research centers


Search results: Found 56

Listing 1 - 10 of 56 << page
of 6
>>
Sort by

Article
Transportation time In Surat Yusuf peace be upon him
التنقـلات الزمنيــة في سورة يوسف عليه السلام

Author: D. Ma'an Tawfiq Daham د. مــعن توفيق دحـام
Journal: Research and Islamic Studies Journal مجلة البحوث والدراسات الاسلامية ISSN: 20712847 Year: 2008 Issue: 13 Pages: 207-228
Publisher: Directorate of Research and Studies / Sunni Endowment دائرة البحوث والدراسات /ديوان الوقف السني


Article
Explicatory Tales for Imam Al-Ridha (Peace be upon him) Prophecy and Prophetic Protection As a Paranail
الروايات التفسيرية عند الإمام الرضا علية السلام ... دراسة تحليلية ... النبوة وعصمة الأنبياء أنموذجاً

Author: Abid Al-Hussein Rashid Ma`arij Al-Ghuleimi عبدالحسين راشد معارج الغليمي
Journal: AL-AMEED JOURNAL مجلة العميد ISSN: 22270345 23119152 Year: 2013 Volume: 2 Issue: 3 Pages: 99-170
Publisher: Shiite Endowment ديوان الوقف الشيعي

Loading...
Loading...
Abstract

The present study tackles the explicatory tales for Imam Al-Ridha as a source to fathom the impact of the Imam (Peace be upon him) on prophecy and the difference between the prophet and messenger; the first condition of being a prophet is protection, the various types of the divine inspirations. Consequently, he depends mainly upon the explicatory influential methodology in analyzing and manifesting the protection of prophets and messengers ( Peace be upon them ) and takes guidance in the Glorious Iyats ,well-reputed speeches for Ahlalbayt (Peace be upon them) and the opinions of the Islamic theologians the researcher sometimes consents and other times criticizes : some viewpoints are attributed to Ahlalbayt (Peace be upon them) and do not come equal to their sacred niche, in time, they are profs and guardians of the Creator. Moreover, the researcher has chosen nine explicatory models, in timer, all the tales documented according to the documentary or Matin approach; the researcher has translated certain Western utterances. The study terminates in the results, indexes and bibliography. May we ask Allah for success and guidance.

يتخذ الباحث من الروايات التفسيرية للإمام الرضا عليه السلام مادته البحثية لبيان أثر الإمام  في النبوة، والفرق بين النبي والرسول، وأول شروط النبوة هي العصمة، كذلك أنواع الوحي الإلهي، معتمداً المنهج الأثري التفسيري محللاً ومبيناً عصمة الأنبياء والرسل (صلوات الله عليهم أجمعين)، مستدلاً بالآيات بالكريمة والأحاديث المأثورة عن أهل البيت عليهم السلام، كذلك آراء علماء المسلمين مستدلاً تارة وأخرى ناقد لبعض الآراء التي تنسب إلى الأنبياء والرسل صلى الله عليه وآله وسلم التي لا تليق بمكانتهم المقدسة كونهم حجج الله على الخلق وأمناءه عليهم، وقد اختار الباحث تسعة نماذج تفسيرية، علماً أن الروايات قد وثقت باعتماد المنهج السندي أو المتن، كذلك مترجماً لبعض الشخصيات، وموضحاً الألفاظ الغريبة، خاتماً البحث بالنتائج التي توصل لها الباحث، مع فهرست للهوامش ومترجماً للمصادر والمراجع، ونساءل الله التوفيق والسداد.


Article
A Reading in Imam Al-Hussein (Peace be upon him) Revolution
قراءة في ثورة الأمام الحسين (عليه السلام)

Author: Ali Oda Mohammed علي عودة محمد
Journal: AL-AMEED JOURNAL مجلة العميد ISSN: 22270345 23119152 Year: 2013 Volume: 2 Issue: 4 Pages: 77-94
Publisher: Shiite Endowment ديوان الوقف الشيعي

Loading...
Loading...
Abstract

...Abstract...The current study does not target the scientific erection to the revolutionary Islamic discourse, but it attempts to contribute in the research crystallization of the revolutionary plough of Imam Al-Hussein (Peace be upon him and his progeny) as it dissects the dynamic vantage points whose backgrounds are intellectual ,political, social and ethical. Thereby, it is to draw a comparison between `Ashura and the contemporary policy in the light of two pivotal issues: human rights and the ethical concept. Scrutinizing `Ashura revolution and bringing it into the contemporary policy take one of these two isles, the contemporary policy falls in a dilemma between theorization and intellectual adaptation on the one hand and practicing the process and acquainting with the theorization on the other hand.

.... ملخص البحث ...ان دراسة ثورة عاشوراء واسقاطها على السياسية المعاصرة يتخذ احد اتجاهين، فالسياسة المعاصرة تعيش ازمة حقيقية بين التنظير والتبني الفكري من جانب، والممارسة العملية ومدى انسجامها مع التنظير من جانب اخر.ان عاشوراء ثورة مبادئ، وهي بهذا المستوى من القيم لايمكن ان تقارن بفلسفة قائمة على الفكر الميكافيلي في سياستها الخارجية، وتعيش تناقضا فضيعا بين المتبنيات الفكرية والممارسة العملية التي غالبا ما تكون بعيدة عن المثل التي تبشر بها. ولعل من اهم عناصر الاختلاف بين عاشوراء والسياسة المعاصرة، هي ان عاشوراء تنطلق من عقيدة تعتبر الحياة الدنيا محطة قصيرة يمكث فيها الانسان ويعيش في ضوء تعاليم السماء، وان هناك حياة اخرى تتشكل معالمها وطبيعتها تبعا للقيم والاخلاقيات التي يتمثل بها في الحياة الدنيا. اما السياسة الغربية فهي تنطلق من اقصاء الدين عن كل شيء فهو في نظرها مجرد علاقة بين الفرد وخالقه ولا يشكل بالضرورة اساسا للمفاهيم العامة لادارة الدولة. وهذه المسالة جوهرية تؤثر في مجمل الافكار التي يتناولها هذا البحث في المقارنة بين عاشوراء والسياسة المعاصرة. ففيما تعلق بموضوع حقوق الانسان فمع ان هذا الموضوع يمثل العنصر الاساس الذي تقوم عليه فلسفة الحكم في اوربا وبالشكل الذي يضمن حرية الفرد والمجتمع والحد من سلطة الحاكم، الا اننا نجد التناقضات الفاضحة التي تقدمها السياسة المعاصرة في تمييزها وازدواجيتها في مسالة حقوق الانسان التي باتت واضحة مع تنامي وسائل الاعلام وانتشارها، فهنا حقوق الانسان اساسية ويجب تطبيقها، لان تطبيقها لا يتنافى مع مصالحها، وهناك حقوق تهان والانسان تنتهك حرماته وتسلب حريته فلا تستطيع عيونهم اكتشاف ذلك، بل اصبح الامر ان يقفوا مع منتهكي الحقوق ومحاربة المظلوم وفي المقابل تجد الامام الحسين(عليه السلام) يؤدي النصيحة ويعظ الجند في المعسكر المعادي حتى اخر لحظات حياته، بل وصل به الامر ان يبتسم في وجه قاتليه لانه يحمل رسالة تستهدف هذا الانسان فحقوق الانسان عند عاشوراء تاتي بربط الانسان من خلال العبودية لله سبحانه وتعالى فيكون بذلك حرا من كل قيد مالكا لانسانيته وكرامته، بينما يسعى الفكر الغربي الى تحرير الإنسان من كل القيود فتكون ذاته هي المقدسة فينتهي بالعبودية لأمور حياتية تسلب منه إنسانيته. اما ما تعلق بموضوع الأخلاق فمن الفوارق المهمة بين عاشوراء والسياسة المعاصرة هو الثابت والمتغير فيما يخص الاخلاق والقيم، ففي حين ان الأخلاق والقيم تكون ثابتة في الفكر الاسلامي مع وجود مساحة ضيقة تعمل فيها تفاصيل الظرف الموضوعي ليتحرك الحكم الشرعي بما يتناسب مع ذلك الظرف، فان مساحة المتغير في الفكر الغربي والسياسة المعاصرة يتسع كثيرا لتحركه المصلحة حينا والبراغماتية حينا اخر، وذوق المجتمع في كثير من الاحيان. في حين يقاس عمل الانسان في نظر عاشوراء والدين الاسلامي بمدى نزاهة الدوافع الي تحرك الانسان نحو الفعل والعطاء بغض النظر عن النتائج وحجم ذلك العطاء، يبقى الغرب اسيرا للانتاجية التي توفر المال الاكبر بعيدا عن أي قيمة حركت الانسان لتحقيق تلك الانتاجية.


Article
Educational thought in the arguments of Imam Jafar Sadiq (peace be upon him)
الفكر التربوي في طروحات الامام جعفر الصادق (عليه السلام)

Author: A. M. D. Khadr al-Khafaji, Jassim Redha أ.م.د.خضر عبدالرضا جاسم الخفاجي
Journal: journal of arabian sciences heritage مجلة التراث العلمي العربي ISSN: 22215808 Year: 2014 Volume: 1 Issue: 1 Pages: 25-56
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Educational thought in the arguments of Imam Jafar Sadiq (peace be upon him)A. M. D. Khadr al-Khafaji, Jassim RedhaBaghdad University / College of Education for Girls - Department of History(Abstract Research)Find spins educational thought in the arguments of Imam Jafar Sadiq ( peace be upon him ), which is a valid approach to every age and generation , a fact the Lord's suitable for all ages, and a natural extension of the message the sky . Here was a project of Imam Sadiq ( peace be upon him ) for the breeding of individuals and the Islamic nation in general, so it was launched search to explain features of this educational thought when Imam Jafar Sadiq ( peace be upon him ) .Concluded of through my studies for this research: the thought of Imam Sadiq ( peace be upon him ) Educational capable of building rights to build an integrated , were arguments and rules since the beginning of married life by choosing a life partner religious good , and the stage of pregnancy and through all stages of childhood . And took into account the forward role genetics and the role of the ocean in the educational building educational humans . Warned against Imam Sadiq (as of pairing Mounhrven to fortify the family and children of deviation behavioral educational moral . Was invited Imam ( peace be upon him ) community to the upbringing of the child with love and affection to him and fulfilling.

(خلاصة البحث)يدور البحث عن الفكر التربوي في طروحات الامام جعفر الصادق(ع) والذي يعد منهجاً صالحاً لكل عصر وجيل وهي الحقيقة الربّانية الصالحة لجميع العصور،والامتداد الطبيعي لرسالة السماء. من هنا كان مشروع الإمام الصادق(ع) لتربية الأفراد والامة الاسلامية عامة ،فانطلق البحث ليوضح معالم هذا الفكر التربوي عند الامام جعفر الصادق (ع).ان فكر الامام الصادق(ع) التربوي قادر على بناء الانسان بناءً متكاملاً ، فكانت طروحاته وقواعده منذ بداية الحياة الزوجية باختيار شريك الحياة المتديّن الصالح ، ومروراً بمرحلة الحمل والطفولة بجميع مراحلها . وراعى الامام دور الوراثة ودور المحيط التربوي في البناء التربوي للاِنسان .فحذّر الامام الصادق (عليه من الاقتران بالمنحرفين لتحصين العائلة والاطفال من الانحراف السلوكي التربوي الاخلاقي. ودعا الامام (ع) المجتمع الى تربية الطفل بالحب والتودد له والوفاء ، كما تبنى الامام بطروحاته التربوية تقسيما( ثلاثيا ) في تربية الطفل.وعد الامام الصادق (ع) النقد البنّاء والدعوة التربوية الاصلاحية سبباً لسدّ الفراغ والضعف الذي يصيب الأفراد عادةً، وراعى دور التقييم الذاتي والتقييم الاجتماعي في التربية ،فطرح (ع) هذا التطبيق التربوي بقوله : أحبّ اخواني إليّ من أهدى إليّ عيوبي.


Article
The Social Side in Imam Husains' (peace be upon him)
الموضوع الاجتماعي في ادب الامام الحسين(ع)

Author: Dr. Musa Khabitt Abood م. د. موسى خابط عبود
Journal: KARBALĀʾ HERITAGE Quarterly Authorized Journal Specialized in Karbalāʾ Heritage مجلة تراث كربلاء ISSN: 23125489 24103292 Year: 2014 Volume: 1 Issue: 1 Pages: 29-67
Publisher: Shiite Endowment ديوان الوقف الشيعي

Loading...
Loading...
Abstract

This research tries to clarify some of the Social meanings that ImamHusain's (peace be upon him) has, orations and letters together withinvocation of God to know their meanings as seen by the researcher inthe light of the texts attached to this paper. The research falls into twosections: The first is on peoples' needs satisfaction and this has beenclearly reflected in his orations, letters and speeches narrated and alsosupplication. The second is the expatriation in Imam (peace be upon him)literature and this has been clarified by the research in the light of the typesof literature by which Imam Husain's (peace be upon him) speech hasbeen transferred and shown to us. By that means, Imam Husain (peace beupon him) deals with some social problems so as to find solutions and tocommunicate with people in order to establish the original Social Islamicvalues which help protect the Muslim from the impurified environment.

يتناول هذا البحث بعضًا من المعاني الاجتماعية التي يتضمّنها أدب الإمامالحسين (عليه السلام)؛ خطبًا ورسائل وأحاديث فضلاً عن الدعاء ليقف على معانيها كمايمكن أن يتصوّرها الباحث في ضوء النصوص المرافقة لمطالب البحث، ولذاتجسّد البحث في مبحثين رئيسين:-الأول: قضاء حاجة الناس، وقد راقبنا ذلك في خطبه ورسائله وأحاديثهالمرويّة ثم الدعاء.-الثاني: الاغتراب في أدب الإمام الحسين (عليه السلام)، وقد تلَمَّسه البحث في ضوءالأنواع الأدبية التي نُقِل إلينا عن طريقها كلام الإمام الحسين (عليه السلام)، وبذلكفإنّ الإمام (عليه السلام) يحاكم في كلامه عددًا من مشكلات الواقع الاجتماعيةسعيًا للحلّ والتواصل مع الناس بغية غرس مجموعة من القيم الاجتماعيةالإسلامية الأصيلة التي تحصّن شخصية الفرد في محيطه


Article
Educational curriculum at Imam Zine ElAbidine(peace be upon him)
المنهج التربوي عند الامام زين العابدين(عليه السلام )

Author: Dr . Shaymaa Mohammad hamza د . شيماء محمد حمزة
Journal: journal of arabian sciences heritage مجلة التراث العلمي العربي ISSN: 22215808 Year: 2015 Volume: 1 Issue: 1 Pages: 293-318
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Educational curriculum at Imam Zine ElAbidine(peace be upon him)Dr . Shaymaa Mohammad hamzaCollege of education For Women – Department of HistoryBaghdad University(Abstract)Imam Sajjad was interested for the development of individual realization faith when individual being an important element among the component of society He asserted the development of the spirit of tolerance and the removal of intolerance and fulfillment of the promise Also, he was of heved advise to make theenviroment in which individual lines an educational environment so that the individual feels that he is honest as much as possible in the community . The Imam also, interests to win the hearts of orphans, the poor and the needy and salves . so that, every member of these classes merman important elements in the social environment by emphasizing on the need for education, i . e . , confirmation on religion banishing self which considerer the basis for human progress .

المنهج التربوي عند الامام زين العابدين(عليه السلام )د . شيماء محمد حمزة كلية التربية للبنات جامعة بغداد (خلاصة البحث)كان الإمام السجاد يســـعى جاهداً لتنمية الايمان عند الفرد كونه عنصراً أو مكوناً أساسياً من مكونات المجتمع فدعـــــــى الــــــــــى تنمية روح التسامح وإزالة التعصب والوفاء بالعهد، فكان يستثمر المواقف في إسداء النصيحـــــــة لـــيجعــــل المــــحيط الذي يعيشه الفرد محيطاً تربوياً كما أن الفرد أخذ يشعر بأنّه شـــخص مــستقيم قدر الامكان في المجتمع . كما سعى الإمام لكسب قلوب اليتامى والفقراء والمسـاكين والعبيد إذ أصبح كل فرد من هؤلاء عنصراً مهماً في الــــــــبيئة الاجتماعية التي يعيش فيهــــــــا وذلك عـن طريق التأكيد على ضرورة التربية الإيمانية أي التزام طريق الدين وهو طريق الله سبحانه وتعالى ومحاسبة النفس التي تعد أساساً لتقدم الإنسان .


Article
Reflection of miracle in Surat Yusuf, peace be upon him
الإعجاز التأثيري في سورة يوسف عليه السلام

Author: . Sakban Abdullah Mohammed صگبان عبد الله محمد
Journal: Journal of Islamic sciences مجلة العلوم الاسلامية ISSN: 22259732 Year: 2011 Volume: 1 Issue: 1 Pages: 186-210
Publisher: Iraqi University الجامعة العراقية

Loading...
Loading...
Abstract

The impact miracle and positive impact is renewed of the holly Koran in the recipient conscious, and interaction with him regardless of his conversion to Islam.2. The impact miracles achieved providing guide on all suspicion, and the discharge of Proverbs, Conquer cooler, baring souls, to overcome the feelings of boredom.3. In Surat Yusuf Verify Miracles effect in the repetition of the story, and also check the content of the sura.

1.إن الإعجاز التأثيري هو التأثير الإيجابي والمتجدد للقرآن الكريم في المتلقي الواعي ، وتفاعلها معه بغض النظر عن إسلامه .2.إن الإعجاز التأثيري يتحقق بتقديم الدليل المفحم على كل شبهة ، وتصريف الأمثال ، قهر برودة الألف ، تعرية النفوس ، التغلب على مشاعر الملل .3.في سورة يوسف تحقق الإعجاز التأثيري في تكرار القصة ، وتحقق أيضاً في مضمون السورة .


Article
الأفعالُ الكلاميَّةُ في الخطاب الأخلاقيّ عند الإمامِ الحُسين عليه السلام دراسةٌ تداوليَّةٌ

Authors: رحيم كريم عليّ الشَّرِيفيّ --- حسين عليّ حسين الفتليّ
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2016 Volume: 24 Issue: 4 Pages: 2503-2521
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

This research seeks to expos the phenomina of speech acts in the moral discource of imam Hussein (PBUH) The study discusses the speech acts as a form of the modern Pragmatic theory .it reprent a deep –rooted systematic source which comprised the Pragmatic dimensions especially the dimension of speech acts which studies an intented text that has its clearness , impactS and performances. speech acts reprents a wide approach of demonstration and conversation and this contemporary Pragmatism endeavars the speaker and the listener are in aconnected circle of conversation and communication which we have found in the moral discourse of imam Hussein, this what we intend to study in this research in order to show the menanings resulted from this discourse and to clearify the bridges of communication and demonstration . this study involves an introduction and three chpters: chpter one :the pivot of the moral discource of imam Hussein (PBUH) chpter two: direct speech acts in the moral discource of imam Hussein (PBUH) chpter three: in direct speech acts in the moral discource of imam Hussein (PBUH)

يسعى هذا البحث الى الكشف عن ظاهرة الأفعال الكلاميّة في الخطاب الأخلاقيّ عند الإمام الحسين () ، ومن هنا فإنّنا نَسْعَدُ حينما نتناوش جَنْبَة لغويّة تداوليّة عظيمة البيان، عاليّةَ المضمونِ في الخطاب الأخلاقيّ الحسينيّ وهي تغطّي _فيما نَخالُ _حيزًا كبيرًا مِنْ أدبِهِ . إنَّ الأفعالَ الكلاميّةَ تُمثُلُ بابًا عريضًا من أبوابِ الإبانة والتحاوُرِ، وهذا ما تَسْعَى إليه التداوليّة المعاصرة، فالمتكلّمُ والسامعُ في دائرة ٍمتصلةٍ من الحوار والتواصل ، وهو الذي ألفيناه في الخطابِ الأخلاقيّ الحسينيّ، وإنَّ معاينةَ الحدث الكلاميّ وأقطابَهُ تؤذن بتحقّق دلالة الحدث الكلاميّ الكليّة، وهذا ما نحاول مسترفدين إيّاه في مباحثتنا هذه، التي بدت على استظهار الدلالات المترشِّحَةِ من الخطاب الحسينيّ باستشراف جسور التواصل والإبانة؛ ومِنْ أجلِ استثمار القوى القوليّة، والتأثيريّة، والإنجازيّة التي تُعُورفت في الدرس التداوليّ، ولاسيّما في مظهر (الأفعال الكلاميّة)، وقد ائتلفت من ثلاثة مطالبَ، هي: المطلب الأول: الخطابُ الأخلاقيّ والتداوليَّة مقاربةٌ تأصيليةٌ، والمطلب الثاني:الأفعالُ الكلاميّةُ المباشرةُ في الخطاب الأخلاقي الحسيني(عليه السلام)، أمّا المطلب الثالث: الأفعالُ الكلاميّةُ غير المباشرةِ في الخطاب الأخلاقي الحسيني(عليه السلام) .


Article
اثر السعاية والوشاية في قتل وحبس العلويين في عهد الرشيد العباسي (170-193هـ/786-808م)

Authors: جاسم ياسين الدرويش --- حسام صبار سلمان الدعمي
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2017 Volume: 25 Issue: 1 Pages: 215-231
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

We studied in this research Following the quest of slander that led to murder and imprison many of the top two during the reign of Rashid Abbasid was reviewed novels special to those who know law and how to pursue and Slander them one of the most notable characters of the upper which you know to work on following the quest of Slander during the veige of Rashid is Imam peace be upon him

درسنا في هذ البحث اثر السعاية والوشاية التي ادت الى قتل العديد من العلويين وحبسهم في عهد الرشيد العباسي، وقد استعرضنا الروايات الخاصة بالذين تعرضوا للقتل والحبس ،وكيفية السعاية والوشاية بهم،وكان من ابرز الشخصيات العلوية الذي تعرض للعقوبة على اثر السعاية والوشاية في عهد الرشيد هو الامام الكاظم() .


Article
the Prophet(peace be upon him) was created in the Holy Quran
خلق النبي آدم عليه السلام في القرآن الكريم

Loading...
Loading...
Abstract

Begins Prophet Adam story , the first story of God cut us in the Qur'an telling him Almighty angels that will create human beings, and ordered them to prostrate to this creature, reportedly to talk about how the phases of the creation of peace in many fence them, sorat al- Baqarah and sorat al-Imran , fixed and truth we understand from these verses is that what happened in the creation of Prophet Adam was the power of God and his will, he says if he wants something toAigvsomething without his will, though unlike the practice in the world of causes and triggers.

تعد قصة النبي آدم (ع) أول قصة قصها الله علينا في القرآن الكريم بإخبارهِ تعالى ملائكته أنهُ سيخلق بشراً ، وأمرهم السجود لهذا المخلوق ، وورد الحديث عن كيفية وأطوار خلقهِ عليه السلام في سور عديدة منها ، البقرة وآل عمران والأعراف والحجر وص والسجدة ... والحقيقة الثابتة التي نفهمها من تلك الآيات هي أن ما جرى في خلق النبي آدم كان بقدرة الله وإرادتهِ، فإنهُ تعالى إذا أراد شيئأ لا يقف دون إرادتهِ شيء، وإن كان خلاف العادة في عالم الأسباب والمسببات .

Listing 1 - 10 of 56 << page
of 6
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (56)


Language

Arabic (51)

Arabic and English (5)


Year
From To Submit

2019 (8)

2018 (5)

2017 (8)

2016 (3)

2015 (9)

More...