الوحدة الإسلامية. وقد أثبتت النتائج التي توصلت إليها الدراسة صحة فرضيتيها.


Article
معاني الحروف الثلاثية في سورة الكهف دراسة نحوية بيانية

Author: همام محمد سعيد رجب المحمدي
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028 Year: 2016 Volume: 7 Issue: 26 Pages: 317-376
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

After surveying of linguistic and grammatical sources and books of Holy Qur'an interpretation in the area of tripartite letters and their meanings, we managed to reach important results stating that the context of the Qur'an chooses words that coordinate into full cohesion, and that the lexical item in the dictionary has multiple potential meanings but they are determined by the context and this is what we found in this type of letters. Moreover, the combination of statements of exegetes, especially linguists and obtaining an objective vision of these letters and their characterization in the Qur'an, generates as many meanings to these letters. The views of scholars and exegetes provided in addressing these letters were not opposing; but they were grammatical and linguistic diversity infused these letters their privacy and their conditions. It is noted that the integration of linguistic, lexical and syntactic study in Quranic studies is of great importance. The linguistic study shows the semantic meaning of the words upon which the speech is structured. Such letters in Quranic structure have contributed - especially being conjunctions to Arabic sentences - in projecting the aesthetic image gained through context. It is a link between the meanings and connecting it to an aesthetic significance of meaning.

بعد أن استقرينا ما جاء في مصادر اللغة والنحو وكتب تفسير القرآن الكريم في باب الحروف الثلاثية ومعانيها استطعنا أن نتوصل إلى نتائج مهمة تتلخص في أنَّ السياق القرآني يختار الألفاظ التي تلتحم به التحاماً كاملاً, وأنّ اللفظة في المعجم تكون ذات معانٍ متعددة محتملة ولكن معناها يتحدد عندما ترد في سياق وهذا ما وجدناه مع هذا النوع من الحروف , وكذلك الجمع بين أقوال المفسرين وخاصة أهل اللغة منهم واستحصال رؤية موضوعية في مسائل لمثل هذه الحروف وخواصها في القرآن, والحصول على العديد من المعاني لهذه الحروف, وإنَّ آراء العلماء والمفسرين التي وردت في توجيه هذه الحروف لم تكن آراء متضادة ؛ بل كانت خلافاً نحوياً لغوياً أكسب هذه الحروف من الأقوال في خصوصيتها و أحوالها ، والملاحظ أنَّ دمج الدراسة اللغوية المعجمية والنحوية في الدراسات القرآنية لها أهمية كبيرة كما لاحظنا ذلك فالدراسة اللغوية تبين المعنى الدلالي المراد من الألفاظ التي يبنى عليها الكلام حيث يُركب منها ,وقد أسهمت مثل هذه الحروف - لاسيما كونها روابط للجمل العربية - في التركيب القرآني في بيان الصورة الجمالية التي اكتسبتها من خلال السياق فهي حلقة وصل بين المعنى وتوصيله بصورة جمالية في دلالتها على المعنى.


Article
أثر القراءات المتواترة على الترجيح بين المعاني من سورة الروم الى سورة الناس

Authors: مها جمال عثمان خليل --- أحمد جمعة محمود
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028 Year: 2017 Volume: 9 Issue: 33 Pages: 43-78
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

It shed light in my search the effect of the ten successive reading in weighting between the meanings, it includes four sections. If the meaning of the successive reading apposes another meaning of an irregular reading, the scholars prefer the meaning supported successive reading because it is the most correct and connect be rejected, but if the meaning of two successive readings, the scholars count on the common reading because the scholars agree upon it without ignoring the other reading .

بين البحث أثر القراءات العشر المتواترة في الترجيح بين المعاني، وقد تضمن أربعة مطالب. واشتمل على: إذا تعارض معنى قراءة متواترة مع معنى آخر لقراءة شاذة رجح العلماء المعنى المؤيد بقراءة متواترة؛ لأنها الأصح وبمنزلة آية فلا يمكن ردها. أما إذا تعارضت معاني قراءتين متواترتين اعتمد العلماء معنى قراءة العامة؛ لأنها بمثابة إجماع العلماء في اعتمادها، دون أي نكران للقراءة الأخرى.


Article
Definiteness and Indefiniteness of the Adjective in Grammar and Semantics
تعريف النعت وتنكيره بين النحو وعلم المعاني

Loading...
Loading...
Abstract

This research approaches the side of defining and indefining the adjective grammatically and rhetorically. I mean the side of the science of Meanings where it shows the effect of defining and in defining in the accuracy of bearing the meanings and reveals them. I prefaced for that with a quick hint about the term " definite" and the term " indefinite" and the respect in which each of them should be used then I talked its definition, its origin and its branch. In the respect of defining and indefining the adjective. Then I demonstrated the meanings which it refers to. I also approached the identifications between the adjective and its object in the respects of being defined or indefined and the grammarians, points of view about that then I approached the case of a sentence being an adjective (qualifier) finally I finished with the conclusions that the research yielded.

هذا البحث يتناول جانب التعريف والتنكير في النعت من الوجهة النحوية والبلاغية، أعني جهة علم المعاني حيث يكشف عن أثر التعريف والتنكير في الدقة في حمل المعاني وفي الكشف عنها، وقد مهدت له بلمحة سريعة عن حد النكرة وحد المعرفة، والمقام الذي ينبغي أن تقال فيه كل منهما، ثم تناولت تعريفه والأصل والفرع في تعريف النعت وتنكيره، ثم بينت المعاني التي يدل عليها، ثم تناولت المطابقة بين النعت والمنعوت في التعريف والتنكير وآراء العلماء في ذلك، ثم مسألة القطع في النعت وما تدل عليه من معانٍ، ثم عرَّجت على وقوع الجملة نعتاً للنكرة وأسرار ذلك، وختمت بعد ذلك بالنتائج التي توصل إليها البحث.


Article
Methods of denunciation of the meanings on the point of clarity between the scholars of the tap and the audience of speakers - may God have mercy on them -
طرائق دلالة الألفاظ على المعاني من جهة الوضوح بين علماء الحنفية وجمهور المتكلمين - رحمهم الله تعالى -

Author: Ayad K. Yousuf إياد خلف يوسف
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028 Year: 2018 Volume: 9 Issue: 35 Pages: 97-146
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

In order to determine the meaning of the word, its meaning in terms ofclarity has a significant impact on the interpretation of texts, thedevelopment of judgments, and the commissioning of words and theirmeanings in the Islamic Shari'a. The words mentioned in the Qur'aanand Sunnah is from the verses and the hadiths of the rulings. Thefundamentalists divided them on the rulings that the legislator wanted.They are divided into two parts: Section 1: Meaningful meaning.Meaning of the meaning does not require an order outside of it. SectionII: vague meaning of meaning needs to understand the meaning of it tosomething outside of it. The words are clear, meaning that they do notneed to be understood as something that is outside of them. Their levelsof clarity vary in meaning. They are not one degree in the clarity ofjudgment, but some of them are clearer than others.

لتحديد دلالة اللفظ على معناه من ناحية الوضوح أثر ملحوظ في تفسيرالنصوص، واستنباط الأحكام، وقيام التكليف بمقتضى الألفاظ ومدلولاتها في الشريعةالإسلامية. والألفاظ الواردة في الكتاب والسنة من آيات وأحاديث الأحكام، قسمهاالأصوليون على الأحكام التي أ ا ردها المشرع، وهي على قسمين: القسم الأول: واضحالدلالة على معناه لا يحتاج فهم المعنى الم ا رد منه، إلى أمر خارج عنه. القسم الثاني:مبهم الدلالة على معناه، يحتاج فهم الم ا رد منه إلى أمر خارج عنه. والألفاظ واضحةالدلالة التي لا يحتاج فهم الم ا رد منها إلى أمر خارج عنها، تتفاوت م ا رتب وضوحها فيالدلالة على المعنى الم ا رد؛ فهي ليست على درجة واحدة في وضوح الحكم، وانمايلاحظ أن بعضها أوضح من بعض.


Article
A study on the Rhetorical styles of the sermon of al-Shiqshiqiya
«دراسة الأسالیب البلاغیة في خطبة الشِقشقیة»

Loading...
Loading...
Abstract

the Rhetorical styles have played a significant role in Arabic literature since old ages until today. As such the belletrists have always tried to beautify their works and styles to impress their recipients to draw the readership's attention.One of the styles, which attracted the attention of the critics and researches, was Imam Ali's. Because Imam Ali has always been using a new beautiful style which impressed its readership. The sermon under consideration is not an exception. Imam Ali adresses two importants issues: the wording which is accurate, beautiful, and pleasant. The meaning which is compelling and rich.

بدایة یجدر أن یُذكر أن هذا البحث یتبع المنهج الوصفي –التحلیي لإظهار جمال الأسلوب المتخذ في هذه الخطبة إذ إنّ هذه الأسالیب البلاغیة أدّت منذ فترة بعیدة من الزمن وإلی یومنا الراهن، دورا مهما في الأدب العربيّ بأسره حیث إن الأدباء علی مدی العصور المتتالیة والمتتابعة أجهدوا أنفسهم إلی أن یطرزوا كلامهم وینمقوا أسالیبهم إلی حد كثیر وذلك بغیة أن یستقطبوا روح المخاطب ویستمیلوها ومن هذه الطرق الّتي حصلت علی إعجاب الكثیرین من الباحثین، هي منهج الإمام عليٍّ علیه السّلام في طریقة إیراده للخطب إذ إنّه یتخذ سبكا طريّا تنعكس فیه صراحة في المعنی وسلامة في الذّوق ویتردد فیه التّكرار لأجل تقریر الكلام وتأثیره علی المتلقي ولیس أسلوبه علیه السّلام مجرد ألفاظ تخلو عن ضمّ معنی بلیغ تحت طیاتها بل هي كلمات یكمن في داخلها الصدق، والوجد، والعاطفة؛ وأیضا یتبین أن الإمام في هذه الخطبة إهتمَّ بجانبین أساسیین: أوّل هذین الجانبین المعنی فنری أنّ الإمام علیه السّلام كلامه یشتمل علی العاطفة المتوقدة ولم یستعمل الأسالیب البلاغیّة علی حساب المعنی بأن یطرز اللفظ ویغفل جانب المعنی بل العكس حیث نری الإمام حَفَظَ الجانبین أي الفظ والمعنی كذلك لم یأت بهذه الأسالیب تكلّفا بل جاءت عفویّةً لتخدم المعنی، وفي الجانب الأساسي الثاني لم یغب عن لإمام علیه السّلام أثر الموسیقی ودورها؛ فقد أورد الإمام علیه السّلام تعبیراته موزونة، حافلة بالموسیقی والإیقاع منسجمة تماما مع الخطبة ونبذ في كلامه أن یستعمل الغریب الوحشي وما تنبو منه الأذن بل جلّ كلامه رقیق تشتاق إلیه النّفس وتطلب أن تتزود من.


Article
ings ofMean Ja'el "make" inSingularity, Predication andQuranic Use
معاني (جعل) في الإفراد والإسناد والاستعمال القرآني

Authors: Khalid Kadhim Humedi خالد كاظم حميدي --- Tuman Ghazi Husein تومان غازي حسين
Journal: The Arabic Language and Literature مجلة اللغة العربية وادابها ISSN: 20724756 Year: 2011 Volume: 1 Issue: 12 Pages: 277-328
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractThe Meaning of Ja'ala (make) in Predication, Designation and the Quranic Use.The importance of this research lies in revealing the full meaning of the creative structure which is produced through the interaction of the lexical, functional and grammatical meanings in a group of the most rich verses in the holy Quran.It includes a strong lexical meaning which is the verb of being which cannot be ignored in the structure.The nature of the research needed the research to be divided into three topics, the first one concentrated on the accurate lexical meanings, the sensational and the meaning. The second was about the verb" make" in grammar. The third came about the meaning of the verb" make".The first topic was based on the hypothesis related to the accurate lexical meanings of the verb. From that, the researcher answered the grammarians who completely ignored the lexical meanings for concentrating on the grammatical function of the verb" make". They also ignored the derivative meanings that determines the theme that is being discussed and the attitudes of the speaker and the performance of the verb, especially when the speech is eloquent that chooses the accurate meanings of the word so that no word can replace it even if they were synonyms. This was the major fault of the grammarians in explaining the meaning of verb" make".

الملخص تأتي أهمية هذا البحث الموسوم (معاني "جعل" في الإفراد والإسناد والاستعمال القرآني) من أهمية الكشف عن المعاني الكلية للتركيب الإبداعي، التي تتولد من تفاعل المعاني المعجمية والوظيفية النحوية في جملة من أغنى الجمل دلالة في القرآن الكريم، لتضمنها معنى معجميا قويا، هو معنى التصيير، الذي لا يمكن تجاهل صورته الحركية مهما كان التركيب النحوي والبلاغي لجملة (جعل).وقد اقتضت طبيعة البحث أن يقسم على ثلاثة مباحث، ركز الأول على المعاني المعجمية الدقيقة، الحسية والمعنوية، وخصص المبحث الثاني لدراسة معاني الفعل (جعل) في التركيب الإسنادي (النحو)، وخصص المبحث الثالث لدراسة معاني (جعل) في الاستعمال القرآني.وقد أسس المبحث الأول فرضية البحث في إرساء المعاني المعجمية الدقيقة للفعل. ومنه انطلق الباحثان للرد على النحويين الذين تجاهلوا المعاني المعجمية لتركيزهم على المعاني الوظيفية النحوية للفعل (جعل) متجاهلين المعاني المعجمية والتوليدية التي تحدد الموضوع المتحدث عليه ومواقف المتكلم من المخاطب والقوة الانجازية لفعل الكلام. ولاسيما إذا كان الكلام بليغا يختار المفردات لخصوصية معناها الدقيق، حتى لا يمكن أن تحلّ أي مفردة محلها، وإن بدت أنها ترادفها في المعنى، وذلك ما وقع به كبار النحويين والمفسرين في تضمين معنى (جعل) معاني أفعال أخرى منها: خلق، وأنشأ ووضع، وأدخل وغيرها، مما يتعدى إلى مفعول واحد، بسبب اختفاء أحد مفعولي (جعل) نتيجة للتعقيد الأسلوبي في جملة (جعل) القرآنية، ولاسيما إذا جاء المفعول الثاني بهيأة شبه جملة، أو وصف مشتق نكرة، فيلتبس بالحال، فيوحي بأنه اتحد بالمفعول الأول فيختل معنى التصيير،وقد تتعقد الجملة أكثر عندما يحل المصدر محل الحال، ذلك أن المصدر يقوي علاقته بالفعل (جعل) فيؤكده،لكن وجدنا أنه لا تعارض بين الحال والمفعول الثاني، والحال والمفعول المطلق، لأنه يولد غنى دلاليا، ويحافظ على معنى التصيير في الوقت نفسه.


Article
Transferred Meanings of the Words for Parts of the Human Body in Spoken Syriac with Reference to English
انتقال معاني المفردات الدالة على أعضاء جسم الإنسان في اللغة السريانية مع الإشارة إلى اللغة الانجليزية

Author: Anis Behnam انيس بهنام
Journal: Adab AL Rafidayn اداب الرافدين ISSN: 03782867 Year: 2008 Issue: 51 Pages: 459-481
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

تهدف الدراسة إلى بيان التشابه في استخدام المفردات الدالة على أعضاء جسم الإنسان في اللغتين الانجليزية والسريانية برغم أنهما تنحدران من سلالتين لغويتين مختلفتين، أي الجرمانية والسامية على التوالي.يفترض الباحث أن الاختلاف في استخدام مثل هذه المفردات لا ينجم عن تحكم اللغة في كيفية رؤية الناس للعالم من حولهم دائماً وإنما عن الاحتياجات الحضارية والسياق الذي تظهر فيه المفردات. لذا فان انتقال معاني المفردات الدالة على أعضاء جسم الإنسان إلى مفردات أخرى في اللغة السريانية المحكية يعتمد على مقدرة مستخدم اللغة أن يقرر لنفسه من خلال خزينه المعرفي الحضاري والاجتماعي وخبرته أهمية دور اللغة والعالم من حوله في انتقال معاني هذه المفردات.ويخلص البحث على أن السياق اللغوي والسياقات البراغماطيقية من بين العوامل المؤثرة في تحديد دقيق لمختلف المعاني التي تحملها المفردات الدالة على أعضاء جسم الإنسان في اللغة لمختلف المعاني التي تحملها المفردات الدالة على أعضاء جسم الإنسان في اللغة.


Article
البديع في كتاب الطراز يحيى بن حمزة العلوي اليمني(ت 749ه)

Author: ليلى سعدالله ناجي اسماعيل
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2015 Volume: 1 Issue: 22 Pages: 30-40
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

Book under the title (( " AL-Teeraz" which consists of many crucial and primary components al-eajaz truths)) for Al- Saeed Al-Alwyee is one of important lessons which annonects a such topic in it's three terms(Al- Maany ,Al- Bayaan and Al-Badeea). This study attempts to focus on one of these branches which is (Al-Badeea) in subjective study which follows Al-Alwyee's steps in his understanding for Al-Badeea in its consruction and consttites and its dividers' conditions & effects,a such study consedered as detection step to such literature' term which sufers from more carelessness.

كتاب(( "الطراز" المتضمن لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الاعجاز)) للسيد العلوي هو احد الدروس البلاغية التي أثارت قضايا العلوم البلاغية بمصطلحاتها الثلاثة(المعاني والبيان والبديع) تحاول هذه الدراسة أن يكون شاغلها الأبرز التطرق الى احد هذه العلوم الثلاثة وهو(البديع) , دراسة وصفية تتبع خطوات العلوي في فهمه للبديع من حيث تركيبته و تقسيمه وشروط صياغته, واثره في الاعجاز القرأني, وقد جاءت الدراسة هذه في الكشف عن هذا المصطلح البلاغي الذي لاقى من التعسف والاهمال حتى وصفوه ب(المحسن).


Article
The Interpretive Sources used by Prof. Dr. Fadhil Al- Samarra'i in his book Meanings of Grammar and their Effect on Building his Interpretive Approach
مصادر الاستاذ الدكتور فاضل السامرائي التفسيرية في كتابه معاني النحو واثرها في بناء منهجه التفسيري

Loading...
Loading...
Abstract

The meanings of grammar are considered to be one of the Arabic Diwans and its major branches. This importance is due to its relation to the Holly Quran . The probe into the depth of this book enriches this research with precious bits of information that Al- Sammar'i has been efficient in its coinage. The researcher studied the interpretive sources of this book to show their effect on building the interpretive approach of Ai- Sammara'i through our subject “The Interpretive Sources of Prof Dr. Fadhil Al- Samarra'i in his book Meanings of Grammar and their effect on building his interpretive approach. It is found that Al- Samarra'i was a conveyer, critic, inferer and a documenter of those sources and this is what was confirmed in our research. The research consists of two sections preceded by an introductory part. The first section includes the sources he used from the books of exegesis and the Qur'an sciences. The second section includes his sources of grammar books, philology, literature and Muwashah. Finally, the research includes a conclusion of the most significant results.

يعد كتاب معاني النحو واحدا من اهم اسفار العربية وروافدها مستمدا تلك الاهمية من تعلقه بالقرآن الكريم .. والغوص في اعماق هذا الكتاب لايخلو من درر يمتلئ البحث بها قد اجاد السامرائي صناعتها وصياغتها.. وقد كانت لنا وقفة باحث عند المصادر التفسيرية في هذا الكتاب لنتبين اثرها في بناء المنهج التفسيري للسامرائي من خلال موضوعنا (مصادر الاستاذ الدكتور فاضل السامرائي التفسيرية في كتابه معاني النحو واثرها في بناء منهجه التفسيري ) ، فوجدنا السامرائي في اعتماده تلك المصادر ناقلا وناقدا ومستنبطا ومؤصلا ، وهذ ما اثبتناه في متن بحثنا المؤلف من مبحثين تسبقهما مقدمة تعريفية ، الاول : مصادره من كتب التفسير وعلوم القرآن واثرها في بناء منهجه التفسيري ، والثاني : مصادره من كتب النحو واللغة والأدب وأثرها في بناء منهجه التفسيري ، واردفنا ذلك كله بخاتمة تشتمل على اهم نتائج البحث .

Listing 1 - 10 of 54 << page
of 6
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (54)


Language

Arabic (44)

English (7)

Arabic and English (2)


Year
From To Submit

2019 (8)

2018 (9)

2017 (5)

2016 (4)

2015 (5)

More...