research centers


Search results: Found 3

Listing 1 - 3 of 3
Sort by

Article
the effect of mixed use and change of function on the privacy of residential fabric
اثر الاستعمال المختلط و تغير الوظيفة على خصوصية النسيج السكني

Authors: sahar hamid yousif سحر حميد يوسف --- sanaa sati abbas سناء ساطع عباس --- khansa ghasi faisal خنساء غازي فيصل
Journal: Iraqi Journal of Architecture & Planning المجلة العراقية لهندسة العمارة والتخطيط ISSN: 26179547 / 26179555 Year: 2006 Volume: 3 Issue: 9-10-11 Pages: 176-189
Publisher: University of Technology الجامعة التكنولوجية

Loading...
Loading...
Abstract

يمثل استعمال المختلط احد الاستراتيجيات لاستعمال الارض لتطوير الخيارات ضمن الانسجة السكنية من اجل ان تصبح مناطق اكثر تواصلا و استمرارا مع باقي اجزاء المدينة من خلال الامكانيات التي تعطيها الوظائف المختلفة ضمن مناطق متقاربة مع بعضها في خلق فضاءات مشوقة و حركية ضمن النسيج السكني.


Article
الاستعمال المختلط ودوره في الاستدامة الحضرية

Author: اشواق فاضل مخيبر
Journal: Journal of Engineering and Sustainable Development مجلة الهندسة والتنمية المستدامة ISSN: 25200917 Year: 2018 Volume: 22 Issue: 5 Pages: 11-24
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

:- في العقود الاخيرة اصبحت استخدامات الارض المختلطة هدفا متزايدا في تخطيط استعمالات الارض والنقل ،وتبين انها عاملا مؤثرا في سلوك التنقل والسفر واختيار الوسيلة المناسبة للنقل وتحديد المسافة المقطوعة وبالتالي تحسين الصحة العامة وهذا بدوره سيكون له مردودا ايجابيا على تحسين نوعية الحياة وتحقيق الاستدامة الحضرية المرجوة.ان مشكلة البحث الاساسية تتلخص في وجود فجوة معرفية توضح مؤشرات الاستعمال المختلط والتي تلعب دورا رئيسا في تحقيق الاستدامة الحضرية.يفترض البحث امكانية تحقيق الاستدامة الحضرية باعتماد الاستعمال المختلط للارض لذا يهدف البحث الى بيان دور الاستعمال المختلط في تحقيق الاستدامة الحضرية والوصول الى اطار نظري يوضح مؤشرات الاستعمال المختلط التي تتحقق من خلالها الاستدامة الحضرية ولغرض تحقيق هذا الهدف ركز البحث على جانبين الجانب النظري والذي انقسم بدوره الى محوريين الاول ركز على الاستعمال المختلط وتعريفه وبيان انواعه وفوائده والمحور الثاني ركز على الاستدامة الحضرية وبيان مؤشراتها اما الجانب العملي فقد تناول تجربتين عربية الاولى هي( برج خليفة) في إمارة دبي مثال المبنى الواحد المتعدد الاستخدام والثانية هي (مشروع شيجيري دوبلكس سيتي ) في الرياض، المملكة العربية السعودية ذو المباني المتعددة والمختلفة الاستعمالات في محاولة لتقصي المؤشرات الاساسية المستخلصة من الاطار النظري لتحقيق فرضية البحث في امكانية تحقيق الاستدامة الحضرية باعتماد الاستعمال المختلط للارض . اظهرت نتائج البحث اولوية المبنى الواحد المتعدد الطوابق ذو الاستعمال المختلط وفاعليته في تحقيق الاستدامة الحضرية بابعادها العمرانية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية .


Article
The Effect Of Digital Revolution on Neighborhood Spatial Organization
اثر الثورة الرقمية في التنظيم الفضائي للمحلة السكنية

Authors: Sabeeh Lafta صبيح لفته فرحان --- Tamara Mutaz Abdulmaged تمارا معتز عبد المجيد
Journal: Journal of the planner and development مجلة المخطط والتنمية ISSN: 1996983X Year: 2017 Issue: 35 Pages: 55-84
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Human settlements planning and spatial organization were influenced by human's needs. Research problem is embodied as (knowledge gab about neighborhood spaces planning change by the digital revolution).The operating definition represented as (smallest planning module (horizontal –vertical) that has services center about (10) minutes from neighborhood boundary for pedestrian with social connections of residents). Digital revolution was defined as (set of technologies related to computers tests models through making connection between reality and futuristic production). Research goal dealt with analyzing the change of urban spaces from physical to digital manner through the relations between neighborhood planning and digital revolution. Previous literature items were tested on a global project.

ارتبط تخطيط وتنظيم المستقرات البشرية بتطور حاجات الانسان فظهر مفهوم المحلة السكنية ليلبي متطلبات الانسان وتوفير الخدمات اللازمة له. برزت مشكلة البحث المتمثلة بـ(عدم وجود تصور واضح لتنظيم الفضاءات الحضرية للمحلة السكنية في ضوء التغير الذي احدثته الثورة الرقمية). وقد تم تعريف المحلة السكنية اجرائياً بأنها(اصغر وحدة تخطيطية تتكون من الوحدات السكنية (سكن افقي او عمودي) وتملك مركزا خدميا باقصى مسافة عن الحدود الخارجية مسافة (10) دقائق مشيا على الاقدام اضافة الى الروابط الاجتماعية التي يشترك فيها ساكنيها) .أما الثورة الرقمية فتم تعريفها اجرائياَ بأنها (تشمل مجموعة من التقنيات التي تستند الى الحاسب الالكتروني بحيث يمكن من خلال المعلومات التي تقدمها خلق التواصل بين الواقع والنتاج المستقبلي بشكل يمكن اختباره مسبقا).و تمثل هدف البحث بتحليل التحول في الفضاءات الحضرية من المفهوم المادي الى الافتراضي من خلال دراسة العلاقة بين تخطيط المحلة السكنية والثورة الرقمية ومااحدثته من تغيير في الفضاءات الحضرية للمحلات السكنية. وقد تم استخلاص مفردات من الادبيات السابقة واعتمادها كمؤشرات للقياس وتطبيقها على مشروع عالمي.

Listing 1 - 3 of 3
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (3)


Language

Arabic (2)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2018 (1)

2017 (1)

2006 (1)